بالصور : صفة ( الوضوء / صلاة النبي/ الحج/ العمرة / صلاة الجنازة )

الكاتب : al-fars   المشاهدات : 624   الردود : 4    ‏2004-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-28
  1. al-fars

    al-fars عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-27
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    السلأم عليكم و رحمة الله و بركاته .

    ان الصلأة هي الصلة بينك و بين الله فكلما زادة صلأتك خشوع و قمت بواجباتها من وضوء و محافظة عليها في اوقاته و خشوعها كلما زادة صلة بالله و كلما تهاونت بها ظعفت صلتك بالله اما اذا تركتها قطعت صلتك بالله فضعت في الدنيا و الأخرة ..

    رسالة إلى مصلي
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين أما بعد :
    أخي المسلم , أختي المسلمة
    إن الصلاة لها شأن كبير في دين الإسلام، ولها قدر عظيم عند الملك العلام،كيف لا، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي الفاصل بين المسلم والكافر (إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) رواه مسلم(82). كيف لا ، وهي الفريضة التي فرضت فوق السماء السابعة، وهي الصلة بين العبد وربه، فمن ترك الصلاة فقد قطع العلاقة مع ربه جل في علاه،إن الصلاة نور لك يا عبد الله ، نور لك في الحياة ، ونور لك في قبرك يوم أن توضع وحيدا فريدا :
    في ظلمة القبر لا أم هناك ولا أب شفيق ولا أخ يؤنسني

    والصلاة نور لك في يوم حشرك ( يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم....) الحديد(12) إن الصلاة تصلك بمولاك وتجعل قلبك يستشعر تلك المناجاة في تلك الصلاة , إن الصلاة غذاء القلوب , وزاد الأرواح ، فمن ترك الصلاة مات قلبه، إن الصلاة طمأنينة وراحة لأهل الإيمان، فلا راحة للمؤمن إلا عندما يحافظ على الصلاة ، ولقد كان صلى الله عليه وسلم يقول : (يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها ) رواه أبو داود , وهو في صحيح الجامع (7892) وكان يقول: (وجعلت قرة عيني في الصلاة ) رواه النسائي وهو في صحيح الجامع (3124).
    إن المحافظة على الصلاة من أعظم الدلائل على محبة العبد لربه، لأنه يقف بين يدي ربه في كل يوم خمس مرات يناجيه ، ويدعوه ويستغفره ، ويتوب إليه. إن الصلاة سر السعادة في هذه الحياة ، فمن حافظ عليها فهو من السعداء ومن قصر فيها أو تركها فهو من الأشقياء.

    (إن الصلاة هي أول ما يحاسب عنه المرء يوم القيامة فإن صلحت صلح له سائر عمله وإن فسدت فسد باقي عمله) رواه الطبراني وهو في صحيح الجامع (2573).
    إن الصلاة الحقيقية التي يؤديها المؤمن بخشوع وحضور قلب من أعظم وسائل الثبات على الدين، وما سمعنا ولا رأينا أن أحدا من أهل الصلاة المحافظين عليها في أوقاتها أنه قد ارتد عن دينه أو انتكس عنه.

    أخي المصلي
    إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وتجعلك يا عبد الله في حصن حصين من مكايد الشيطان .
    إن الصلاة من أعظم الأعمال التي يمحو الله بها الخطايا والأوزار(الصلوات الخمس كفارة لما بينهما ما اجتنبت الكبائر) رواه مسلم( 342 )
    أخي المصلي
    إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وتجعلك يا عبد الله في حصن حصين من مكايد الشيطان .
    إن الصلاة من أعظم الأعمال التي يمحو الله بها الخطايا والأوزار(الصلوات الخمس كفارة لما بينهما ما اجتنبت الكبائر) رواه مسلم( 342 )
    أحمد وهو في صحيح الجامع (953).

    اليك بعض الأحاديث قبل ان تفتح الفلأش لتعرف كيفية وضوء و صلأة الرسول صلى الله عليه و سلم...حاول ان تحضر قلبك و عقلك لهذة الأحاديث و انت تتوضى و تصلي


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( إذا توضأ العبد المسلم – أو المؤمن – فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب )) .


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( من تطهر في بيته ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة )) .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( إن العبد إذا قام إلى الصلاة أتى بذنوبه كلها فوضعت على عاتقه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه )) .


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول )) .


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( من صلى أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( إن العبد إذا قام إلى الصلاة أتى بذنوبه كلها فوضعت على عاتقه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه ))


    أسباب الخشوع في الصلاة
    (3) الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها . والإتيان إليها مبكراً . (2) الطمأنينة في الصلاة .
    (4) تذكر الموت في الصلاة .. (4) تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها والتنويع فيها . (5) أن يقطع قراءته آية آية: (6) ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها ..
    (7) أن يعلم أن الله يجيبه في صلاته . (8) النظر إلى موضع السجود . (9) الاستعاذة بالله من الشيطان : (10) الاجتهاد بالدعاء في موضعه في الصلاة وخصوصاً في السجود .
    )11) البعد عن المعاصي لأن الأيمان يزداد بالطاعات و ينقص بالمعاصي ( و ألأغاني اكثر سبب لعدم الخشوع ) ..






