العلامة اللحيدان: سفر الشباب للعراق ليس جهاداً

الكاتب : MUSLEM   المشاهدات : 1,006   الردود : 12    ‏2004-11-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-23
  1. MUSLEM

    MUSLEM عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-05
    المشاركات:
    943
    الإعجاب :
    2
    [align=right]نقلاا عن جريدة عكاظ:

    اوضح فضيلة رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان ان سفر الشباب الى العراق والدخول في تنظيمات مسلحة تقاتل هناك ليس جهاداً وان من يذهب الى هناك فهو يزيد النار اشتعالاً لتأكل الاخضر واليابس.
    وحذر فضيلته في حديث هاتفي ادلى به لـ(عكاظ) امس من مغبة اصدار البيانات والفتاوى الداعية الى سفر الشباب للعراق .. وقال: على الجهات المسؤولة في المملكة ان تسائل اصحابها عن فائدة مثل هذه الفتاوى والبيانات التي تشعر الناس ان السفر والقتال في العراق عمل جهادي وبطولي في ارض اشبه ما تكون بمستنقعات بترول تشعل فيها الحرائق.
    وشدد الشيخ اللحيدان ان التبرع وتمويل المقاتلين في العراق في الوقت الراهن ما هو الا لاجل ان تزداد الاوضاع شراً واشتعالاً مشيراً الى ان الاخطاء التي وقعت في افغانستان لايجب ان تتكرر في العراق.

    والى نص الحديث:

    ليس جهادا
    * هل سفر الشباب الى العراق والدخول في تنظيمات مسلحة تقاتل هناك جهاد في سبيل الله?
    ** الحمد لله الذي شرع لعباده اكمل الشرائع وأتمها وجعل الجهاد في سبيل الله من الأعمال الكريمة الفاضلة واوجب على العباد العمل الذي يرضي الله سبحانه وتعالى .. ان العراق في حال لا يحسن ان يذهب اليه احد لما يسمى بالجهاد .. نحن نسمع ان ا كثر من يقتل من العراقيين بايدي عراقيين وهذا مما يزرع الاحقاد ويملأ البيوت بالضغائن والشر ثم ان ا لجهاد يكون جهاداً ترجى ثماره ويؤمل فيه الخير, اما ان تظهر جماعات في امور وطرق فوضوية ثم يحصل بسببها تدمير قرى ومدن واهلاك صغار وكبار وتحطيم وتدمير مساجد او غير ذلك فإن هذا من الجنايات على هذا البلد المنكوب .. نصحت من سألني في رمضان عندما كنت في الحرم العراقيين بأن ان لا يُنظموا قتالاً في مدن وقرى ويكونوا من اسباب خرابها وان يصلحوا انفسهم ويحسنوا صلتهم بربهم. .. ارى ان اي شاب يخرج من بلادنا للذهاب للعراق مسيء الى نفسه ولاسرته ولبلاده و هذا ليس من الجهاد ..ما يمكن ان يفعله العراقيون في بلادهم لو أمنوا على انفسهم واهليهم بما يسمي حروب العصابات في هذا الجو الذي لا يفرق فيه بين مقاتل وغير مقاتل وغاية ما هنالك اذا حصلت حوادث قتل اعتذر مجرد اعتذار عنه .. هؤلاء الذين يذهبون للعراق من اي بلد عربي او اسلامي في هذه الاحوال الفوضوية من حروب في العراق هم في الحقيقة اشبه بمن يزيد النار اشتعالاً تأكل الاخضر واليابس.

    ضبط الفتاوى
    * إذاً كيف يتم ضبط ما يصدر من فتاوى وبيانات في هذا الاتجاه ويوصف موقعوها بعلماء المملكة?
    ** الانسان اذا قال عن نفسه انه عالم وشهد له بالعلم دل على عدم تثبته لما يقول. الانسان لا يزكي نفسه ولا يصفها بالعلم ثم ان الانسان اذا اراد ان يفتى يفتي عن ما يُسأل عنه فيما لا يترتب عليه امور لها اخطارها والصحابة رضي الله عنهم ربما سئل الواحد منهم عن مسألة وهو يعرف حكمها لكنه لا يرى ان المقام مناسب لان يذكر الحكم في تلك المسألة.

