اليمن بين المساعدات الأمريكية المشروطة والأوروبية الغير مضمونة

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 556   الردود : 6    ‏2004-11-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-20
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    زيارة الرئيس صالح إلى ألمانيا وأيطاليا والتي سيستهلها غدا الأحد كانت مبرمجة منذ الصيف المنصرم وخاصة بعد أن صرح مساعد وزير الخارجية الأمريكية وليام بيرنز بأن المساعدات الأمريكية المقدمة لليمن معقولة ولا يمكن زيادتها في الوقت الراهن وتلك التصريحات أغضبت الحكومة اليمنية بشكل ملحوظ وقد استدرك نائب السفير الأمريكي بصنعاء تلك التصريحات بالقول بأن المساعدات الأمريكية لليمن ستكون في معظمها على شكل معونات مبرمجة لها علاقة مباشرة بالشعب اليمني مثل المعونات الاقتصادية والثقافية ومساعدة تطورالتعليم وتنمية المرأة الريفية حيث ان الولايات المتحدة ترغب في إنشاء علاقات قوية بين الشعبين وليس بين الحكومتين0000

    الحكومة الأمريكية رفعت حضر توريد السلاح لليمن بعد أن برهنت بأنها دولة سلام ولا تميل للعدوانية بدليل حلها لقضاياها الحدودية مع جيرانها بالطرق الدبلماسية وبذلك كان صدور القرار الأمريكي سهلا وتم تمريره بالكونجرس ، لكن الولايات المتحدة ابلغت الحكومة اليمنية بأن تسريب بعض المعدات والأسلحة المتوسطة واجهزة الرصد إلى السعودية العام الماضي والتي تم اكتشاف البعض منها في موقع تفجير مجمع الخبر امر لم يطمأن الحكومة الأمريكيةعلى إمكانية منح اليمن بعض الأسلحة التي قد تساهم في حماية أمنها بخلاف بعض المساعدات التدريبية وبعض التقنيات بخفر السواحل ومراقبة الحدودوبعض المناطق التي يشك بأنها تأوي بعض أعضاء تنظيم القاعدة 00

    الحرب على الإرهاب جمعت اليمن وامريكا ولكن الشروط الأمريكية على اليمن وتحجيم مساعداتها لها ربما دفع القيادة السياسية إلى البحث عن مصدر آخر وهو اوروبا رغم أن تلك القارة لا تستطيع تقديم ضمانات بعدم تعرض اليمن لغضب أمريكي في حال تعمقت العلاقات بين اليمن والإتحاد الأوربي 000

    اليمن لاتملك شيء غير موقعها الهام والذي يمثل عنصر جذب لتلك القوى العظمى وبالتالي فأن اللعب على حبال هذا الامر قد يدفع الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات اكثر حدة ضد اليمن فقد استبقت أمريكا زيارة صالح بنشر تحذير لرعايها في اليمن والمتوجهين إليها وتلك التحذيرات غالبا ما تدل على غضب امريكي من الدولة التي تحذر رعاياها منها 0

    بعض التصرفات الحكومية اليمنية ربما تكون مبالغ بها خصوصا تلك التي تحن لماضي الشعارات وقد كان للأيام القليلة الماضية دور كبير في وسائل الإعلام اليمنية التي تتحدث عن ماضي تليد لاتستطيع لوحدها من إعادته إلى الحياة كما كان في وقته ولا تستطيع أن تسلم اليمن من شرور الدول الكبري0

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-20
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    اخي سرحان
    لابد ان نفهم شئ الا وهو ان اليمن وجميع الدول العربية تحت المطرقة الامريكية وهم راضين بها ولايستطيعون الخروج من تحت تلك المطرقة ,,,, والرئيس يحاول ان يلعب بس المشكلة كما يقول المثل على مين تلعبها على مين يابن الناس


    المهم نحن بين ن امرين لا ثالث لهما وكلاهما مر ومميت البنك الدولي والمطرقة الامريكية ,
    لك حياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-20
  5. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    اخي سرحان تحليل واقعي ومنطقي
    بارك الله بك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-20
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23

    نعم فهي مطرقة ولكن من الممكن تحويلها إلى سندان لحش اعداء اليمن لو وجد من يستطيع التعامل مع الحدث

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-20
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23

    شكرا اخي المهاجر على استحسانك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-23
  11. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    --------------------------- للرفع ---------------------------
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-09
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    يبدو بان نتائجها قد اثمرت وهاهي بريطانيا وامريكا تتصرف
     

مشاركة هذه الصفحة