الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في ذمة الله

الكاتب : عرب برس   المشاهدات : 1,977   الردود : 39    ‏2004-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-11
  1. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    خبر عاجل :عزاء ومواساة للشعب الفلسطيني بوفاة الاخ المناضل ياسر عرفات عمر من النضال

    خبر عاجل وفاة الاخ المناضل ياسر عرفات

    ياسر عرفات .. مسيرة حافلة بالنضال والتضحية ( تقرير خـاص )


    لا يعرف على وجه اليقين مكان ولادة محمد عبد الرؤوف القدوة الحسيني الذي اشتهر فيما بعد باسم ياسر عرفات أو أبو عمار، والأغلب وفقا لبعض المصادر أنه ولد في القاهرة في 24 أغسطس 1929، وهو الابن السادس لأب كان يعمل في التجارة، وهاجر من فلسطين إلى القاهرة عام 1927 وعاش في حي السكاكيني.
    وعندما توفيت والدته وهو في الرابعة من عمره أرسله والده إلى القدس، وهناك بدأ وعيه يتفتح على أحداث ثورة 1936.
    في عام 1937 عاد مرة أخرى إلى القاهرة ليعيش مع عائلته، ثم التحق بكلية الهندسة في جامعة الملك فؤاد (القاهرة حاليا) حيث تخصص في دراسة الهندسة المدنية، وتخرج فيها عام 1951، وعمل بعدها في إحدى الشركات المصرية.
    وأثناء فترة دراسته أسس رابطة الخريجين الفلسطينيين التي كانت محط اهتمام كبير من جانب وسائل الإعلام المصرية آنذاك، واشترك إلى جانب الجيش المصري في صد العدوان الثلاثي عام 1956. ثم تزوج في سن متأخرة من السيدة سهى الطويل، وأنجب منها بنتا واحدة.
    سافر أبو عمار إلى الكويت عام 1958 للعمل مهندساً، وهناك كون هو وصديقه خليل الوزير (أبو جهاد) خلية ثورية أطلق عليها اسم "فتح" وهي اختصار لحركة تحرير فلسطين، وأصدر مجلة تعبر عن هموم القضية الفلسطينية أطلق عليها اسم "فلسطيننا".
    وحاول أبو عمار منذ ذلك الوقت إكساب هذه الحركة صفة شرعية فاتصل بالقيادات العربية للاعتراف بها ودعمها، ونجح بالفعل في ذلك؛ فأسس أول مكتب للحركة في الجزائر عام 1965 مارس عبره نشاطا دبلوماسيا.

