سرطان المعدة ينشأ في خلايا النخاع العظمي

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 430   الردود : 2    ‏2004-11-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-26
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    بينت أبحاث أجريت على الفئران أن منشأ سرطان المعدة في الخلايا الجذعية في النخاع العظمي وليس في خلايا جذعية في الغشاء المخاطي للمعدة كما كان يعتقد سابقا.

    وقال دانيال سيلبربرغ أستاذ الطب في جامعة كولومبيا (ولاية نيويورك) وعضو فريق الباحثين إن "الاكتشاف مفاجئ ومن شأنه أن يغير النظرية الحالية حول منشأ سرطانات الجهاز الهضمي".

    كما يمكن لهذه النتائج أن تقود إلى وضع طرق جديدة لتشخيص وعلاج السرطانات المرتبطة بالالتهابات المزمنة في المعدة والمرئ والرئتين والكبد.

    ويسود لدى أطباء السرطان اعتقاد بأن معظم السرطانات تنشأ في الخلايا الجذعية للعضو المصاب. لكن الباحثين انطلقوا من فرضية أن الخلايا الجذعية في النخاع العظمي يمكن أن تساهم في نمو الأورام السرطانية عبر الانتقال نحو الأنسجة التالفة أو الملتهبة بهدف إصلاحها.

    خلايا مهاجرة
    وبينت الأبحاث التي أجريت على الفئران أن الالتهاب المزمن الناجم عن جرثومة "هيليكوباكتر بيلوري" المسببة لقرحة المعدة يؤدي إلى تدمير خلايا في المعدة، مما يتسبب بدوره في هجرة أعداد كبيرة من الخلايا الجذعية من النخاع العظمي إلى المعدة لإصلاح الضرر.

    وقال الباحثون إن الخلايا الجذعية التي تتميز بأنها تتخذ شكل خلايا العضو الذي تتولى إصلاحه, تطورت في التجربة إلى خلايا سرطانية للمعدة.

    واستنادا إلى التفسير الجديد للعلاقة بين الخلايا الجذعية المتأتية من النخاع العظمي وسرطان المعدة, قال الباحثون إنهم سيضعون نماذج لمتابعة أشخاص معرضين للإصابة بالسرطان والعمل على التوصل إلى علاجات جديدة تستهدف تلك الخلايا الجذعية المهاجرة.

    وينتشر سرطان المعدة في آسيا وأوروبا الشرقية وبعض مناطق أميركا اللاتينية حيث يعتبر السبب الثاني لوفيات السرطان بعد سرطان الرئة.

    وفي الولايات المتحدة وأوروبا الغربية انخفضت نسبة الإصابة بسرطان المعدة بصورة كبيرة خلال السنوات الخمسين الماضية. ويعيش 22% من المرضى المصابين بهذا السرطان خمس سنوات في المعدل المتوسط.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-27
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    شكرا على الموضوع ..

    بحث جديد بالفعل...

    احترامي
    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-27
  5. بنت الهجرين

    بنت الهجرين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-06
    المشاركات:
    572
    الإعجاب :
    0
    كل الشكر لك أخي Almuhajeer لإطلاعنا على على هذه المعلومات الجديدة
    خالص التقدير لمجهودك
    تحياتي للجميع
     

مشاركة هذه الصفحة