حول جزيره سقطرى

الكاتب : امين علي محمد   المشاهدات : 535   الردود : 3    ‏2004-11-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-08
  1. امين علي محمد

    امين علي محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-08
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0
    ][ سقطرى جزيرة الاحلام ][


    جزيرة سقطرى .....أكبر الجزر اليمنية وأهمها ، تقع على البحر العربي ، وتتميز بتضاريسها المتناسقة بين سهول ساحلية وهضاب وسلاسل من الجبال والاودية .
    يلاحظ الزائر للجزيرة حميمة العلاقة بين الماء والجبال والبحار .. جداول من المياة العذبة تنساب عبر قواطع جبلية متصلة بالبحر و خجلانة ..
    تبلغ مساحة جزيرة سقطرى حوالي 135 كم طولا ، وحوالي 45 كم عرضا ، ويقطنها أكثر من 100 الف نسمة ، تقدر مساحتها الكلية بحوالي 3550 كيلو مترا مربعا .
    تتواجد فيها البحر والبر من ناحية ويلتقي فيها البحر والجبل من ناحية أخرى ، ويحيط بالجزيرة ساحل يبلغ طوله اكثر من 300 كيلو متر.



    السائح في جزيرة سقطرى

    كما تمتاز الجزيرة بالتنوع الحيوي البيلوجي ، حيث تكسوها الاشجار الكثيفة والازهار والنخيل والخضرة والنضرة وجداول المياه العذبة ، كما تتميز بحيواناتها البرية والبحرية وطيورها النادرة فتراها كأنها متنزهات طبيعية واسعة ، تنظر إليها كما لو كانت لوحات فنية رسمتها يد فنان مبدع اختار لها أبعادا فنية رائعة .
    وما يزيد مناظر الجزيرة الطبيعية جمالا وتألقا ذلك الصوت المصاحب للصورة من أصوات الطيور النادرة وهي تصدح بأصواتها الجميلة في موسيقى جميلة تعبر عن صفاء الحياة في الجزيرة ورونقها وتثير في النفس البهجة والانشراح ، فمن أشجار متنوعة تتخللها أشجار النادرة يزيدها نسقا واتساقا خرير جداول اماء الناسبة من الأفلاح الطبيعية والأودية المتدفقة طوال العام ... إلى البساط الأخطر الذي يكسو أرض الجزيرة ، والحيوانات المختلفة والمتنوعة بأصواتها تلهو وتمرح تعبر عن نبض الحياة في فطرتها الصافية وألوان طبيعتها المتمازجة فيما بينها .......

    تجانس وتنوع وتكاملشجار اللبان ودم الأخوين وأشجار أخرى نادرة كشجرة (( النجروف )) التي تضرب جذورها في مياه البحر ، وتتغذى بالماء بعد تحليته من الملوحة ليحفظ بقاءها وتزداد نموا .. لتجذب إليها في الماء كائنات
    بحرية دقيقة تتغذى على جذورها .. فتجتذب بدورها الاسماك والحيوانات البحرية .
    ومع أهتمام الدولة ضمن جهود الحفاظ على البيئة والحياة النباتية أتسعت غابات دم الاخوين واللبان وغيرها لتغطي مساحات شاسعة من الأرض .. وشجرة دم الاخوين شجرة معجزة في حد ذاتها ، فمنها يستخرج علاج لأخطر الأرض التي يعجز أمامها الطب الحديث.
    أهم الجزر في العالم:
    جزيرة سقطرى .. لوحة طبيعية ايرة وجذابة بجمال طبيعتها الخلابة .. حباها الله تعالى بهذا التنوع الحيوي المتميز والغني بالأحياء والنباتات الجميلة هذه المميزات جعلتها من أهم الجزر في العالم ووضعتها في طليعة قائمة اهتمامات المرفق البيئي العالمي (GFF) الذي أخذ على عاتقة تمويل مشروع حماية التنوع الحيوي والإستخدام المستدم للموارد الطبيعية للجزيرة .



