خطبة الجمعه لبن سعدون وأنذار عبقر

الكاتب : عبقر   المشاهدات : 1,036   الردود : 17    ‏2004-11-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-08
  1. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0
    --------------------------------------------------------------------------------



    ياقبايـــــل ... ( مع حبي وتقديري للجميع )

    الأخوه الذين اوجدوا ( عبقر ) في المجلس اليمني وساندوه بهدف جذب الشعراء والاعضاء كان هدفهم نبيل في البدايه
    ولكن الامور سارت في الآونه الاخيره في الاتجاه المعاكس
    فقد أصبح الامر مثير للاشمئزاز
    فالشاعر عبقر أصبح من وجهة نظر الكثيرين ( شاعر شحات ) يشحت المساجلات والاشعار من الاعضاء بكل الطرق
    حتى بوضع اعلانات في مواضيع مختلفه , ويقف على بوابة المجلس ليطلب من كل الشعراء مساجلته ... ولايعدم المتحمسين الذين يبدأون بقصيده اليه .. فيرد عليها ( بنفس الأسلوب المكرر ) وغالبــاُ ماتكون النتيجه ( مساجلات عقيمه ) لاهدف لها ولا قيمه .. وقد ينتج عنها أبتعاد البعض عن المجلس نهائياُ .
    فلم نلاحظ أي مساحلات هادفه أو ناقده , بقدر ما أمتلى المجلس بكلمات قبيحه ومهاترات وشتائم وخصام
    الامر الذي يبـــّين بوضوح الخطاء الذي وقع فيه أخواننا في المجلس من مشجعي شاعرنا العملاق ( عبقر )
    لأن النتيجه النهائيه هي بلا شك ايجاد مجلس ينضح بالفن الهابط , الأمر الذي يفـــقِد المجلس تألقه وثباته في حفظ تراث يعتز به كل ابناء اليمن .
    وما نرجوه هو أن تجود أذهان الساده بعبقريه يستفيـــد منها المجلس والاعضاء جميعأ , وتحظى بأحترام وأعجاب وتقدير
    الزوار في مجلس الشموخ هذا .

    أعتذر للجميع ... واتمنى أن يفهم البعض ماقصدت دون تحريف وتغيير معنى الكلمات


    ودمتم ياقبايل بن سعدون
    ===================================================
    مرافعة عبقر على بن سعدون

    المثل يقول: إ نّ ساعةً واحدة حافلة بالامجاد تُساوي عصراً برُمته عا طلاً عن المجد,

    ويذكنا بقول أبي الطذيب المتنبي:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,crimson,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ولا تحسبن المجد زقّا وقينةً = فما المجدُ إلا اليسفُ والفتكةُ البكرُ
    وتركك في الدُّ نيا دوياً كأ نما= تداول سمع المرء أنملُهُ العشرُ


    وكما يقول احمد شوقي:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,crimson,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وليس الخلد مرتيةً تُلقى= وتؤخذ من شفاه الجاهلينا
    ولكن منتهى هممً كبارُ=إ ذذ هبت مصادرُ ها بقينا
    وسرُ العبقريةُ حين يسري= فينظم الصّنائع والفُنونا:

