يا أستاذي (الميزان العادل)هذا كشف حا ل الوهابيه

الكاتب : الجزري   المشاهدات : 712   الردود : 7    ‏2001-12-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-12-04
  1. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    قول الأمير الصنعاني صاحب سبل السلام الذي مدحه بادئ الأمر بقوله:
    سلام على نجد ومن حل في نجد *** وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي
    ولما ثبت عنده ما ثبت قال:
    رجعت عن القول الذي قلت في النجدي ** فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي
    ظننت به خيرا فقلت عسى عسى ***** نجد ناصحاً يهدي العباد ويستهدي
    لقد خاب فيه الظن لا خاب نصحُنا ****** وما كل ظن للحقائق لي يهدي
    وقد جاءنا من أرضه الشيخ مِربَدُ ****** فحقق من أقواله كل ما يبدي
    وقد جاء من تأليفه برسائل ***** يكفر أهل الأرض فيها على عمدِ
    ولفق في تكفيرهم كل حجةٍ ***** تراها كبيت العنكبوت لدى النقدِ
    ----------------
    وقال الإمام الجليل وخاتمة الحنفيين وإمامهم ابن عابدين الحنفي رضي الله عنه في رد المحتار على الدر المختار 4-262 في باب قتال أهل البغي: كا وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلبوا على الحرمين, وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة, لكنهم اعتقدوا أنهم المسلمون وأن من خالفهم مشركون, " واستباحوا بذلك قتل أهل السنة قتلَ علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم " عساكر المسلمين " عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف. إ.هـ.
    ----------------
    --- قال الإمام الصاوي المالكي المشهور صاحب الحاشية الشهيرة على تفسير الجلالين: وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون, استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون, نسأل الله أن يقطع دابرهم. (كتاب مراءة النجدية صفحة86)
    وقال الجبرتي في عجائب الآثار 3/558: وفي عاشر رجب سنة 1232 وصلت هجانة واخبار عن ابراهيم باشا من الحجاز بأنه وصل الى محل يسمى الموتان فوقع بينه وبين الوهابية وقتل منهم مقتلة عظيمة واخذ منهم اسرى وخياما ومدفعين فضربوا لتلك الاخبار مدافع سرورا بذلك الخبر. هذا كلامه
    ويقول فيه أيضا: واستهل شهر جمادي الثانية بيوم الثلاثاء سنة 1225 في ثالثه يوم الخميس قلد الباشا ديوان افندي نظر مهمات الحرمين والتأهب لسفر الحجاز لمحاربة الوهابية.

    وبهذا المعنى كلام ابن عابدين الحنفي الإمام الكبير في رد المحتار: : كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلبوا على الحرمين, وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة. كما مر ذكره

