من اراد اخبار الفلوجة يتفضل...............ز حرب شوارع طاحنة في الفلوجة

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 380   الردود : 0    ‏2004-11-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-10
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    تدور في الفلوجة الان حرب شوارع ضارية بين القوات الامريكية والعراقية المشتركة وسكان الفلوجة المسلحين والذين ينتمون الى عدة تنظيمات وتيارات منها حزب البعث ومع ان القوة النارية الامريكية طاغية الا ان مقاومة السكان شديدة وقد اسفرت عن اسقاط طائرة هليكوبتر بصاروخ كما ذكرت وكالات الانباء

    وقد اكد ضابط اميركي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس ان القوات الاميركية باتت على مسافة تقل عن كيلومتر من وسط مدينة الفلوجة التي تنهمر عليها القذائف. .وقال ضابط أميركي في موقع قريب من الفلوجة ان الهجوم ينطلق من الشمال باتجاه الجنوب ولقيت القوات الاميركية مقاومة بادئ الامر الا انه لم يتبق سوى القليل منها حاليا، والجنود باتوا على اقل من كلم من وسط الفلوج

    وتوغلت وحدات اميركية وعراقية في القطاع الشمالي من المدينة حيث ارتفعت سحب كثيفة من الدخان الاسود.

    وقال ضابط رفيع المستوى في المارينز ان الجزء الاكبر من حي الجولان بات في ايدي القوات الاميركية. وكان اللفتنانت بن ايفريت قال ان المارينز لم يتكبدوا اي خسائر في هذا القطاع. وتحسبا منهم لوجود عبوات ناسفة على جوانب الطرق، عبرت وحدات المارينز خطا للسكك الحديد واجتازوا الحقول للوصول الى حي الجولان، وفقا للمراسل.ودخل عناصر الوحدات عبر حفر في الجدران لدى تنقلهم من منزل الى اخر في الحي الذي يعتبر اقوى معاقل المسلحين ومشطوا منازل اطلقت منها النار او قذائف هاون بواسطة اسلحة خفيفة.

    وقال الميجور تود ديغروسييه من المارينز نحن بصدد القضاء عليهم ونستخدم القوة النارية المكثفة الاميركية القديمة الجيدة الاداء. وترافق وحدات عراقية تلقت تدريبا خاصا لخوض هذه المعارك قوات المارنيز في حين تحتشد قوات عراقية خارج المدينة استعدادا لدخولها. وقال اللفتاننت كيفين كمنر ان هذه القوات تم اشراكها مع المارينز وتقاتل الى جانبهم. واعلن الجيش الاميركي اليوم انه اطلق صاروخا على مبنى يؤوي عددا من المسلحين فدمره واوضح في هذا الصدد لقد دمر المبنى وسكتت مصادر النيران.

    كما اطلقت مروحيات صواريخ على الاماكن التي اطلقت منها النار والقذائف. ومن جهته، قال اللفتنانت كولونيل باتريك مالاي ان الجيش اختار اقتحام المدينة من ناحية الشمال مع قصف القطاع الاوسط حيث يتمركز العدد الاكبر من المسلحين. وقد اخترقت الدبابات المدينة اول الامر ومن ثم اتخذت وحدات المارينز مراكز لها وبدات تطهير القطاع كلما تحقق تقدم. وسيطروا على مجمع سكني يقع على اطراف شمال-غرب الفلوجة حيث بالامكان رؤية القذائف وهي تنفجر في وسط المدينة.

    وقد دخلت اربع كتائب اميركية مساء امس الاثنين الفلوجة وتوغلت مسافة كيلومتر على امتداد جبهة يبلغ عرضها خمسة كلم كما تشارك اربع كتائب اخرى في المعارك. وبدات العملية العسكرية التي يطلق عليها الاميركيون تسمية "الشبح الغاضب والعراقيون "الفجر" الساعة 18.00 مساء امس.

    من جانبه دان متحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم الاثنين الهجوم العسكري على مدينة الفلوجة السنية ودعا قوات الامن العراقية الى الا تكون اداة في ايدي المحتلين الاميركيين. وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال الشيخ عبد الهادي دراجي ندين عملية اجتياح الفلوجة وطلبنا من ابنائنا في الحرس الوطني والشرطة الا يكونوا اداة في ايدي قوات الاحتلال. واشار دراجي الى ان حركته تعارض الارهاب، وقال ان ذريعة وجود شبكةالارهابي الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي لا تبرر الهجوم على شعب بأكمله.

    واضاف دراجي اننا نقف الى جانب شعبنا في الفلوجة، ووصف العمليات في الفلوجة وسامراء ومدينة الصدر والنجف بأنها اجرامية. وقد اخرج انصار مقتدى الصدر من مدينة النجف المقدسة بعد ثلاثة اسابيع من المواجهات مع القوات الاميركية في اغسطس الماضي. وفي المقابل، عقدوا اتفاقا مع الحكومة العراقية والجيش الاميركي في مدينة الصدر في بغداد سلم بموجبه المقاتلون الشيعة اسلحتهم في مقابل حصولهم على المال والافراج عن العناصر الموقوفين.

    في غضون ذلك نددت هيئة علماء المسلمين المحافظة وشخصيات اخرى من الطائفة السنية بالهجوم على الفلوجة ودعوا العراقيين الى مقاطعة الانتخابات المقررة اواخر يناير 2005 وذلك في بيان قرأه امين عام الهيئة حارث الضاري. وافاد البيان ان العلماء يحملون الحكومة برئاسة اياد علاوي مسؤولية القضاء على اهالي الفلوجة ويدعون العراقيين الى مقاطعة الانتخابات التي ستجري على جثث ضحايا الفلوجة ووقع البيان جمعيات اخرى من الطائفة السنية بينها اعضاء في الحزب الاسلامي العراقي.

    على صعيد متصل انسحب حزب سياسي اسلامي سني بارز من الحكومة العراقية المؤقتة المدعومة من الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء احتجاجا على هجوم القوات الاميركية على مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها المقاومون.وقال محسن عبد الحميد المسؤول البارز بالحزب الاسلامي العراقي وعضو المجلس الوطني العراقي ان الحزب قرر الانسحاب من الحكومة احتجاجا على الهجوم على الفلوجة الذي يودي بحياة المدنيين.

    وسيبقي الحزب على ممثليه الاربعة في المجلس الوطني العراقي الذي يضم مئة عضو والذي تشكل في اغسطس اب الماضي لمراقبة أداء الحكومة المؤقتةوقال عبد الحميد العضو في مجلس الحكم العراقي الذي استبدل بالحكومة المؤقتة في يونيو حزيران الماضي ان الحزب الاسلامي العراقي حذر الحكومة مرارا من استخدام السياسات العنيفة ضد المدن التي تسيطر عليها المقاومة،وأضاف ان الحزب أوضح موقفه فيما يتعلق بسامراء والفلوجة لكن لا يمكنه تحمل مسؤولية هذه السياسات أكثر من ذلك.
     

مشاركة هذه الصفحة