هل كل من عارض مسار الوحده الحاليه انفصالي ؟ وهل كل انفصالي احزبي؟

الكاتب : rascasan   المشاهدات : 842   الردود : 14    ‏2004-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-11
  1. rascasan

    rascasan عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    اخواني والله ملينا من المهاترات التافهه في هذا المجلس ونفس المواضيع يوميا ونفس الا نتقادات المتبادله فمثلا اذا احد عارض مسار الوحده القائم حاليا وهي فعلا ليست وحده صحيحه بل ضم والحاق اراضي دولة اليمن الجنوبي بالقوه قلتوا هذا انفصالي حزبي قتل وشرد اهل الجنوب وعليكم ان تفهموا ان اكثر ابناء الجنوب قاتلوا هذا الحزب وعارضوه وفقدوا اهلهم بالاغتيالات وعليه فان اكثر ابناء الجنوب معارضين للحزب الاشتراكي واغلب ابناء الجنوب حاليا معارضين لمسار الوحده القائمه حاليا لانها ليست صحيحه وهذه وحده بالصميل ولن تدوم بهذا المفهوم ولابد من التصحيح بالاصول اونشاء دولة مؤسسات وفرض الامن والقانون ومحاربة الفساد واشراف المؤسسات على ثروات البلاد واستثارها فيما يصلح لكل المحافظات اما الوضع القائم حاليا فهو حكم اسري ولصوص من الدرجه الاولى والبرلمان المنتخب هم شيوخ ايضا لصوص مدعومين من الاسره الحاكمه واحنا ادرنا الناس بهم وخاصه المنتخبين من المحافظات الجنوبيه والمصيبه الكبرى رئيس البرلمان وحاشيته فاذا ترون ان هذا صح فعلى الوحده السلام.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-11
  3. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    استاذنا الفاضل دعني افند لك بعض مفاهيمك المغلوطه او لربما خانك التعبير بسبب تحمسك لطرح رايك 0

    لاخلاف على الوحــــــــــده اليمنيــــــه شعبا وبلدا فهي حلمنا المنشود من الازل 0 0 ولم تكن وحده الصميل

    والضم والالحاق بالقوه القسريه 0 فالوحده تمت بقرار من الرئيس علي عبدالله صالح ونائبه علي سالم البيض 0

    وتحققت في 22 مايو 90 ورفعا علمها الاثنان معا في مديرية التواهي 00 اذن الوحده تحققت بالصفقة بين

    ممثلي الشطرين عام 90 وهما المفوضين من الشعب كونهما يمتلكان حق تقرير مصيرنا في الوحده 00

    حسابنا (( مع البيض الذي وقع الوحده دون الرجوع الى قواعد الحزب والمؤسسات والشعب في الاستفتا عليها

    قبل توقيعه الفردي وتوقيعه على تقاسم السلطه مع الطرف الاخر ))0 وايضا حسابنا يبقى مع صاحب القرار

    الذي اعلن الانفصال وكاننا قطعان ماشية لااراده لها تاره للوحده وتارة للانفصال 00 ماهــــذا؟

    بما ان الوحده قد تحققت على الواقع وهي وحدة قطر واحد يسمى اليمن يحمل احدهما الشمالي

    والاخر الجنوبي بحكم الاتجاهات والاتجاهات لاتعطي جنسيه او صفه كونك تقول شمالا وجنوبا وشرقا وغربا

    فلايوجد في شعوب الارض تسمى بهذا الاسم 0 واصرانا على مسمي مناطقي يجعلنا في مثار شكوك في جنسيتنا

    نحن نختلف على ادارة الوحده بالعقليه الشموليه السابقه 00 نحن نختلف على اليات النظام المتبعه ازا كل المستجدات

    اقتصاديا 00 اداريا 0000 وغيرها 0000000

    نحن نريد تصحيح هذ1ه الوحده وان نبني يمن وحدوي جديد كما وعدونا به سابقا عند اعلان الوحده

    هو يمن ديمقراطي متقدم خالي من كل الصراعات وسلبيات الماضيه والذي للاسف سحبت نفسها على الوضع


    الجديد 00 اسفه لااريد اكرر الاسهاب في السلبيات ومانعانيه والذي يعانيه الشعب اليمني قاطبه من صعده الى المهره

    وهو لايخص شطر دون اخر 00 فلقد تكلمنا كثيرا وكررنا اكثر ولكن لامانع ان اعود وافند الغموض استاذي

