زكاة الفطر

الكاتب : مزحاني حر   المشاهدات : 315   الردود : 0    ‏2004-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-11
  1. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    جاء في دعائم الاسلام الجزء الاول في ذكر زكاة الفطر ما يلي :
    ذكر زكاة الفطر :
    قال الله تعالى قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَ ذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى و قال عز و جل وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ .
    و روينا عن جعفر بن محمد أنه قال في قول الله تعالى قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى قال : أدى زكاة الفطر وَ ذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى يعني صلاة العيد في الجبانة .
    و عن أبي جعفر بن علي ( عليه السلام) أنه سئل عن زكاة الفطر فقال : هي الزكاة التي فرضها الله عز و جل على المؤمنين مع الصلاة بقوله وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ على الغني و الفقير و الفقراء هم جل الناس و الأغنياء أقلهم فأمر كافة الناس بالصلاة و الزكاة .
    و عن علي (عليه السلام) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : تجب صدقة الفطر على
    الرجل عن كل من في عياله و كل من يمون من صغير أو كبير حر أو عبد ذكر أو أنثى عن كل إنسان صاع من طعام .
    و عن جعفر بن محمد (عليه السلام) أنه قال : يلزم الرجل أن يؤدي صدقة الفطر عن نفسه و عن عياله الذكر منهم و الأنثى الصغير منهم و الكبير و الحر و العبد و يعطيها عنهم و إن كانوا أغنياء .
    و عن أبي جعفر محمد بن علي ( عليه السلام) أنه سئل هل على الفقير الذي يتصدق عليه زكاة الفطر قال : نعم يعطي مما يتصدق به عليه .
    و عن الحسين بن علي ( عليه السلام) أنه قال : زكاة الفطر على كل حاضر و باد . و عن جعفر بن محمد (عليه السلام) أنه قال : يؤدي المرء زكاة الفطر عن عبيده اليهودي و النصراني و كل من أغلق عليه بابه و يؤدي الرجل زكاة الفطر عن رقيق امرأته إذا كانوا في عياله و تؤدي هي عنهم إن لم يكونوا في عيال زوجها و كانوا يعملون في مالها دونه و إن لم يكن لها زوج أدت عن نفسها و عنهم و عن كل من تعول .
    و روينا عن الحسن و الحسين ( عليهما السلام ) : أنهما كانا يؤديان زكاة الفطر عن علي حتى ماتا و كان علي بن الحسين (عليه السلام) يؤديها عن أبيه الحسين (عليه السلام) حتى مات و كان أبو جعفر يؤديها عن علي ( عليه السلام) حتى مات قال جعفر بن محمد و أنا أؤديها عن أبي و هذا من التطوع بالصدقة عن الموتى .
    و عن علي ( عليه السلام) أنه قال : زكاة الفطر صاع من حنطة أو صاع من شعير أو صاع من تمر أو صاع من زبيب .
    و عن جعفر بن محمد (عليه السلام) أنه قال : من لم يجد حنطة و لا شعيرا و لا تمرا و لا زبيبا يخرجه في صدقة الفطر فليخرج عوض ذلك دراهم .
    و عن علي ( عليه السلام) أنه قال : إخراج صدقة الفطر قبل الفطر من السنة .















    نقل من كتاب الدعائم
     

مشاركة هذه الصفحة