مسح للمحيطات يكشف عن أنواع جديدة من المخلوقات البحرية

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 468   الردود : 0    ‏2004-11-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-25
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    أظهر مسح أجري للمحيطات في العالم أن هناك أكثر من نوعين جديدين من الأسماك كل أسبوع وأن للكائنات الحية البحرية طرقا متعددة للهجرة عبر المحيطات.

    وقال رون أودور -وهو كبير علماء مشروع إحصاء الحياة البحرية- إن هناك أنواعا بحرية جديدة في كل مكان تقريبا، وحتى في مياه المحيطات التي تمت دراستها جيدا مثل تلك الواقعة قبالة السواحل الأوروبية فإن أعداد الأنواع البحرية ارتفعت.

    ويظهر تقرير عام 2004 أن الإحصاء كشف عن وجود 106 أنواع جديدة تندرج تحت تصنيف الأسماك وحدها تم اكتشافها حتى الآن خلال العام الجاري بما يعادل نوعين أسبوعيا ليصبح إجمالي الأنواع المعروفة من الأسماك حوالي 15.482 نوعا.

    ومن بين أنواع الأسماك الجديدة التي تم اكتشافها خلال عام 2004 نوع من سمك القوبيون المخطط يعيش قبالة سواحل جزيرة جوام في المحيط الهادي.

    كما شملت قائمة الأنواع الجديدة نوعين من الأخطبوط يعيشان في المياه الباردة قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية، إضافة إلى دودة تعيش في جحر ويبلغ طولها 20 سم أطلق عليها اسم "الملكة الأرجوانية" وذلك في أعماق المياه بوسط المحيط الأطلسي.

    وتمثلت أكثر الأشياء إثارة في التقرير في زيادة إدراك وفهم المسافات الشاسعة التي تقطعها المخلوقات البحرية بدءا من الفقمة وحتى الأسماك، والتي تم تتبعها عن طريق أطراف إلكترونية صغيرة.

    فأسماك التونة الكبيرة المعروفة في كاليفورنيا اكتشفت قبالة سواحل اليابان ثم عادت من جديد إلى كاليفورنيا، كما تم اكتشاف السلاحف الخضراء قرب خط الاستواء وهي تسير في شكل حلقات ضخمة حول المحيط الهادي.

    يذكر أن مشروع إحصاء البحرية -الذي يستمر لمدة عشر سنوات وينتهي عام 2010 ويشارك فيه مئات العلماء في 70 دولة- سيساعد في فهم طبيعة المحيطات وهي أقل الأماكن على سطح الأرض من حيث المعلومات المتوفرة عنها، إضافة إلى مراقبة المخاطر ومنها عمليات الصيد الجائر وارتفاع درجات حرارة الأرض
     

مشاركة هذه الصفحة