    هذا هو رايي انها ليست وحدة صميل ولا ضم والحاق عام 90 ولكن الصورة تشوهت بعد 7يوليو 94
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-11
  5. نمر الجنوب

    نمر الجنوب عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    تبا للوحدة ولمغالطات مايسة


    التي تدعي انها مايسة نقول له او لها التالي :

    اولا يجب ان يكون واضحا وضوح الشمس انه لاشيء اسمه اليمن الجنوبي الا بعد نيل الاستقلال من بريطانيا في 30 نوفمبر 1967 ، ماقبل ذلك فكان يعرف بالجنوب العربي ، وهذه حقائق تاريخية ومدونة ولم يكن الجنوب يوما من الايام جزاء من اليمن وهو الشمال ، هذه حقيقة تاريخية لايمكن لمايسة ان تغيرها او يغيرها .
    دعونا من التاريخ لنقول ان الوحدة تمت ، وجرت خلال الفترة التي سبقت الحرب عام 1994 ، وخرج الشاويش يؤكد انه سيموت من اجل الوحدة ، صدقه الجنوبيين ومرت السنين حتى انكشف ليس للجنوبيين ولكن للعالم اجمع ، ان مهرب المفرق في تعز لا يمكن ان يتخلى عن عصابات التهريب وشركاؤه ، منحهم مناصب في كافة مؤسسات الدولة وسمح لهم باستباحة جميع محافظات الجنوب باسم الوحدة ، حول مشروع الوحدة الى احتلال واضح ، العسكر يتحكمون في الشؤون المدنية ويرهبون المواطنيين ويعذبون ويقتلون المعارضين للاحتلال ، سمح للصوص ان يستولوا على اي شيء في الجنوب تصل ايديهم اليها ، سرقة النفط ، اراضي ، مؤسسات القطاع العام ، تدمير المؤسسات المدنية في الجنوب ، الضرب بيد من حديد لكل من ينتقد ممارسات عصابات المفرق الحاكمة في الجنوب ونعته بالانفصالي .
    واذا كانت مايسة وحدوية او وحدوي وتعتقد ان مطالب الجنوبيين غير مشروعة عليها الاجابة على التالي :
    كيف يتحول شيخ وهو سنان ابولحوم من شيخ قبيلة مهمشة الى مالك لثاني اكبر شركة ملاحية ( سناء ) في عدن
    كيف يتحول حميد الاحمر وخلال عشر سنوات الى صاحب احدى الشركات النفطية المنقبة في حضرموت ومن منحه حق التنقيب في اراضي الجنوب .
    كيف يتحول احمد عبدالله صالح من طالب فاشل في امريكا وبريطانيا الى مالك شركة ( يمن موبايل )
    كيف يتحول الشيخ الاحمر الذي لا يستطيع ان يقول جملة مفيدة الى مالك لفندق ماريوت في لندن ومن اين حصل على المال لشراءه
    كيف يتحول القاضي الذي نهب شركة سام في عدن وحولها الى شركة سما ليتنصل على ديون بالملايين حسب الصحف التي نشرت هذه المعلومات قبل عام
    كيف يستولي مسؤول الامن في عدن قيران على مبنى المرور في خورمكسر ومن اعطاه هذا الحق
    من اين بنى المسؤول الامني السابق في عد الطريق عدد من الفلل ومبنى ضخم خلف شركة النفط بالمعلا وهو عسكري يملك راتبه
    كيف حصل محافظ حضرموت على 60 بقعة في عدن ومن اعطاه هذا الحق
    كيف يحصل ابناء الشمال على فرص التعليم في اوربا وامريكا وابناء الجنوب يرفضون من جامعاتهم محليا
    كيف يتحول لص سرق شركة للادوية وشارك في اخفاء جتث كلية الطب في صنعاء وهي فضيحة شهيرة الى رئيس لجامعة عدن