    أبرز المحطات التاريخية في مسيرة الرئيس ياسر عرفات

    · . ولد في القدس- فلسطين في 4 أغسطس 1929م.
    · الاسم: " محمد ياسر" عبد الرؤوف القدوة الحسيني
    · تلقى تعليمه في القاهرة- مصر
    · التحق بالضباط الاحتياط للجيش المصري وقاتل في صفوفه منذ العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 .
    · تخرج مهندساً من جامعة فؤاد الأول - القاهرة .
    · انخرط في شبابه في الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى اتحاد طلاب فلسطين في 1944 وتولى رئاسته لاحقا.ً
    · في الخمسينات أسس مع إخوانه من المناضلين الفلسطينيين حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح" وأعلن الناطق الرسمي لها في 1968 .
    · في فبراير 1969: انتخب رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .
    · 1973:عُيّن قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية.
    · 1974: ألقى كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك .
    · حصل علي عده أوسمة وجوائز للسلام .
    · 1979: حصل على وسام " جوليت كوري " الذهبي- مجلس السلم العالمي .
    · 1981: مُنح دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد "الهند" .
    · مُنح دكتوراه من جامعة جوبا في السودان .
    · دكتوراه فخرية من كلية " ماسترخت " للأعمال والإدارة في هولندا 1999 .
    · 1982: قاد المعركة البطولية ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان ومعركة الصمود خلال حصار بيروت من قبل القوات الإسرائيلية .
    · نوفمبر 1984 ونيسان 1987: أعيد انتخابه رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل الدورات 17 و 18 و 19 للمجلس الوطني الفلسطيني.
    · 15/11/1988: تلا إعلان الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وانتخب رئيسا لدولة فلسطين .
    · 13/12/1988: ألقى خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف التي انتقلت لعقد جلستها في جنيف بسبب رفض الحكومة الأمريكية منح الرئيس ياسر عرفات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية للذهاب إلى نيويورك من أجل إلقاء كلمته في الجمعية العامة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وخاطبها في جنيف كما خاطب مجلس الأمن في جنيف في شباط وأيار 1995 لنفس السبب .
    · 13-14/12/1988: أطلق مبادرة السلام الفلسطينية لتحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط، والتي فتحت بناءا عليها الحكومة الأمريكية برئاسة الرئيس "رونالد ريغان"، حوارها مع منظمه التحرير الفلسطينية في تونس .
    · 30/3/1989: اختاره المجلس المركزي الفلسطيني رئيساً لدولة فلسطين، وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة.
    · أطلق ووجه سياسة "سلام الشجعان " التي تتوجت بتوقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين منظمه التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في البيت الأبيض يوم 13/9/1993 .
    · اتفاق أوسلو: وبعد حرب الخليج ودخول العرب في مؤتمر مدريد للسلام وقع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين عام 1993 اتفاق أوسلو، وخلّف نتائج هامة على مسيرة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إذ تمخض هذا الاتفاق عن وجود حيز سلطوي على الأراضي الفلسطينية سمي بالسلطة الوطنية الفلسطينية.
    · اختاره المجلس المركزي الفلسطيني يوم 12/10/1993 رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية .
    · 31 أكتوبر 1993: اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والأعمار.
    · الرئيس عرفات هو نائب رئيس حركة عدم الانحياز، ونائب رئيس دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي .
    · عودته إلى غزة: وبعد 27 عاما قضاها عرفات في المنفى متنقلاً بين الدول العربية عاد إلى غزة رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية في يوليو 1994.
    · في يوليو 1994: منح جائزة " فليكس هونيت بوانيه" للسلام .
    · في أكتوبر 1994: منح جائزة نوبل للسلام.
    · في نوفمبر 1994: منح جائزة الأمير استورياس في أسبانيا.
    · 20/1/1996 انتخابه رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية- الانتخابات العامة.
    · حاصرته قوات الاحتلال الإسرائيلي في مقره الرئاسي في أواخر شهر مارس 2002 عقب الاجتياح الإسرائيلي لمدن الضفة الغربية، ثم سمحت له لاحقاً بالتحرك في نطاق ضيق داخل الضفة الغربية، ثم عادت مؤخراً وفرضت عليه الحصار مجدداً.