    قال القنوجي في أبجد العلوم الجزء الثالث /الصحيفة 196:
    إن ابن عبد الوهاب يقول:
    إن دعا – أي المسلم - غير الله أو توسل بنبي أو ملك أو عالم (((فإنه مشرك))) شاء أم أبى اعتقد ذلك أم لا (((وتعدى ذلك إلى تكفير جمهور المسلمين وقد قاتلهم بهذا الوجه الذي أبداه))) وقد وقفت على رسالة لهم في هذا الشأن وقد كان المولى العلامة السيد محمد بن اسمعيل الأمير بلغة من أحوال هذا النجدي ما سره فقال قصيدته المشهورة سلام على نجد ومن حل في نجد وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي ثم لما تحقق الاحوال من بعض من وصل إلى اليمن وجد الأمر غير صاف عن الأدغال وقال رجعت عن القول الذي قلت في النجد فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي ونقلت من خط العلامة وجيه الاسلام عبد القادر بن احمد بن الناصر ما صورته في ذي القعدة سنة 1170 سنة وصل إلينا الشيخ الفاضل مربد بن احمد بن عمر التميمي النجدي الجريملي نسبة إلى جريمل بلد قرب سدوس أول بلاد اليمامة من جهة الغرب وكان وصوله إلى اليمن للطلب تحقيق مسئلة جرت بينه وبين الشيخ محمد بن عبدالوهاب في تكفير من دعا الأولياء والشيخ يكفر من فعل ذلك ومن شك في كفره ويجاهد من خالفه وكان سبب وصوله إلى اليمن انه سمع قصيدة لشيخنا السيد العلامة محمد بن اسمعيل الأمير كتبها إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب وللشيخ مربد عليها جواب صغير ولم يكن يتعاطى فيها الشعر قط فهذا كلام امامي ذلك الزمان في تحقيق مذهب الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي من قبل أن يولد اكثر هذه الطبقة التي نحن فيها انتهى حاصله ثم رد في هذه الرسالة عليه بعض عقائده ومسائله
    وأما السيد العلامة محمد بن اسمعيل الأمير فعبارته في شرح قصيدة مذكورة له الموسوم 0 بمحو الحوبة في شرح أبيات التوبة لما بلغت هذه الأبيات نجدا يعني القصيدة الأولى وصل إلينا بعد أعوام من بلوغها رجل عالم يسمى الشيخ مربد بن أحمد التميمي وكان وصوله في شهر صفر سنة 1170 وأقام لدينا ثمانية أشهر وحصل بعض كتب شيخ الاسلام ابن تيمية والحافظ ابن القيم بخطه وفارقنا في عشرين من شوال 1120 راجعا إلى وطنه وكان من تلاميذ الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي وجهنا اليه الأبيات فاخبرنا ببلوغها ولم يأت بجواب عنها وكان قد تقدمه في الوصول إلينا بعد بلوغها الشيخ الفاضل عبد الرحمن النجدي ووصف لنا من حال ابن عبدالوهاب أشياء انكر ما عليه من سفك الدماء ونهبه الأموال وتجاربه على قتل النفوس ولو بالاغتيال وتكفيره الأمة المحمدية في جميع الاقطار فبقي معنا تردد فيما نقله الشيخ عبدالرحمن حتى وصل الشيخ مربد وله نباهة ووصل ببعض رسائل ابن عبد الوهاب التي جمعها في وجه تكفير أهل الايمان وقتلهم ونهبهم وحقق لنا احواله وأفعاله وأقواله فرأينا أحواله أحوال رجل عرف من الشريعة شطر ولم يمعن النظر ولا قرأ على من يهديه نهج الهداية وبدله على العلوم النافعة ويفقهه فيها بل طالع بعضا من مؤلفات الشيخ أبي العباس ابن تيمية ومؤلفات تلميذه ابن القيم الجوزية وقلدهما من غير اتقان مع أنهما يحرمان التقليد ولما حقق لنا أحواله ورأينا في الرسائل أقواله وذكر لي أنه إنما عظم شأنه بوصول الأبيات التي وجهناها إليه وأنه يتعين علينا نقض ما قدمناه وحل ما أبرمناه وكانت هذه الأبيات قد طارت كل مطار وبلغت غالب الاقطار وأتتنا فيها جوابات من مكة المشرفة ومن البصرة وغيرهما إلا أنها جوابات خالية عن الانصاف ولما أخذنا علينا الشيخ مربد ذلك تعين علينا لئلا نكون سببا في شيء من هذه الأمور التي ارتكبها ابن عبد الوهاب المذكور كتبتب أبياتا وشرحتها واكثرت من النقل عن ابن القيم وشيخه لانهما عمدة الحنابلة انتهى كلام السيد رحمه الله تعالى وقد وقفت على هذا الشرح وهو عندي موجود ألفه السيد المؤلف في سنة 1170 ثم وقفت لهذا العهد على كتاب رد المحتار وحاشية الدر المختار للسيد محمد أمين بن عمر المعروف بابن العابدين بمصر حالا وكان في سنة 1249 ما لفظه كما وقع في زماننا في إتباع عبد الوهاب الذي خرجوا من نجد وتغلبوا على الحرمين وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة كلنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وإن من خالف اعتقادهم مشركون واستباحوا بذلك قتل أهل السنة وقتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكر المسلمين عام ثلث وثلثين مائتين وألف انتهى




