أحـــاديــث ضــعيــفـة ومــوضوعـة فـي الدعاء

الكاتب : المنسـي   المشاهدات : 667   الردود : 5    ‏2004-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-17
  1. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    [align=right]

    1- ((إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأهل القبور)).

    قال ابن تيمية: "فهذا الحديث كذب مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم بإجماع العارفين بحديثه، لم يروه أحد من العلماء بذلك، ولا يوجد في شيء من كتب الحديث المعتمدة" - القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة (ص 174).

    وقال الشيخ ابن باز: "وهذا الكلام دعوة إلى الشرك بالله عز وجل، فإن الاستعانة بأصحاب القبور والاستغاثة بهم من أعظم أنواع الشرك بإجماع أهل العلم والإيمان".


    2- ((إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي؛ فإن جاهي عند الله عظيم)).

    قال ابن تيمية: "وهذا الحديث كذب ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها أهل الحديث، ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث" - القاعدة الجليلة (ص 174).

    وقال الألباني: "لا أصل له".

    وقال: "الأحاديث الواردة في التوسل به صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين: صحيح، وضعيف. أما الصحيح، فلا دليل فيه ألبتة على المدعى، مثل توسلهم به صلى الله عليه وسلم لا بجاهه ولا بذاته صلى الله عليه وسلم، ولما كان التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى غير ممكن، كان بالتالي التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته غير ممكن وغير جائز" - السلسلة الضعيفة (22).


    3- ((حسبي من سؤالي علمه بحالي)).

    قال الألباني: "لا أصل له، وأورده بعضهم من قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو من الإسرائيليات، ولا أصل له في المرفوع" - السلسلة الضعيفة (1/74).

    وقال ابن تيمية: "وأما قوله: ((حسبي من سؤالي علمه بحالي)) فكلام باطل خلاف ما ذكره الله عن إبراهيم الخليل وغيره من الأنبياء من دعائهم لله، ومسألتهم إياه، وهو خلاف ما أمر الله به عباده من سؤالهم له صلاح الدنيا والآخرة" - مجموع الفتاوى (8/539).


    4- ((لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب، أسألك بحق محمد لما غفرت لي...)) الحديث.

    رواه الحاكم في المستدرك (2/615) من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، عن عمر، وصححه، وتعقبه الذهبي بقوله: "بل موضوع".

    وقال ابن تيمية: "ورواية الحاكم لهذا الحديث مما أنكر عليه، فإنه قد قال في كتاب المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة، لا يخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه" - القاعدة الجليلة (ص98، 99).

    وقال الألباني: "وجملة القول أن الحديث لا أصل له عنه صلى الله عليه وسلم، فلا جرم أن حكم عليه بالبطلان الحافظان الجليلان الذهبي والعسقلاني" - الضعيفة (1/40).

    5- ((الدعاء مخ العبادة)).

    رواه الترمذي من حديث أنس (3371) وضعفه، وضعفه الألباني في ضعيف سنن الترمذي (3611)، ويغني عنه حديث: ((الدعاء هو العبادة))، وهو صحيح.



    من البريد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-17
  3. الكواسر

    الكواسر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-17
  5. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    بارك الله فيك,اين كنت في ايام معاركنا الطاحنة مع اصحاب الطرق الصوفية, امثال اصحاب الشيخ الجفري
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-17
  7. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    يا المنسي ما أراه في جعبتك ليس غير ضعَّفه الألباني !!
    ماذا عن المحدثين من أهل الحفظ يا المنسي لم تورد عنهم شيئا ؟!

    وماذا يا المنسي عن باقي الأحاديث التي وردت في التوسل لِمَ لم توردها هنا وتحكم عليها بالضعف كحديث الطبراني مثلا ؟!
    قلنا لكم مرات عديدة الألباني لا يحفظ ، هو ليس بحافظ وبالتالي هو ليس بمحدث والتصحيح والتضعييف وظيفة الحافظ .

    وخذ هذه أيضا :

    ذكر أحد تلاميذ العلامة الشيخ عبد العزيز عيون السود الحمصي رحمه الله ، أن شيخه دخل أحد المساجد في دمشق وفيه الألباني وهو لا يعرفه ، فسلم الشيخ عليه وجلس ينتظر الصلاة ، ولما صار الوقت أذن المؤذن فقال : " الله أكبرَ الله أكبرَ " بفتح الراء ، فصاح الألباني : هذه بدعة !!!! فقال له الشيخ عبد العزيز : لم تقول هذا الكلام ؟ فقال الألباني : في البخاري ورد " الله أكبرُ " بضم الراء ، فقال له الشيخ عبد العزيز : هذا ضبطُ شيخِك عن شيخه أو هو ضبط المطبعة ؟ فسكت ولم يجب ، ثم بين له الشيخ عبد العزيز أن لها وجهاً مقبولاً في اللغة .

    فالألباني لم يتلقَ العلم عن شيخ معتبر بالسند المتصل وإنما هو يقرأ في الكتب فقط ومن كان هذا حاله فاته الكثير من أسرار العلم واللغة !!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-18
  9. الفاتح2

    الفاتح2 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-04
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير يا المنسي ...
    و أسأل الله أن يجمعني معك في جنات و نهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر..
    أما بالنسبة لمن سمى نفسه محي الدين : فالظاهر أنه من أقرباء الغبية و المتشرد ، فإذا كان ذلك فليس بمستغرب ما يقوله ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-18
  11. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    اخيرا يا محي الدين عندك احاديث تحاجج بها ,اري الناس ما بجعبتك
     

مشاركة هذه الصفحة