بعض أخطاء : عائض بن عبدالله القرني وتناقضها مع ما ذكره في كتابيه: ((معالم في المنهج))

الكاتب : حمد محمد   المشاهدات : 673   الردود : 5    ‏2004-11-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-09
  1. حمد محمد

    حمد محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-08
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]بعض أخطاء : عائض بن عبدالله القرني وتناقضها مع ما ذكره في كتابيه: ((معالم في المنهج))

    --------------------------------------------------------------------------------
    بعض أخطاء : عائض بن عبدالله القرني
    وتناقضها مع ما ذكره في كتابيه:
    ((معالم في المنهج)) و((هذا بيانٌ للناس)) [1] طلبه للشفاعة – مباشرة- من النبي صلى الله عليه وسلم , فقد قال في "لحن الخلود"ص57:
    إذا عَنَّ ذِكر المصطفى خِلتُ أنني###لعقت بِرَاح السعد من مجتلى الشهد
    وأرجو بحبي من رسولي شفاعة ### إذا طاشت الأحلام في موقف مردي
    عساه بقرب الحب يذكرني به ### وراحته السمحاء تأبى عن الرَّدِّ
    قلت: هذا يصح أن يقال عنه: محاكاة أو موافقة من الشاعر القرني في المعنى – لقول البوصيري في "البردة" [البوصيري مادح الرسول ..ص57]:
    إن لم يكن في معادي آخذاً بيدي### فضلاً وإلا فقل يا زلة القدم
    حاشاه أن يحرم الراجي مكارمه ###أو يرجع الجار منه غير محترم
    [2] وطلبه من الرسول عليه الصلاة والسلام – النجاة في الآخرة بالثبات على الصراط , حين قال في الصفحة نفسها – وهو مباشر بعد الأبيات السابقة , وآخر القصيدة-:
    أريد بمدحي أن يبلغني النجا ### مرور صراط مفزع مصلت الحد
    قلت: وهذا يوافق قول البوصيري (ص57):
    ومنذ ألزمت أفكاري مدائه ### وجدته لخلاصي خير ملتزمِ
    [3] غُلُوُّهُ في الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوتهِ إلى تقبيل تراب قبره , بقوله في الصفحة نفسها – أيضاً :
    فحي القبور الماثلات تحية ### وضع قُبْلَة يا صاح منك على اللحد
    على خير من مَسَّ الثرى بعبيره ###وأكرم ميت في الورى لُفَّ في بُرد
    قلت : وسلف القرني في هذا الغلو الشائن وقدوته إنما هم جهلة المتصوفة وخرافيوهم الموغلون في الغلو , من أمثال البوصيري في "بردته" التي بلغ فيها المنتهى في الغلو والإطراء الممنوع والمحرّم في دين الإسلام إلى حد الإشراك بالله العظيم , زاعماً أن ذلك مدحٌ للرسول صلى الله عليه وسلم ومنه قوله في "البردة" (ص51):
    لا طيب يعدل ترباً ضم أعظم ### طوبى لمنتشق منه وملتثم
    وأما السلف الصالح وأئمة أهل السنة والجماعة : الصحابة فمن بعدهم في القرون المفضلة ومن سار على هديهم فقد قال عنهم شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "مجموع الفتاوى" (27/79) : (( واتفق العلماء على أن من زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم – أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين – الصحابة وأهل البيت وغيرهم – أنه لا يتمسح به , ولا يقبله , بل ليس في الدنيا من الجمادات ما يشرع تقبيله إلا الحجر الأسود , وقد ثبت في الصحيحين أن عمر رضي الله عنه قال : (( والله إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك )).
