الصــــــــــراحـــة والــــوقـــــــــــــــاحـــة

الكاتب : بسيم الجناني   المشاهدات : 1,102   الردود : 21    ‏2004-11-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-23
  1. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    هناك كثير من المواضيع التي تختلف من حيث الإتجاهات ومدى تقبل بعضها وإدراج الفاظ ومعاني منها من باب المصارحة او الوقاحة

    وهذا الموضوع أخذ مجراه في كثير من التصرفات بين المعاملات في كثير من الأشخاص وهما الصراحة والوقاحة

    ومدى التفريق بينهما ......... !!!

    الصراحة ..... ان تصارح الناس في كل امر بينك وبينهم مهما كان

    الوقاحة ..... هناك من يقول لك كلام غير منطقي وربما يكون من باب الحقد او في نفسه غرض غير طيب

    مثل احباطك وبعد ذلك يقول لك

    اخي لاتزعل من صراحتي


    هل هناك صراحه طيبة وصراحة وقحة او هناك فقط صراحة وشي اخر هو وقاحة ولكن هناك من يريد

    ان يلصقها بالصراحة

    اعطونا تعريفكم للصراحه بشكل عام وايضا الوقاحة في الكلام مع الاخرين

    تحياتي لكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-23
  3. ولد الحمايل

    ولد الحمايل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-31
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    0
    كــــــــــــلام كبير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-23
  5. P I ® A T E

    P I ® A T E قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-04
    المشاركات:
    4,079
    الإعجاب :
    0
    مشكور على الموضوع الحل

    وأنا أعتقد أن الصراحة راحة

    [​IMG]
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-23
  7. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    شباب الموضوع للنقاش
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-23
  9. P I ® A T E

    P I ® A T E قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-04
    المشاركات:
    4,079
    الإعجاب :
    0
    ولا يهمك


    شباب شو رأيك بالوقاحة
    [​IMG]
    قصدي الصراحه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-23
  11. صاحـ السـمو بـة

    صاحـ السـمو بـة قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-28
    المشاركات:
    6,627
    الإعجاب :
    0
    هناك خط رفيع جداً بين الصراحة والوقاحة

    الصراحة في النقد مثلا يجب أن تكون بأسلوب طيب

    والوقاحة أسلوب الشوارع والحوار المنحط

    قرأت في احد المواقع عن الصراحة والوقاحة في نقد شخص ما

    عندما يريد المرء منا أن ينتقد شخصاً ما حول خطأ ما، فعليه أولاً أن يتأكد من سلامة نيته، هل يريد نقده لكي يتشفى وينتقم منه؟
    أم يريد نقده لكي يحبطه وينتقص من قدره؟ أم يريد النصح لكي يبصره بمواطن الخلل؟ وهل المرء منا يريد أن ينتقد لكي يساهم في
    تطوير أداء الناس من حوله أم أنه يريد الشهرة على مبدأ خالف تعرف؟ هذه أسئلة مهمة يجب أن نطرحها على أنفسنا قبل أن ننتقد
    شخصاً أو عملاً ما، لماذا نريد النقد؟ من أراد النقد من أجل الإصلاح فإن أسلوبه في النقد سيختلف تماماً عن من يريد الشهرة أو
    التشفي والانتقام، لذلك يجب على المرء أن تكون نيته خالصة لوجه الله في كل أمره

    إذا رأيت خطأ أو أمراً لم يعجبك فمن حقك أن تنتقده، وليس من حقك أن تسيء الأدب وتصبح وقحاً في نقدك

    ولا يجب علينا أن نفتح هذه المغارة التي تحوي اللسان في كل موضوع، هناك الكثير من المواقف التي لا تستدعي منا أن نتكرم على من حولنا ونزعجهم بآراءنا وأفكارنا ...


    شكرا اخي بسيم على طرح هذا الموضوع القيم ويا ريت لو كنت سميته فش خلقك :rolleyes:
    ^-^
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-23
  13. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اختي على تعقيبك وإضافتك الطيبة

    وماهو مبني على الكذب والتلفيق ربما يكون هذا مرض الوقاحة وبعيد عن الصراحة بما فيه التشهير كما ذكرتي

    والصراحة التي نجد بها مساس للشخص لابد لنا من التجنب عنها حتى لاتؤخذ بمأخذ وقح من حيث التشهير وتعطي فرصة للوقاحة في التمادي

    لكن الصراحة الحقيقية هي التي ننفرد بها حتى تكون مقبولة لدى البعض وتؤخذ مأخذ النصيحة الأخوية

    وشكراً على فش خلقك في الموضوع :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-24
  15. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    up

    .............
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-24
  17. سامر القباطي

    سامر القباطي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    باختصار شديد
    الصراحة راحة ........ والوقاحة ضاحة
    هكذا قال المثل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-24
  19. يمانية

    يمانية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-12
    المشاركات:
    9,477
    الإعجاب :
    0
    الصراحة كلمة جميلة إذا استخدمناها الاستخدام الصحيح..
    فتستطيع بصراحتك ان تنقذ شخصا من وحل اخطائه وفي نفس الوقت تستطيع ان تجرحه وتطعنه في الصميم
    اذا تعدت صراحتك وانتهكت حريات الاخرين..
    فحريتنا تنتهي حينما تبدأ حرية الآخرين...

    والوقاحة ، هي صفة الكلام التي تنسب لشخص بذيء سيئ الملافظ، اويتفوه بكلام لا يبت للشخص بصلة ..وقد يكون
    الكلام نابعا منه كأن يكون حقداً على الشخص الذي أمامه..
    والوقاحة أحياناً تكون بالأفعال وليست بالأقوال..

    وكثيراً ما نلتقي بأشخاص صريحين لدرجة تتمنى فيها أن يغلقوا أفواههم ، مع ان الصراحة راحة أحياناً وليس دائماً..
    وهذا هو رأيي الشخصي...
    تحياتي،،
     

مشاركة هذه الصفحة