إهداء إلى كل من يفتخر انه من اتباع أهل الزيغ والانحراف من اشاعرة ومعتزلة وجهمية ..

الكاتب : " سيف الاسلام "   المشاهدات : 2,046   الردود : 41    ‏2004-11-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-26
  1. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أول من عرف عنه إنكار الأسماء والصفات : بعض مشركي العرب الذين أنزل الله فيهم قوله تعالى : (كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهَا أُمَمٌ لِّتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِيَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ) .
    وسبب نزول هذه الآية : أن قريشا لما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الرحمن ؛ أنكروا ذلك ، فأنزل الله فيهم (وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ ) .
    وذكر ابن جرير أن ذلك كان في صلح الحديبية ؛ حين كتب الكاتب في قضية الصلح الذي جرى بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فقالت قريش أما الرحمن فلا نعرفه !
    وروى ابن جرير أيضا عن ابن عباس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ساجدا يقول : (( يا رحمن يا رحيم )) فقال المشركون : هذا يزعم انه يدعو واحدا ، وهو يدعو مثنى . فأنزل الله : (قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى )
    وقال تعالى في سورة الفرقان : (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ )

    فمن هنا عرف أن هؤلاء المشركون هم سلف الجهمية الذين ينكرون الأسماء والصفات جميعا

    وسلف المعتزلة الذين يثبتون الأسماء على أنها ألفاظ مجردة عن المعاني ، وينفون الصفات كلها

    وسلف ألا شاعرة الذين يثبتون الأسماء وبعض الصفات ، وينفون بعضها ...

    وسلف كل من نفى عن الله ما أثبته لنفسه ، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من أسماء الله وصفاته ..


    فبئس السلف ...

    لبئس الخلف .....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-26
  3. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^قال الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله وسلم: «.. ولكلِّ شيء دعامة، ودعامة الدين العقل» (1).

    قال صلى الله عليه وآله وسلم: «من كان له عقل كان له دين، ومن كان له دين دخل الجنة» (2).
    ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-26
  5. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    يقول الإمام البيهقي رضي الله عنه وأرضاه وهو أحد أعمدة الأشاعرة رضي الله عنهم :

    " يجب أن يُعلم أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج ، ولا استقرار في مكان ، ولا مماسة لشيء من خلقه ، لكنه مستو على عرشه ، كما أخبر بلا كيف ، بلا أين ، بائن من جميع خلقه ، وأن إتيانه ليس بإتيان من مكان إلى مكان ، وأن مجيئه ليس بحركة ، وأن نزوله ليس بنقلة ، وأن نفسه ليس بجسم ، وأن وجهه ليس بصورة ، وأن يده ليست بجارحة ، وأن عينه ليست بحدقة .

    وإنما هذه أوصاف جاء بها التوقيف ـ أي الكتاب والسنة ـ فقلنا بها ونفينا عنها التكييف ، فقد قال الله تعالى ( ليس كمثله شيء) وقال ( ولم يكن له كفوا أحد ) وقال ( هل تعلم له سميا ) ـ أي مثلا ـ

    هذا هو لب اعتقاد الأشاعرة سلفا وخلفا


    ولنرى الأن لب اعتقاد الوهابية كما يظهر من كلام شيخهم ابن باز :

    يقول ابن باز مفتي الوهابية في كتابه " تنبيهات هامة" صفحة 22 : " ثم ذكر الصابوني هداه الله تنزيه الله سبحانه عن الجسم والحدقة والصماخ واللسان والحنجرة وهذا ليس بمذهب أهل السنة بل هو من أقوال أهل الكلام المذموم وتكلفهم " ا.هـ
    ها هو شيخهم ابن باز ينفي أن يكون تنزيه الله عن الجسمية بما فيها الأعضاء كالحدقة والصماخ واللسان والحنجرة بمذهب أهل السنة بل إنه ذهب إلى القول بأنه قول أهل الكلام المذموم !!

    هذا الكلام لإبن باز كشف حقيقة اعتقاد الوهابية الذين يقولون إن الله جسم قاعد على العرش
    ألا لعنة الله على الكافرين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-26
  7. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    حسبي الله ونعم الوكيل
    يا إخواني كفى
    قولوا لي مالعمل الذي ينبني من هذا الجدال أو من مثل هذه المواضيع ، كل مسألة لا ينبني عليها عمل فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه شرعا ، ومعرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام ، وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يليق بذلك من التشابه ، نؤمن بها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل ، ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء ، ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا).

    " ذات الله تبارك و تعالى أكبر من أن تحيط بها العقول البشرية , أو تدركها الأفكار الإنسانية , لأنها مهما بلغت من العلو و الإدراك محدودة القوة , محصورة القدرة , يكفي ما نلمسه من عقولنا من أكبرها إلى أصغرها , تنتفع بكثير من الأشياء و لا تعلم حقائقها , فالكهرباء , و المغناطيس و غيرهما , قوى نستخدمها و ننتفع بها و لا نعلم عنها شيئا من حقيقتها , و لا يستطيع أكبر عالم الآن أن يفيدك بشيء , على أن معرفة حقائق الأشياء لا يفيدنا بشيء , و يكفينا ما نعرف من خواصها ما يعود بالفائدة علينا .