    قال القنوجي: (((وتعدى ذلك إلى تكفير جمهور المسلمين وقد قاتلهم بهذا الوجه الذي أبداه وقد وقفت على رسالة لهم في هذا الشأن)))
    وما قاله الجبرتي في عجائب الآثار: …. ووقع بينهم القتال والوهابية يقولون (((( هاه يا مشركون)))) وانجلت الحرب عن هزيمة الوهابية.
    وقول الإمام الثقة الحجة ابن عابدين الحنفي: اعتقدوا أنهم هم المسلمون وإن من خالف اعتقادهم مشركون واستباحوا بذلك قتل أهل السنة وقتل علمائهم.
    وقول الأمير الصنعاني: وكان قد تقدمه في الوصول إلينا بعد بلوغها الشيخ الفاضل عبد الرحمن النجدي ووصف لنا من حال ابن عبدالوهاب أشياء (((انكر ما عليه من سفك الدماء ونهبه الأموال وتجاريه على قتل النفوس ولو بالاغتيال وتكفيره الأمة المحمدية في جميع الاقطار))) فبقي معنا تردد فيما نقله الشيخ عبدالرحمن حتى وصل الشيخ مربد وله نباهة (((ووصل ببعض رسائل ابن عبد الوهاب التي جمعها في وجه تكفير أهل الايمان وقتلهم ونهبهم وحقق لنا احواله وأفعاله وأقواله)))
    أين الخلاف السياسي في هذا؟ تكفير المسلمين شرقا وغربا وشمالا وجنوبا خلاف سياسي؟
    وقول الإمام الصاوي المالكي: الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة (((ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية))) يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون, استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون, نسأل الله أن يقطع دابرهم. (كتاب مرءاة النجدية صفحة86)
    وقول الأمير الصنعاني عن ابن عبد الوهاب:
    ولفق في (((تكفيرهم))) كل حجةٍ ***** تراها كبيت العنكبوت لدى النقدِ

    أما (((والد))) محمد فيقول مفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة 1295 في السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة ? 275: إن والد محمد بن عبد الوهاب كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلاف وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر فكان يقول للناس: ياما ترون من محمد من الشر. فقدر الله أن صار ما صار. هذا كلام مفتي الحنابلة بمكة
    أما عن أهل ناحيته كلها وهم الأقارب فقد قال /مفتي الشافعية في مكة/ العلامة أحمد بن زيني دحلان في كتاب الفتوحات الإسلامية 2/66:
    وكان أبوه رجلا صالحا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان وكان أبوه وأخوه يتفرسون فيه أنه سيكون منه زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزغاته في كثير من المسائل وكانوا يوبخونه ويحذرون الناس منه فحقق الله فراستهم لما ابتدع ما ابتدعه من الزيغ والضلال الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين. هذا كلام مفتي الشافعية بالبلد الحرام الذي قال عنه الإمام اللكنوي في ظفر الأماني شرح مختصر الجرجاني:
    فقيه الوقت المحدث الأديب بالحرم الشريف مولانا السيد أحمد زين بن دحلان الشافعي.
    أما أخوه السيد سليمان بن عبد الوهاب، فقد ألف رسالة مطبوعة الآن سماها:
    1- الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
    والثانية: فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب
    قال مفتي الحنابلة في مكة في السحب الوابلة: وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ محمد هذا كان منافيا له في دعوته ورد عليه ردا جيدا بالآيات والآثار.
    أماأكبر مشايخه الشيخ العالم المشهور محمد الكردي فإنه خاطبه قائلا له: يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين. هذا كلام شيخه - الفتوحات الإسلامية 2/69

    قال مفتي الحنابلة النجدي في كتاب السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة ص 275:
    وسمى الشيخ سليمان رده على أخيه (فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب) وسلمه الله من شره ومكره مع تلك الصولة التي أرعبت الأباعد، فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا (لقوله بتكفير من خالفه واستحلال قتله). انتهى
    وفي كتاب الفتوحات الإسلامية لرئيس العلماء ومفتي الشافعية بالبلد الحرام الذي قال عنه الإمام اللكنوي في ظفر الأماني شرح مختصر الجرجاني:
    فقيه الوقت المحدث الأديب بالحرم الشريف مولانا السيد أحمد زين بن دحلان الشافعي، في الجزء الثاني ص 67:
    وكان كثير من مشائخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون: سيضل هذا أو يضل الله به مَن أبعده وأشقاه، (فكان الأمر كذلك) وزعم محمد بن عبد الوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وأن الناس كانوا على الشرك منذ ستمائة سنة.انتهى

    وقال له أخوه الشيخ سليمان: كم أركان الاسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ فقال خمسه، فقال: أنت جعلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم عندك هذا عندك ركن الإسلام السادس. (الدرر السنية ص42/43)

    فليحذرهم المسلمون بعد هذه البيانات الفاضحه، فلا علاقة لهم بالسلف ولا السلف قال بما نسبوه لهم، الله بريء ورسولُه والمؤمنون من عقيدتهم الجديده.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-12-04
  3. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    اللهم إنأ نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن...

