سي آي ايه: القاعدة قادرة على صنع قنبلة قذرة

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 327   الردود : 0    ‏2004-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-24
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    معلومات السي اي ايه تعتمد على تحليل لمواد وجدت في افغانستان بعد دحر طالبان

    سي آي ايه: القاعدة قادرة على صنع قنبلة قذرة

    تقرير للاستخبارات الأميركية يقول أن تنظيم القاعدة يملك كل الامكانيات لمهاجمة أميركا وحلفائها بوسائل غير تقليدية.

    ميدل ايست اونلاين
    واشنطن - حذرت وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ليل الثلاثاء الاربعاء من ان تنظيم القاعدة يملك كل الامكانيات التي تسمح له بصنع "قنبلة قذرة" مشعة لاستخدامها ضد الولايات المتحدة ودول غربية اخرى كما يملك القدرة على انتاج اسلحة كيميائية.

    وفي تقريرها السنوي حول مخاطر انتشار اسلحة الدمار الشامل، اكدت الوكالة من جديد ان ايران تواصل العمل في "برنامج سري لانتاج اسلحة نووية".

    الا ان التقرير لم يشر الى الاتهامات التي اطلقها وزير الخارجية كولن باول في تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، الى ايران بالسعي لانتاج صواريخ قادرة على نقل شحنات نووية.

    وشددت الوكالة في تقريرها على الخطر الذي تمثله المنظمات الارهابية بامتلاكها معدات كيميائية وبيولوجية واشعاعية ونووية يمكن ان تستخدم ضد الولايات المتحدة وحلفائها، مؤكدة ان احتمال وقوع هجوم "ما زال كبيرا".

    وقال التقرير ان "احد مصادر قلقنا هو استعداد القاعدة لشن هجمات غير تقليدية علينا"، موضحا ان تحليل الوثائق التي عثر عليها في افغانستان خلال صيف 2002 "يشير الى امتلاك المجموعة لوسائل بدائية لانتاج غازات الخردل والسارين والـ في اكس".

    وتابع ان القاعدة مهتمة خصوصا بانتاج "قنابل قذرة".

    واوضح ان انتاج هذا النوع من الاسلحة "ليس خارج اطار قدرات القاعدة بسبب السهولة النسبية للحصول على المواد المشعة اللازمة لصنعها في المراكز الصناعية او الطبية".
     

مشاركة هذه الصفحة