السلطات الصينية تغلق موقع أخبار غوغل

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 380   الردود : 0    ‏2004-11-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-30
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أغلقت السلطات الصينية اليوم الصفحة الإخبارية الإليكترونية الإنجليزية التابعة لشركة البحث العملاقة غوغل بعد أكثر من شهرين على إطلاق نسختها الناطقة باللغة الصينية.

    وقالت منظمة (صحفيون بلا حدود) التي تتخذ من باريس مقرا لها في بيان وزع اليوم "إن الحكومة الصينية تسعى بهذا القرار إلى تحويل مواطنيها إلى النسخة الصينية لنفس الشركة التي يتم التحكم في معلوماتها".

    وألقت المنظمة باللوم على غوغل التي بموافقتها على شروط السلطات الصينية بشأن استبعاد الكتابات المخالفة للتوجهات الحكومية تكون قد وضعت نفسها في قبضة هذه السلطات حسب قول المنظمة.

    وكانت غوغل نيوز قد أطلقت في سبتمبر/ أيلول الماضي نسخة ناطقة باللغة الصينية واتفقت مع السلطات في بكين على استبعاد الأخبار والمواضيع التي تثير حساسية الحكومة.

    وتعتبر الصين واحدة من الدول التي تشهد نموا كبيرا لمستخدمي النت حيث يتوقع أن يصل عدد المشتركين نهاية العام الحالي إلى 111 مليون شخص.

    يشار إلى أن السلطات الصينية اتخذت قرارات مماثلة في حق المواقع الإليكترونية الصينية أمثال سينا دوت كوم وسوهو دوت كوم، كما أنها تراقب المواضيع التي يتم نشرها بشكل يومي. وقد سجنت عددا من الأشخاص لمخالفاتهم قانون النشر الإليكتروني المعمول بها في البلاد.
     

مشاركة هذه الصفحة