    سيدّي الجزري حفظك الله ورعاك

    جزاك الله خيرا على توعية المسلمين وتحذيرهم من البدع والفتن التي يرّوج لها أعداء الدين...

    اللهم من أراد بالإسلام خيرا، فخذ بيده ووفقه إلى كل خير، ومن أراد بالإسلام شرّا فخذه أخذ عزيز مقتدر، يا جبار يا قهار يا منتقم، إحفظ الإسلام وأهله من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن...اللهم آمين.

    خادمكم / الميزان العادل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-12-04
  5. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكم

    ليتكم تعددون لي كتب فيه الرد على محمد بن عبدالوهاب وعقيدته....

    وجزاكم الله خيرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-12-04
  7. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-12-04
  9. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا جزري يا سني

    يا لفضيحة الوهابية.
    ماذا تقول يا مدعي محبة السلف في تكفير الوهابية لأمة محمد عليه السلام أم أنك تتهرب كعادة المبتدعة عند الفضيحة ؟
    يا لفضيحة الوهابية
    يا لفضيحة الوهابية
    يا لفضيحة الوهابية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-12-04
  11. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    يا مصيبتاه !!

    أفحمتني
    قهرتني
    لا . جننتني .
    =========
    أقول : اذهب إلى الرابط الذي وضعته أنا .
    وبلاش لعب عيال . روح العب بعيد يا شاطر . أنت وهو .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-12-05
  13. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    يامن تزعم انك محب السلف

    ما هذه الالفاظ: أفحمتني
    قهرتني
    لا . جننتني .
    =========
    أقول : اذهب إلى الرابط الذي وضعته أنا .
    وبلاش لعب عيال . روح العب بعيد يا شاطر . أنت وهو
    اقول لك تخلق وتكلم اللهم ارزقنا الادب وصدق لن اناظرك حتى تحسن الفاظك اوامثال صاحب هذا الكلام عنه رابط حتى يذهب اليه.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-12-06
  15. الجزري

    الجزري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    سيدي واستاذي المؤيد الاشعري

