الوهابيين ....... أنتم أصل البدع فلماذا تتهمون غيركم بها !!!!!

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,352   الردود : 29    ‏2004-11-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-10
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    نتفق على أن البدعة هي كل عبادة أحدثها الناس ليس لها أصل في الكتاب ولا في السنة ولا في تصرفات وأعمال الخفاء الراشدين وهي مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) وهذه العبارة ترد على ألسنة المسلمين ويحتكرها بني وهبان ( الوهابيين ) كعلامة تميزهم عن بقية المسلمين ويحاجون بها من يتصدى لهم بالقول له : أنهم يعملون بالكتاب والسنة ( أي أنهم لايخرجون عن إطار قال الله وقال رسوله )

    لننظر إلى البنية السطحية في نص الحديث النبوي ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) هناك إشكال منطقي في الوحدة الثالثة ( كل ضلالة في النار ) وهو نوع من المزيّة البيانية والسؤآل المطروح هنا هو : كيف يمكن أن تكون الضلالة في النار ؟ واضح أن المقصود ليس الضلالة نفسها بل الشخص الذي يقترفها وبذلك يكون معنى العبارة : الضلالة تقود مقترفها إلى النار لنلاحظ الفرق بين كل ضلالة في النار وبين كل ضلالة تقود مقترفها إلى النار هنا في العبارة الثانية مسافة خطابية وبالتالي فكرية ونفسية بين كلمة ضلالة وكلمة النار وهذه المسافة هي قولنا : ( تقود مقترفها ) وإذا ترجمنا هذا الفرق إلى لغةالواقع أمكن أن نتصور شخصا من بادية العرب يقود شخصا آخر إلى مكروه بعيد ، ولأن النار هنا تقع في الآخرة هناك إذا مسافة نفسية تخفف في وجدان السامع من وقع الحكم ( تقود مقترفها إلى النار ) ويأتي التعبير البلاغي ليحذف هذه المسافة وليجعل الضلالة نفسها في النار فيخلق بالتالي في نفس الشخص المقترف للضلالة شعورا بأن النار مقترنة بالضلالة إقتران تزامن ... هذا الجانب البياني البلاغي في الخطاب القرآني قد أبرزه كثير من القدماء ، ويضرب الجرجاني صاحب دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة مثالا على ذلك بالآية الكريمة ( فما ربحت تجارتهم ) منبها إلى أن الصياغة العادية لهذه العبارة هي : ( فما ربحوا في تجارتهم ) لأن الذي يربح أو يخسر ليس التجارة بل أصحابها ، فحذف الفاصل بين ( ما ربحوا ) وبين ( تجارتهم ) وهو واو الجماعة فجاءت العبارة بدون مسافة تفصل بين الذين وجه لهم الخطاب وبين الخسارة فوقع الحكم على التجارة نفسها تأكيدا لوقوع الخسارة فيها .

    لنعد إلى أصل ما طرحناه ونتساءل متى تكون البدعة ضلالة ؟

    بما أن النص الذي بين أيدينا حديث نبوي فإن المقصود بالهدي الذي يرد في خطبنا المنبرية هو الذي جاء به النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .. إذا فسياق العلاقات القائمة بين وحدات الخطاب يقتضي أن المقصود ليس المحدثات بإطلاق ( مثلما يسوغ له الوهابيون في محاربتهم للتقدم تحت ذرائع ومبرر البدع ) بل تلك التي تكون بدعة في الدين ( أي تلك التي تضيف جديدا إلى نظام العبادة في الإسلام وهو نظام محدد مقرر لا يجوز لأحد الإضافة عليه أو الحذف منه .... نحن نعرف أن الصيام هو فريضة في الإسلام فأذا أراد شخص التعبد بإضافة يوم إليه فإنه يحدث أمرا مبتدعا في الدين يفسد نظام الدين ومن هنا الضلال وهو الوعيد بالنار كجزاء ، ذلك أنه لوجاز لكل واحد أن يزيد في الدين بنية التعبد لفسد الدين وأصبح فوضى ولكل دينه الخاص ... من هنا عرّف كثير من الفقهاء البدعة بإنها الأمر الذي يستحدثه الإنسان في الدين بقصد التعبد ومن هنا أيضا معنى التجديد في إصطلاح الفقهاء ، فالتجديد هو كسر البدع والرجوع إلى سيرة السلف الصالح والمعنى محاربة البدع التي يحدثها الناس في صورة زيادات وإضافات يقصد بها التعبد وهذا هو المعني الفقهي للسلفية التي هي الرجوع إلى سيرة السلف الصالح فليست السلفية في معناها الأصلي الفقهي نوعا من الرجعية أو الماضوية بل هي الرجوع بالعبادات إلى بساطتها الأولى التي عرفت عن النبي والصحابة ، فزيارة القبور والتبرّك بالأضرحة ووضع اليدين فوق الراس مثلا حين الصلاة وتأخير الفطور في رمضان إلى ما بعد صلاة العشاء وكذلك إرسال اللحية والإفراط في الحجاب كل هذه الأمور أذا قصد بها زيادة التعبد فهي تدخل في معنى البدعة ، لأن البدعة هي زيادة في الدين يقصد منها المبالغة في العبادة ، وبما أنها تخرق نظام الدين فيجب كسرها أي محاربتها بالدعوة إلى الرجوع لبساطة الدين الأولى .