    ولهذا لا يسن باتفاق الأئمة أن يقبل الرجل أو يستلم ركني البيت – اللذين يليان الحجر – ولاجدران البيت , ولا مقام ابراهيم , ولا صخرة بيت المقدس , ولا قبر أحد من الأنبياء والصالحين .
    حتى تنازع الفقهاء في وضع اليد على منبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان موجوداً فكرهه مالك وغيره , ولأنه بدعة ... ورخّصَ فيه أحمد وغيره , لأن ابن عمر رضي الله عنه فعله , وأما التمسح بقبر النبي صلى الله عليه وسلم وتقبيله فكلهم كره ذلك ونهى عنه , وذلك لأنهم علموا ما قصده النبي صلى الله عليه وسلم – من حسم مادة الشرك , وتحقيق التوحيد وإخلاص الدين لله رب العالمين )).
    وقال في موضع آخر _27/91) : (( وأما التمسح بالقبر – أيّ قبر كان- وتقبيله وتمريغ الخد عليه فمنهي عنه باتفاق المسلمين , ولو كان ذلك من قبور الأنبياء , ولم يفعل هذا أحد من سلف الأمة وأئمتها , بل هذا من الشرك , قال الله تعالى :  وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ... ... ولا سيما إذا اقترن بذلك دعاء اليت , والاستغاثة به ...))
    وقال أيضاً في (27/124) : (( وقد كان أصل عبادة الأوثان من تعظيم القبور )) ومستشهداً بالآية السابقة, ثم قال في تفسيرها : (( قال السلف كابن عباس وغيره
    : كان هؤلاء [ أي : الأسماء المذكورة في الآية] قوماً صالحين في قوم نوح , فلما ماتوا عكفوا على قبرهم , ثم صَّوروا تماثيلهم , ثم عبدوهم)).
    [4] قوله عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما في كتابه : " المسك والعنبر في خطب المنبر" (1/190) : (( إنسان عين الوجود )).
    قلتُ: وهذا عين قول الصوفية أصحاب عقيدة وحدة الوجود: "دلائل الخيرات" الجزولي , في ص71, من الدلائل – وهو يعني النبي صلى الله عليه وسلم - :
    (( ... إنسان عين الوجود , والسبب في كل موجود ...))
    ( نقلاً عن كتاب : "فضل الصلاة على النبي" لفضيلة العلامة الشيخ عبدالمحسن العباد – حفظه الله – ص22).
    [5] قوله في "الممتاز" ص52:
    (( ... ولبركة أنفساه ...))!!
    قلتُ : وهذا تعبير هجين , وفيه غلو ولا يرضاه من قيل فيه , لأنه – حفظه الله – إمام سنة وهدى.
    [6] تكفيره للمسلمين بكبيرة الذنوب على طريقة الخوارج , فقال في "المسك والعنبر" (1/335) عن المسكرات والمخدرات إنها ((أعظم ذنب عصِيَ الله به في أرضه)) , وقال في "لحن الخلود" ص47 تحت عنوان "دَعِ الحواشي واخرج" !!:
    صَلِّ ما شئت وصُم فالدين لا### يعرف العابد من صلى وصاما
    واجعل السبحة مترين وخذ ### عمّة بيضاء واصبغها رخاما
    واترك العالَم في غوغائه ### يتلظى في لياليه اضطراما
    أنت قسيس من الرهبان ما ### أنت من أحمد يكفيك الملاما
    تترك الساحة للأوغاد ما ### بين قزم مقرف يلوي الزماما
    أو دَعِيّ فاجر أوقع في ### أمتي جرحاً أبى ذاك التئاما
    لا تخادعني بزي الشيخ ما ### دامت الدنيا بلاء وظلاما
    أنت تأليفك للأموات ما ### أنت إلا مدنف حب الكلاما
    كل يوم تشرح المتن على###مذهب التقليد قد زدت قتاما
    والحواشي السود أشغلت بها ### حينما خِفتَ من الباغي حساما
    لا تقل شيخي كلاماً وانتظر ### عمر فتوى مثلكم خمسون
    والسياسات حمى محذورة ### لا تدانيها فتلقيك حطاما
