الكرش يزيد خطر الإصابة بالإعاقات

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 382   الردود : 0    ‏2004-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-28
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    حذر باحثون مختصون من أن تراكم دهون كثيرة في البطن التي تؤدي إلى بروز الكرش في منتصف العمر يزيد خطر الإصابة بالإعاقة والعجز في سنوات العمر التالية.

    وأوضح العلماء في مركز بابتست الطبي بجامعة ويك فوريست الأمريكية أن السمنة تزيد خطر العجز والإعاقة وخصوصا إذا كانت في مواقع حيوية كالبطن.

    ووجد الباحثون عند قياس نسبة الخصر إلى الورك وعامل الجسم الكتلي لأكثر من 9 آلاف أمريكي من أصول أفريقية وآخرين من الرجال والنساء البيض، تراوحت أعمارهم بين 45 - 64 عاما ومراقبة نشاطاتهم اليومية بعد تسع سنوات واختبار قدرتهم على الاعتناء بأنفسهم وممارسة نشاطاتهم المنزلية واليومية دون صعوبة أن خطر الإعاقة بشكل عام ازداد مع زيادة دهون البطن وكان هذا الخطر أعلى بين من أظهروا عوامل كتلية أكبر وتجمعات دهنية أكثر خصوصا في البطن.

    وأشار الخبراء إلى أن الرجال والنساء البدينين الذين تجاوز عاملهم الكتلي الثلاثين وكانت نسبة الخصر إلى الورك لديهم أعلى ما يمكن تعرضوا للإصابة بإعاقات ومشكلات حركية أعجزتهم عن القيام بالمهمات والنشاطات اليومية من طبخ وأعمال منزلية وغيرها بحوالي 160 في المائة مقارنة بنظرائهم أصحاب الوزن الطبيعي ولا يعانون من الكرش.

    ولاحظ هؤلاء أن أصحاب الكروش واجهوا صعوبات في ممارسة نشاطات حياتهم اليومية كالنهوض من السرير أو المشي في المنزل، بنسبة 250 في المائة لافتين إلى أن هذه الاكتشافات بقيت صحيحة حتى بعد الأخذ في الاعتبار مستويات الرياضة وعادات التدخين ومستوى التعليم والثقافة وغيرها من التي تساهم في زيادة التعرض للإعاقة.

    وفسّر العلماء في الاجتماع السنوي لجمعية أمريكا الشمالية لدراسات البدانة أنه كلما تقدم الإنسان في السن فانه يميل إلى اختزان الدهون في بطنه الأمر الذي يساعد في بروز الكرش، لذا فمن الضروري ممارسة الرياضة المنتظمة والالتزام بالغذاء الصحي والحفاظ على الوزن المثالي للوقاية من الإعاقات والعجز في سنوات الشيخوخة.(
     

مشاركة هذه الصفحة