اكتشاف تمثالين أثريين لملوك قوم عاد في حضرموت

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 433   الردود : 1    ‏2004-11-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-23
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    المؤتمرنت-

    حضرموت - كشف باحث يمني عن تمثالين منحوتين في أحد جبال بمديرية دوعن محافظة حضرموت يعتقد انهما يعودان لاحد ملوك قوم عاد.
    وقال الباحث الأثرى عمر حسين المحضار لـ(المؤتمر نت) إن التمثالين منحوتين على جبل "المشهد" في منطقة قريبة من مدينة ريبيون التاريخية بوادي دوعن.
    واوضح الباحث المحضار أن النحت الأثري يظهر أحد الملوك جالساً على كرسي العرش وتقف بجواره ملكة، لكن المحضار أضاف :إن معظم معالم الملك غير واضحة بسبب عوامل التعرية، بينما تبدو معالم الملكة ظاهرة بوضوح وخصوصاً الوجه والعينين والفم والشعر والذراع والرداء والنقوش عليها.
    وفيما يعتقد الباحث الأثري إن التمثالين يعودان إلى حضارة قوم عاد التي ورد ذكرها في القرآن الكريم يقول إن الموقع الأثري قديم جداً ويحتاج إلى مزيد من التنقيب والبحث لاكتشاف المعلومات عنه.
    يشار إلى أن المؤرخين يؤكدون أن حضارة قوم عاد قامت في منطقة الأحقاف الواقعة في محافظة حضرموت التي أشار إليها القران الكريم بقوله تعالى :(وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالا َحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) (الاحقاف:21).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-24
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]المنطقة الواقعة بين جبال عمان شرقا وجبال السروات غربا هي مايسمى بالأحقاف وهي منطقة شاسة تظم ما يطلق عليه اليمن الطبيعية ،، الباحث فعل حسنا بكشفه الرائع حيث لازالت معظم آثارنا مطمورة والظاهر منها أكثره إنتشله اللصوص ويوجد بالمتاحف ا لعالمية ..... وهناك قصور لايخفى على ذي لب بأمور التاريخ اليمني وتقصيه بالطريقة العلمية الحديثة ... نعم هناك آلاف الخرائب والمدن لازالت غير معروفة ، كمدينة براقش عاصمة دولة معين والتي لم تمسها يد الباحث ولكنها منهوبة بيد اللص .
     

مشاركة هذه الصفحة