برلمان أوكرانيا يبطل انتخابات الرئاسة وينتقد لجنتها

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 386   الردود : 0    ‏2004-11-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-27
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أعلن برلمان أوكرانيا بطلان انتخابات الرئاسة وتبنى قرارا يؤكد أن النتائج لم تعكس إرادة الناخبين.
    القرار وصفه رئيس البرلمان فلاديمير ليتفين بالحل الأكثر واقعية للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد وتم تبنيه بأغلبية كبيرة أقرت بحدوث مخالفات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي جرت الأحد الماضي.
    وأضاف رئيس البرلمان أن اللجنة المركزية المنظمة للانتخابات فقدت ثفة النواب منذ الجولة الأولى. كما اقترح ليتفين حلولا أخرى للأزمة منها تعديل الدستور ونقل بعض صلاحيات رئيس الجمهورية إلى رئيس الوزراء.
    وأشار إلى أن المرشح الذي أعلن فوزه رسميا فيكتور يانوكوفيتش سيعرض على منافسه مرشح المعارضة فيكتور يوتشينكو أن يترأس الحكومة.
    ولا يتمتع البرلمان بسلطة تغيير نتيجة انتخابات الرئاسة بعد أن أعلنت اللجنة الانتخابية فوز يانوكوفيتش لكن القرار الجديد سيؤثر بقوة على قرار المحكمة العليا الأوكرانية في نظرها للشكاوى التي قدمها يوتشينكو من حدوث تزوير في الانتخابات.
    تظاهرات حاشدة
    يوتشينكو يصر على طلب إعادة الانتخابات بينما تجمع عشرات الآلاف من أنصاره خارج البرلمان وشكلوا سلسلة بشرية حول مبانيه مرتدين قبعات ووشاحات برتقالية اللون وهو لون الحملة الانتخابية ليوتشنيكو.
    وطلب يوتشينكو من أنصاره في ميدان الاستقلال بالعاصمة كييف ألا يبرحوا أماكنهم حتى يتم تنفيذ مطالبهم بينما خرج الآلاف في مدن أخرى لإعلان رفضهم فوز رئيس الوزراء.

    وأثار الخلاف على نتيجة الانتخابات توترا بين الغرب وروسيا التي تخشى أن تفقد سيطرتها على أوكرانيا. ونقل عن وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر قوله إنه يتعين على روسيا قبول إرادة الناخبين في أوكرانيا.
    ولم تسفر المحادثات التي جرت أمس الجمعة بين يوتشينكو ويانوكوفيتش بحضور وسطاء من روسيا والاتحاد الأوروبي إلا عن اتفاق على تشكيل مجموعة لمواصلة المحادثات.
    كما تعهد الخصمان الطامحان إلى الرئاسة بنبذ العنف والسماح للحكومة بالاستمرار في العمل.
     

مشاركة هذه الصفحة