     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-11
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    عرفات سيرة مراوحة بين البندقية وغصن الزيتون
    ابتداء تقتضي الإشارة إلى أن القضية الفلسطينية المعاصرة، قد انجرفت بحدة إلى الخط الوطني المستقل بقيادة عرفات، إثر تسلمه لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية. فهو على هذا الأساس باعث الهوية الفلسطينية. ومن هنا فإن الفلسطينيين لا ينظرون له باعتباره رئيسا للسلطة الوطنية أو رمزا من رموز المقاومة ضد الاحتلال فحسب، أو مجرد زعيم لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولكن بصفته الشخص الذي منحهم هويتهم الوطنية المعاصرة.
    فقبل بروز عرفات توقفت المقاومة الفلسطينية المسلحة، بعد سكوت المدافع في حرب عام 1948، بين الجيوش العربية والكيان الصهيوني. وجاءت حركة فتح التي أسسها وقاد مسيرتها منذ يومها الأول، لتذكر العالم أن الصهاينة لم يحتلوا أرضا خالية من البشر، كما جاء في مزاعم، غولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل بأن فلسطين "أرض بلا شعب، لشعب بلا أرض"، ولكنهم استوطنوا أرضا تمتد جذور حضارتها في أعماق التاريخ وشردوا شعبها، وأن هذا الشعب قد امتشق، تحت عرفات السلاح، وقرر أن يدفع الثمن مهما يكون غاليا، ليعيد أرضه وحريته واستقلاله.
    بدأ عرفات أول نشاط مميز له في القاهرة، أثناء دراسته الجامعية، حيث تمكن من إعادة بناء اتحاد طلاب فلسطين في أوائل الخمسينيات. ومن خلال عمله بالإتحاد في تلك الحقبة، تقابل مع مجموعة من الطلبة الفلسطينيين الذين شاركوه الاعتقاد بأن المشكلة الفلسطينية يجب أن تنتزع من أيد الأنظمة العربية الرسمية التي فشلت في إلحاق الهزيمة بالعدو، وأن تتم معالجتها فلسطينيا، خاصة بعد أن ثبت غياب أي برنامج سياسي عملي لدى تلك الأنظمة لمواجهة المشاريع الصهيونية.
    كان ذلك هو تفكير عرفات ورفاقه عندما غادروا القاهرة، باحثين عن فرص لهم للعيش في إمارات الخليج العربي. وكانت تواجد معظم في منطقة الخليج، خاصة في الكويت منذ منتصف الخمسينيات، هو المقدمة لتأسيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني، (فتح). والذي تم رسميا في تشرين الأول/ أكتوبر عام 1959.
    تعتبر حركة فتح أقدم وأكبر منظمات المقاومة الفلسطينية. وقد أسسها عرفات. ولم تكن مهمة تأسيسها عملية سهلة. ولكي نفهم الصعوبات التي واجهته ورفاقه في محاولاتهم تحشيد الفلسطينيين حول فكرة تحرير فلسطين، يجب التنبه إلى أن محاولاتهم تلك اتخذت مكانها عندما كانت حركة القومية العربية في أوج قوتها واندفاعها. وكانت أحد الخصائص المميزة لتلك الحقبة هي التركيز على العمل القومي، وعلى أن تحرير فلسطين سيكون النتيجة الطبيعية لتحقيق الوحدة العربية. وكانت الرؤية القومية، التي سادت منذ بداية الخمسينيات وحتى أواخر الستينيات، قد انطلقت من نظرة كلية للصراع الدائر في الوطن العربي بين القوى الخارجية وعناصر المستقبل في الأمة، حيث الصراع في حقيقته بين قوى تصبو إلى الحرية والاستقلال والإنعتاق، وبين قوى أجنبية تحاول تكريس سيطرتها على الوطن العربي، عن طريق الاحتلال والهيمنة واستنزاف الثروة.
    وكان دعاة المنهج القومي ينطلقون في نظرتهم تجاه الصراع العربي-الإسرائيلي من أن الوجود الصهيوني على أرض فلسطين يشكل تحديا مباشرا وصارخا للأمة العربية بأسرها. ولذلك ارتأوا أن تحرير فلسطين هو مسؤولية عربية بالدرجة الأولى، وأن التهديد الصهيوني للعرب لا يقل بأي شكل من الأشكال عن اغتصاب اليهود لأرض فلسطين، خاصة وأن هذا الجسم الغريب قد غرس خنجرا في القلب من الوطن العربي، ليكون عازلا بين المشرق والمغرب من أرض الأمة، حائلا دون وحدتها ونموها وتقدمها، ومهددا لوجودها وأمنها. وقد خالف مؤسسو فتح المجموعات الفلسطينية الأخرى في اعتبار تحقيق الوحدة شرطا أوليا في إستراتيجية التحرير الفلسطينية. وشكلت رؤيتهم هذه القاعدة الأيديولوجية لحركتهم، حيث ركزوا على تثبيت الهوية الإنسان الفلسطيني، والاعتماد عليه في تحرير فلسطين. ورفض عرفات ورفاقه الوثوق في الدول العربية، منطلقين في ذلك من أن الصراع في المنطقة ليس صراعا عربيا- إسرائيليا ولكنه صراع فلسطيني- إسرائيلي، وأن دور الأنظمة العربية فيه هو ثانوي.
