العالم يختار «الأم» أجمل مفردة في اللغة الإنجليزية

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 443   الردود : 2    ‏2004-11-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-26
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    لندن: «الشرق الأوسط»
    أظهر استطلاع للرأي أجري أخيرا على مستوى العالم أن كلمة Mother (أم) هي «أجمل مفردة في اللغة الإنجليزية» في حين لم تشتمل القائمة المكونة من 70 كلمة اختارها المشاركون في الاستطلاع على كلمة Father ( أب)، كما لم تشمل كلمة Mother in Law (الحماة).
    وجاءت في المرتبة الثانية كلمة passion (وجد او عاطفة) وفي الثالثة كلمة Smile (ابتسامة) والرابعة Love (حب) والخامسة Eternity (خلود) والسادسة Fantastic (مدهش ـ خيالي) والسابعة Destiny مصير والثامنة Freedom (حرية) والتاسعة Liberty تحرر والعاشرة Tranquillity سكينة والحادية عشـــرة Peace سلام والثانيــــة عشـــرة )Blossom ايناع).. إلى أن تصل الكلمة السبعين Hen Night ليلة الفتاة الأخيرة تقيمها لها صديقاتها قبل زفافها كآخر حفل في حياة العزوبية ولا أثر لكلمة Father (أب) أو الحماة Mother in Law. أجرى الاستطلاع المجلس البريطاني «بريتيش كانسل»، وهو الذراع الثقافية للمملكة المتحدة في الخارج، وله مئات المراكز الثقافية في مختلف المدن العالمية المهمة. واستطلع المجلس آراء 40 ألف شخص في 102 بلد ناطق بغير الانجليزية. وجاءت «الأم» في المقدمة تليها كلمات تحمل في معانيها دلالات عاطفية وأخرى تتعلق بحياة ومصير الانسان أو تشرح علاقاته بما حوله من جماليات وبهاء أو توضح اعجابه برنين لفظة معينة او بحيوان طريف. ومن تلك النماذج «غورجيس» (مليح ـ بديع) و «انثاسيازم» (حماس) و «هوب» (أمل) و «سويت هارت» (حبيب) و «رينيسانس» (نهضة) و «رينبو» (قوس قزح) و «غالاكسي» (مجرة) و «سوفيستيكيتد» (متحضر) و«إف» (لو) و«كانغارو» (الكنغر) و «بنانا» (موز). ويجيء الاستطلاع، الذي نشرته الصحف البريطانية أمس، في مناسبة احتفال المجلس البريطاني بذكرى تأسيسه السبعين.
    وقال توني ثورن مدير مركز اللغات في كلية «كينغز» التابعة لجامعة لندن في معرض تعليقه على اختيارات غير البريطانيين الناطقين بلغات أخرى للكلمات السبعين «يمكن ان تكون الاختيارات مختلفة لو أن الاستطلاع أجري في بلدان تنطق بالانجليزية». وأعرب ثورن عن دهشته قائلا «إني مندهش جدا، كون مفردة «ماذر» تأتي في المقدمة.. شخصيا لا أعتقد أن لفظها، ككلمة، جميل. وأضاف «هذا يوضح أن المجتمعات التي يسود فيها الايمان مجتمات أمومية، وأيضا يشيع في هذه المجتمعات ان لفظة «أم» هي أول ما ينطق المرء وكذلك آخر ما ينطق حين تقترب الحياة من نهايتها المحتومة». وقال ثورن إن الاستطلاع إذا ما أجري في بريطانيا لن تكون كلمة «ماذر» في مقدمته.
    وتساءلت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية عن الأساس الذي تمت بموجبه الاجابات: هل هو رنين الكلمة أم معناها أم الاثنان معا؟
    بيد أن أن أندرو موشن شاعر البلاط البريطاني يقول في هذا الصدد «أحب كلمة «ماذر» لفظا ومعنى. إنها كلمة ساحرة من أي زاوية نظرت اليها.. شخصيتها، ودورها، وكل أمر يتعلق بالأم في الحياة له حضور قوي في حياتنا». وقال شاعر البلاط إن غياب كلمة «فاذر» (أب) لهو شيء صادم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-26
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]وفي الآثار عندنا ..
    - أمك ، ثم أمك ، ثم أمك ، ثم أبوك ..

    - الجنة تحت أقدام الأمهات

    شكرا للزميل اليافعي نقله هذه الخبر ..

    تحياتي ،،،،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-26
  5. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك اخي على الرد
     

مشاركة هذه الصفحة