جوجل تطلق محرك بحث جديد

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 387   الردود : 0    ‏2004-11-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-23
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    أطلقت جوجل محرك بحث جديد على الانترنت يهدف إلى إتاحة الفرصة لكافة الباحثين للوصول إلى المواضيع المختلفة التي يريدون البحث فيها ودراستها.

    ويمكن المحرك الجديد المدعو "جوجل سكولار" مستخدمه من البحث باستخدام الكلمات والمواضيع في رسائل الدكتوراه والتقارير الفنية ومواقع الجامعات والكتب.

    وتشمل هذه الخدمة المجانية عددا كبيرا من المواضيع مثل الأدوية والفيزياء وحتى الاقتصاد وعلوم الكمبيوتر.

    ويتم ترتيب نتائج البحث تبعا لعلاقتها بالكلمة التي يتم البحث بواسطتها، وكذلك تبعا لعدد المرات التي تم الاستعانة بهذه الموضوعات بدلا من عدد المرات التي تم الدخول فيها على هذه المواقع وهو المقياس المستخدم عادة في محرك البحث العادي.

    مواضيع لا تظهر للباحثين
    وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من اوراق البحث والدوريات العلمية لها مواقع على الشبكة الإنترنت إلا أنه ليس بوسع المتصفحين الوصول إليها عبر البحث في محركات البحث العادية.

    وقد تضمن المشروع قدرا كبيرا من التعاون بين الناشرين الأكاديميين والعلميين والقائمين على الموقع لتنظيم الدخول على المواد التي كانت محظورة سابقا.

    إلا أن عددا كبيرا من هذه المواد سيظل محجوبا ويحتاج إلى نوع من الاشتراك في المؤسسة التي تنشر هذه المواد ولكن ما سينشر مجانا هو فقط مقتطفات منها.

    ويقول، داني سوليفان، رئيس تحرير أحد المواقع المهتمة بمحركات البحث في العالم: " عادة، مثل هذه المواد لم يكن من الممكن الوصول إليها من خلال محركات البحث مثل جوجل ولذلك كانت هذه المواضيع لا تظهر لمن يبحث عنها".

    واضاف: "الميزة هنا أنه فجأة أصبح لدى الباحثين قدرة أفضل على الوصول للمواد التي يريدونها".

    ويعكس محرك البحث الجديد الخاص بجوجل الاتجاه الذي تنامى خلال السنوات الماضية والذي يتمثل في استعانة الطلبة والأكاديميين بمحركات البحث في كتابة أبحاثهم.

    وقد توقع سوليفان أن تحذو محركات البحث الأخرى حذو جوجل وتنشئ أدوات بحث متخصصة في المواضيع المختلفة.
     

مشاركة هذه الصفحة