دفع الظلم حق مشرووووووع

الكاتب : مجنون اونلاين   المشاهدات : 2,589   الردود : 44    ‏2004-11-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-26
  1. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    من عدل الله بخلقه أنه شرع للمظلوم أن يدفع عنه الظلم ، وهو حق شامل يتناول التعبير عن ذلك ليصل إلى الفعل بشرط أن لا يتحول إلى ظلم آخر، قال تعالى (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما)، وقال تعالى (ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل)،وقال تعالى ( من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ).،وقال النبي صلى الله عليه وسلم :"مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرا فَلْيُغَيّرْهُ بِيَدِهِ. فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ. فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ. وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ".وفي رواية: ( وليس وراء ذلك من الإيمان خبة خردل)رواه مسلم من حديث أبي سعيد- رضي الله عنه-وفي مسلم :أن مروان خطب قبل الصلاة في العيد فقال له رجل إنما الخطبة بعد الصلاة، فقال له مروان: اترك ذلك يا فلان، فقال أبو سعيد: أما هذا فقد قضى ما عليه. قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "من رأى منكم منكرا فلينكره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان).
    ودفع الظلم ومقاومته حق يتناول العلاقة بين الأفراد وبين الأمة والحاكم دون فرق ،فكل من ظلم جاز له أن يرفع عن نفسه الظلم ، كما يجب عليه أن يرفعه عن غيره ممن وقع عليهم الظلم بما يستطيع ، ويتعين ذلك إذا تعلق بالدين وبمصالح الأمة مما يوجب التفكير في آلية مناسبة لإنكار هذا المنكر يشترك فيها الجميع حسب طاقتهم وألا يأثمون جميعا، وكان السلف لا يترددون في الخروج المسلح –إنكارا للظلم -ولا يرون غضاضة شرعية في ذلك ، لكن علماء الأمة في عصور متأخرة نظرا لما وقع من فتن سفكت فيها الدماء رأوا التريث والصبر أفضل وأكمل حتى تحصل القدرة ، ولا يعني ذلك إعطاء الشرعية للظالم –كما يقول بعض علماء السلطة –،ولذا أفتى الإمام مالك – رحمه اله – من سأله عن الخروج على الحكام في زمنه :بجوازه بشرط أن يكون معه اثني عشر ألف رجل مثله.
    وإذا نظرنا في التقرير الأخير للأمم المتحدة عن تقدّم الأمم -حسب المؤشر الإنساني الجديد الذي يعتبر المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والحريات السياسية - وتنتظم فيه الشعوب من المرتبة الأولى للنرويج على المرتبة الأخيرة لسرّا ليون وتحتلّ فيه دولة اليهود- الملعونة- المرتبة 22،و لا أحد منكم يجهل أين موقع بلادنا!!!
    لعلك أخي القارئ الكريم تجد في هذه المعطيات ما يمثل لك مدى ما تعيشه أمتنا من ظلم يوجب على أهل القلوب الحية التحرك من أجل مناصرة هؤلاء البؤساء المظلومين الذين لا يجدون من يدافع عنهم.
    إن مناصرة المظلوم واجبة حتى ولو كان الحاكم الظالم خليفة راشدا اختارته الأمة عن طريق أهل الحل والعقد وتتوفر فيه جميع الشروط المعتبرة شرعا ، وتجب عليها مناصرته والدفاع عنه ، يقول الإمام الطبري –رحمه الله- إن من خرج على حاكم عادل بسبب ظلم في نفس أو أهل أو مال فطلب الإنصاف فلم ينصف فيجب على المسلمين حينئذ الأخذ على يد إمامهم المرضية أمرته عليهم لأنصافه من نفسه إن كان هو الذي ناله بالظلم أو أخذ عامله بإنصافه إن كان الذي ناله بالظلم عاملا له ثم يكون على الخارج عليه لما وصفنا أن يفيئ إلى الطاعة طاعة إمامه بعد أنصافه إياه من نفسه أو من عامله فإن لم يفئ إلى طاعته حينئذ كان على المسلمين هنالك معاونة إمامهم العادل عليه حتى يؤوب إلى طاعته( انظر التبصير في معالم الدين للطبري المتوفى سنة 310هـ ص158،159).


