رمضان في روسيا ..... الدعا ء لله

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 796   الردود : 5    ‏2004-11-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-09
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ][®][^][®][موسكو ____ متابعات احباريه نبض عدن المجلس السياسي

    قالت ماريانا بيلينكايا، المعلقة السياسية في وكالة نوفوستي ان شهر رمضان في روسيا شهر الدعاء لله

    حل شهر رمضان والمسلمون في روسيا يصلون إجلالا وإكبارا لأرواح ضحايا مجزرة المدرسة في بيسلان .

    وأعلن المفتي راوي عين الدين رئيس مجلس المفتين في روسيا ان مسلمي روسيا سوف يستمرون خلال شهر رمضان المبارك في التضرع إلى الله ان يحفظ البلد من حوادث مفجعة مثل حادث بيسلان الإرهابي. كما انهم يسألون المولى جلت قدرته ان يعيد السلام إلى الشرق الأوسط والعراق. وسوف يكرس آخر أيام الجمعة من الشهر المبارك للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

    ويهتم الزعماء الروحيون لمسلمي روسيا بأمور الاخوة المسلمين في مختلف أنحاء العالم ولكن هم همومهم هو الوضع داخل روسيا وخاصة حفظ المسلمين من كل شطط. وأكد المفتي عين الدين أنهم سيستمرون في نشر الوعي بين عامة المسلمين لكي لا يقوموا بأعمال غير مستحبة تسيء إلى دينهم ودنياهم ولكي يؤمنوا بالوطن.

    ودعا المفتي وهو يخطب في المتجمهرين في جامع موسكو عشية شهر رمضان إلى التسامح والتعايش في سلام مع أتباع الديانات الأخرى. ويخطب المفتي عين الدين دائما باللغة العربية في البداية، ثم يستخدم اللغة التترية لأن غالبية المسلمين في موسكو هم التتر منذ بداية القرن الـ15 ويشكل التتر الآن نحو 38 في المائة من المسلمين في العاصمة الروسية، ويتابع خطبته بالروسية ليفهمه أبناء القوميات والشعوب المسلمة الأخرى من شعوب روسيا.

    ولأن روسيا تحتضن العديد من القوميات فإن رجال الدين يركزون في خطبهم على التسامح والتوافق سواء بين الطوائف أو بين أتباع الطائفة الواحدة. ولوحظ قبل حلول شهر رمضان في هذا العام ان ناشري المقالات على شبكة الإنترنت في المواقع الخاصة بأمور الإسلام والأمة الإسلامية واظبوا على مناشدة الكاتبين عدم مهاجمة من لا يوافقونهم على رأيهم في الأمور السياسية.

    وعلى سبيل المثال دعا المشرفون على الموقع الخاص بجمهورية الانغوش إحدى الجمهوريات القوقازية الروسية كل من ينشر معلوماته في الإنترنت إلى الإحجام عن نشر ما يمكن ان يثير رد الفعل السلبي لدى هذا الفريق السياسي أو ذلك. أما رئيس جمهورية الانغوش "مراد زيازيكوف" فقد أصدر قرارا يحظر بيع المشروبات الروحية بما فيها البيرة، والتدخين في الأماكن العامة خلال شهر رمضان.

    وجرى العرف في روسيا على ان تفتتح المساجد والمدارس الإسلامية الجديدة عندما يهل على المسلمين شهر رمضان المبارك. كما يتم بهذه المناسبة تدشين المؤسسات الأخرى التي تعين المسلمين وتقدم الخدمات إليهم.

    وعلى سبيل المثال شهدت مدينة قازان عاصمة جمهورية التتر (تتارستان) مؤخرا افتتاح محل "السلام" وهو محل بيع ملابس المرأة المسلمة. وتقول "سلفية مقصودوفا" وهي أحد مؤسسي المركز التجاري هذا ان الطلب على هذا الزي في تصاعد مستمر.

    وشهدت منطقة بينزا قبل حلول شهر رمضان افتتاح مسجد جديد بدأ العمل في تشييده عام 1996. وتجدر الإشارة إلى ان رجال الدين في هذه المنطقة يبدون نشطين جدا ويفوقون نشاطا نظراءهم في الكثير من المناطق الروسية الأخرى. ويحرصون على دعوة المواطنين العاديين من المسلمين وممثلي الطوائف الدينية الأخرى ليحضروا ما ينظمونه من اجتماعات عندما يحين وقت الإفطار. ويجري خلال الاجتماعات حديث عن مزايا شهر رمضان المبارك. كما يقدم المنظمون الكتب الدينية إلى ضيوفهم كهدية.