    قلتُ: وفي هذه الأبيات إشادة بالسياسة الضالة المنحرفة , واعتمادٌ لها , وإزراءٌ بأهل العلم وعلمهم وتأليفهم, فلا علمهم ينفعهم أو يفيدهم , ولا تسبيحهم وعبادتهم , وماداموا لم يشتغلوا بالفقه الحركي المبتَدَع , بل تكفيرهم كما قال :
    أنت قسيس من الرهبان ما ###أنت من أحمد يكفيك الملاما
    [7] نعيه أهل هذا البلد –أهل السنة- كونهم لم يحتفلوا الاحتفالات المبتدعة –أيضاً- على طريقة أهل الغرب , ففي "المسك والعنبر" (1/189) دعا إلى الاحتفالات بيوم الهجرة النبوية –ووضح أنه احتفال مبتدع , شبيه باحتفال الصوفية بالمولد النبوي-. ومن ذلك قوله ((... ولك أن تعجب , وإن تعجب , فعجب فعلهم في هجرة محمد عليه الصلاة والسلام , ... بلاد ما أشرقت عليها شمسٌ إلا بدعوته , ولا تحييه!! , ولا كلمة , ولا عموداً صغيراً , ولا زاوية تحيي المصلح العظيم .
    ووالله لقد قرأتُ أخباراً عن كلاب , حدثت لها وقائع ومصائب في الغرب وترجموا لها , لكن محمداً .. لا يجد من يترجم له [!!!].
    ونقول للكَتَبَة وللمحررين وللنخبة –كما تزعم- ولأهل الكلمة , ولأبناء الفكر, لا عليكم  وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ  لا عليكم إن بخلتم بأقلامكم على محمد , ...,.. تُبحث الأفكار إلا فكره !! وتُدرس المناهج إلا منهجه !!, ويُتكلم عن الشخصيات إلا شخصيته .
    ورأيتُ في صحيفة زاوية , خصصتها للأَعلام والمشاهير ولوفياتهم .
    إنهم مشاهير السفك والنهب في العالم , مشاهير القتل والإبادة واستخذاء الشعوب .
    أما المحرر الأول , أما إنسان عين الكون .. فلا كلام , ولا ترجمة !! فبماذا يعتذر هؤلاء أمامه عليه الصلاة والسلام غداً )).
    [8] وتهييجه على شَدِّ الرحال إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم كما في الكتاب السابق نفسه (1/74-75) عازياً هذا التخريف إلى مؤذن رسول الله : بلال بن رباح رضي الله عنه في قصة –منامية- مشهورة عند الخرافيين القائلين بشد الرحال إلى القبور ,على خلاف ما ثبت في صحيح البخاري : (( لا تُشَدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام , والمسجد الأقصى , ومسجدي هذا ))
    قال القرني : ((رأى بلال – النبي في المنام- , ... يحاسبه ويعاتبه , هجرتنا يابلال .. ألا تزورنا في المدينة !! . ما أعظمها من كلمات .. واستيقظ بلال باكياً وسط الليل ... وأسرج راحلته , لأنه لا يستطيع أن يتأخر عن أمر النبي عليه الصلاة والسلام ,حياً كان أو ميتاً , لبيك يا رسول الله , ركب بلال ناقته وذهب إلى حبيبه .. مشى وسط الصحراء والقفار ... وصَلَ بلال إلى المدينة ليلاً فوجد الناس نياماً , وأتى الروضة فسَلَّم وبكى , ... انتهت مهمة بلال في المدينة لقد أتى لمهمة خاصة , ليجيب دعوة خاصة , من حبيب خاص وعاد إلى الشام )).
    وهذه القصة قد رَدَّها أشمل رّدَّ سماحة المفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن ابراهيم –رحمه الله- باسطاً إيراد كلام أهل العلم في بيان وضعها وزيفها وبطلانها ومعارضتها لعقيدة أهل السنة والجماعة , وذلك في كتابه "شفاء الصدور في الرَّدِّ على الجواب المشكور" ص13.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" (2/763) : (( ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث واحد في زيارة قبر مخصوص ولا روى في ذلك شيئاً , لا أهل الصحيح ولا السنن ولا الأئمة المصنفون في المسند كالإمام أحمد وغيره , وإنما روى ذلك من جمع الموضوع وغيره , وأجلُّ حديث رُويَ في ذلك ما رواه الدارقطني هو ضعيف باتفاق أهل العلم بالأحاجيث المروية في زيارة قبره )).