    مما أسلفته يتضح لكل ذي لب أن بني وهبان هم أصحاب البدع بما يلصقونه بالدين ويزيدونه على العبادات ويضيقون على الخلق تحت ذرائع محاربة البدع بإضافة ماليس من الدين إليه بالإفراط في كل شيىء بدء من الصلاة ومرورا باللحية وإنتهاء بالحجاب بحيث غدى المسلم المتبع لنهجهم يتخير المساجد التي يصلي فيها والتي يطال فيها السجود والركوع وقراءة طوال السور كنوع من المغالاة وهي من البدع المخالفة لنهج الرسول الكريم الذي يأمر بالتخفيف في الصلاة نزولا عند مصالح المصلين الذين فيهم المريض وصاحب الحاجة والعاجز ويغالون أيضا في إطلاق العنان للحى بحيث أصبحنا لا نفرق بينهم وبين الإنسان القديم ، ويزيدون في ضرب الستار القاتم من السواد على المرأة حتى خيل لنا أن لا وجود لها بين ظهرانينا . :

    اليس ذلك كله من البدع التي يجب على بني وهبان الارتداد عنها مصداقا لقول الشاعر العربي :

    لا تنه عن خلق وتأتي مثله
    ---------- عار عليك إذا فعلت عظيم



    للموضوع صلة .

    تحياتي .


    المرجع :

    التراث والحداثة .. دراسات ومناقشات
    الدكتور محمد عابد الجابري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-10
  3. الكواسر

    الكواسر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    سبحانك هذا بهتان عظيم

    الآن أصبح الوهابية (والاسم لا أصل له بل هو لمز لسلفنا الصالح) هم من يبتدع في الدين !!؟

    أنسيت تحذير الشيخ محمد بن عبدالوهاب من البدع كالمولد النبوي وبناء الأضرحة والطواف حولها والأستغاثة بالأولياء، أنسيت جهوده في نشر التوحيد

    سبحان الله

    بصراحة موضوعك مليء بالتناقض والكذب ولا أدري كيف أنك لا تخجل من نفسك بنقل مثل هذه المواضيع،

    والله لا أدري كاتب هذا الموضوع علماني أم رافضي أم جاهل

    أنظروا كيف يستهزئ بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم:

    ويغالون أيضا في إطلاق العنان للحى بحيث أصبحنا لا نفرق بينهم وبين الإنسان القديم

    ويزيدون في ضرب الستار القاتم من السواد على المرأة حتى خيل لنا أن لا وجود لها بين ظهرانينا

    نسأل الله أن يهديك أو يقصم ظهرك

    وأترك لأهل الإنصاف والعقل الحكم على الموضوع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-10
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    السلف الصالح

    من هم سلفنا الصالح ؟

    نخطى خطأ جسيما لو حصرنا السلف في إبن تيميه الحراني ومحمد عبد الوهاب النجدي .

    الكلام واضح وصريح حول البدعة التي تعني المغالاة في الدين والتدين وإضافة ماليس منهما ، وبما أن موضوعي ملىء بالتناقض والكذب ( حسب قولك ) وجب عليك تنويري لا أن أن تدعو علي وكأن ربي ( جلت قدرته ) طوع أمرك ورهن بنانك ليباشر في تنفيذ طلبك فورا .

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .

    خواتيم مباركة .

    تحياتي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-10
  7. الغبية

    الغبية عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-08
    المشاركات:
    415
    الإعجاب :
    0
    ان الدين يسر وليس عسر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-10
  9. الكواسر

    الكواسر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    طيب أنا أقول لك أين التناقض لعل التكرار يعلم الشطار وأجري عقلك

    هذا بعض التناقضات في موضوعك والكذب:

    تقول:
    القبور والتبرّك بالأضرحة ووضع اليدين فوق الراس مثلا حين الصلاة وتأخير الفطور في رمضان إلى ما بعد صلاة العشاء وكذلك إرسال اللحية والإفراط في الحجاب كل هذه الأمور أذا قصد بها زيادة التعبد فهي تدخل في معنى البدعة

    متى أصبح السلفية يتبركون بالأضرحة ويأخرون الفطور إلى ما بعد العشاء ؟؟؟ لا أدري أنت عمن تكلم ؟؟ هل تعي ما تقول؟

    ومنذ متى أصبح إطلاق اللحية من البدغ؟؟؟ أصبحت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة؟؟ سبحان الله

    قال صلى الله عليه وسلم : ( احفوا الشوارب، واعفوا اللحى)

    وقال صلى الله عليه وسلم : (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى. خالفوا المجوس)

    وكيف تتجرأ وتقول أن هذا يذكرنا بالإنسان القديم، أليس هذا استهزاء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم

    وكيف تنكر اسدال تغطية المرأة وجهها وتستهزئ وتقول: حتى خيل لنا أن لا وجود لها بين ظهرانينا !!!!!!!!!!!!!؟

    قالت عائشة رضي الله عنها: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه.