    كيف يتحول باجمال من لص مسحون في زمن الاشتراكي في عدن الى مالك اسهم وشركات في ماليزيا وصاحب ملايين في اقل من 10 اعوام
    من المسؤول عن تدمير البنية الادارية والمالية التي كانت قائمة في الجنوب في خلال 10 سنوات
    من المسؤول عن نهب المنطقة الحرة وفشل المشروع
    من المسؤول عن تدمير العناية الطبية والعلاج المجاني الذي كان يحصل عليه المواطن في الجنوب وفي اقل من 10 سنوات
    من المسؤول عن نشر الفاحشة و الرذيلة في اللوكاندات المقامة في عدن وتوسعت بشكل مخيف وخلال 10 سنوات
    من المسؤول عن تدمير المؤسسات التعليمية التي كانت قائمة في الجنوب ومنحها للمقاولين في اقامة اكشاك مدرسية خاصة
    لماذا يجري تأهيل ابناء الشمال في قطاع الطيران المدني وارسال عدد منهم الى جنوب افريقيا للتأهيل وابناء الجنوب يجري وبشكل منظم تسريحهم وتوقيفهم من اعمالهم بسبب وبدونه
    لماذا تنفق الدولة على بناء مطار في صنعاء سيكلفها 550 مليون دولار وهناك مطار دولي في عدن مهمل
    لماذا يجري الانفاق على بناء الشمال من اموال الجنوب والدليل بناء اكبر محطة للكهرباء في مأرب
    لماذا يجري بناء اكبر مصفاة للنفط في رأس عيسى بالحديدة
    لماذا يسهل للمستثمرين في بناء المستشفيات في صنعاء فقط ( المستشفى الالماني ـ السعودي ) ويرفض قرض بناء مستشفى بريطاني في عدن حسب صحيفة الايام العدنية
    لماذا يجري اعفاء الدبلوماسيين من ابناء الجنوب وتحويلهم الى التقاعد المبكر وبصورة ملفتة
    لماذا يستبعد ابناء الجنوب من الالتحاق بالجيش ، واحالة العائدين من العسكريين الى التقاعد
    لماذا يتم اذالال الجنوبيين في اعمالهم والنظام يعلم انهم يعتمدون على مرتباتهم فقط
    لماذا مشاريع الاستثمار الكبيرة محصورة بين هائل سعيد ، اولاد تابت ، شاهر عبدالحق ، الرويشان وعدد من النصابيين الذي ظهروا بعد 7 / 7 / 1994
    لماذ يجري تدمير المؤسسات الاعلامية في الجنوب وتحديث المؤسسات الاعلامية في الشمال
    كيف تنفق الدولة 6 مليون دولار لشراء مطبعة حديثة لصحيفة الثورة في صنعاء والعاملين في صحيفة 14 اكتوبر لا يحصلون على الراتب
    ماهي مبررات وجود رؤساء المرافق المدنية و العامة والاعلامية والعسكرية والامنية والاقتصادية في الجنوب من ابناء الشمال ، اليس تكريس للاحتلال .
    من المسؤول عن تزييف حقائق التاريخ واعادة كتابته من بعد 7 / 7 والغاء الجنوب كدولة لها تاريخ
    هذه نماذج فقط ولا اريد ان اسرد الكثير ، اتمنى على مايسة ان يعترفوا ان للجنوبيين الشرعية الكاملة في المطالبة بحقهم في تقرير المصير من هذا الاحتلال الهمجي الذي يعيث بارضنا فسادا .
    ولهذا يحق لتاج ان يكون الممثل الشرعي والوحيد لابناء الجنوب . شاء من شاء وابى من ابى والذي ما يعجبه يشرب من
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-11
  7. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    أعتقد أن الأخت مايسه كفت ووفت وأجابت على معظم تناقضاتك..

