الفوائد الصحية للتوابل

الكاتب : kak197   المشاهدات : 1,116   الردود : 1    ‏2004-11-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-10
  1. kak197

    kak197 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-02
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    التوابل وفوائدها الصحية
    الخل:
    تركيبة الخل الغذائية تجعلهمفيدا في حالات من التهاب المعدة وذلك عندما تضيفه ربة المنزل في أطباقها الغذائيةكاللحوم بالإضافة لكونه يسهل عملية هضم المواد الغذائية.

    الفلفل:
    الموادالفعالة الموجودة بالفلفل تزيد من الحركة التمعجية للأمعاء محسنة بذلك عملية هضمالمواد الغذائية وله أنواع منها:

    الفلفل الأحمر:
    هو الثمرة الناضجة الجافة لأنواع من الفلفل منالفصيلة الباذنجانية تسهل عملية الهضم وهي من المتممات الغذائية التي ذكرت فيمقالات سابقة.
    فلفل جامايكا أو بهار مكسيكا: هو الثمرة الجافة الكاملة النمو غيرالناضجة من الفصيلة الآسية وله نفس فعالية الفلفل الأسود.

    الشطة:
    هي الثمار الناضجة الجافة لأنواع نبات الشطة من الفصيلةالباذنجانية، محرضة على إفراز اللعاب محسنة بذلك الهضم ولكن الكثرة منها تسبب المغصوالقليل منها يحسن من عملية هضم المواد الغذائية في الأمعاء.

    كبابة بذيل (الكباب الهندي):

    هي الثمرة الناضجة الجافة لنباتالكبابة من الفصيلة الفليفلة، وهي من المتممات الغذائية الطبيعية ووضعها مع الموادالغذائية كاللحوم تجعلها تفيد في عملية هضمها بالإضافة لمذاقها ولفائدتها الغذائيةكمتمم غذائي طبيعي.

    الفلفل الأبيض:
    هو ثمرة نبات الفلفل التي تجمع بعد نضجها ثم تقشروهي النارجيل الأبيض، وتناوله مع المواد الغذائية يقي من آلام الظهر ويزيد من حجمالسائل المنوي.

    الفلفل الطويل:
    هي ثمار ناضجة جافة لنبات الفلفل، ومنها الحارومنها الحلو وجميعها من المتممات الغذائية الطبيعية، والتي ذكرت في مقال سابق منملحق الصحة والطب.

    الفلفل الاسود:
    هو ثمرة نبات الفلفل التي تجمع قبل نضجها تماماثم تجفف، ووضع الكثير منه مع اللحوم أو المواد الغذائية الأخرى يذهب حاسة التذوقتدريجيا ويحتوي على بعض الأنواع من الأملاح والمعادن المفيدة لجسم الإنسان كذلكجميع أنواع الفلفل، إلا أن الطازج منها (الفليفلة) يحتوي على فيتامينات بنسبة أعلى.

    الكمون:
    هو الثمرة الناضجة الجافة لنبات الكمون من الفصيلةالخيمية، ويمكن لربة المنزل وضعه مع البيض أو اللحوم فيعطيها نكهة مميزة ويحسن منمعامل هضمها بالإضافة لفوائده العلاجية فهو مضاد للمغص وتشنج القولون بفعالية،وطارد للغازات وتزيد فائدته في حال استخدم سويا كتوابل مع الخل، كأن تقوم ربةالمنزل بنقع اللحوم قبل طبخها مع الكمون والخل، أو استهلاك المواد الغذائيةالبروتينية مع الكمون والخل كتناوله مع الحمص أو الفول.

    الزعفران:
    هي المياسم وقمم نبات الزعفران وهو من الفصيلةالسوسنية غني بالأملاح والمعادن ويمكن استخدامه كمواد عطرية مع الأغذية في حال فقرالدم.

    الخردل:
    من المواد العطرية التي تستخدم كتوابل للحوم، ويستخدمكمنفث ومقشع للبلغم في حال الإصابة بالأمراض التنفسية في حال وضعه مع الموادالغذائية خصوصا للمدخنين فهو قاطع للبلغم، والخردل هو البذور الناضجة لنبات الخردلمن الفصيلة الصليبية وهو إما أن يكون خردل أبيض أو أصفر أو أسود، ودقيق الخردلالأسود أو الأسمر هو المسحوق الناتج من طحن بذور الخردل الأسود أو الأسمر بعد نزعقشرها.
    الخردل الأبيض والأصفر هو المسحوق الناتج من طحن الخردل الأبيض أو الأصفربعد نزع قشرها.