    فإذا كان هذا شأننا في الأمور التي نلمسها و نحسها فما بالك بذات الله تبارك و تعالى ؟! و قد ضل أقوام تكلموا في ذات الله تبارك و تعالى فكان كلامهم سببا لضلالهم و فتنتهم اختلافهم لأنهم يتكلمون فيما لا يدركون تحديده , و لا يقدرون على معرفة كنهه , و لهذا نهى الرسول عن التفكر في ذات الله , و أمر بالتفكر في مخلوقاته .

    عن ابن عباس رضي الله عنهما إن قوما تفكروا في الله عز و جل فقال النبي : (تفكروا في خلق الله , و لا تتفكروا في الله , فإنكم لن تقدروا قدره) قال العراقي : رواه أبو نعيم في الحلية بإسناد ضعيف , و رواه الأصبهاني في الترغيب و الترهيب بإسناد أصح منه , و رواه أبو الشيخ كذلك , و هو على كل حال صحيح المعنى .

    و ليس ذلك حجر على حرية الفكر , و لا جمودا في البحث , و لا تضييقا على العقل , و لكنه عصمة له من التردي في مهاوي الضلال , و إبعاد له عن معالجة أبحاث لم تتوفر له وسائل بحثها , و لا تحتمل قوته – مهما عظمت – علاجها , و هذه هي طريقة الصالحين من عباد الله العرفين بعظمة ذاته , و جلال قدره , سئل الشبلي رحمه الله تعالي عن الله تبارك و تعالى فقال : هو الله الواحد المعروف , قبل الحدود و قبل الحروف . و قيل ليحيى بن معاذ : أخبرني عن الله عز و جل ؟ فقال : إله واحد , فقيل له كيف هو ؟ فقال ملك قادر , فقيل له : أين هو ؟ فقال هو بالمرصاد , فقال السائل : لم أسألك عن هذا , فقال : ما كان غير هذا كان صفة المخلوق , فأما صفته ما أخبرتك عنه .

    فاحصر همتك في إدراك عظمة ربك بالتفكر في مخلوقاته و التمسك بلوازم صفاته ".
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-26
  9. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    سؤال : ما رأيك أخي محي الدين في عقيدة الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله ???

    أتمنى أن تجيبني بوضوح

    أجبني ثم نرى هل إنكارك علينا هو من باب انكار المنكر والغيرة على الدين أم هو التعصب المذهبي والتقليد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-26
  11. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    أسأل الله أن يعافيك أخي القسام

    أليس منكم رجلٌ رشيد ؟!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-26
  13. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    مشرفنا الغالي القلم

    وعدتك ذات مرة أني لن أضع أي موضوع أقصد فيه شخص أو طائفة معينة لكني قلت لك أنه من حقي أن أدافع عن عقيدتي وأن أرد على الطاعنين فيها
    وأنا عند وعدي


    مشرفنا الغالي القلم
    هل كان من الحكمة أن يسكت الإمام أحمد على القائلين بخلق القرآن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-26
  15. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    إسمح لي بأن أقول أن قياسك خاطئ أخي القسام
    محيط فتنة خلق القرآن غير محيط كتابات بعض الأعضاء هنا
    كما لا يمكن مساواة تلك بهذه !!
    كم كان عدد المؤيدين للإمام أحمد أمام خصومهم ؟؟
    وكم عدد مؤيدي رأيك في المسألة المطروحة هنا أمام مؤيدي مخالفك ؟

    لا تنس أن الجدال الدائر بينكم الآن هو في مسألة أخذت وقتاً كثيراً ممن سبق ( أقصد خلاف تأريخي )
    إسأل نفسك : مالنتيجة ؟ ( يعني هل خرجتم لطريق )
    لا شيئ
    لذلك حكمة النبي - صلى الله عليه وسلم - سبقتنا جميعاً حين حذر من الجدال ثم قال ( وإن كان محقاً ) !!

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-26
  17. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    اما قياسي ان لا يرد الاخ سيف الإسلام على محي الدين هذا, لأنه كثير الكلام قليل الدليل.....وكيف نتفق مدام ينكر اغلب الصحيح ,وينكر
    تخريج الحديث لعلماء السنة مشهود لهم. ولا اريد ان اذكر اسماء حتى لايسب
    فأرجوا إعتزال هذا الرجل
    ,ولو انه سيدخل بإسم مستعار آخر.....ولكن اسلوبه سيكون ذاته.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-26
  19. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    و كفى تشنجا :D:mad::D:mad::D:mad:
     

مشاركة هذه الصفحة