عميد الفلكيين الكويتيين يؤكد خطأ تحديد السبت أول أيام عيد الفطر

الكاتب : يمن الحكمة   المشاهدات : 421   الردود : 1    ‏2004-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-17
  1. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    2004/11/17

    وزير العدل: افطرنا بناء علي ما أعلنه السعوديون
    الكويت ـ قدس برس: أعرب فلكي عربي بارز عن أسفه لتحديد يوم السبت 11 تشرين الثاني (نوفمبر) أول أيام عيد الفطر السعيد في عدد من الدول العربية. وشدد الدكتور صالح العجيري الذي يعتبر عميدا للفلكيين الكويتيين علي استحالة مشاهدة هلال شوال مساء الجمعة.
    وقال العجيري (77 عاما) والذي يعتبر مرجعا فلكيا لعدد من المؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة إنه من المستحيل أن يكون أي إنسان قد رأي هلال شوال الجمعة في أي بقعة في العالم كله، إلا أنه أضاف في تصريحات صحافية مع ذلك أفطــــرت السبت طاعة لأولي الأمر .. وتجنبا للخلافات والفتن .
    وكانت السعودية أعلنت بعد وقت قصير من مغيب شمس يوم الجمعة الماضي عن أن يوم السبت سيكون أول أيام شهر شوال، الذي يصادف أول أيام عيد الفطر، وذهبت دول الخليج العربي إلي ما أعلنته السعودية، إضافة إلي السودان وفلسطين، فيما أعلنت بقية الدول العربية عن أن يوم السبت سيكون المتمم لشهر رمضان، ليكون الأحد هو أول أيام العيد.
    وذهب فلكي كويتي آخر إلي ما ذهب إليه العجيري حينما أكد استحالة رؤية هلال شوال مساء الجمعة، وأوضح عادل حسن علي عدم حدوث شرط الاقتران ما بين الشمس والقمر وبالتالي يكون مستحيلا أن يكون السبت الماضي هو أول شوال .
    ونقلت صحيفة الوطن الكويتية امس عن وزير العدل أحمد باقر قوله إن رؤية هلال شوال تمت في السعودية، وأن وزير العدل السعودي أكد له أن هناك خمسة شهود رأوا الهلال ووصفوه الوصف الصحيح حتي تم الاطمئنان إلي رؤيتهم للهلال .
    وكان خبراء وفلكيون في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أكدوا أن الحسابات الفلكية تؤكد استحالة رؤية هلال شوال مساء الجمعة بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس في هذا اليوم الأمر الذي يحتم علي المسلمين إكمال عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، وإتمام الصيام حتي السبت.
    ويطالب عدد من الناشطين والخبراء العرب في مجال الفلك، باعتماد أساليب علمية دقيقة لتحديد مواعيد الأهلة، التي يعتمد عليها في تحديد بدايات ونهايات الأشهر العربية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-17
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    رؤية الهلال بالسعودية صحيحة ..
    وبرؤية الهلال بعد العيد بيومين يؤكد أن من رأى الهلال بالسعودية كانوا على حق ..
    ..
     

مشاركة هذه الصفحة