    على كلن يتسأل عبقرمع نفسه لماذا ابن سعدون مغتر بنفسه زيادة على اللازم ومن الملا حض انهُ يتميصع ويتميقع في كتاباته المطولة
    واتضح لي انه يريد ان يجعل من لسانهُ قوةً ظاربة في مجال الحزاوي حق العجاوز,
    اما في مجال الشعر لم نجد له معالم تجعلنا ننسبه إلى شاعر ذو عمامه وكم كان الغريب والمفاجئ ان اجده حكماً بلا محكم ووصياً بلا وصاية
    ناظراً بعينه الشمال ومغطي على عينه اليمين مستدل في نهجه من سياسة رائيس العالم السيد بوش ونظرتهُ للقظية الفلسطينية
    متجاهلاً كل ما حدث من سب وشتائم في حق عبقر من قبل اشخاص اوصلتهم رجولتهم الى مرحلة انزال شعر الدعارة والنيك الذي لم نعتاده
    والسيد ابن سعدون لم يراء ولم يسمع وعلى العموم اتحدى أي شخص يظهر اي كلام تافه تفوه بهُ عبقر.
    واما ان كان الامر اظهار الاستنكارات من خلال الكتابات المرمقه والتلويح بالخروج من المجلس نظراً لوجود عبقر الذي أنت لم تتجارى
    ان توقف امامه فالمجلس لم يكن ملك عبقر وانما ملك ابنأ اليمن الموحد بشكل عام وعبقر سايبقى سيد المجلس شئت أمابيت
    ومن كذب جرب فأن كنت النار سأكون لك الماء الذي يطفئ النار وانك الحديد فأنا النار الذي تذوب الحديد وأنك المطر فأنا الرياح العواصب الذي
    تظيفر المطر وانك البحر فأنا اليابسة التي تشرب الماء وان كنت السهول فأنا الجبال وانك الارض فأن السماء وانك العيش فأنا الجوع
    وانك النوم فأنا السهر وانك الراحة فأن التعب وانك الحياة فأن الموت,
    اختار لك يابن سعدون ماتريد فا لشحات يمديده للناس أما انا اصبعي في عينك وانا في انتظارك أجلاً ام عاجلاً من حيث تبدي نبدي عليك
    وأحذرك أنت وغيرك من الكلام البطال وللحديث بقية سلام

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-08
  3. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    نشكرك أيها الشاعر العملاق عبـــقرينو

    فكلامك يدل على اصلك الرفيع ... وارجوك ابعد اصبعك من عيني
    من أجل النظـــاره

    سبق وقلت لك أن لامساجلات بيني وبينك .... لن ابدع لك
    وأن كتبت بدع لن أرد عليك , وخلنا نحن في الحزاوي
    وواصل مشوار المجــــد ياعملاق


    سلمون
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-08
  5. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0

    حتى تبطل كلمت الشحت من لقفك وتعرف مع من تكلم عندها سأتعرف معدن أصلي الرفيع واما المساجلة بيني وبينك فلها عدت معايير
    وأنظمه يصعب عليك احتوائها ومش عيب ان تعترف بالامر الوقع ولكن العيب الهروب والنقد الهدام سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-08
  7. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    [grade="00008B FF6347 008000 2E8B57"]المشكله با يزعل عبقر لو قلت له ما قاله الفنان عبدالله شاكر
    لكن على ما اظن عبقر قلبه كبير ما با يزعل
    عموماً يقول عبدالله شاكر

    مره خرجو إثنين سكارا من حيث خرجو في الليل
    قال الأول للثاني
    يا اخي هذا موش قمر _ أجاب الأخر لا هذهٍ شمس _ قال الأول لا قمر _ قال الأخر لا هذهٍ شمس
    المهم أختلفو الجماعه
    مر بجوارهم واحد قالو خلاص نسئل هذا
    قالو بلاه لو سمحت هذهٍ شمس ولا قمر
    تفرج صاحبنا في صورهم قال
    الحقيقه انا موش من البلاد هذهٍ
    هههههههههههههه[/grade]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-08
  9. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0


    حماك ربي لا يمكن ازعل من رجل يعرف ماله وماعليه ويوخذ ويعطي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-08
  11. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    الاساتذه الكرام وعمالقة المجلس في الشعر الشعبي انا ابو نجران وبرغم اني ليس بشاعر وهذا معروف للجميع

    وخاصه عبقر او مانسميه والى بلاش التسميات حتي لا نخرج عن الموضوع المراد طرحه في هذه الصفحه

    وحتي لا نعود الى المهاترات من جديد وطرحي هووا ؟
    اني اختلف مع عبقر في اسلوبه وتعامله وتحديه للاخرين وبصوره استفزازيه وهذا اسلوب غيرمحبب عند الكثير

    ردود وتعقيبات عبقر لا يحترم فيها اي احد ولا يفرق بين هذا الشخص اوذاك وانا هنا لاتكلم عن نفسي ولا يهمني ماذا سوف

    يرد وعتقد بانه قد عرفني اكثر من غيره ومنذو طلته على المجلس

    ونحن لا ننكر انتعاش المجلس في هذه الفتره وكل واحد استطاع ابراز قدراته الشعريه وحاولو ابتداع الجديد من القوافي الصعبه