    قلتُ: وهذا النوع الذي هَيَّج عليه عائض القرني في شد الرحال إلى القبور , وعزاه إلى بلال وإقرار الصحابة إياه عليه – حاشاه وحاشاهم- هو أعلى منزلة في شد الرحال عند الصوفية المبتدعة , وهو أقرب إلى مذهب المحبين منهم – كما يقولون - .
    قال صاحب "المهَنًَّد على المفَنَّد" خليل أحمد سهارنبوري ص34 , عن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم (( ... وإن كان حصوله بشد الرحال وبذل المُهج والأموال ينوي وقت الارتحال زيارة (قبره) ..., وينوي معها ويارة مسجده صلى الله عليه وسلم وغيره من البقاع والمشاهد الشريفة , بل الأولى ما قال العلامة الهمام بن الهمام : أن يجرَّد النية لزيارة قبره عليه الصلاة والسلام ثم يحصل له إذا قدم زيارة المسجد ... ولذا نقل عن العارف الشتمي الملا جامي أنه أفرز الزيارة عن الحج , وهو أقرب إلى مذهب المحبين .
    أما ما قالت الوهابية من أن المسافر إلى المدينة المنورة ... لا ينوي إلا المسجد , استدلالاً بقوله عليه الصلاة والسلام " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد " فمردود ... )) أهـ.
    [9] الإثارة والتهييج على سفك الدماء والفتنة والخروج على الولاة كما في قوله في "السمك والعنبر" (1/34) وهو يعني عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
    (( قُتِلَ هذا العظيم ... والعظماء يُقتلون دائماً , لتعلم الأمةأنهم عظماء , فتعيش على نهجهم , وتنظم من دمائهم نظماً زكياً تحيا به , وتبني من جماجمهم ,مكرمات ما كان لها أن تبني , وتجعل من أشلائهم تحفاً تتحدى بها التاريخ )).
    وقوله في "لحن الخلود" ص46-47:
    فبكت لما رأت نجداً وما ### دمعها إلا معانٍ وكلاما
    لا تحدثني عن العمران في ### أرضكم يا صاحِ والأهل يتامى
    أنا لا أرغب سكنى القصر ما ### دام قلبي في حثى الذل مساما
    وفي "لحن الخلود" ص 49:
    لا تَبِع ذمتك العظمى ولو ### ألبسوك بِشْتاً ذهبي
    وفي "لحن الخلود" – أيضاً ص 56:
    وعبيد الأرض لا حول لهم ### وزوال الملك عنهم في وشك
    أيها المؤمن لا تحفل بمن### يرفع السوط ومن يلقى الشرك
    فارفع الذل ولا ترضى الخضوع ### لرئيس مستبد أو ملك
    أنت كالبركان لا يدري به ### فإذا ثار تلظى واحترك
    دمك الظهري لا تبخل به ### وابذل النفس بساح المعترك
    قلتُ : وهذا هو زخم دعوة الإخوان المسلمين السياسية المنحرفة عن سياسة الملة المحمدية .
    قال سيد قطب في "دراسات إسلامية " ص138 :
    (( ... إنه ليست كل كلمة تبلغ إلى قلوب الآخرين فتحركها , وتجمعها وتدفعها , إنها الكلمات التي تقطر دماء لأنها تقتات قلب إنسان حي , كل كلمة عاشت قد اقتاتت قلب إنسان ... إن اصحاب الأقلام يستطيعون أن يصنعوا شيئاً كثيراً , ولكن بشرط واحد : أن يموتوا هم لتعيش أفكارهم , أن يطعموا أفكارهم من لحومهم ودمائهم ... أن أفكارناً وكلماتنا تظل جثثاً هادمة , حتى إذا متنا في سبيلها أو غذيناها بالدماء , انتفضت حية , وعاشت بين الأحياء )).