    الشاطىء في جزيرة سقطرى

    موطن البخور ..ودم التنين .. والثورات الهائلة
    فقد ذكرت في تاريخ الفراعنة والرومان واليونان بأنها موطن البخور والمر ودم التنين ، وقد نشطت التجارة بين تلك الحضارات وجزيرة سقطرى طلبا لمنتجاتها وثرواتها النباتية .

    كما تشتهر الجزيرة (( بقط الزباد )) الذي يستخرج من مؤخرته الزباد ...... وهو مادة عطرية تستخدم في بعض معامل العطور العالمية رائجة، وتباع بأغلى الاسعار .
    إلى جانب ذلك وغيرة ... جزيرة سقطرى غنية بالأسماك المتنوعة ، وما يستخرج من البحر الغني بالأحياء
    البحرية وخاصة أسماك الشروخ و الديرك والزينوب والثمد و (( سلطان إبراهيم )) وسمك ((الهامور )) الموجودة بكثرة وعلية إقبال متزايد من الخليجيين والأروبيين ... إضافة إلى أنواع أخرى عديدة تتميز بقسمتها الغذائية العالية ولها اسواق عالية رائجة ، وتباع بأغلى الأسعار.
    ميزات سقطرى السياحية:
    إضافة إلى المواقع التاريخية والمعالم الأثرية وتوجد في سقطرى مناطق ومواقع سياحية جذابة وممتعة .. فمن طقس لطيف جدا ، ومراقبة أمواج البحر عن قرب ، والحدائق والبساتين الطبيعية والمتميزة إلى شاطء بحري ساحر ، ومدرجات جبلية تعانق أمواج البحر ، وجداول الماء والنسابة وعيونه الدائمة التدفق .. إلى التنوع في نشاط السكان الحيواني والزراعي حيث تنتشر زراعة النخيل فهناك عشرات الألأف من أشجار النخيل ومنتوجاتة .
    ويمكن للزائر والسائح أن يستمتع باتجوال في السهول والمساحات الخضراء البالغة الدهشة والجمال ؟
    وأن كان مهتما بالثقافة ومعرفة العادات والتقاليد .. فلة أن يزور القرى والأهالي المعروف عنهم احتفاؤهم بالزائرين واستقبالهم للسياح وتعرف عاداتهم وتقاليدهم وملابسهم المميزة وطقوسهم المميزة في المناسبات المختلفة .
    والواقع أن جزيرة سقطرى تحولت في السنوات الأخيرة .. وأمام ما شهدته من تنفيذ لأهم المشاريع الخدمية والتنموية ومنها الميناء والمطارالجوي ، بالأضافة إلى المشاريع الاستثمار والسياحة فيها إلا للجمال .
    عنما يأتي المساء ، فإن كهوف الجزيرة وقراها تنشط وتفتح أبوابها لتتصاعد منها الأصوات والأنغام السقطرية الشجية المفعمة بالحيوية والمرح ، والرقصات الشعبية في حركات متناسقة مع نغم .... التي تزداد تتصاعد بشكل أكبر في المناسبات كالأعراس وغيرها .
    فجزيرة سقطرى بأختصار : أرض بكر ، وغنية بثروتها النباتية النادرة ، والثمينة ، وكذاالحيوانات والطيور النادرة في الموجودة في أي مكان في العالم .. بالإضافة إلى موقعها الإستراتيجي على شاطىء البحر العربي ميناء للتجارة والملاحة الدولية بين مختلف الدول المحيطة ببحر العرب ... وهي عوامل لاشك أنها تشجع المستثمرين والسياح من كل مكان لزيارة هذه الجزيرة اليمنية ، لما تحققه لهم من فوائد كبيرة ومغرية ؛ فهي بحق كنز الأحلام .. وصندوق الامال المختوم المليء بكل مايبهج القلوب ويريح النفوس .


    امين علي محمد فاضل الكلدي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-08
  3. مشكلني

    مشكلني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-17
    المشاركات:
    156
    الإعجاب :
    0
    وللة انت مواهب

    وشكرأ على هذأ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-08
  5. فاقد الامل

    فاقد الامل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    1,862
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووووووور أخوي على هذه المعلومات القيمه جداً


    تحيه طيبه لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-09
  7. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    مشطور أخي على الموضوع الجميل
     

مشاركة هذه الصفحة