    ولا شك أن هذا الظلم الواقع اليوم على الأمة أنواع كثيرة منها على سبيل المثال:
    1- عدم توفير الغذاء والدواء للشعوب من خلال سيطرة قلة من حاشية النظام على المال، وانتشار البطالة وإبعاد أهل الكفاءات وتولية الجهلة والأغبياء في مصائر الأمة.
    2- محاربة الناس ومنعها من حقوقها السياسية والإعلامية كمنع التعبير ومصادرة الصحف ، ومنع الأحزاب وإغلاقها ومصادرة ممتلكات الناس تحت أي مسمى .
    3- فساد القضاء بالرشوة والتزوير وإملاءات السلطة .
    4- نهب المال العام وجعله وسيلة مبتذلة لمصالح الحاكم .
    5- عدم حماية البلاد وثرواتها وإبرام الاتفاقيات التي لا تخدم مصالح الأمة العامة .
    6- عدم توزيع المصالح العامة بين الجهات والمناطق بشكل متساو .
    7- فقد الأمن بحيث أصبح المرء خائفا على نفسه وماله وعرضه


    اذا لا بد من التفكير في وسائل لرد ظلم الحكام عن الأمة وأرى أن خطوات ذلك على النحو الآتي :1-

    1-تصحيح مفاهيم الناس وبيان الحقائق عن ظلم النظام للأمة من خلال المعلومات الموثقة والإحصاءات التي تفضح النظام وتبين فساده الإداري والمالي حتى يصبح الناس جميعا على قدر كبير من معرفة الأمر بعيدا عن المبالغة والكذب، والتفريق بين الخبر والتحليل.
    2-التحريض على العصيان عبر مراحل متصاعدة تبدأ بإسقاط الهيبة ثم الكتابة على الجدران وفي وسائل الإعلام المختلفة ،وعند ما يكثر ذلك سيتولد عند كافة الناس الشعور بالقدرة التغيير والمسؤولية عنه بدل الشعور بالضعف والعجز وصولا إلى إسقاط هيبة السلطة من نفوس الشعب.
    3- الانتقال إلى السلوك والفعل ولذلك طرق أهمها :
    أ-العصيان الأوامر بشكل جماعي عن طريق النقابات والطلاب وأصحاب المهن المؤثرة في الحياة اليومية ولو لفترات محددة .
    ب- العصيان العام عن طريق المظاهرات المنظمة والإضرابات العامة على مستوى مدينة مثلا أو منطقة ولفترات محددة .
    ج- قيام الثورة العامة على كافة أرض والطن ، وعندها سيفقد النظام السيطرة على ما بقي من قوته شاء أم أبى ، وفي هذه الحالة يجب الصبر والتحمل والاستعداد للتضحية .
    4-بعد تلك الخطوات ستبدأ النتائج العملية من هروب عملاء النظام وتراجعهم واعترافهم بالخطأ ورجوع بعضهم إلى صف الأمة وعندها إما أن تعترف السلطة الظالمة بظلمها فتحاور القوى السياسية التي ستظهر عندها وتأخذ مكانتها اللائقة في قيادة الأمة وتنزل عند رغبتها من خلال قرارات جذرية كبيرة للإصلاح أهمها إبعاد المفسدين وإحلال الأحرار الوطنيين محلهم ،ثم تستجيب لجميع المطالب الصادقة بشكل حقيقي وقل ما يفعل ذلك نظام .
    وإلا فإنها تتنازل عن السلطة بطريق علني مباشر أو بواسطة أخرى ، فإن لم يكن هذا ولا ذلك فإن النهاية المأساوية هي نهاية ذلك النظام الفاسد كما وقع لشاه وأضرابه ، ولله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون، بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيمcolor]).[/
    ]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-26
  3. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    لا حياة لمن تنادي


    انك اسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي

    انظر ماذا يصنع الاوكرانيون اليوم
    وانت تتأكد من صدق مقولة
    ان لا حياة لمن تنادي


     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-26
  5. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    وهل تضمن لنا بأن القيادة البديلة سوف تكون قيادة شريفة ونزيهة تحقق أمانينا!
    أما أنها ستأتي متعطشة لملء جيوبها الخاوية, كما فعلت القيادات المتعاقبة!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-26
  7. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0

    سيدي الكريم AlBoss حفظكم الله ورعاكم ..فما تفضلتم بذكره سيدي الفاضل من انعدام الحياة في المخاطبين وكذلك ما يفعله الأؤكرانيون قرينان !!!
    قد يسألني بعضهم وكيف ذلك؟؟؟ فأجيب بقولي أن الله جعل العقل حجة على البشرية كافة...وجعله الطريق إلى معرفة الخالق ومعرفة صفاته ...ثم من رحمته بعباده أن ارسل الرسل مبشرين ومنذرين ...والأمم الأخرى إن لم يصلها الدين فالعقل لا يزال عليها حجة قائمة ويبدو أنهم لا يزالون مقيمين لفرض العقل في حدود ما يرونه لحياتهم بغض النظر عن هدايتهم في معرفة رب العالمين ... فالعقل المستقيم لا يقر الظلم مطلقا والنفس مجبولة على الإباء والضيم سواء كفارا أو مسلمين أو غيرهم من الديانات الأخرى فهذا هو فرض العقل ...ويبدو سيدي الفاضل أننا قد عطلنا فرضي العقل والدين معاً ...ولكننا وكما قال سجين الرأي الأستاذ عبدالكريم الخيواني مقاله الشهيره سنواصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل. ودمتم لنا في حفظ المولى ورعايته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-26
  9. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    اين هي القيادات المتعاقبة يا عزيزي