    لسنا بحاجة لاصدار الفتاوى
    * وما مشروعية اصدار البيانات التحريضية او الفتيا بسفر الشباب الى العراق والجهاد هناك?
    ** هذه يُسأل عنها اصحابها اذا كانوا داخل البلاد وعلى الجهات المسؤولة أن تسائلهم .. نحن لسنا بحاجة لاصدار الفتاوى فالصحابة كانوا يتدافعون الفتيا ولا يرغب الانسان ان يفتي الا اذا وجد انه لا احد يفتي بغير هذه الفتوى او كلف بها .. ارض العراق اشبه ما تكون بمستنقعات بترول وتشغل فيها الحرائق من هنا وهناك. اذاً ما الفائدة في كون الشخص الذي يفتي ويشعر الناس ان هذا عمل جهادي وبطولي وخلافهما.

    السفر للعراق تهلكة
    * اذاً كيف تضبط مثل هذه البيانات والفتاوى?
    ** هذا يتم عن طريق الجهات المسؤولة المعنية بضبطها.
    *ولكن .. اليس لكم موقف كهيئة كبار علماء?
    ** اعتقد ان المفتي العام تحدث في رمضان وذكر ان السفر للعراق تهلكة .. كون المفتين يقولون لا يفتي فلان حينئذ تقول السلطة لهذا الذي يفتي وتسأله عن ما اذا كان منصَّباً للفتيا وان لم يكن منصباً فيسأل عن الأسئلة التي جاءته وممن .. هل جاءته .. اسئلة ممن يمثلون العراق, فهؤلاء يفتونهم علماء العراق.

    موقف السلطة
    * افهم ان هؤلاء معرضون للمساءلة?
    ** لاشك في هذا ويجب على السلطة ان يكون لها موقف بيِّن .. هل هذا الذي يفتي جاءه من يستفتيه من العراق لأن هنالك فرقاً بين الواقع الان وعندما حصل الهجوم على العراق, فعامة الناس يرون انه على العراقيين ان يدافعوا عن بلدهم ولما قبض على صدام كان عليهم ان يدافعوا عن بلدهم لان واقع الامر ان العراق لم تزدد خيراً ولم ينته الشر الذي وقع فيها في عهد صدام ولاشك ان ما حدث في العراق من جرائم قتل لمنع اي انتفاضة تقوم لاشك انه كان من الظلم البين لكن ما حدث بعد احتلال العراق لايقارن بما كان قبل ذلك والذي يوجه الناس ان يذهبوا اليه انما يوجههم الى الشر لايوجههم الى خير وان كنت لا اعتقد انهم يظنون ان ما صدر منهم شر هم قد يظنون انه خير لكن ما كل مجتهد حسن التوفيق فيه.

    لا اعرف الزرقاوي

    * ما حكم جمع التبرعات لتمويل تنظيمات عراقية مسلحة وغيرها تقاتل داخل العراق سواء تنظيم الزرقاوي او غيره?
    ** لا اعرف الزرقاوي ولا عمله لكن جميع الاموال ترسل إلى العراق لشراء اسلحة او عتاد ... ما دمنا لا نأمن ذهاب هذه الاموال والى اين ومن يحملها والى اين تصل .. لوكانت الاموال تجمع لتنفق على اناس في حال فقر وفاقة او جوع وخطر ولشراء علاجات او ادوية لكان ذلك حسناً لكن ينبغي ان يكون تحت نظر وتنفيذ الجهات المسؤولة في بلادنا .. تكفي الاخطاء التي كانت تقع في افغانستان مما كان يذهب في غير طريقه وسبب الخروج الى افغانستان شروط كثيرة على شبابنا وناشئتنا و بعض من ينتمون الى العلم .. فلماذا تكرر الخطيئة في العراق .. اذا جاهد العراقيون واجتهدوا وكان بإمكانهم ان يصدروا هذا الشيء فهذا حسن لكن ما حصل في الاشهر الماضية ورمضان هذا العام من ذلك التدمير الهائل فالاولى بالناس ان يكفوا عن هذا الشيء وهذا لاهل العراق واما ان يخرج شبابنا او شباب غيرنا ويتوجهوا الى العراق فهذا مما يزيد الشر شراً.. والاموال التي تجمع في غاية امورها انها مباحة واذا منعت السلطة ذلك صار منع المباح امراً متعيناً على من يمنع ان لا يتصرف.. والذي يتبرع للمقاتلين في العراق في الوقت الراهن يتبرع لان تزداد الامور شرا واشتعالاً.

