حماس تنفي انباء انضمامها لمنظمة التحرير الفلسطينية

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 314   الردود : 0    ‏2004-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-02
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    نفى حسن يوسف، أحد أبرز قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية، وجود أي اتصالات مع أي مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية أو خارجها بهدف ترتيب دخول الحركة تحت إطار المنظمة .
    وقال يوسف لـ "العربية نت" : "لا يوجد اتفاق بين حماس وأي طرف فلسطيني ، سواء مع محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية أو غيره للدخول إلى المنظمة ، لكن كل ما في الموضوع أن موقف حماس متقدم في هذه النقطة منذ أكثر من ثلاث سنوات، فهي تعتبر أن منظمة التحرير الفلسطينية تصلح أن تكون بيتا جامعا للشعب الفلسطيني شريطة أن يعاد بناءها على أسس ديمقراطية من خلال إجراء انتخابات في الأراضي المحتلة بالكامل وفي الشتات قدر الإمكان حتى تتمكن من القيام بدورها .
    وأكد يوسف أن هناك حوارات سابقة تمت في القاهرة قبل عدة أشهر بشأن انضمام الحركة للمنظمة ، مشيرا إلى أنه لم يتم أي لقاء وحوار جدي ومعقول في هذا الاتجاه .
    ونفى يوسف أن تكون حماس تلقت إشارات إيجابية على شرطها للدخول إلى المنظمة ، مع أن الحركة طرحت خلال الفترة الأخيرة موقفا "ايجابيا" يطالب بتشكيل قيادة عليا موحدة تضم كل الفصائل الفلسطينية ومن له تأثير في الواقع الفلسطيني،"لتكون بمثابة مرجعية عليا للشعب الفلسطيني للبت في كل ما يستجد على الساحة الفلسطينية محليا وخارجيا ، وإن كان من أهم أولويات ذلك هو ترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني".
    وكان قيادي في حركة "فتح" كبرى الفصائل الفلسطينية قد أوضح أن "حماس" قد وافقت على الانضمام لمنظمة التحرير الفلسطينية،
    وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ" العربية.نت" بالقاهرة عن أن اللقاءات التي جرت مؤخرا في غزة بين ممثلين عن حركتي حماس وفتح قد أفضت إلى موافقة حماس على دخول منظمة التحرير الفلسطينية لأول مرة مشيرا إلى أن اجتماعات وشيكة ستعقد بين الجانبين لبحث حصة حماس في اللجنة التنفيذية للمنظمة وهيئاتها المختلفة.
    ولم يستبعد المصدر,الذي رفض الإفصاح عن اسمه, انضمام حركة الجهاد الإسلامي أيضا إلى منظمة التحرير مشيرا إلى أن المقاومة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية ستشارك في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في مايو/أيار المقبل.
    واعتبر المصدر المقرب جدا من رئيس منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن" أن مشاركة حماس في منظمة التحرير الفلسطينية والانتخابات التشريعية ومن ثم مؤسسات السلطة بعد ذلك تعد أمرا طبيعيا مشيرا إلى أن حركة الإخوان المسلمين الأم لا تحظر على فروعها في الدول العربية والإسلامية المشاركة في الانتخابات التشريعية أوفي حكومات ائتلافية .
    وقال المصدر "إن الحزب الإسلامي في العراق والذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين شارك في مجلس الحكم الانتقالي الذي شكلته قوات التحالف في العراق رغم العداء بين الإخوان المسلمين والأميركيين. كما شارك أيضا في الحكومة الانتقالية. وهو ما حدث أيضا في الجزائر والأردن وحتى في بلد نشأة جماعة الإخوان المسلمين مصر حيث يشارك الإخوان في الانتخابات النيابية منذ 20 عاما"
    وأضاف المصدر أن حركتي حماس والجهاد أقرب ما يكون الآن للاتفاق مع فتح على قواسم مشتركة خاصة وأن الجميع يعي الظروف الدولية والإقليمية الراهنة الضاغطة على المقاومة الوطنية الفلسطينية.
     

مشاركة هذه الصفحة