    وقد بدأت الانطلاقة المسلحة لحركة فتح في 1 كانون الثاني/ يناير عام 1965، بالاعتماد على القدرات الذاتية، باستثناء الدعم الذي تلقته من سوريا. ذلك لأن معظم الأنظمة المجاورة للكيان الصهيوني كانت عمليا غير متحمسة لمواجهة عسكرية ضد إسرائيل. ثم أن التغيرات السياسية الجارية في المنطقة لم تبق أي أمل في إمكانية تصدي الجيوش العربية للوجود الصهيوني. وكان الهدف الرئيسي الذي أعلنته فتح تلك العمليات هو استفزاز إسرائيل، مما سيدفع بالفلسطينيين إلى تنظيم أنفسهم، وإرغام الأنظمة العربية المتخاذلة على التخلي عن موقفها السلبي، والدخول في مواجهة عسكرية مباشرة مع الكيان الصهيوني.
    وكان دور المقاومة الفلسطينية قد بدأ يفرض نفسه في الشارع العربي، وعلى الأنظمة العربية، بعد هزيمة الجيوش العربية في حزيران/ يونيو عام 1967. لكن النقطة الحاسمة في استقطاب فتح لتأييد جماهير الشعب الفلسطيني، والشعب العربي هي قيام الجيش الإسرائيلي عام 1968 بالعدوان على مواقع المقاومة الفلسطينية بالأردن في منطقة الكرامة. في ذلك العدوان، وبعد عبور القوات الإسرائيلية لنهر الأردن لضرب قواعد فتح، تصدت لها عناصر فتح ببسالة، وقاتلوا قتالا عنيفا موقعين في الصهاينة خسائر فادحة في المعدات والرجال. وبعد عشر ساعات متواصلة من القتال الضاري بين المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية، أرغم الصهاينة على التراجع تاركين وراءهم معداتهم المدمرة، وجثث قتلاهم. وكانت تلك المعركة بحق أول معركة رئيسية بين حركة فتح والقوات الاسرائيلية، أدت بنتائجها إلى خلق صورة جديدة للمقاوم الفلسطيني في نفوس العرب، وأعادت الشعور بالثقة، ليس فقط في قدرته على القتال والصمود، بل وفي الحاق الهزيمة في إسرائيل التي كان الشعور سائدا لدى الجميع بأنها القوة التي يستحيل قهرها.
    دخل عرفات في مواجهات مع معظم الأنظمة العربية التي ترتبط بحدود مباشرة مع الكيان الصهيوني، واضطر للرحيل من الأردن ولبنان، ومنع من سورية، وقطع علاقاته مع مصر. وكان جوهر مجمل خلافاته مع الأنظمة العربية هو تمسكه باستقلالية القرار الفلسطيني. وهزم مرات عديدة. لكنه كان بارعا جدا في تبني سياسات براجماتية، وفي اللعب على الخلافات بين الحكام العرب لنقل تحالفاته من هذا الطرف أو ذاك، إلى الآخر...
    ومنذ عام 1973، اتجه عرفات نحو القبول بالمشاركة في مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، وانتهج خطا سياسيا يميل إلى الحلول السياسية، وأخذ يبتعد رويدا رويدا عن إستراتيجية الكفاح المسلح، وتوج أول نجاحاته على هذا الطريق بالمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1974، الذي أعلن فيه للعالم أنه جاء معه بالبندقية في يد وغصن الزيتون باليد الأخرى، مطالبا الأسرة الدولية أن لا تسقط غصن الزيتون من يده.
    وفشلت دعوته للتوصل إلى سلام مقبول، لكنه رغم كل الظروف، أصر على التمسك بغصن الزيتون، وتراجع دور البندقية وانتهى به سعبه الحثيث للتوصل إلى حل سلمي إلى توقيع اتفاقية غزة أريحا- أولا عام 1993، وأقيمت السلطة الوطنية في قطاع غزة، وأراض من الضفة الغربية. وانطلقت الانتفاضة الفلسطينية الثانية، احتجاجا على العنف الإسرائيلي وحملات الإبادة التي تمارسها حكومة شارون، وسعيا وراء استكمال تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة.
    منذ تأسيس حركة فتح في نهاية الخمسينيات حتى يومنا هذا، سالت مياه كثيرة، وسقطت قيادات وأنظمة، وتبدلت سياسات، وانتهت الحرب البارة، وتغير العالم بأسره. لكن ياسر عرفات بقي لاعبا ماهرا ومحترفا، وقائدا محنكا، وبرجماتيا متفردا. واستمر يعيش حلمه، في تأسيس دولة فلسطينية مستقلة حاملا كعادته غصن الزيتون بكلتا يديه، ملوحا بخيارات أخرى، سريعا ما يجري التحول عنها. سياسة واحدة بقيت ثابتة لديه، وقد نحج فيها حتى الأخير... سياسة البقاء. ( د. يوسف مكي).
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-11
  5. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    خبر عاجل وفاه الرئيس ؟