    وقال في ص 228: (( إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دَبَّت فيها الروح وكُتِبَت لها الحياة )).
    وقال في "المسك والعنبر" (1/356) :
    (( إننا نتحدث عن علي بن أبي طالب في هذا اليوم , لأنه بطل المواجهة ,ونحن نفتقر إلى المواجهة , أمة سلّّمت قيادها لغيرها , أمة سُحِقت كرامتها , لأنها لا تملك بطلاً للمواجهة , أمة أصبح القرار بيد غيرها , لأنها لا تقوى على المواجهة )).
    وفي "المسك والعنبر" أيضاً (1/348):
    (( نتحدث اليوم عن هذا البطل لأننا في عصر نحتاج فيه إلى الأبطال , فلا نجدهم , نبحث عن أبطال المواجهة عن أبطال المواجهة في الرب والسلم , فلا نجد لهم أثراً )).
    وفي "المسك والعنبر" (1/193) :
    (( لا يُبعث نبي إلا وقد هيأ الله طاغية هناك يتربص به , ولا يحمل رائد من رواد الدعوة مبدأ إلا ويتهيأ له ظالم يرصده ... قطيع الضأن الشعوب التي لا تفهم إلا الخبز , ولا تفهم إلا الأكل , ولا تفهم إلا ثقافة القدر والجيب والبطن , تُصفّق للطاغية , وتحثوا على رأس الداعية , الشعوب المهلهلة المهترية المتهالكة من داخل ...)).
    وفي "المسك والعنبر" – أيضاً- (1/184) :
    (( إن قضيَّة الوظائف قد استبعدت البشر , والمناصب , والموائد , والجاهات , والشارات , وإنها تستبعد الحر الشجاع فتجعله ذليلاً جباناً , لا يقول كلمة الحق (( تعس عبدالدينار , والدرهم , والقطيفة ,والخميصة )) رواه البخاري .
    إن محمداً عليه الصلاة والسلام أراد أن يبني جيلاً قوياً شجاعاً , يقدم الواحد منهم رأسه لمبدئه ,وروحه لمنهجه , ولكن طال الأمد وقست القلوب , وانطمس المنهج , وأصبحت الأمة تعيش خواءٌ عقدياً , أخوف ما تكون من البشر , أنظر إليهم والله إن البشر عندهم أخوف إليهم من رب البشر , فكم يخافون , كم يجبنون , وكم يصيب أحدهم الزلزلة والرعدة , من تهديد بسيط يتعرض لظيفته , أو لمنصبه , أو لدخله ورزقه , ولا يرزق إلا الله , ولا يخلق إلا الله  وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا  )).
    [10] قوله عن كتاب "المغني" لابن قدامة في "كتب في الساحة الإسلامية" ص54:
    (( من المآخذ على المغني :
    2- أنه قد يرجّح بعض الأقوال اتباعاً لمذهب الحنابلة , فليتنبه إلى ذلك )) !!!.
    وفي "كتب في الساحة الإسلامية" ص33 , قال عن كتاب "في ظل القرآن لسيد قطب" : (( إنما هو كتاب أنداء وأطلال , ونسمات , وإشراقات , وإبداعات , ومن مميزاته :
    إنه يربط علم الواقع بالقرآن .
    إنه يتحدث عن الوقائع العصرية التي جدّت ثلاثة.
    إنه كُتِبَ بيد رجل أديب يسيل قلمه روعة ورشاقة )).
    وقال عن مؤلفه : (( إنه من أهل السنة والجماعة الذين ندعوا لهم بكل خير ورحمه , ونسأل الله لهم النجاة )).
    [11] قوله في "كتب في الساحة الإسلامية" –أيضاً- ص66:
    ((.. وكتب سيد قطب ومحمد قطب, وكتب أبي الأعلى المودودي وأبي الحسن الندوي, وكتب المنطلق, والرقائق , والعوائق لمحمد أحمد الراشد وغيرهم من أئمة الهدى والعلماء الناصحين الصالحين )).
    قلتُ: ومن منطلق هذا التعظيم والتمجيد والتبجيل لأهل البدع والأهواء السياسين وغيرها , والحط من أهل السنة , وخديعتهم , وإفساد برائهم , وولائهم , فقد نشرت مقابلة من القرني " مجلة المعالم" التي يصدرها الملتقى الإسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية , في عدده الثاني ص ( 52-53) ((40 سؤالاً)) وقد قال في إجاباته :