    خردل المائدة البسيط هو مزيج من دقيق الخردل الأبيض أو الأصفر معدقيق الخردل الأسود أو الأسمر وهناك خردل المائدة المركب أي أن هناك نسب مئوية منأنواع الخردل توضع مع بعضها لتشكل في النهاية خردل المائدة.

    الزنجبيل:
    هو السوق الأرضية المجففة لنبات الزنجبيل، ووضعهكمعطر مع المواد الغذائية يساعد على الهضم ويزيد من معامل هضم المواد الغذائية،ويزيد من القوة الجنسية، وهو مضاد للمغص، وإذا تناوله الشخص مع الزبدة يعمل كملينللأمعاء ومسهل، بالإضافة لأن المواد الفعالة الموجودة في الزنجبيل تفيد في عمليةالأكسدة الخلوية محافظة بذلك على صحة الخلايا الجسمية، وبذلك فهو من الموادالغذائية الطبيعية التي تعمل كمضاد للأكسدة، محافظا على صحة الخلايا الجسميةوشبابها فهو يقي من الشيخوخة.

    جوزة الطيب:
    هي البذور الناضجة المقشورة الجافة لنبات جوزةالطيب، وهي من المواد المنكهة للحوم، والهاضمة للمواد الغذائية، ولكن تستخدمبحذر.

    النعناع:
    هو النبات الجاف المزهر لنبات النعناع، وهو ألطفالبقول، ومن المواد الغذائية التي تعتبر صديقة للمعدة فهو مقوي للمعدة، ومسكنللمغص، ويمنع القيء، ويزيد من القوة العضلية والجنسية، وهو مهدء طبيعي للأعصاب،ويمكن استخدامه في حال أرادت ربة المنزل حفظ الحليب في الثلاجة مدة اطول فهو يمنعتكاثر جراثيم الحليب.

    الطرخون:
    من التوابل، وهو من المواد العطرية التي تؤكل خضراء أوتوضع عند طهي اللحوم، والطرخون من المواد الغذائية الطبيعية الفاتحة للشهيةبفاعلية، ويمكن لربة المنزل إعطاءه للأطفال قبل إعطائهم الدواء فهو مخدر لحاسةالذوق، ويمكن تناوله مع السمك والبقول كالفول، وأنواع اللحوم الأخرى والبيض،بالإضافة لاحتوائه على الفيتامينات كفيتامين ك وفيتامين ب المركبة وبعض الأملاحكالكالسيوم.

    الزعتر:
    هو الاوراق والقمم المزهرة لنبات الزعتر، وله نفسفائدة الطرخون باحتوائه على الأملاح والمعادن وهو فاتح للشهية ومن المتمماتالغذائية الطبيعية.

    ومن المواد الأخرى التي يمكن لربة المنزل وضعها كمواد عطرية ومنكهةلأنواع اللحوم، العصفر، الفانيلا، الفانيلين، والسحلب، المحلب، الهيل، الكركم،الخلنجان، القرفة، اليانسون، الشمر، الكراوية وحبة البركة.



    استهلاك التوابل

    لأنواع التوابل المختلفة فائدة غذائية وصحيةلجسم الإنسان، بالإضافة لأنها مواد غذائية ذات حدين، فاستخدامها بكثرة يؤدي لعدد منالأمراض، واستخدامها باعتدال يقي من بعض الأمراض.

    وللتوابل مواصفات يجب على ربة المنزل إمعان النظر بها، فهي مواد لهاتأثير معين في المذاق أوالرائحة للمنتجات الحيوانية على وجه الخصوص، ولا يجوز أنتجهز التوابل بقصد بيعها بعد استخلاص المواد الفعالة بداخلها. وتجهز التوابل بشكلمسحوق من نوع أو أكثر بشرط أن تبين المواد الداخلة في الخليط ونسبها على الغلافوالعبوة.

    ويجب أن تكون التوابل مسحوقة خالية من الشوائب والمواد الغريبةويقصد بالشوائب القش والحب الفارغ والتالف وأجزاء النباتات التي لا تستعمل كتوابلأو المواد الغريبة الأخرى.

    ويمكن لربة المنزل استخدام بعض التوابل كمثبتات كالسحلب والمحلب،ويمكن لربة المنزل أن تضع مواد مطعمة كعطر النعناع أو الكاكاو أو الفانيلا أو عطرالفاكهة أو حب البركة في أنواع أطباقها اللحمية التي تحضرها أو في المنتجات اللبنيةكالجبن وغيره خصوصاً في وجبات الأطفال وكذلك بعض الملونات الطبيعية كالزعفرانوالفوكسين واليخضور.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-12
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي الكريم kak197

    موضوع قيم ومعلوماته مفيدة جدا


    أجمل تحية :)
     

مشاركة هذه الصفحة