    جريدة عكاظ. ( السبت - 8/10/1425هـ ) الموافق 20 / نوفمبر/ 2004 - العدد 1252

    http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/20.../Art_164699.XML

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-23
  3. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    هنا تكذيب الخبر الذي جاء في جريدة عكاظ



    http://alsaha2.fares.net/sahat?128@...HcP.0@.1dd69d8f

    جريدة عكاظ و جريدة الوطن دائما ما تنشر الأكاذيب على الشيوخ
    وقد رفع الشيخ سلمان العودة قضية للمحاكم بسبب أفتراء جريدة الوطن عليه

    ا.هـ.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-25
  5. MUSLEM

    MUSLEM عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-05
    المشاركات:
    943
    الإعجاب :
    2
    هذا الرابط الذي كذب الخبر , وهو من موقع فارس نت :

    "ادعت صحيفة عكاظ اليوم زورا و بهتانا (كما هي أساليب العلمانيين و المنافقين) أن سماحة الشيخ صالح اللحيدان يرى عدم المقاومة للمحتل بالعراق و يرى عدم مساعدتها ، و في اتصال هاتفي مع الشيخ قال الشيخ بأن ما نشرته الجريدة غير صحيح ونفى ذلك قطعياً بل ان الشيخ حفظه الله ذكر تأييده للمساعدات و الذهاب الى الجهاد هناك مع حسن التصرف. وقال "السؤال الذي وجه إلي من قبل هذه الصحيفة غير ماذكرت فهم كذابون فما ذكروه" (ومن اراد التاكد فليتصل بالشيخ شخصياً بعد صلاة المغرب بنصف ساعة ,[] دقة متناهيه في التوقيت لكن اين رقم التلفون؟؟؟؟؟"

    هل نصدق صحيفة رسمية , او موقع مفتوح للقيل والقال لا يتحمل اي مسؤولية عما نشر فيه

    وكلنا يعلم ان هذه ليست المرة الاولى الذي يصرح فيها علماء السلطة الوهابيون بمملكة آل سعود بحرمة قتال الامريكان في العراق

    وقبل ذلك افتوا بإجازة استخدام ارض الحرمين لغزو العراق ,,, وهذا ليس بالجديد

    فلا داعي للدفاع او التبرير يا QASAM واللبيب يكفيه الاشاره
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-30
  7. MUSLEM

    MUSLEM عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-05
    المشاركات:
    943
    الإعجاب :
    2
    الخزي والعار لعلماء السلطة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-01
  9. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    يا أخي إتق الله فيما تقول كيف تريدنا أن نعتمد على كلام مجرد جريدة

    جريدتي الوطن و عكاظ دائما تروج الكذب على العلماء وهذا شيء يعرفه الناس لكن الغوغاء يصدقونها
    ولعلك سمعت الأخبار بأن الشيخ سلمان رفع قضية على جريدة الوطن لإفترائها عليه

    هذا هو حال صحفنا المنحلة فهل تصدق أن أحد الصحف المصرية إفترت على عمرو خالد وقالت أنه بعلاقة مع الممثلات

    ====================================

    ولو كنت مريدا للحق لماذا لم تذكر أن 26 علما من السعودية أجتمعوا وأصدروا بيان لتأييدهم للجهاد في العراق
    في حين أننا لم نرى ذلك من علماء الصوفة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-01
  11. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    ماذا قال الشيخ اللحيدان رئيس القضاء بشأن الجهاد في العراق( ملف صوتي )؟


    اللقاء يوم الأحد تاريخ 16/10/1425هـ

    الرابط الصوتي

    http://www.alkaleej.com/upload/files/Al-Luhidan.zip


    نص الرابط الصوتي :