    وهذا يدل على الحافز والدافع القوي وهوا التعجيز وهذا امتعناء بشكل كبير

    شد كثير من الشعراء للعوده الى المجلس والخوض في التحدي وهذا اعطاء دافع قوي للمجلس

    وبرغم هذه الايجابيات كانت هناك السلبيات وهو تعصب بعض الاعظاء وخرجهم عن المالوف في الافاض نتيجت شد الاطرف الاخر

    تعصب نقاد المجلس مع البعض وهضم الاخر قد تكون بقصد او بغيره في التقييم

    المناطقيه في المجلس وهذه الملاحضه قد يتاثر منها البعض وقد يرتاح منها البعض الاخر -- نحن هناء لتبادل المعلومات وتخفيف

    ثقل الغربه اي يجب بان نكون جميعا مع الموضوع الجميل بغض النظر منهو صاحب هذا اومن اي منطقه يكون

    هذه بعض الملا حظات ومن لهو ا زاياده او تعقيب اونقد هلا فيه

    وانا حبيت اطرحه هناء لتلاحضو عبقر وسعدون واسلوب كل واحد فيهم وعليكم التقييم

    ولا تزعلو------ مع السلامه ابو نجران
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-09
  13. عبقر

    عبقر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-18
    المشاركات:
    377
    الإعجاب :
    0
    ===============================================
    سبقتني يا ابا نجران ونقلت كثير مما في خاطري وهذا يدل على انك فعلا كبير وعريق فرغم ما دار لكن ضلت عندك ثوابت لم تغيرها المهاترات الجانبية وهذا جعلني اقف امامك خجلا وليس للإعتذار معنى عندما تتضح الروئية ويصحبح كل فرد منا عارف وجهته . حقيقة ان المتابع للشنفرة أبو نجران سيجد شخص مثقف واعي ومتابع بكل ما تعنيه الكلمة . ويطيب لي بل ويسعدني تصفيت الجو معه ومع غيره في ضل تعكيرات تريد اخراج القطار عن مسارة وربما بدون قصد ولكن يجب ان ينبه بعضنا البعض وكنت احب ان تكون ملاحظات غيري علي مركزة بحيث يقال انت بدأت لفلان بكلمة كذا وكذا وهذا لا يليق لكن ان يعيب علي البعض اسلوب الفخر والحماس الذي هو عجينة كل عربي وخصوصا ابناء اليمن فما هكذا تورد الإبل . وكما يقول ابو نجران ليلاحظ الجميع وكل انسان مسؤل عما يقول وكم يكن شرف للواحد ان يكون مسؤل عما يخرج من فمه .
    وإني وان كنت الأخير زمانه*** لآتٍ بما لم تأتي به الأوائل.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-09
  15. المنجد

    المنجد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-17
    المشاركات:
    210
    الإعجاب :
    0
    الإخوة الكرام المنجد ليس جديد ولذلك فانا متابع معكم واجد نفسي مظطر امام ما اشاهد واسمع ان اقول رأيي وهي شهادة لله وللتاريخ اقصد تاريخ المجلس الذي كل ما نسطره موجود فيه ولله الحمد والمنة .
    فعبقر يمكن من خلال طلة واحدة على مواضيعه متعددة الإتجاهات يمكن التعرف عليه بسهولة فهذا هو عبقر . مع ابن السعيدة . انتهى بهم المطاف الى الغرض المنشود بكل جدارة . وشوفوا بانفسكم من خلال هذا الرابط .
    http://server1.saudihost.net/~alyemen/vb/showthread.php?t=93493
    فأين الهبوط حتى نتمكن منه .
    واين هذا من فكاهات سعدون التي بعضها لا تليق حتى وان لبسناها ثوب التراث وعفوية الأبتال مثلما ايراده لهذه المقطوعة.
    ليتك هنا وآحبيبي بالوطن عندنا ** يامحــسنك وأنت بالوادي بتسرح بتــول
    وإلأ بذه الطين نُـبتلها وهـي حقنا ** نجلس على الضرك أني وانته نلقّـس سبول
    بالصيف نذرى , ونتجـعبل بهـا كلـنا ** وألاّ نساوي مساقيهـا بوقت الســـيول
    ويش أكلفك واضماري آده أجلس هنا** معنا الذ ُره بالمدافن .. والمخازن قـــبول

    وكذلك هذه الحكاية بين الشحاذين واين ومتى لا ندري ولكن هي مقبولة من سعدون كونه تخصص بمثل هذا وقد لا نقبلها من غيره .