    ][`~*¤!||!¤*~`][من عنوان الحبر ممكن نولد الاثارة لاي قاري لاي محله اوصحفيه علي اعتبار ان العنوان لم يستكمال بعد ؟ اكيد ربما الانظار والتخمنيات والتكهنات سوف تدهب بعبد بالقاري وتصع علامات استفهام من مات ؟ الحقيقه الصحافه اليوم من المانشيت ممكن تحقق الارباح فقط وتحعل القاري يقبل عل شراء الصحيفه ؟ ادن من حلال المتابعه والاطلاع علي مافي الصحيفه عرفنا ان الريئس مات ؟ من هو ؟ ومتي ؟ واين ؟ واشياء اخري انها فن الخبر الصحفي ؟
    ادن مت الريئس عرفات
    انا اليه وان اليه راجعوان ؟
    ][`~*¤!||!¤*~`][
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-11
  7. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    نشارك في العزاء :الاعلان رسميا بوفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات

    انتقل الى مثواة الاخير الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعد معاناة شديدة مع المرض ...ولا يسعنا امام امر الله
    وقضائة الا ان نسال الله العلي القدير ..ان يتقبلة بواسع رحمتة وغفرانة ..ولا حول ولاقوة الابالله

    وانا لله وان الية راجعون ..

    وقد جاء الخبر عبر الجزيرة وهذا نصة

    أعلن رسميا وفاة الرئيس الفلسطيني ياسرؤ عرفات في مستشفى بيرسي بفرنسا حيث يرقد.

    وفي بيان ألقاه أمين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم في رام الله "نعت القيادة الفلسطينية إلى الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإنسانية جمعاء رحيل القائد المعلم ابن فلسطين ... الأخ الرئيس ياسر عرفات الذي انتقل إلى رحمته تعالى راضيا مرضيا وذلك في الساعة 4.3 فجرا بالنوقيت المحلي صبيحة هذا اليوم الخميس".

    ويأتي الإعلان عن وفاته بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران بأن عرفات يعيش "ساعاته الأخيرة".

    ودخل عرفات في غيبوبة عميقة وهو يعاني من نزيف داخلي عطل جزءا من الدماغ.

    وكانت السلطة الفلسطينية قد أجرت الترتيبات اللازمة من أجل نقل السلطة بشكل سلمي، ومن المقرر أن يتولى رئيس المجلس التشريعي روحي فتوح رئاسة السلطة لمدة 60 يوما لحين إجراء انتخابات.

    كما شرعت الجرافات والشاحنات في رام الله في إزالة كتل الإسمنت والحديد في محيط المقر الرئاسي استعدادا لدفن جثمان الرئيس هناك.

    ومن المقرر أن تستضيف القاهرة جنازة عرفات يوم الجمعة قبل أن يدفن بعد ذلك في مقر المقاطعة برام الله بالضفة الغربية.

    واتفقت السلطات المصرية والقيادة الفلسطينية على تنظيم جنازة رسمية محدودة لعرفات حتى يتسنى للقادة العرب توديعه. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح إن الاستعدادات بدأت في القاهرة لاستقبال الجنازة.

    المصدر: الجزيرة + وكالات
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-11
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    إنا لله وإنا إليه راجعون


    الحمد لله رب العالمين، مالك الملك وإليه ترجعون، والصلاة والسلام على الحبيب الأمين محمد صلى الله عليه وسلم الذي أنزل الله عليه قوله تعالى:


    " وما جعلنا لأحد من قبلك الخلد، أفإن مت فهم الخالدون "
    " كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون "
    " الذين إذا أصابتهم مصيبة، قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون "

    اعلن اليوم رسميا وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات احد رموز النضال الفسلطيني
    نسأل الله تعالى أن يرفع مقام الفقيد ياسر عرفات إليه مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-11
  11. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    اللهم اغفر لمن عاش حياته بين تخادل الحكام و الاجازة المفتوحة للشغب العربي.....
    اللهم اغفر له و ابدل ابناء القردة والخنازير من يقلب الموازين عليهم و يدهب فرحتهم بموت ابو عمار رحمه الله عليه..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-11
  13. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يخلف على الشعب الفلسطيني بخير ..
    ويكفيه فخرا أنه قضى حياته بطلا ومات بطلا .. وخير شهادة على ذلك الخساسة والنذالة الأمريكية والصهيونية التي تجلت في تصريحات مسؤولي تلك الدول من إبتهاج وتشفي في هذا المصاب العظيم
    اللهم تقبل أبا عمار وأنزله منازل الشهداء فقد سعى للشهادة طوال فترة حياته .. وأنت الكريم المنان


    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-11
  15. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    انا لله وانا اليه راجعوان
    الله يرحمه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-11
  17. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    إنا لله وإنا إليه راجعون
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-11
  19. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    إنا لله وإنا إليه راجعون..

    نسأل الله الصبروالسلوان..
     

مشاركة هذه الصفحة