صنعاء تستضيف المنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 331   الردود : 1    ‏2004-12-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-01
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    تستضيف العاصمة اليمنية صنعاء في (11) ديسمبر المنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية تحت شعار (التمكين السياسي للنساء خطوة ضرورية نحو الإصلاح السياسي في الوطن العربي) الذي ينظمه منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان في إطار مشروع التمكين السياسي لهذا العام وذلك خلال الفترة من 11-13 ديسمبر 2004 بمدينة صنعاء عاصمة الثقافة العربية لعام 2004.
    وحسب بيان صادر عن منتدى الشقائق العربي الذي ترأسه أمل الباشا (حصل "المؤتمرنت" على نسخة منه ) فإن هذا المنتدى الديمقراطي يعتبر الأول إقليميا و عربياً يعقد في اليمن للحركة النسائية العربية وقيادات مؤسسات المجتمع المدني العربية ويركز على أحد أهم محاور منهاج عمل بيجين حول المرأة في السلطة ومواقع صنع القرار ،حيث سيناقش التمكين السياسي للمرأة العربية وإشكاليات تمثيلها في السلطة ومواقع صنع القرار.
    يذكر أن عدد المشاركات في المنتدى 70 مشاركة يمثلون 21 دولة عربية وستقدم أوراق عمل عن كل دولة عربية توضح واقع المرأة في السلطة ومراكز اتخاذ القرار وواقع الحركة النسوية وتحديد إشكاليات مشاركة النساء في الفضاء السياسي، والخروج بتصور حول كيفية مواجهة التحديات من أجل تمكين وتمثيل سياسي أفضل.
    وأوضح البيان أن اليوم الأول سيشهد حفلاً افتتاحياً ،بالإضافة إلى كلمات عن التمكين السياسي للمرأة في اليمن تلقيها أمة العليم السوسوة وزير حقوق الإنسان في اليمن وعن منتدى الشقائق العربي أمل الباشا ،فيما تستعرض رنا غانم برنامج التمكين السياسي للمرأة وكذلك كلمات لممثلات عن الدول المشاركة .
    وسيتم في اليوم الأول عرض أوراق العمل الخاصة بمنطقة المغرب العربي وشمال أفريقيا (تونس ,الجزائر، ليبيا، مصر ،المغرب، موريتانيا ).وكذلك عرض تجارب المرأة في منطقة الشام والدول العربية الأفريقية والخليج والجزيرة العربية ( سوريا،فلسطين ،لبنان، الأردن، السودان، جيبوتي ، الصومال ،السعودية ، الإمارات ،البحرين ، اليمن، عمان ، الكويت ،العراق ) .
    كما أن هناك (3) ورش عمل ستناقش في اليوم الثاني محاور التحديات المستقبلية والتشريعية والثقافية والاجتماعية -رؤى مستقبلية ).
    هذا وسيشهد اليوم الثالث للمنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية عرض ومناقشة التقرير الختامي والتوصيات _إعلان صنعاء _ويليه الحفل الختامي .
    يشار إلى أن انعقاد المنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية يأتي في إطار فعاليات المؤتمر الدولي (بيجين + 10) أي مرور عشر سنوات بعد انعقاد المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في العاصمة الصينية عام 1995م وما تلاه من مؤتمرات إقليمية ودولية لتقييم ما أنجز من تقدم في وضع النساء ،خصوصاً في مؤتمر الإقليمي للمنطقة العربية بعنوان خمس سنوات بعد بيجين الذي نظمته لجنة الاسكوا في بيروت عام 99م،والمؤ تمر الدولي بعنوان خمس سنوات بعد بيجين الذي نظمته لجنة مركز المرأة التابعة لشعبة تنمية المرأة في الأمم المتحدة في نيويورك عام 2000م وكذلك المؤتمر العربي الذي نظمته لجنة الاسكوا في بيروت تحت شعار عشر سنوات بعد بيجين: دعوة إلى السلام عام 2004م.
    وسيحضر حفل الافتتاح الذي سيقام بصنعاء في الحادي عشر من شهر ديسمبر الجاري عدداُ من الشخصيات الرسمية وممثلين عن البعثات الدبلوماسيات والمنظمات الدولية والوطنية وأعضاء مجلس النواب والشورى والمجالس المحلية والإعلام.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-02
  3. yemeniforever

    yemeniforever عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-26
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    لاحول ولا قوه الا بالله

    لاحول ولا قوه الا بالله

    اللهم انصر اخواننا في كل مكان

    مشكوووووووووووووووووووووووووور حبيب البي

    يعطيك العافيه
     

مشاركة هذه الصفحة