    وهناك اهتمام بمن انحرفوا عن جادة الصواب والصلاح أيضا. وعلى سبيل المثال افتتح في سجن مدينة سورغوت (سيبيريا الغربية) المصلى للمسلمين. هكذا استجابت إدارة السجن لطلب 300 سجين من المسلمين.

    وفي مدينة نيجني نوفغورود طرح للبيع في المحلات التجارية بمبادرة رجال الدين ما يستحب من أطعمة في شهر رمضان وخاصة التمر والزبيب.

    وفي موسكو عمت البهجة الأطفال قبل غيرهم بمناسبة حلول شهر رمضان. وقدم الأطفال الذين يرتادون روضة أبناء الأسر التترية والتي افتتحت في هذا العام، هدايا تذكارية إلى ذويهم صنعوها بسواعدهم وكتبوا عليها "الله". وقضى المربون ساعات طويلة في شرح ما يتميز رمضان عن سائر شهور العام لزوار روضة الأطفال هذه.

    وعموما ثمة حاجة إلى شرح كهذا لأن الأسر الكثيرة ابتعدت عن الإسلام إبان الحقبة السوفيتية عندما لم تكن العبادة موضع الترحيب. ولهذا يدأب رجال الدين في تبصير الناس في أمور دينهم. والنتيجة ان المسلمين في روسيا يتلهفون على استقبال شهر رمضان. ولا تتسع المساجد لكل الراغبين في الاستماع إلى خطبة العيد. ولكن الزحمة لا تكدرهم، فلا يهمهم إلا ان يلهجوا بالدعاء لله.

    ][®][^][®][
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-10
  3. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    مع استنكارنا لما حدث هناك... لماذا لم يصلوا المسلمون في روسيا إجلالا وإكبارا لأرواح ضحايا مجازر أطفال جروزني في الشيشان الذي أبادتهم القوات الروسية المخمورة بقيادة المجرم الإرهابي بوتين؟؟؟
    الجندي الروسي الجائع والمخمور والحقير الوسخ في لبسه وشكله ومظهره يدخل على بيوت المسلمين في الشيشان ويطلب منهم حق الفودكا والسجائر وإذا ما أعطوه يقوم بإهانة وضرب وقتل وابادة كل من في البيت من أطفال ونساء وشيوخ ومن ثم يقوم بسرقة كل ما في البيت وكل ما يوقع في يديه... وكثير من الجنود يفضلوا سرقة التليفزيونات ويبيعوا التليفزيون الواحد مقابل قارورة فودكا... لم أجد في حياتي جنود رخاص وتفهه ووسخين مثل الجنود الروس!!!...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-10
  5. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    حلوه هذه (( الاهتمام بمن انحرفوا عن جادة الصواب والصلاح))... روسيا تصلح!!!... مش من الأجدر والأفضل لها أن تصلح مؤسساتها العسكرية قبل أن تصلح المسلمين؟؟؟... الكل يعرف ما يحدث للمجندين الروس في الجيش الروسي من إهانة وضرب وبصق في الوجوه!!!... قبل أيام عرضت الجزيرة في تقرير إخباري بان احد مسئولي الوحدات العسكرية طلب مبلغ 8000 روبل من احد الجنود واخبره الجندي بأنه لا يوجد لديه أي نقود هذا مما دفع بالمسئول العسكري الى الغضب وصب الأسيت الحارق في وجه هذا الجندي... يا سلام... إصلاح على كيفك!!!... لم يرحموا دويهم وابنا دينهم وجلدتهم فكيف سيرحموا المسلمين؟؟؟

    وبعدين 300 سجين مسلم في سيبيريا يا ترى ما ذنبهم؟؟؟ أكيد لأنهم من أهل لا الله إلا الله محمد رسول الله!!!.
    ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-11
  7. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    الف°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° شكر صديقي جمال العسيري والمساحد هنا في روسيا تحتلف مافي عندكم في لندن وانا كصحفي نقلت شي من الحقيقه واشكرك علي المساهمه مكانك تصلي في نفس المسجد والدعايه حول روسيا قوية وان شاء تكون روسيا دوله اسلامية ادعي يا صديقي °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-11
  9. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,609
    الإعجاب :
    65
    إن شاء الله, الروس كشعب نتمنى ان يهديهم الله للإسلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-12
  11. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ][®][^][®][ ان شاء الله يانور الدين ][®][^][®][
     

مشاركة هذه الصفحة