    آح أني آح مقهوره وجوفي غلايب ** ليت محبوبي الشاحـذ معي بالوليــمه
    كم بيذبح وكم يسلخ وسـّوا العجايب ** والمعاصيد ذي يطبخ , مناظر وقيمـه
    كان دايم بيسرق لي من الضلع جانـب ** والاماصـير والكرشه وجــلد البهــيمه
    وإن لهف له ملئ الأفره يعـّز الحبايب ** يرسل الكرش والفحثــه ( لجتـي حليمه )

    ============================
    هذا ويكفي الى هنا نعرف بعضنا البعض ويسير الأمر على ما ينبغ ولا ينحرف القطار عن مساره كما اشار فكاهة المجلس الذي اطلق عليه هذ الإسم شريف . وحتى لا نأخذ الأمور بحساسية زيادة ومن يخطئ بيننا نصوبه ونرده شأن الأسرة الواحدة . وهذا فقط رأيي وهذا صرح الجميع وكل واحد يعبر عن نفسه .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-09
  17. Simple Commants

    Simple Commants عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-23
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمته الله وباركته

    وبعد

    عبقر وصل المسيرة وماهم الا اخيرين من صدك ورجعك……
    وهذة اقول علي الاقل تشيد الي مدي اعجبي بحكمتك وردك……..

    يا عبقر والله معك علي القول دائما
    حتي ولو قامت عليك الملامها

    وانا اشهد انك عليهم بالشجاعا
    حتي تقوم عليهم يوم القيامها

    القلب مثل النار في هياجها
    والعقل في تنظيمة بلاغها

    وانا باعجبي معك للنهايا
    حتي ولو هي ملامها كبيرها

    وهذة اقول دونات في عجالها
    والقصد هو المشركه و السلامها



    اخوكم
    صالح
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-09
  19. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    يامرحب بسيـــادة المنجـــــد

    كلامك جميل يامنجد ... وقد اطلعت على الرابط فوجدت فيه قصيدتين قد لاتحمل صفحات المنجد مثيل لها لتستشهد به
    ولكن لاحظت من خلال الردود تكرار نفس الاسماء التي لاتظهر إلا بعد قصائد عبقر
    وهذا ربما يجعل البعض يشعرون إن ( ولعتهـــا منها فيها ) كما يقولون بالمصري
    الجانب الإخر
    أورد الأعضاء كثير من القصائد الرائعه ... ومشاركات لبعض المواهب الصاعده ولم نراك تشارك بتعقيباتك الفريده , ولا تظهر الا بقصائد للشاعر عبقر أو بأي مشاده بينه وبين آخرين ..... أعني انك ( قطاع خاص )
    مع أن المنجد لابد أن يكون لنجدة الجميع وتشجيع الكل وعامل مؤثر في النقد البنّـــاء للوصول الى الهدف السامي والنبيل ...

    وجود الشاعر عبقر في المجلس سيكون أكثر فائده وتأثير إذا أستطاع خلق نوع من التفاهم بينه وبين الأعضاء
    وهناك طبيعه غريبه فيه كشاعر ... هو انه لايعقب ولا يدخل الا للتحدي والأعلان
    وهذا يجعل التعامل معه صعب نوعا ما , ولا أرى ضرراُ في التجديد والتطوير والتغيير للأفضل .

    وما أوردت من المقارنه بين الكلمات الساخره لسعدون , مع المساجلات في الرابط لم تــكن موفق فيها .
    مع العلم أن مواضيعي البسيطه والمتواضعه ( إبداع فردي ) وهي مُحببه لكل أعضاء المجلس ولافخر
    ولم أدخل بأي أسم لتشجيع نفسي أو خلق كذبه أصدقها في الأخير , ولايصبح لي هـــّم غيرها

    معذره أستاذنا المنجد ... وهذه مجرد ملاحظات بسيطه , وقد اكون مخطى

    وجـــــل من لا يُخطــــئ
     

مشاركة هذه الصفحة