    بخصوص حديثك عن إنشاء دولة المؤسسات نحن مع هذا المطلب.. مع أننا لا زلنا بعدين عن تحقيق هذا الهدف فنحن اليوم في بداية الخطوات الأولى نحو تحقيق هذا الهدف فوجود مجلس نيابي منتخب من قبل الشعب ووجود أحزاب معارضة (وليس كما تدعي بأنه مجلس مكون من المشايخ المدعومين من قبل الأسرة الحاكمة! بلدنا بلد جمهوري لا تحكمه أسرة معينة, وهذه تبقى أحد تناقضاتكم ومغالطاتكم التي عودتمونا عليها).. يعتبر اللبنة الأولى تحقيق هذا الهدف.. نحن لا نكره أن يكون بلدنا دولة مؤسسات يطبق فيه الدستور والنظام والقانون, وتكون هناك رقابة فعلية تشرف على ثروات البلاد التي لا زالت ثروات محدودة حتى الآن لتحميه من السرق والنهب من قبل المنتفذين وقانون محاسبي فعال يحاسب الكبير قبل الصغير..

    لكن لا أدري لماذا بحمل البعض الوحدة أوزار الأخطاء التي ترتكب اليوم وكأننا كنا نعيش قبل الوحدة بدون أخطاء؟
    يا أخي الوحدة قائمة وأعيدت بطريقة سلمية وليست ضم وإلحاق كما تدعي أنت ويدعيه البعض.. منع محاولة إعادة تجزيء الوطن بعد أن من الله علينا وأعدنا وحدة تراب أرضنا ليس ضم وإلحاق كما تظن.. فما جرى في عام 94 كان دفاعاً عن الوحدة وما حدث في السابع من يوليو كان إعلاناً بنصر الوحدة وهزيمة الفرقة والتمزق.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-11
  9. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    اقرأ براحتك.. وقل لي أيش فهمت:

    في أواخر العصر الأول، وخاصة في القرنين الثاني والأول قبل الميلاد، أتى على أهل اليمن حين من الدهر قللوا فيه من اهتمامهم بالزراعة، واعتمدوا كثيرا على الرخاء الذي تدره عليهم القوافل التجارية، وغليهم التنافس على المال والجاه ، فأصبح في اليمن خمس دول في آن واحد هي سبأ وقتبان ومعين وحضرموت وحمير ، أصبحت عواصمها باستثناء حمير أشبه ما تكون بدول مدن القوافل التي يخضع ازدهارها وسقوطها للأوضاع التجارية والأطماع السياسية، كما حدث للبتراء ولتدمر والحضر في شمال الجزيرة. وتمكن البطالمة الذين كانوا يحكمون مصر آنذاك من التعرف على أسرار الملاحة في البحر الأحمر ومواقيت حركة الرياح الموسمية في المحيط الهندي، فشرعوا يتجرون بحرا دون وساطة اليمنيين الذين كانوا يسيطرون على طريق اللبان البري وتحول النشاط التجاري بين حوض البحر المتوسط وحوض المحيط الهندي تدريجيا من الطريق البري إلى الطريق البحري، فبدأ يخف عطاء الطريق البري وتأثرت به الدول اليمنية القديمة كثيرا، مما اضعف من قوتها وأنقص هيبتها، فطمع بها الناس دولا وقبائل ، فكانت حملة أليوس جالوس الرومانية التي أخفقت عند أسوار مأرب عام 224 ق.م في محاولة للسيطرة على الطريق البري والاستيلاء على بلاد اللبان.

    كما طمعت القبائل البدوية المنتقلة في الصحراء بحواضر الدول اليمنية ومحطاتها التجارية، خاصة بعد أن تضرر أهل البادية أنفسهم من نتيجة نقص مواردهم التي كانوا يجنونها من الطريق كجمالة أو حماة قوافل، فكانوا يهاجمون المحطات والمدن كلما مسهم جوع وآنسوا من تلك المدن ضعفا، وساعدهم على ذلك اتخاذهم الفرس سلاحا فعالا في غزواتهم حيث كانوا ينقضون بسرعة وقوة على ثغور تلك الدول ثم يعودون فارين إلى قلب الصحراء مما اضطر كثيرا من سكان الوديان على أطراف الصحراء إلى هجر ديارهم والاحتماء بالمرتفعات في الداخل.

    وقد ساعد هذا الوضع على نمو قوة جديدة هي حمير التي حاولت الاستفادة من انتعاش الملاحة والتجارة على البحر الأحمر ، فأقامت لها موانئ عليه وبنت لها أسطولا ، وكانت حمير آخر دول اليمن القديم ظهورا، ويرجح أن ذلك اقترن ببداية التقويم المعروف بالتقويم الحميري الذي يبدأ حوالي 115 ق.م .