    هذه اقوال العلماء وذكر كتبهم بابطال عقيدة اتباع محمد بن عبد الوهاب: نقل الإمام الطحاوي ? السلفي المتوفى سنة 322هـ ? إجماع أهل السنة على أن الله لا جهة له. فقال في عقيدته التي ذكر أنها عقيدة أهل السنة والجماعة ما نصه: وتعالى ? يعني الله ? عن الحدود والغايات، والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات. وقال: ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر.اهـ
    وقال إمام الحرمين الجويني في الإرشاد ( ?/58) ما نصه: ومذهب أهل الحق قاطبة أن الله سبحانه وتعالى يتعالى عن التحيز والتخصص بالجهات.اهـ
    وقال الإمام الرازي في تفسيره ?29ص215 ما نصه: فقد انعقد الإجماع على أنه سبحانه ليس معنا بالمكان والجهة والحيز.اهـ
    وقد نقل الإجماع على إحالة كونه تبارك وتعالى في جهة الفقيه المالكي محمد بن أحمد ميارة في كتابه الدر الثمين ( ?/30) حيث قال: وأما الاجماع فأجمع أهل الحق قاطبة على أن الله لا جهة له فلا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا أمام ولا خلف.اهـ
    وقال الإمام سيف الدين الآمدي في أبكار الأفكار ما نصه: مع اتفاقهم ? السلف والخلف ? جميعا في المعنى أنه تعالى ليس بمتمكن في مكان ولا متحيز بجهة.اهـ
    وقال الإمام أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق ( ?/256)، بعد ذكر قول الإمام علي: كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان، ما نصه: وأجمعوا ? أهل السنة والجماعة ? على أنه ? أي الله ? لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان.اهـ
    وقال الشيخ محمد بن عبد الكريم الشهرستاني في كتاب نهاية الأقدام ( ?/103) ما نصه: فمذهب أهل الحق أن الله سبحانه لا يشبه شيئاً من المخلوقات ولا يشبهه شىء منها بوجه من وجوه المشابهة والمماثلة { ليس كمثله شىء وهو السميع البصير} (سورة الشورى/11)? فليس البارىء سبحانه بجوهر ولا جسم ولا عرض ولا في مكان ولا في زمان.اهـ
    وقال الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الشيباني في شرحه على الطحاوية المسمى بيان اعتقاد أهل السنة والجماعة ( ?/45) ما نصه: مسألة: قال أهل الحق: إن الله تعالى متعالٍ عن المكان، غيرُ متمكن في مكان، ولا متحيز إلى جهة خلافاً للكرّامية والمجسمة.اهـ
    وقال الحافظ السبكي في السيف الصقيل ( ?/120) ما نصه: ونحن نقطع أيضاً بإجماعهم ? أي رسل الله وأنبيائه ? ( على التنـزيه) أما يستحي من ينقل إجماع الرسل على إثبات الجهة والفوقية الحسية لله تعالى؟ وعلماء الشريعة ينكرونها. أما تخاف منهم أن يقولوا له إنك كذبتَ على الرسل؟اهـ
    وقال الشيخ سلامة القضاعي العزامي في كتابه فرقان القرءان ( ص/93) ما نصه: أجمع أهل الحق من علماء السلف والخلف على تنـزه الحق ? سبحانه ? عن الجهة وتقدسه عن المكان.اهـ
    وقال الحافظ المفسر الإمام القرطبي في تفسيره ( 7/219) ما نصه: والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب ?نـزيه الباري سبحانه عن الجهة والتحيز فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنـزيهه تبارك وتعالى عن الجهة، فليس بجهة فوق عندهم، لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز، ويلزم على المكان والحيز الحركة والسكون للمتحيز والتغير والحدوث.اهـ
    وقال الشيخ سليم البشري المصري كما في كتاب فرقان القرءان للشيخ سلامة القضاعي ( ?/74) ما نصه: اعلم أيدك الله بتوفيقه وسلك بنا وبك سواء طريقه، أن مذهب الفرقة الناجية وما عليه أجمع السنيون أن الله تعالى منـزه عن مشابهة الحوادث مخالف لها في جميع سمات الحدوث، ومن ذلك تنـزهه عن الجهة والمكان كما دلت على ذلك البراهين القطعية.اهـ
    وقال الشيخ سلامة العزامي القضاعي في كتابه فرقان القرءان ( ?/93) ما نصه: فيكون ما أجمع عليه أهل الحق من علماء السلف والخلف من تنـزه الحق عن الجهة وتقدسه عن