    السؤال :

    هناك بعض الشباب سيذهبون للعراق للجهاد وهم بهذا يحتاجون للمال فهل ندفع لهم مال ونحن لا نعلم تحت أي راية يجاهدون ؟ أو مع من سيجاهدون ؟

    وكان جوابه :

    بالنسبة لمجرد الرجال فالعراق فيه رجال كثيرون والدخول للعراق الآن أصبح مُخوفا هذه الأقمار الفاجرة الصناعية وهذا الطيران الذي يملك سماء العراق في كل جهة ويهتم بالحدود حتى يقطع الطريق على خارج وعلى وداخل ينبغى أن يجتنب .

    ومن علم أنه سيتمكن من الدخول للعراق والمشاركة القتال وقصده إعلاء كلمة الله جل وعلى إعلاء كلمة الله جل وعلى لا حرج عليه ثم يحتاج الذي يبذل إلى أن يتحقق لديه أن هذا الشخص مؤهل لأن ينفع وأنه صادق فيما يقول لأن الإنسان قد يأخذ مالاً ويذهب إلى هنا وهناك دون أن يكون المقصد سليماّ ثم الوقت يحتاج إلى تأني على ما تسفر الأمور فإن الليالي الحاضرة حبالى فنسأل الله أن يكون مخاضُها دحرّ للأعداء .

    وفي الأسبوع الماضي بعد الدرس بيوم جاءني أحد طلبة العلم وليس من صغارهم مستنكراً أني قلت أنه لا يشترط مستنكراً أني قلت أنه لا يشترط لمن يجاهد أذن ولا أن يكون تحت راية جهاد لكن لابد أن يكون الجهاد العمل الذي يقوم به يصدق فيه موضوع الجهاد حقيقة وجواز ذلك العمل في قتال عدو يقاتل المسلمين أتى لقتالهم وأن يكون حال المقاتل قصد إعلاء كلمة الله جلّ وعلى . هو استنكر وصار بيني وبينه كلام في هذا الموضوع .

    /\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/


    هل سيعتذر الأخ MUSLEM عما نقله عن الشيخ ؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-01
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    وماشأن الرافضي المدعو مسلم بهذا الامر

    لان اخوانه الانجاس الرافضة لم يقولوا بالجهاد اصلا ولم يقوموا به وايضا قاتلوا وقتلوا المجاهدين السنة في العراق الى جانب احبابهم الامريكان فلماذا ينكر على عالم سلطة ولاينكر على علمائه ءايات الشيطان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    سبحان الله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-02
  15. RAEL

    RAEL عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-26
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0
    [align=right]ممكن يا خطاب تفهمني ايه معنى رافضي
    هو فيه مسلم رافضي ومسلم مش رافضي
    ده تقسيم جديد والا ايه

    فهمني لو سمحت يا حبيبي
    عشان انا مش معاك على الخط
    بس عاجبني اسلوب كتابتك القوي والشديد

    عشلن كده بتكلم معاك بكل آدب لحسن
    يناني من حبك جانب
    وانا مش حمل كلامك الكبير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-02
  17. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    إستمر بالكلام بأدب يا ريل
    وكلمة رافصي عمرها الف و اربعمئة سنة ,فقط إطلع على التاريخ الإسلامي كما يجب ,وإقراء الكتب عن كل الاديان كما يجب

    انا سألتك مادين اسرتك من قبل؟؟
    هل كنت قبطيا؟؟
    اظن الكذب في كل الاديان حرام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-02
  19. RAEL

    RAEL عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-26
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0


    هو انت خطاب او زنكي؟
    انا سألت خطاب , وانت رديت

    افهم من كده انت بتستخدم الاسمين
    يبقه من الي بيكذب!!!!

    اما ديني فهو اللادين
    يعني التحرر من كل الاديان
    حتى اعطي عقلي حرية التفكير بدون قيود ولا شروط ولا حدود
    وكذا يشتغل بكامل طاقته واقدر انتج واعمل واصل للعلم اللي علمه الخالقون لابونا ادم

    فهمتني
     

مشاركة هذه الصفحة