    كما أسست عاصمتها ظفار في قلب المرتفعات اليمنية بعيدا عن الصحراء وهجمات البدو، وذلك في قاع الحقل بسند جبل ريدان، كما ازدهرت مدن الهضبة اليمنية في القيعان، بعد أن كانت مدن الوديان الشرقية تحجب عنها المكانة والسمعة، وزادت سلطة الأقيال بعد ان قلت هيبة هؤلاء من منافسة السلطة التقليدية فيها، وإعلان نفسه ملكا على سبأ، ودخلت اليمن في فترة من الصراع على اللقب الملكي في سبأ، وهو صراع وإن أشبه صراع ملوك الطوائف ،إلا أنه كان تعبيرا عن الانتماء المشترك والوحدة عبر حرص الملوك جميعا وخاصة ملك حمير في ظفار،آخر دول اليمن القديم كما أسلفنا، على أن يكون لقبه ملك سبأ وحمير ملك سبأ وذي ريدان ومثله كان بنو همدان في ناعط وبنو بتع في في حاز وبنو مرثد في شبام وذو جرة في نِعض بالإضافة إلى سبأ في مأرب وقتبان في تمنع وحضرموت في شبوة. وكانت دولة معين في هذا العصر قد انتهت وضمت إلى سبا في القرن الأول قبل الميلاد وبدأ الضعف يدب في قتبان خاصة تحت ضربات دولة حضرموت، منذ مطلع القرن الأول الميلادي، ثم ما لبثت أن انتهت في القرن الثاني الميلادي، وضم ما تبقى منها إلى حضرموت، وفي القرن نفسه انتهى حكم الأسرة التقليدية السبئية في مأرب، علما بأن مأرب نفسها لم تفقد أهميتها كعاصمة أو مدينة حينذاك.ومما زاد في الصراع حدة بروز دولة أكسوم في الحبشة وهي الدولة التي قامت نتيجة استيطان يمني دام قرونا هناك، وساعد انتعاش الملاحة في البحر الأحمر على ازدهارها، ودخلت مع حكام اليمن في صراع أو تحالف حسب ما تقتضيه ظروفها، على أن فترة النزاع ما لبثت أن تبلورت في محاولة توحيد السلطة وإقامة دولة مركزية واحدة.

    وكان أول من قام بهذه المحاولة الملك شَعِر اوتر بن علهان نهفان الذي حمل لقب ملك سبأ وذي ريدان ، واتخذ من مأرب عاصمة له ومد نفوذه إلى كثير من بقاع اليمن بما فيها حضرموت، وذلك في أواخر القرن الثاني بعد الميلاد، كما حاولت ظفار ومأرب توحيد قواهما ضد الحبشة ، بل وتوحيد السلطة أبان حكم الملك الشهير إل شَرَحْ يحضب الذي شاركه الحكم أخوه يأزل بيِّن وكان ذلك في أواخر النصف الأول من القرن الثالث الميلادي.

    وفي الربع الأخير من القرن الثالث انتهت حضرموت كدولة على يد شَمّر يهرعش بن ياسر يهنعم ، وهو الملك الذي تنسب إليه الأخبار كثيرا من البطولات والأمجاد، بل هو من أبرز الشخصيات الملحمية في قصص أهل اليمن، وقد استطاع هذا الملك أن يوحد الكيانين السياسيين الباقيين وهما سبأ وحمير في في كيان واحد، وأقام حكما مركزيا قويا وحمل لقب ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمانة وانتهت مأرب كعاصمة وحلت محلها ظفار، وقد عرفت هذه الفترة التي تبدأ بتوحيد المناطق اليمنية في وطن واحد وسلطة مركزية واحدة عاصمتها ظفار بفترة حمير، وهي الفترة التي بقيت ذكراها عالقة في أذهان الناس ، وتناقل الرواة أخبارها قبل الإسلام أكثر من أية فترة سابقة في تاريخ اليمن القديم.

    ويذكر نقش يمني أن عامل شَمّر يهرعش في صعدة ريمان ذو حزفر اشترك في عدة حملات وجهها هذا الملك شمالا، ثم استمر غازيا، أو في سرية حتى بلغ أرض تنوخ، وتنوخ هو اتحاد القبائل العربية الذي كان أساس ما عرف بعد ذلك بدولة اللخميين في الحيرة، ويبدو أن امرؤ القيس بن عمرو من مؤسسي تلك الدولة – كان ممن وقف في سبيل تلك الحملة اليمنية، ويذكر نقش النمارة الذي عثر عليه على قبر امرئ القيس أنه قام بحملات عسكرية باتجاه جنوب الجزيرة بلغت نجران مدينة شمر ، ويشهد نقش عامل شمر يهرعش على أن كل شبه الجزيرة العربية كانت امتدادا حيويا للدولة اليمنية حيث لا حدود إلا حدود القوة والتمكن ، ويؤكد ذلك أيضا الحملات العسكرية المظفرة التي شنها خلفاء شمر يهرعش في منتصف القرن الرابع الميلادي في نجد والبحرين على الساحل الغربي للخليج العربي.

