التوريث بقلم د.جمال قطب (رئيس لجنه الفتوى السابق بالازهر الشريف)

الكاتب : الأحرار   المشاهدات : 403   الردود : 0    ‏2004-11-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-16
  1. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]هذه المقاله منشوره في جريده الاسبوع من قبل اقل من شهر تقريبا وها انا انقلها منها ما يخص التوريث00

    سؤال:نعود بالحديث لقضيه اختيار الحاكم , واسأل فضيلتكم ما هو موقف الشرع من قضيه توريث الحكم ؟00

    لو قدر لأمه الاسلام توريث الحكم لأعطى الله تعالى نبيه ولدا يورث من بعده ولكن لم يحدث حتى لا يشك
    الناس في امكانيه التوريث . والتاريخ يؤكد هذا ايضا فالعرب كانت قبائل قبل الاسلام وافراد القبيله كانوا
    يريدون امرهم الى رب القبله او زعيمها وبقيت هذه الروح عند الاجيال الاولى لكن العقل يقول طالما القرآن
    لم يخصص فليعمل الناس عقولهم ولابد من التوقيت للحاكم واعاده عرضه لصناديق الانتخابات ومن سنن الفطره
    ان الانسان يكره ان يتحمل المسؤليه, فأمير المؤمنين عمر بن الخطاب بعد ان طعنه احد المتأمرين واخذ ينازع
    مع المرض لمده ثلاث ايام استطاع عمر خلالها ان يرشح عددا من الصحابه ليختاروا من بينهم امير المؤمنين من
    بعده , وكانوا سته من اصحاب القوه السياسيه والثقل الاجتماعي يمكن نشبههم برؤساء احزاب كبيره وفعاله
    ورأى عمر ان يجتمع هؤلاء السته بعدج وفاته ليتشاورا معا ويختاروا من بينهم الحاكم القادم وامرهم الا
    يخرجوا للناس الا بعد الاتفاق التام على اختيار واحد منهم فاذا ما اتفق الخمسه على رجل واعترض السادس
    وحشد الناس ضدهم وعمل على اقامه فتنه بين الناس وجب التخلص منه ولو بالقتل واذا اتفق اربعه واختلف اثنان
    واصرا على موقفهما فيسن بهم نفس السنه اما اذا كانت المناقشه نتيجتها ثلاثه و ثلاثه فقال عمر ابعثوا
    عبدالرحمن بن عمر بن الخطاب يرجح احمد الفريقين وليس له من الامر شيئا.
    اي انه يرجح ولا يرشح فقيل لم تحرمه من الترشيح وهو اهل لها ؟ فقال عمر : انت تريدني ام تريد ولدي؟
    قيل : ابنك من الصحابه وله شأن فلا تحرمه . فقال عمر : رضي الله عنه : ان كانت خيرا فقد ذقنا منها عشره اعوام
    فليذقها غيرنا وان كانت شرا فقد تحملناها عشر سنوات فيحملها غيرنا .
    اذن الحكم لا يورث وشأن الناس هو الاختيار فأذا كان الله تعالى اوطلنا الى عقلنا وارادتنا فلا يمكن ان تعطل
    هذه الاراده وهذا العقل والتجديد والاختيار يعطي فرصه لمنع طوابير النفاق وابعاد كوادر الفساد

    سؤال: ولكن هنالك حجه مناهضه لكام فضيلتكم وهي اذا كان عمر رفض توريث الحكم فان المسلمين
    الاوائل احتكموا اليه في عهد على كرم الله وجهه وقالوا على اولاده من بعده وقال اخرون معاويه واولاده
    من بعده ؟؟


    المسلمون من اول حاكم بعد رسولنا الكريم صلى عليه وسلم لم يورثوا الحكم . فأبوبكر لم يورث الحكم لاحد
    مناهل بيته وعمر كذلك وعثمان ايضا ولكن حينما زادت الفتن احتكمت بعض العقول الى القبليه والى توريث
    الحكم فكانالنزاع بين من يدعون حب (على) رضي الله عنه على ان الحكم لعي وبعده اولاده
    وفي مواجهتهم عصبيه اخرى تقول الحكم لمعاويه ومن بعده اولاده , وكلا الرئيين ليس من ليس من الاسلام بشيئ
    فالاسلام ان يبقى الناس احرارا كما ولدوا وان يختاروا من يشائون ولا يفرض على رقابهم احد

    سؤال: اذن توريث الحكم ليس من الاسلام ومعطل لمبدأ الشورى؟؟


    مجيئ ابن بعد ابيه في الحكم هو الغاء للشورى وجعل الامر فوق طاقه النبوه نفسها لأن النبوه بعد
    بني اسرائيل لا تورث ومحمد رسول صلى الله عليه وسلم لم يورث00


    وهذا لمن يشجع ترشيخ احمد علي00
     

مشاركة هذه الصفحة