    البرق اليماني
    لماذا اساءة الظن
    ولماذا لا نعطي اي كان
    من ابناء الوطن فرصة
    الم نعط علي صالح وبطانته
    وال بيته فوق ما يحلم

    اين هي القيادات
    المتعاقبة يا عزيزي
    اتنسى انه استملك
    البلد لاكثر من ربع قرن

    اليس لدينا ثقة في اهلنا
    وابناء الوطن
    ثم لنه ماذا يضيرنا
    لو احسنا الظن
    اعلم ان الضمان من الله

    واننا نخشي ان نعبد الفرد
    للدرجة التي نتيه فيها بعده
    كما حدث لاخوتنا في فلسطين

    مع ودي واحترامي

    عجبي


     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-26
  11. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    وماذا عن القيادات السابقة ألم يكونوا من أبناء وطننا..

    السلال
    الإرياني
    سالمين
    الغشمي
    عبد الفتاح
    علي ناصر
    علي البيض

    قل لي بالله عليك ماذا حقق هؤلاء من منجزات.. غير الإنقلابات البيضاء والحمراء والخضراء والصفراء!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-26
  13. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    لا تنم في العسل اكثر


    ببساطة لم يمنحوا الفرصة التامة
    كما منحتم صاحبكم 27 عاما
    خد قلم رصاص وورقة
    واكتب المدد
    وقف تأمل

    معونات خارجية بالهبل
    هبات
    منح
    ديون
    مثل وكذلك
    ونفط مذ 1984
    وثروات مسيلة مذ 1990

    ظ 27 عاما متصلة
    بلا حسيب او رقيب

    ماذا تريد اكثر

    اين وجه المقارنة

    لا تنم في العسل اكثر
    فللناس منبهات واعين

    صحصح معاي

    مع ودي وتقديري

    مع ودي واحترامي



     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-26
  15. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم أيها البرق اليماني يا من يفرح برؤيته جميع اليمنيين بقدوم الخير والغيث

    عزيزي البرق ...مما لا شك فيه أنك وقعت في خطأ علمي جسيم !!! فعلوم الإحصاء وعلماء الإحصاء لا ولن تجد من يسمح لك بأن تأخذ هذه العينة الصغيرة جدا لكي تعبر بها وتستنتج عن مجتمع يربو تعداده على عشرين مليون !!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-26
  17. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    لن يأتي حاكما لليمن أفضل من الموجود, ليس لأن الحاكم الحالي هو الحاكم المثالي, بل لأن حالنا يقول هذا ما نستحقه!

    كيف ما تكونوا يولى عليكم!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-27
  19. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز البرق اليماني تحية وسلام وبعد :
    على ما يبدو أنك لم تقرأ المقال بتمعن فلو قرأت الفقرة الأخيرة لعرفت أننا لا نقصد الرئيس لشخصه أو لذاته ولسنا نحارب أشخاصا أو نطالب بثورة على أشخاص نحن نطالب بإعمال مترجمة لدفع الظلم عنا وعن كاهل هذا الشعب فما فهمته أنت من الثورة على أشخاص قد يصح في تلك الإنقلابات العسكرية الفردية إن صح التعبير... أخي العزيز نحن نخاطب النخبة وما نقصده بالنخبة ليس تلك المعاني الدارجة لها في الأدب السياسي ، والتي تصنفها ضمن مرادفات : الطليعة المثقفة ، أو الانتلجنسيا الفكرية.. الخ ، بل إنها تتوسع في المفهوم لتشمل كافة الأحزاب والفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية ، التي تتمتع بحكم طبيعتها الخاصة بقدرتها على تحليل معطيات الواقع بموضوعية وتجرد ، يمكنانها من اتخاذ المواقف الصحيحة وفي الأوقات الصعبة. ..هنا أخي العزيز نحن مسؤولون أمام الله وأمام أنفسنا وما فرضه الله علينا في الدين من الإنتصار للضعفاء والمساكين وكذلك ما فرضه الله علينا من نعمة العقل التي ترفض وتنكر الظلم .
     

مشاركة هذه الصفحة