    موقع صلأة و الوضوء ..

    http://www.saaid.net/rasael/r39.htm


    فلأش لكفية الصلأة "_


    http://alhodaway.net/flash.htm


    موقع ادعية الصلأة كاملة


    http://saaid.net/rasael/236.htm





    فلأش اهداء للك ..
    http://saaid.net/flash/ALTheErak.htm


    أذكــار وأدعيـــة الصلاة


    أولاً : دعــاء الاستفتاح :

    1- « اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالمَاءِ وَالبَرَدِ » متفق عليه

    2- « سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ » رواه مسلم وأحمد والترمذي وأبو داود .

    3- « الْحَمْدُ للّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ » رواه مسلم وأحمد .

    4- « اللّهُ أَكْبَرُ كَبِيراً. وَالْحَمْدُ للّهِ كَثِيراً. وَسُبْحَانَ اللّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً » رواه مسلم وأحمد والترمذي


    ثانياً : في الركـــوع :


    1- « سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ » ثلاث مراتٍ.... 2- « سُبْحَانَ رَبِّيَ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ » ثلاث مراتٍ... 3- « سُبحانَكَ اللّهمَّ ربَّنا وَبِحمدِكَ، اللّهمَّ اغفِرْ لي » متفق عليه . 4- « سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلاَئِكَةِ وَالرُّوح ِ»..... 5- « سُبْحَانَ ذِي الْجَبْرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ »....6- « اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ. وَبِكَ آمَنْتُ. وَلَكَ أَسْلَمْتُ. خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي. وَمُخِّي وَعَظْمِي (وفي رواية : وَعِظَامِي ) وَعَصَبِي »...


    ثالثاً : في الرفع من الركوع (حال الاعتدال) :


    1- « رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ»....- « رَبَّنَا لَكَ الْحَمْد» متفق عليه . 3- « اللهمَّ ربَّنا ولك الحمدُ» متفق عليه . 4- « اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ» متفق عليه . 5- « رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ » رواه البخاري ومالك وأبوداود . 6- « رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ. مِلْءُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ. وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ. أَهْلُ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ. أَحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ. وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ. اللَّهُمَّ! لاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ



    رابعاً : في السجـــــود :

    1- « سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى » ثلاث مرات... 3- « سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ » رواه مسلم . 4- « سُبحانَكَ اللّهمَّ ربَّنا وَبِحمدِكَ، اللّهمَّ اغفِرْ لي » متفق عليه . 5- « سُبْحَانَ ذِي الْجَبْرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ » رواه أحمد وأبوداود والنسائي . 6- « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، وَعَلاَنِيَتَهُ وَسِرَّهُ » رواه مسلم وأبوداود . 7- « اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ. وَبِكَ آمَنْتُ. وَلَكَ أَسْلَمْتُ. سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ. تَبَارَكَ الله أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ » رواه مسلم وأحمد والترمذي .









    خامساً : في الجلسة بين السجدتين :

    1- « رَبِّ اغْفِرْ لِي رَبِّ اغْفِرْ لِي » رواه أحمد وأبو داود والنسائي . 2- « ربِ اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني » رواه أحمد .

    سادساً : في التشهـــــد :

    « التَّحِيَّاتُ لله والصَّلَوَاتُ والطَّيِّبَاتُ. السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النبيُّ وَرَحْمَةُ الله وبَرَكَاتُهُ. السَّلاَمُ عَلَيْنَا وعَلَى عِبَادِ الله الصَّالِحِينَ. أَشْهَدُ أَنْ لا إلهَ إلا الله وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسُولُهُ. اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » رواه البخاري والترمذي . وردت صيغ أخرى للتشهد قريبة من هذا .

    سابعاً : الأدعية التي تقال بعد التشهد و قبيل السلام :

    1- « اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ. وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ. وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَم ِ» متفق عليه .

    2- « اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيراً ، وَلاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ. فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ » متفق عليه .

    3- « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ. وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ. وَمَا أَسْرَفْتُ. وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي. أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ. لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ » رواه مسلم .

    4- « رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ». متفق عليه .

    5- « اللَّهُمَّ حَاسِبْنِيْ حِسَابَاً يَسِيراً » رواه أحمد والحاكم وابن حبان وابن خزيمة .





    موقع اذكار التي تقال في الصلأة

    http://www.twbh.com/articles.php?ID=4469
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-28
  3. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    بارك الله فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-30
  5. RAEL

    RAEL عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-26
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-01
  7. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    ممكن تورينا صورة " رائيل " بتاعك والا واحد من الشلة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-05
  9. المعمار

    المعمار عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي al-fars على الموضوع

    وشكرا اخي المشرف على ايقاف ذلك الغبي الذي يتطاول على اشرف الخلق

    اتمنى ان تزال مثل هكذا مشاركات حتى لاتجرح مشاعرنا
     

مشاركة هذه الصفحة