أطلس جديد يشير إلى تغير العالم بمعدل سريع

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 778   الردود : 3    ‏2004-12-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-05
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    أطلس جديد يشير إلى تغير العالم بمعدل سريع





    يقول كبير رسامي الخرائط في جمعية ناشونال جيوغرافيك «الجمعية الجغرافية الأميركية» ان العالم يتغير بمعدل أسرع بكثير عنه في العقود السابقة، مشيرا في هذا الصدد الى اسماء أماكن جديدة وتقلص البحار والهجمات الارهابية وحتى استخدام الإنترنت المتزايد.

    وتصدر الجمعية الطبعة الثامنة من «أطلس العالم» هذا الشهر وسجلت هذه الطبعة 17 ألف تعديل وتغير تحريري مقارنة بطبعته الاخيرة التي صدرت قبل خمس سنوات.

    قال الن كارول، كبير رسامي الخرائط في الجمعية، «ينصرف معدل التغير هذا أساسا الى عاملين هما معدل السكان الذي ما زال يتزايد بسرعة واقتصاد دولي يتزايد دوما».

    ويستخدم الاطلس الجديد أحدث الاساليب الإلكترونية لرسم الخرائط والتصوير بالاقمار الصناعية ولاول مرة تحتوي كل صفحة من صفحاته على عنوان موقع على الإنترنت حيث يمكن للقراء العثور على مزيد من المعلومات.

    قال كارول «الهدف هو جعل الناس منتبهين للعالم وأكثر فهما له. هناك تركيز كبير جدا على الجانب المحلي لكنه ليس كافيا كي نفهم كيف يؤثر ما يحدث في العالم على حياتنا».

    ويشتمل الاطلس الذي يضم 416 صفحة ويزن ثلاثة كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام على خرائط ورسوم توضيحية تعبر عن التحديات العالمية مثل «الصراع والارهاب» ، وترسم خرائط ورسوم أخرى صورة لتدفقات الهجرة واللاجئين ومعدلات الصحة والتعليم.

    وقال كارول ان الاطلس حينما يضع خرائط لما يصفه بأنه هجمات ارهابية فانه لا يشير متعمدا الى أماكن تمركز «القاعدة» التي تحملها الولايات المتحدة بالمسؤولية عن هجمات 11 سبتمبر والجماعات الاخرى لان هذا هدف متغير.

    ويقول كارول ان الخرائط السياسية والاقتصادية تعبر أكثر من أي وقت مضى عن فجوة متزايدة بين العالمين النامي والمتقدم.

    وعلى سبيل المثال تبين خريطة لكوابل الالياف البصرية الممتدة تحت البحار كتلة غير منتظمة من الكوابل بين أوروبا والولايات المتحدة لكن هناك كابلا واحدا فقط يلتف حول الساحل الغربي لافريقيا ويختفي من اجزاء كبيرة من شرق القارة. وترسم خريطة لمواقع استضافة الإنترنت صورة مشابهة حيث تسيطر أوروبا ومناطق من اسيا وأميركا الشمالية على المشهد.

    وقال كارول في مقابلة من مكتبه في العاصمة الأميركية واشنطن «هذا يبين أن أفريقيا لا تزال معزولة نسبيا اقتصاديا وتقنيا».

    واستطرد كارول الذي تحيط به أشكال للكرة الارضية مختلفة الاحجام وأكوام من الخرائط المتناثرة على مكتبه قائلا انه كان هناك قدر كبير من النقاش الداخلي حول ما يدرج وما لا يدرج في القسم المخصص للخرائط السياسية والاقتصادية.

    وظهرت تيمور الشرقية أول دولة جديدة في هذا القرن على الخريطة لاول مرة في الطبعة الجديدة من الاطلس وكذلك الحدود التي جرى تحديدها أخيرا بين اليمن والسعودية كما تظهر أيضا التقسيمات الادارية الجديدة بين سلوفاكيا وجمهورية التشيك.

    ومن بين التغيرات البارزة الاخرى حقيقة أن قمة جبل ايفرست أعلى نقطة على الارض سجلت زيادة قدرها 1.2 متر ليصبح ارتفاعه 8850 مترا ليس لان ارتفاعه تزايد وانما لان بيانات القياس أصبحت أكثر دقة.

    وقال كارول ان مستوى البحر الميت أدنى نقطة على الارض تراجع بمقدار 9.7 متر الى 416 مترا بسبب استهلاك المياه المتزايد في تلك المنطقة.

    كما يوضح الاطلس أن هناك تدهورا بيئيا، فعلى سبيل المثال تقلصت بحيرة تشاد بسبب الجفاف المستمر كما تأثر بحر الاورال نتيجة لتراجع المياه.

    ويقول كارول ان معظم التغييرات البيئية دقيقة ولا يمكن للعين البشرية أن تلاحظها. وأضاف أن ذلك أمر طيب «والا فان آلاف الناس سيفرون مع زحف البحار واشياء من ذلك القبيل».

    ومن الامور الاكثر تأثيرا للصور الملتقطة بالاقمار الصناعية في الاطلس مجموعة من الصور الملتقطة ليلا على مدى بضعة أشهر والموضوعة معا لتبين المستوطنات البشرية طبقا لعدد الاضواء المتلألئة.

    ومن الممكن توقع أن الساحلين الشرقي والغربي في أميركا الشمالية واوروبا الغربية واجزاء من الهند واليابان بها العدد الاكبر من الاضواء بينما تشتعل حرائق في مناطق من استراليا.

    وفيما يتعلق باسماء البلدات والمدن يقول كارول ان الاطلس الجديد يستخدم الاسم الذي يطلقه الذين يعيشون في تلك المدن والبلدات.

    وصدرت الطبعة الاولى من أطلس ناشونال جيوغرافيك في عام 1963.

    وتباع النسخة مقابل 165 دولارا وستطبع حوالي 165 الف نسخة هذه المرة. وتحتوي الخريطة الواحدة على ما يصل الى ثمانية الاف جدول. ويشتمل الدليل المكون من 136 صفحة على اسماء لنحو 140 الف مكان.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-12
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اخبار مذهله وتغيير لأرقام طالما حفظناها على اساس صحتها كمثل قمه افريست والبحر الميت
    اشكرك ولك تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-16
  5. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    رررررائع أخي تسلم على موضوعك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-22
  7. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل ومعلومات قيمة..
    دمت لنا اخ نبض عدن..
     

مشاركة هذه الصفحة