في الأردن العيد لمن لبس الجديد والإسراف أكبر سمة في الأحياء الشعبية والأرياف

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 828   الردود : 3    ‏2004-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-11
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    عمان ـ «الشرق الأوسط»
    للعيد في الأردن، خاصة في الأحياء الشعبية والأرياف، نكهة متميزة، حيث تنتصب الأراجيح الخشبية في الحارات، ويستعد الناس له بشراء ملابس جديدة، كما تعرف الأسواق ومحلات الحلويات ازدحاما كبيرا، إذ درجت العادة على أن يحمل الرجال هدايا من الحلويات لتوزيعها على الأقارب والأصدقاء، بشكل مبالغ فيه.
    يقول عدنان الخطيب، صاحب بقالة في أحد الأحياء الشعبية إنه شخصيا يؤيد بقاء العادات التي نشأ عليها منذ الصغر، لكنه كما العادة يتوقع أن يستفيد منها، فالناس يشترون علب الشوكولاته او الحلويات من متجره بكثرة قبيل أول أيام العيد، لتعاد إليه بأسعار زهيدة في آخر أيام العيد، لأن من أهديت لهم لا يرغبون فيها خاصة إذا كانوا قد تلقوا كميات كبيرة منها. وهكذا تستمر دورة توزيع العلب ويحقق عدنان الربح الكثير. وعندما سألناه ما إذا كانت العلب التي يتم تداولها تتعرض للفساد وانتهاء مدة الصلاحية أجاب: «بالتأكيد لأن بعض هذه العلب يستمر تداوله لأكثر من سنتين لكن الناس واعون لهذا الأمر، لذلك لا يفتحونها ويقومون ببيعها فور تلقيها كهدية في العيد».
    أما أسامة النادي، صاحب محل أحذية، فيؤكد بدوره أن مواسم الأعياد هي المفضلة لديه، من الناحية التجارية، كونه يعاني من الكساد معظم أيام السنة «وكأن الناس لا يلبسون الأحذية إلا في الأعياد»، ويضيف مازحا: «الناس هنا يؤمنون بالمثل القائل: «العيد لمن لبس جديد».
    ويختلف العيد في الأحياء الشعبية عنه في الأحياء الراقية، التي تتعامل معه كأي يوم من الأيام العادية، مما ينعكس على إقبالهم الشرائي، الذي أيضا لا يختلف عن باقي الأيام، كما يقول إحسان الشامي صاحب محلات لبيع الملابس ذات الماركات العالمية الشهيرة. ويؤكد أن معظم الزبائن الذين يقبلون على الشراء قبل العيد ليسوا من الطبقة الراقية، لأن هؤلاء يحضرون دوريا إلى محلاته ويختارون ملابسهم بغض النظر عن المناسبات.
    أما من الناحية الصحية، فقد سألنا الدكتور حسن المصري، الذي يعمل في عيادة في أحد الأحياء الشعبية عن رأيه في سلوك الناس وعاداتهم في العيد، وما فيها من إيجابيات وسلبيات فكان رأيه هو: «أن تمسك الناس بالتقاليد له جانب ايجابي وآخر سلبي. فزيارة الأقارب، مثلا، أمر إيجابي لكن هناك أمورا لا يجوز التمسك بها في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، فالكثير من الأسر التي أعرفها تستدين حتى تلبي المطالب الكثيرة للعيد ، من توزيع النقود والهدايا على الأقارب إلى ذبح الخراف، وهو أمر لا علاقة له بعيد الفطر، مرورا بشراء ملابس جديدة وأحذية لجميع أفراد الأسرة وكأن ذلك فرض». ويتابع: «الأسوأ، أنه بعد شهر من الصيام، وتعود المعدة على نظام غذائي معين، يزيد إقبال الناس على تناول بعض أنواع الأطعمة خاصة الحلويات والعصائر والقهوة والشاي، ولهذا فأنا استقبل خلال أيام العيد أضعاف المراجعين لعيادتي في الأيام الأخرى بسبب الإصابة بالتلبك المعوي وأمراض التخمة الزائدة، إلى حد أني أقضي هذه المناسبة في العيادة عوض الاستمتاع بها مع أسرتي وأطفالي، مع أنه كان بالامكان تجنبها لولا الإسراف في الأكل بعد صيام». لكن هذا الرأي يجد معارضة شديدة من المهندسة نوال الحلو التي تقول إن للعيد بهجة لا تضاهيها أية بهجة أخرى «فتناول أطباق الطعام الشهية بعد شهر من الصيام، والإفطار صباحا أنا وأسرتي يدخل السعادة على كل أفراد الأسرة. كما أن ارتداء أولادي الملابس والأحذية الجديدة يسعدني ويفرح أبنائي ولك أن تتصور فرحة الأولاد عندما يحرصون على وضع الملابس الجديدة إلى جانب سريرهم ليلة العيد، كما أن أبنائي يترقبون زيارات الأهل بفارغ الصبر لأنهم يحصلون على هدايا وأموال يشترون بها ألعابا. وأنا شخصيا لا أنكر أنني كنت وأنا صغيرة أنتظر زيارة أحد أعمامي لمنزلنا في العيد، لأنه كان الأكثر كرما معي، في حين كانت حالتنا المادية سيئة. كان إذا حضر يطلب مني فنجانا من القهوة، وعندما كنت أذهب للمطبخ يلحق بي ليسألني على انفراد عما ينقصني من ملابس أو أحذية وغيرها. وكان يقدم لي كل ما أتمناه، ليتحول كل عيد في حياتي بعد ذلك إلى عيد حقيقي بفضل التقاليد التي يقول البعض إنها لم تعد منسجمة مع العصر ومع أوضاعنا».
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-12
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    كل عام وانت بخير اخي الكريم اليافعي2020

    وكل عام واليمن وكل بلاد العالم بألف خير ويمن وبركات


    شكرا لك على مشاركتك الجميلة الممتعة


    أجمل تحية :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-13
  5. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    كل عام و انتم في الف خير و من العايدين
    و السلام لجميع الاعضاء الموجودين في المنتدى
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-16
  7. حيد السماء

    حيد السماء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    2,792
    الإعجاب :
    5

    كل عام والجميع بألف صحه
     

مشاركة هذه الصفحة