    (( الجزائر ؟
    البلد الذي يقول للظيم [ هكذا ولعله للظلم أو للظالم ] لا بملء فيه , وننتظر بإذن الواحد الأحد من الجزائر موكباً خالداً ونصراً مجيداً لهذا الدين .
    الجهاد الأفغاني؟
    تاج على رأس الأمة الإسلامية . وهذا فخر لكل مسلم على وجه الأرض .
    السودان؟
    تحقق في السودان قول الله تعالى  وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا  الخيرات آتت أكلها الأن والشبيبة توجهوا للمساجد والقرآن يُقرأ في الجوامع , وقد رأيت كثيراً من الأفلام وعرفت كثيراً من الحقائق من المشايخ الذين قابلتهم والتي تبشر بالخير .
    عباس مدني؟
    فيه خير كثير , وليس بمعصوم ويعوز أطروحاته الفكرية المنهج وانطلاقة السلف , ولعل "علي بلحاج" أوضح منهج السلف في رسائله من السجن , فأحسن كثيراً .
    الغنوشي ؟
    داعية نفع الله به كثيراً , وليس لي عليه ملاحظة , إلا أنني أود أن يتزودا من علم الكتاب والسنة ,وأن يربوا الخير الجيل على قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم , . وأن يسعوا لتوحيد الأمة الإسلامية , وأما جهودهم وأعمالهم فمشكورة [!!!].
    الترابي ؟
    مفكر ذكي , ويعجبني فيه ذكائه , واستطراده , قوة ذاكرته , وعمقه , ولكن دراسته للأصول ليست على منهج أهل لسنة , ومع ذلك فمواقفه في السوداني وآثاره , يُشكر عليها , فأما الذين يحقدون عليه , فلربما لأنه ما وقفوا معهم في أزمة الخليج التي جعلوها كأنها عقيدة [!!!].
    الشيخ سفر الحوالي ؟
    داعية , فتح جبهات مع أعداء الله , فمرة على العلمانية , ومرة ضد الصوفية , ومرة ضد الظلمة الشهوانيين [!!!].. وهو حقيق بقول عمران بن حطان :
    يوماً يمان إذا لقيت ذا يمنٍ ### وإن لقيت معدّياً فعدنان [!!]
    الشيخ سلمان العودة؟
    عرفته قريباً وحميماً, ودرست معه في زمالة, وعرضه عرضي , ودمه دمي , ومبدؤه مبدئي.
    السلام؟
    الهزيل الذي يجعل المسلم يتنازل عن مبدئه , ويجعل من يدير هذا الإسلام عدو الله , أو العداوة الكبرى للدين , أمريكا , فهذا سلام مرفوض من المسلمين [!!!].
    لماذا يهاجم بعض طلبة العلم الدعاة العلماء في أشرطة يوزعونها ؟
    لأنهم ما عندهم أعمال , وربما لم يُفسح لهم المجال في الدعوة , أولم لم يوضع لهم القبول في الأرض , فأقبلوا يهاجمون المشايخ , لو لعب هؤلاء البلوت , لكان خيراً من الهجوم على المشائخ , فإن الهجوم على المشائخ حرام بالإجماع , ولعب البلوت مختلف في حكمه .
    مجلة تحرص على قراءتها ؟
    البيان , ثم المجتمع ثم الدعوة .
    الصحافة المحلية ؟
    المتردية والنطيحة وما أكل السبع وهي لا تمثل صوت الأمة ولا رأيها , وهي لا تسمح بالحوار , ولكل شيء فيه زاوية , حتى العطورات والصيدليات ودرجات الحرارة , إلا محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه فليس لهم فيها زاوية [!!!].
    مَثَلٌ تردَدّه ؟
    "رمتني بدائها وانسلت" ؟ والمعنى الذين يتهمون أهل الخير وأهل الرشد هم أولى بذلك , فإنهم الموصومون , وهم المستحدثون لذلك )) . أهـ
    كتبه / فالح بن نافع بن فلاح الحربي