    وقد كشفت الدولة الساسانية عن أطماعها في جزيرة العرب من خلال غزوات سابور ذي الأكتاف التي فصلها الطبري في تاريخه، ويعتقد أنها حدثت في هذه الفترة نفسها.

    وفي نقش يمني آخر عثر عليه في عَبَدان منذ عهد قريب يدون أقيال حمير من الأيزون أخبار حملتهم العسكرية في منتصف القرن الرابع الميلادي وتمثل هذه الحملات اندفاع الحميريين نحو الشمال بعد الأحداث السابقة بزمن يسير، وأهم حملات الحميريين التي يذكرها النقش هي تلك التي بلغت مناطق اليمامة والبحرين شرق الجزيرة وأرض الأزد أزد عمان ومناطق قبائل معد ونزار وغسان .

    وفي مطلع القرن الخامس الميلادي تولى الحكم أبي كرب أسعد بن ملكي كرب يهأمن المشهور بأسعد الكامل، ويعكس لقبه سعة نفوذ دولة حمير في عهده داخل شبه الجزيرة العربية ، فهو ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمانة وأعرابهم طودا وتهامة ، أما الطود فهو الحجاز كما يذكر ابن المجاور وتهامة هي كل الساحل الشرقي للبحر الأحمر، أي أن جميع الأعراب وهم القبائل البدوية في المشرق والحجاز وتهامة خضعت لحكمه، وكان اتحاد كندة في وسط الجزيرة مملكة تابعة له أيضا، بل هناك من المؤرخين من يرى أن هذا الملك وهو يضيف إلى لقبه أنه ملك الأعراب في الطود والتهائم، إنما أراد ان يقول أنه أصبح ملكا للجزيرة العربية كلها، وفي وادي مأسل االجُمْح بنجد قرب الّدّاودمي، عثر على نقش باسم أبى كرب أسعد، يذكر أنه حل غازيا مع ابنه حسّان يهأمن في أرض معد وذلك يوافق ما ورد في كتب التاريخ والأخبار، كما تروي الأخبار انه مر بيثرب المدينة واعتنق الديانة اليهودية ومر بمكة وكسا الكعبة المشرفة. والمعروف أنه لم يعثر على نقوش وثنية من عهده وعهد من خلفه، وكانت قبل ذلك كثيرة الانتشار ويقال إن الناس في اليمن بدؤوا يهجرون عبادة الأصنام، فمنهم من دخل اليهودية ومنهم من دخل النصرانية، ومنهم من بقي على وثنيته.ويرى أهل العلم أن أسعد الكامل هذا هو المشار إليه بقوله تعالى أهم خير أم قوم تبع وقد ارتبط بذكر أبى كرب أسعد كثير من الأخبار والأقاصيص تشكل في مجملها ملحمة تاريخية تمجد أعماله وفتوحاته داخل اليمن وخارجه، وتنسب إليه عددا من المدن التاريخية اليمنية مثل ظفار وبينون وغيمان وخمر وغيرها، وما زال الناس إلى اليوم ينسبون إليه الكثير من بقايا الآثار القديمة مثل السدود و"الجروف" و" الكرواف" والطرق وغيرها، بل إن كل ما تقادم العهد عليه، فهو عند بعضهم أسعدي، كقولهم عادي أو من صنعة قوم عاد لكل ما هو قديم عامة.

    وكان سد مأرب خلال عمره الطويل يتصدع بين الحين والآخر لأسباب عديدة منها : السيول الكبيرة التي تنتج عن أمطار غزيرة وفيضانات، مما يدخل عموما في الكوارث الطبيعية، ومنها الزلازل، ومنها الإهمال، وضعف السلطة المركزية.وقد جرت العادة أن يهب الناس عندما يحدث ذلك إلى مكان السد بغية العمل والتعاون في إصلاح ما تهدم منه ، وتتولى تنسيق عملهم وتمويلهم سلطة مركزية قوية تجمع الإرادة وتحشد الإمكانات اللازمة، كما حدث في عهد شرحبيل يعفر عام 450 م، وفي عهد أبرهة عام 542 م ، والذي تمكن ومن معه من أهل اليمن من إصلاحه، ودون ذلك في نقش كبير فصلت فيه نفقات إصلاحه، والجموع التي شاركت فيه وذكرت فيه أيضا الوفود الأجنبية من فارس والروم والغساسنة والمناذرة التي وصلت للمشاركة في الحفل الذي أقيم بتلك المناسبة، غير أن تفجر السد الأكبر والأخير لم يكن عاديا، بل كان خارقا للعادة، وكارثة كبرى أتت على معظم بنيان السد، وجرفت معظم منشآت الجنتين، فكان أن شل نظام الري بأجمعه، وبدلت صورة الحياة في تلك الأرض تماما، وقد ذكر القرآن الكريم العبرة الإلهية والسبب في ذلك ، قال تعالى: فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتى أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل .

