ما الذي يمكن قوله حول حالة العلاقات الروسية الفلسطينية؟

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 381   الردود : 0    ‏2004-11-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-14
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    - تشير موسكو بارتياح الى تطور العلاقات الروسية الفلسطينية بشكل متزايد بروح الصداقة التقليدية والشراكة المتبادلة النفع. ويتم بانتظام تبادل الآراء بثقة وصراحة حول جميع قضايا الشرق الأوسط والقضايا الإقليمية على مستوى القيادة السياسية.


    - |--*¨®¨*--|ما هو دور روسيا في تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي؟

    - يولى اهتمام خاص في موسكو لقضايا تذليل الأزمة في العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية ومهام استئناف تنفيذ الطرفين لالتزاماتهما وفقا لخارطة الطريق التي جرى التأكيد عليها من جديد في لقاء وزراء الوسطاء الدوليين الأربعة - روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة - في نيويورك في 22 أيلول/سبتمبر الماضي. وتنوي روسيا بذل جهود هادفة في المستقبل أيضا في مجال التسوية العربية الإسرائيلية بالتعاون الوثيق مع كافة الأطراف المعنية من أجل إكساب تعزيز تعاوننا السياسي مع الفلسطينيين حافزا جديدا. وموسكو على يقين من أن العودة الى المباحثات وتنفيذ الطرفين بشكل كامل لكل بنود هذه الوثيقة الدولية المعترف بها سيسمحان بضمان ظهور دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة والديمقراطية والموحدة التي تعيش في سلام وأمن مع إسرائيل.


    - كيف يمكن التعليق على الإصلاحات في هياكل السلطة الوطنية الفلسطينية؟ هل تقدم بلادنا مساعدة مادية ما للشعب الفلسطيني؟

    - إن روسيا تؤيد جهود إصلاح هياكل السلطة الوطنية الفلسطينية وتحسين الوضع الاجتماعي الاقتصادي للأراضي الفلسطينية وترحب بالخطوات نحو إجراء انتخابات بلدية فلسطينية حرة. وتم في تموز/يوليو من العام الحالي إرسال دفعة كبيرة من المعدات الطبية والأدوية للفلسطينيين. ومن المقرر في المستقبل أيضا تقديم المساعدة الإنسانية والعمل على إنجاح عقد اجتماعات لجنة التنسيق المؤقتة للبلدان المانحة والمجموعة الدولية الهادفة لمساعدة الإصلاحات الفلسطينية وزيادة المساعدة الاقتصادية عن طريق البنك الدولي بنهاية العام الحالي. ونعتبر هذا العمل عاملا مهما لاستقرار الوضع وإحراز التقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط بشكل عام.
    |--*¨®¨*--|
     

مشاركة هذه الصفحة