    --------------------------------------------------------------------------------
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-09
  3. الفاتح2

    الفاتح2 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-04
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    0
    الحمدلله الذي عافانا مما إبتلاك به ..
    أكتب موضوع ينفعك في الدنيا و الآخرة ..
    و اترك العلماء و الدعاة .. فإنهم إن أصابوا فلهم أجرين .. و إن أخطأووا فلهم أجر..
    و أنظر أيها المسكين لنفسك !!!!!!!
    ماذا قدمت للأمة حتى تتحدث يهذه الطريقة؟!!!!!!
    مسكين أنت مسكين ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-09
  5. ولد حمير

    ولد حمير عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-21
    المشاركات:
    77
    الإعجاب :
    0
    [foq]قاتل الله الجامية المدخلية حمير الأمريكان ، هنيئاً لكم هذا الفكر الذي يريح اليهود والنصار ى، حرب على الدعاة والعلماء سلم على الكفار والأعداء، فكر أنثوي ليس فيه من الرجولة شيئاً فضلاً عن....... [/foq]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-09
  7. الكواسر

    الكواسر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا أخي حمد ، جعلك الله شوكة في حلوق الحزبيين وكلاب النار

    الفاتح2:

    أخونا حمد قد نقل كلام العلماء الذين نحسبهم من المجاهدين ولا نزكي على الله أحدا، والظاهر أنك لا تعلم أن الرد على أهل البدع وتحذير الناس من الأخطاء من الجهاد في سبيل الله، حتى لا ينخدع الناس ويغتروا بأخطاء هؤلاء
    ولد حمير:

    اسم على مسمى، رزقك الله العقل الذي يميزك عن الحمير، هداك الله وأصلح بالك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-09
  9. سامر القباطي

    سامر القباطي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الفاتح
    ما لك من هؤلاء الجهلة
    وقد قيل
    ما يضر السحاب نبح الكلاب
    ولو كل كلب عوى القمته حجرا .:. لأصبح الصخر مثقالا بدينار ...

    وقد احسن الشاعر حين قال :
    وما يضر البحر امسى زاخرا .:. إن رمى فيه غلام بحجر

    اكرر شكري لك اخي الفاتح
    وبصراحة هؤلاء لا هم لهم إلا سب العلماء والدعاة
    على هؤلاء من الله ما يستحقون
    اقصد على هذا وليس على هؤلاء
    لانهم كلهم واحد فلا تهتم اخي في الله الفاتح
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-11
  11. الفاتح2

    الفاتح2 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-04
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    0
    أخي في الله : سامر
    أشكرك على ردك.. و أسأل الله أن يجمعني و إياك في جنات النعيم إخواناُ متحابين على سرر متقابلين ..
    الشيء الذي يقهرك هو لماذا هذه الفئة تسكت عن الظلمة و الخونة و العلمانيين و العقلانيين و الحداثيين و دعاة تحرير المرأة و أعداء الإسلام ؛ و تجتهد و تبذل قصارى جهدها لتشويه سمعة العلماء و الدعاة و المجاهدين و إخوانها من أهل الكتاب السنة و الجماعة !!!!!!!!!!!
    أسأل الله لي و لهم الهداية و الغفران ..
    و الإخوة الذين يقولون و يشوهون سمعة الشيخ عايض ، هل يمكن لأحدكم أن يخرج الشيخ من طائفة أهل الكتاب و السنة و الجماعة؟إذا كان الجواب لا ، فالأفضل أن تردو على من ذكرت من الطوائف الضالة و المنحرفة و الكافرة ..
    حتى لو إفترضنا أن الشيخ أخطأ، هو بشر و ليس بمعصوم ، و الواجب عليكم النصح له و الاتصال به لمناقشته ، لا تشويه السمعة و السب و الشتم !!!!!!
    لا إله إلا الله محمد رسول الله..
    محبكم في الله / الفاتح
     

مشاركة هذه الصفحة