    إلا أن تفجر السد النهائي يرجح أنه قد وقع في النصف الثاني من القرن السادس الميلادي ، وبعده يحدث النزوح لأهل اليمنباتجاه الشمال فيؤسسوا لهم هناك مستقرات جديدة كما فعل الأوس والخزرج في يثرب وهم فرع من الأزد، أو كما فعلت فرع آخر من الأزد في جهات حوران من بلاد الشام وأسس دولة الغساسنة كما كان هناك المناذرة باتجاه العراق، وقد لعبت كل تلك المستقرات اليمنية دورا في صياغة الشخصية العربية بعدئذ لكل شبه الجزيرة العربية.

    وكان آخر من حكم من ملوك حمير قبل دخول الحبشة إلى اليمن عام 525 للميلاد رجل اسمه أسأر يثأر من العائلة اليزينية، واشتهر بذي نواس، ويقال إنه تسمى يوسف بعد أن اعتنق اليهودية، ربما كرد فعل لتغلغل النفوذ الروماني عبر المسيحية التي كانت نجران قلعة من قلاعها، وكان أهل الحبشة يدينون بالنصرانية، ويشرفون على النشاط المسيحي في اليمن، حيث دان أقوام بالمسيحية منذ أن دخلت إليه في حوالي منتصف القرن الرابع الميلادي، ومن أولئك نصارى نجران.

    وكان النفوذ الحبشي قد اشتد في اليمن، فاشتبك ذو نواس معهم في معارك طاحنة، كانت الغلبة فيها أول الأمر لذي نواس، حيث ألحق بهم الهزائم تلو الهزائم ، وانتهت بحرق كنائسهم وتعقبهم في كل مكان، ولم يشأ أهل نجران أن يتركوا دينهم ويعتنقوا بدلا منه دين ملكهم، فما كان من هذا الملك إلا أن دمر كنائسهم وأحرقها وقتل المؤمنين منهم بالنصرانية وألقاهم في الأخدود، ويجد المرء ما يوافق تلك الحادثة في سورة البروج من القرآن الكريم ، وانسحب الأحباش بعد هزائمهم في تلك المعارك ليعودوا من جديد بعد سنوات لغزو اليمن وتمكنوا بمساعدة إمبراطور الروم من إلحاق الهزيمة بذي نواس واحتلال اليمن ، وكان ذلك عام 525 للميلاد.

    وولي اليمن نيابة عن نجاشي الحبشة شخص يدعى أبرهة وهو الذي تهدم سد مأرب في زمنه كما أسلفنا وأصلحه، لكن ابرهة استبد بالأمر في اليمن وخلع طاعة النجاشي وسمى نفسه ملكا على اليمن ، وقام بغزوات عديدة لإخضاع القبائل المتمردة عليه في الداخل، وبأخرى للمد نفوذه في الجزيرة، على أن دولته لم تدم طويلا إذ أن الفرس بدؤوا يتحينون الفرصة للسيطرة على اليمن في إطار صراعهم الطويل مع الروم، وتنافس الطرفين على كسب مناطق نفوذ لهما، فكان أن أرسل الملك الساساني عن طريق ملوك الحيرة قوات فارسية إلى اليمن، تمكنت بالتعاون مع قائد يمني من ذي يزن اشتهر باسم سيف من تقويض نفوذ الأحباش في اليمن وطردهم.