    قال تعالى : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن )

    ومن قال لك أننا حصرنا السلف في الشيخ ابن تيمية والشيخ ابن عبدالوهاب؟؟ نحن قدوتنا وأسوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم


    هل تريد أكثر من هذه التناقضات والكذب على من تسميهم بالوهابية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-10
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الوهابيين

    تأمل معي في التالي وأحكم بنفسك :

    قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :

    إذا أم أحدكم الناس فليخفف فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف والمريض وذا الحاجة ، وإذا صلى وحده فليصل كيف شاء

    أتباع الوهابية ينتقون المساجد المخصصة لهم والتي يطيل فيها الإمام الوهابي الركوع والسجود ولا يصلون إلا في مساجد معينة مخالفين بذلك الهدي والتوجيه النبوي وهو نوع من المغالاة ويعد بدعا في الدين .. ولا يفوتني هنا الإشارة أيضا إلى أن هناك أصحاب بدع ضمن المذاهب والطرق الإسلامية الأخرى ، ولكني أكاد أجزم أن الوهابية هم المتفوقون في إبتداع أمورا إضافية إلى العبادات والدين ما أنزل الله بها من سلطان .


    في ما يخص اللحية ... رغم أني أشارك بعض الباحثين في الشأن الإسلامي قولهم أن ما قاله الرسول الكريم كان محصورا بفترة زمنية اقتضت منه مخالفة اليهود والنصارى ، نلاحظ حاليا وفي ما سبق من حقب تاريخية أن إطلاق اللحى لم يعد حكرا على المسلمين ... في رأيي الشخصي المتواضع أن اللحية زينة للرجال كما أشارت لذلك أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها ( وحق من زيّن الرجال باللحى ) عندما قصدها بعضا من الصحابة للإحتكام إليها في هذا الشأن عقب إنتقال الرسول للرفيق الأعلى ، وما لا يقبله العقل والمنطق هو المغالاة حتى في إطلاق العنان للحية ليبدو الملتحون وكأنهم قادمون إلينا من كوكب آخر .:):)

    تحياتي .


    تحياتي .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-10
  13. الكواسر

    الكواسر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    في كل مرة تكتب رد يزداد يقيني بجهلك

    الآن قل لي عن أي مسجد أنت تتكلم وأين من تسميهم بالوهابية ويخالفون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ عليك أن تسمي لي وتعطيني الأدلة والبراهين على كلامك، وقل لي ما هي السنة في أداء الصلوات وما هي الآيات المستحب قراءتها في كل صلاة من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهل خالف من تسميهم الوهابية هذه السنن؟؟


    اثبت العرش ثم أنقِش!!

    وقل لي هل السنة في القيام أطالة الركوع والسجود أم التخفيف؟؟؟


    تقول:

    قولهم أن ما قاله الرسول الكريم كان محصورا بفترة زمنية اقتضت منه مخالفة اليهود والنصارى ، نلاحظ حاليا وفي ما سبق من حقب تاريخية أن إطلاق اللحى لم يعد حكرا على المسلمين ...

    ما شاء الله ما شاء الله، أصبح كلام الرسول صلى الله عليه وسلم مقيد بزمانه!!!؟ وما هذا العذر القبيح بأن إطلاق اللحية لم يعد حكرا على المسلمين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟


    سبحان الله كيف وصل الحال بهؤالء الجهال

    قاتلهم الله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-10
  15. شمس الحور

    شمس الحور عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-10
    المشاركات:
    124
    الإعجاب :
    0
    لا تردوا على هذا الزنديق وأخته الغبية فعلا الجعفرية...........


    لا يجوز لكم الخوض مع زنديق فاجر فالحذر الحذر ................
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-11
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    التهم الجاهزة


    التهمة جاهزة توزعونها يمنة ويسرة ومن لايسير وفقا لهواكم فهو زنديق وفاجر وكافر .

    رمضان كريم .

    تحياتي .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-11
  19. ابن حزم

    ابن حزم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-27
    المشاركات:
    517
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الكواسر على ردك على هذا (المتشرد) من الدين ، والذي يبدو انه علماني (يقين)
    وقد ابنت لنا جهله وكذبه وتدليسه .... فجزاك الله خير الجزاء ...

    تحياتي وتقديري اخي الكريم :)
     

مشاركة هذه الصفحة