قصف عنيف بالفلوجة ومعارك طاحنة شرقا وغربا

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 284   الردود : 0    ‏2004-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-17
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    الطيران الحربي الأميركي صباح اليوم غارات جوية جديدة على الفلوجة غرب بغداد والتي تشهد منذ نحو أسبوعين معارك شرسة بين مسلحين في المدينة والقوات الأميركية تساندها العراقية.

    وقال شهود عيان إن القصف الجوي تركز على الأحياء الشرقية والجنوبية فيما تدور معارك طاحنة مع الجيش الأميركي الذي يسعى للسيطرة على هاتين الجهتين.

    وزعم مسؤولون أميركيون أن الجيش قتل أكثر من ألف مسلح في المدينة واعتقل ألفا خلال المعارك الدائرة هناك, فيما ادعى وزير الدولة العراقي لشؤون الأمن القومي قاسم داود أن نحو 1600 من المسلحين قتلوا في المواجهات.

    وضع إنساني سيئ
    ومع شح الأخبارعن الأوضاع الإنسانية في الفلوجة قال شهود عيان إنه سيئ للغاية حيث تنتشر مئات الجثث في شوارع المدينة التي تفتقر للخدمات الأساسية من كهرباء وماء وخدمات طبية.


    الجيش الأميركي يواجه مقاومة شرسة (رويترز)

    كما قام الجيش الأميركي بإجلاء بعض العائلات إلى الصقلاوية غرب المدينة فيما قام بنسف عدد من المنازل بدعوى أنها تستخدم من قبل المسلحين.

    وقد أعربت المفوضيّة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقها حيال وضع المدنيين. وقال المتحدث باسمها خوسيه لويس دياز إن المفوضية وجهت نداء واضحا إلى سائر الأطراف لفعل كل ما بوسعهم من أجل ضمان حماية المدنيين خلال القتال.


    اشتباكات متفرقة
    وفي بعقوبة قالت مصادر بالشرطة إن مسلحين أطلقوا قذائف مورتر على مقر شرطة محافظة ديالا وسط المدينة. ولم ترد بعد تقارير عن وقوع إصابات جراء القصف.

    كما اندلعت في مدينة الرمادي مواجهات عنيفة بين جنود أميركيين ومسلحين في المدينة الواقعة غرب بغداد.

    وفي الموصل قال الجيش الأميركي إنه أعاد فرض سيطرته على معظم مراكز الشرطة وسيقوم بعملية أخرى في الشطر الشرقي من المدينة.

    في تلك الأثناء قالت الشرطة إن سيارة ملغمة بالمتفجرات انفجرت على الطريق المؤدية إلى مطار بغداد اليوم.



    وفي تطور آخر أعلنت قوة حماية المنشآت النفطية في كركوك الثلاثاء أن هجمات بالمتفجرات استهدفت مساء الاثنين أنبوبا للنفط وآخر للغاز قرب المدينة الواقعة شمال العراق، مما أدى إلى اندلاع حرائق لم يتمكن رجال الإطفاء حتى الآن من إخمادها.


    مارغريت حسن (رويترز)

    تحرير رهينة
    في غضون ذلك قال مصدر عسكري أميركي إن قوات المارينز تساندها الشرطة العراقية حررت رهينة عراقية كان محتجزا من قبل جماعة عراقية جنوب العاصمة. وجاء في بيان أميركي أنه تم العثور على الرهينة في أحد المباني.

    وفي رد فعله على مقتل الرهينة البريطانية مارغريت حسن, قال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية إن رئيس الحكومة توني بلير يشعر بالاشمئزاز ذاته الذي عبرت عنه عائلة العاملة في المجال الإنساني إزاء ما أسماه "المعاملة الوحشية" التي تعرضت لها.

    كما أعرب رئيس الوزراء الإيرلندي بيرتي أهيرن عن صدمته العميقة من المعلومات التي تحدثت عن احتمال قتل مارغريت الحاصلة على الجنسيات الإيرلندية والبريطانية والعراقية.

    وفي وقت سابق ناشد تحسين حسن زوج الرهينة خاطفيها من خلال شاشة الجزيرة تسليمه زوجته حية أو ميتة. وكانت القناة قد تلقت شريط فيديو يظهر فيه ملثم وهو يطلق النار من مسدس على سيدة معصوبة العينين قيل إنها مارغريت حسن.
     

مشاركة هذه الصفحة