    على أنه مما بقي عالقا في أذهان أهل اليمن وتواتر أخبارهم قصة حملة أبرهة الفاشلة على مكة، وهي الحملة التي قصد منها هدم الكعبة واتخاذ القليس في صنعاء كعبة يحج إليها الناس بدلا منها، وقد أشار القرآن إلى هذه القصة في سورة الفيل.وفي عام الفيل ولد النبي في مكة وروي أن جده عبد المطلب بن هاشم كان في جملة الوفود التي وصلت إلى صنعاء لتهنئة سيف بن ذي يزن بانتصاره على الحبشة، وتوليه سدة الحكم في اليمن إلا أن ذلك لم يدم طويلا، فقد قرر كسرى الثاني برويز الملك الساساني أن يجعل من اليمن ولاية فارسية، وكان أن تم له ما اراد، وعين عليها واليا فارسيا في اليمن حوال عام 598 ، ، وكانت اليمن بعد تحولها إلى ولاية فارسية لا تزال تشكل مركز الاستقطاب والثقل في الجزيرة العربية ، ويمكن الاستشهاد على ذلك بتصورات الملك الفارسي لدور اليمن في الجزيرة، فقد أرسل كما هو معلوم إلى واليه في اليمن أن يقبض على رسول الإسلام محمد بن عبد الله (ص) في الحجاز وكأنه بهذا الطلب ينظر ببداهة إلى نفوذ اليمن في منطقة شمال الجزيرة العربية.

    وقد ضعفت أحوال اليمن الداخلية في عهد الحكم الفارسي وفقدت السلطة المركزية هيبتها في البلاد وهو ما أفسح الطريق لبروز الزعامات القبلية الكثيرة إلى جانب حكم الوالي الفارسي في صنعاء وبعض مناطق أخرى من اليمن ، وهذا هو الوضع السياسي الذي ستشرق شمس الإسلام واليمن عليه وسيتغير بعد ذلك ضمن المتغيرات الكبرى التي أحدثتها دعوة النبي محمد عليه الصلاة والسلام الناس جميعا إلى دين الإسلام.

    وقبل الإسلام عبد اليمنيون عدد من الآلهة أهمها الكواكب والأجرام السماوية، كالشمس والقمر والزهرة، أما اليهودية والمسيحية فقد بدأت بالظهور في اليمن ابتداء من القرن الرابع الميلادي فتداخلت مع ديانات محلية ذات طابع توحيدي كعبادة الرحمن، كما شاع بين أهل اليمن القديم السحر والشعوذة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-11
  11. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    البرق اليماني سهيل اليماني اتمنى الكف عن حوار مع هؤلا الطرشان لانكم ارفع من هذه الاقلام الرخيصه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-11
  13. نمر الجنوب

    نمر الجنوب عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    الجنوب لا علاقة له باليمن والا ايش ورطنا بالوحدة ايها الغبي

    ............................
    حذف
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-11
  15. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,685
    الإعجاب :
    2,382
    ياجماعة هذا وسخ الجنوب مطبل كبير صدقوني هذا مشجع وكانه في ملعب اتركوه يشجع ودعوه يخرج كوامن نفسة الدنيئة وفي الاخير الو حدة والوطن على قلبه وعلى بطنه خلوه يبربر هذا فاشل وسوقي ونكره وعاش تاج محل
    عاش تاج محل ممثلا للااقزام امثال المطبل وسخ الجنوب خلوه يطبل بس داخل الموضوعات وليس في مقدمتها فهو مشجع صحيح بس جبان ورعديد ويخشى المواجههة لذالك تجده في زوايا الموضوعات لافي مقدمتها حقا انه تاج محل مفلس بحيث يختار مثل هذا المطبل اتركوه يطبل خلو الخبل يطبل واضحكوا بس واتسلوا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-11
  17. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    فعلاً أختي الفاضلة هذا إنسان تافه ورخيص.. ولا يوجد عنده شيء يقوله سواء البذاءة وقلة الأدب والنسخ من موقعهم التافه (لا أذكر اسمه.. ما أدري صوت الشرق ولا صوت الغرب) واللصق في مجلسنا اليمني.

    هذا التافه لا يريد أن يفهم.. نقلت له نبذه عن تاريخ اليمن.. لكي يتأكد هو وأمثاله أن اليمن بلد واحد أرضاً وإنساناً لكن يبدو أنه من الذين قال فيهم الله عزل وجل: صمٌ بكمً عمي فهم لا يبصرون.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-11
  19. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    تحياتي للأخ البرق اليماني ومايسه لما تتحلوا به من موضوعيه أما قطو الجنوب ما أقول له إلا أنك تستاهل الحذاء التي بالشعر أعلاه
     

مشاركة هذه الصفحة