    المكان وتعاليه عن التجزؤ والتبعيض والصعود والنـزول والقرب والبعد والذهاب والمجيء والحركة والسكون وما أشبه ذلك، ما أجمع عليه أهل الحق من تعالي الملك القدوس عن ذلك كله، ليس هو مما أخذه العلماء من فلسفة اليونان كما يشنع به على القوم ابن تيمية وإنما هو من حكمة القرءان وفلسفة الإسلام لمن فقه في دين الله وأحسن تدبر كتابه.اهـ
    وقال العلامة الكوثري ? وكيل المشيخة الإسلامية السلطنة العثمانية ? في تكملة الرد على نونية ابن القيم ( ?/144) ما نصه: وقد أجمع المسلمون على أن الله سبحانه لا تحويه السماء ولا الأرض وأنه منـزه عن المكان.اهـ
    وقال رحمه الله: وتنـزيه الله سبحانه عن المكان والمكانيات والزمان والزمانيات هو عقيدة أهل الحق رغم اغتياظ المجسمة الصرحاء المجمجمين من ذلك. مقالات الكوثري
    وقال الشيخ يوسف الدجوي المصري عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ما نصه: واعلم أن السلف قائلون باستحالة العلو المكاني عليه تعالى، خلافاً لبعض الجهلة الذين يخبطون خبط عشواء في هذا المقام، فإن السلف والخلف متفقان على التنـزيه.اهـ ( مجلة الأزهر: مجلد/9? الجزء1/?17 المحرم سنة 1357هـ).
    وقال المحدث الشيخ محمد عربي التبان في كتاب براءة الأشعريين ( 1/79) ما نصه: اتفق العقلاء من أهل السنة الشافعية والحنفية والمالكية وفضلاء الحنابلة وغيرهم على أن الله تبارك وتعالى منـزه عن الجهة والجسمية والحد والمكان ومشابهة مخلوقاته.اهـ
    وقال الشيخ محمود خطاب السبكي في إتحاف الكائنات ( ?/5) ما نصه: وأما مذهب السلف والخلف بالنسبة للآيات والأحاديث المتشابهة فقد اتفق الكّل على أن الله تعالى منـزه عن صفات الحوادث، فليس له عز وجل مكان في العرش ولا في السماء ولا في غيرهما، ولا يتصف بالحلول في شىء من الحوادث ولا بالاتصال بشىء منها، ولا بالتحول والانتقال ونحوهما من صفات الحوادث.اهـ
    وقال الشيخ شهاب الدين بن جهبل في أثناء رده على ابن تيمية في إثباته الجهة لله تعالى ما نصه: وها نحن نذكر عقيدة أهل السنة، فنقول:
    عقيدتنا أنَّ اللهَ قديمٌ أزليٌ، لا يشبهُ شيئاً ولا يشبهُهُ شىءٌ، ليسَ لهُ جهةٌ ولا مكانٌ، ولا يجري عليهِ وقتٌ ولا زمانٌ، ولا يقالُ لهُ أينَ ولا حيث، يُرى لا عن مقابلةٍ ولا على مقابلةٍ، كان ولا مكان، كوَّنَ المكانَ، ودبَّرَ الزمان، وهو الآنَ على ما عليه كان.
    هذا مذهبُ أهلِ السنةِ، وعقيدةُ مشايخِ الطريقِ رضي اللهُ عنهم.اهـ نقلها الحافظ ابن السبكي في طبقاته ( 9/41).
    وقال الحافظ الزبيدي في الإتحاف ( 2/166) ما نصه: اعلم أن أهل ملة الإسلام قد أطلقوا جميعا القول بأن صانع العالم لا يشبه شيئاً من العالم، وأنه ليس له شبه ولا مثل ولا ضد، وأنه سبحانه موجود بلا تشبيه ولا تعطيل.اهـ
    وقال رحمه الله ( 2/ 171) بعد أن قرر أن مذهب أهل السنة أن الله موجود بلا مكان وذكر الأدلة على نفي الجهة عن الله ما نصه: هذا المعتقد لا يخالف فيه بالتحقيق سني لا محدث ولا فقيه ولا غيره ولا يجيء قط في الشرع على لسان نبي التصريح بلفظ الجهة، فالجهة بحسب التفسير المتقدم منفية معنى ولفظا، وكيف لا والحق يقول:{ ليس كمثله شىء} ولو كان في جهة بذلك الاعتبار لكان له أمثال فضلا عن مثل واحد.?هـ
    ونقل الشيخ تاج الدين السبكي الإجماع على تنـزيه الله عن المكان، حيث ذكر عقيدة الإمام فخر الدين بن عساكر والتي فيها: إن الله تعالى موجود قبل الخلق، ليس له قبل ولا بعد، ولا فوق ولا تحت، ولا يمين ولا شمال، ولا أمام ولا خلف، ولا كلٌ، ولا بعضٌ، ولا يقال متى كان ولا أين كان ولا كيف. كان ولا مكان، كون الأكوان ودبر الزمان. لا يتقيد بالزمان ولا يتخصص بالمكان. ثم قال أبن السبكي: هذا ءاخر العقيدة وليس فيها ما ينكره سني.اهـ
    وقال الإمام القرطبي في تفسيره ( 6/390) ما نصه: والقاعدة تنـزيهه ? جلّ وعزّ ? عن الحركة والانتقال وشغل الأمكنة.اهـ
    وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 7/124) ما نصه: فمعتقد سلف الأئمة وعلماء السنة من الخلف أن الله منـزه عن الحركة والتحول والحلول، ليس كمثله شىء. اهـ

    خويدمك الجزري.
     

مشاركة هذه الصفحة