مسئول حكومي : توفير وقود الغاز للسيارات سيتم عقب عيد الفطر

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 386   الردود : 0    ‏2004-11-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-13
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    المؤتمر نت
    تشهد العاصمة الاقتصادية عدن وبعض المحافظات اليمنية حالياً أزمة في غاز وقود المركبات والسيارات، ويبدو أنها خانقة غير أن هناك في الوقت نفسه ترتيبات لمعالجة الإشكالية سريعاً بحسب توضيح مسئول حكومي لـ"المؤتمر نت" .
    وشوهدت ليلة الخميس والجمعة ارتالاً من السيارات في عدن(350) كم جنوب العاصمة صنعاء، تصطف وهي تنتظر دورها في تعبئة محركاتها بوقود الغاز قليل الثمن بالنسبة لليمنيين.
    وعرفت اليمن قبل نهاية القرن العشرين استخدام "الغاز" وقوداً للسيارات عوضاً عن وقود النفط. إلا أن انتشار الغاز بطيء جداً رغم أسعاره المخفضة كثيراً، والتي تصل إلى (360) ريال مقابل 20 لتر، مقارنة بأسعار وقود "البترول" التي تبلغ مقدار الكمية ذاتها من الغاز بمبلغ (700) ريال حوالي (4) دولارات.
    وأفاد مسئول في شركة الغاز اليمنية أن ازمة تظهر على السطح في غاز المركبات "السيارات" منذ فترة قليلة حيث أن ما هو متوفر من كميات في عموم محافظات الجمهورية بمحطات بيع الوقود غير كاف ولا يغطي طلبه واستعماله وقوداً للمحركات.
    وقال أنور حسان – المدير التنفيذي لشركة الغاز اليمنية في اتصال هاتفي مع "المؤتمر نت" إن المتوفر من وقود الغاز حالياً لا يتعدى نسبة (5إلى 8%) للسيارات بينما خصصت الكميات الأخرى من الغاز للطبخ واحتياجات المواطن في المنازل.
    وأكد حسان أن أزمة البيع في الوقود للسيارات التي تستعمل الغاز وقوداً لها ستتلاشى تدريجياً وستعود لوضعيتها السابقة المستقرة بعد إجازة عيد الفطر المبارك. لافتاً النظر إلى أن الشركة كانت اعتمدت في الفترة الماضية خطة توفير قدر كاف من الغاز للطبخ الذي يزداد استهلاكه في شهر رمضان المبارك جداً.
    ويعد اليمن بلداً غنياً بخام الغاز الطبيعي لكن تم اكتشافه بحقول أخرى ويسعى منذ الـ(3) السنوات الماضية إلى عملية إنتاجه بكميات كثيرة وتصديره خارجياً مع وجود مخزون هائل يرجح نسبته بنحو تريليون مكعب.
    وكان اليمن عقد صفقة عمل مع إحدى الشركات الأجنبية الكبرى للتنقيب عن الغاز وإنتاجه على غرار التنافس مع قطر والجزائر أكبر دولتين عالميتين مخزوناً ومصدراً للغاز الطبيعي.
     

مشاركة هذه الصفحة