إيقاف بث لإعلانين لعقار الفياغرا

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 451   الردود : 1    ‏2004-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-24
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    امرت إدارة ترخيص الغذاء والدواء الأميركية (fda) شركة فايزر المنتجة لعقار الفياغرا بإيقاف فوري لإعلانين عن هذا العقار لاحتوائهما على ادعاءات غير مثبتة طبيا.

    وخاطبت الإدارة الشركة بإيقاف بث هذه الإعلانات باعتبارها تحتوي على معلومات مضللة، وذلك لأن العقار المذكور يساعد فقط في علاج حالات العنّة (مشاكل الانتصاب) وليس إعادة أو زيادة الرغبة الجنسية.

    وطلبت الإدارة المذكورة من الشركة أن تمدها بأي إثبات أو دليل طبي أو إكلينيكي (عيادي) يدعم الادعاءات الموجودة في الإعلانات حول الأثر الإيجابي للفياغرا، وأن يكون ذلك قبل الرابع والعشرين من الشهر الحالي. ولم تستجب الشركة حتى الآن.

    وكانت شركة فايزر قد بدأت مؤخرا بث إعلانين متلفزين يُفهم ضمنيا من مشاهدتهما أن العقار يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية، أو استعادتها إلى الحال التي كانت عليها من قبل.

    وكان من أسباب إيقاف بث الإعلانين المتلفزين كذلك أنهما موجهان لعموم جمهور المشاهدين وليس للمرضى فقط، ودون الإشارة إلى الآثار الجانبية للعقار المعلن عنه، ودون تحديد دقيق لمن يجب –أو يستطيع– أن يتناول العقار دون مخاطرة.

    يضاف إلى ذلك عدم توضيح الإعلانين للمرض الذي يعالجه عقار الفياغرا. كما لم يشتمل الإعلانان على أي تنبيه حول احتمالات حدوث مضاعفات خطيرة على الأفراد الذين يعانون مسبقا من أي من أمراض القلب.

    يذكر أن عقار الفياغرا يمثل خطرا شديدا إذا تم تناوله دون وصفة طبية، خاصة على الأفراد الذين يتناولون أدوية تحتوي على مركبات النيترات، ففي هذه الحالات قد ينخفض ضغط الدم إلى مستويات خطرة. كما أن للعقار آثارا جانبية على بعض الأشخاص مثل الصداع وتشوش الرؤية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-24
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    شكرا على الموضوع والتفاعل الدائم مع المجلس الطبي .

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة