تصحيح الأفكار عن التصوف: وحدة الوجود والحلول والإتحاد

الكاتب : الميزان العادل   المشاهدات : 1,564   الردود : 12    ‏2001-11-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-27
  1. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي تفرد بالقدم والبقاء، وتفضل بالمن والعطاء، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، وقدوة كاملة للمتقين، وأسوة حسنة للصالحين، داعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا فهو النبراس للأئمة المرشدين، والمربّين المزّكين، والعلماء العاملين، وبعد:

    يقول فضيلة المرشد العارف بالله الشيخ عبد القادر عيسى، رحمه الله تعالى في كتابه "حقائق عن التصوف":

    وحدة الوجود والحلول والاتحاد

    الحلول والاتحاد:

    إن من أهم ما يتحامل به المغرضون على السادة الصوفية اتهامهم جهلا وزورا بأنهم يقولون بالحلول والاتحاد،بمعنى ،أن الله سبحانه وتعالى قد حلّ في جميع أجزاء الكون؛في البحاروالجبال والصخور والاشجار والإنسان والحيوان ...الخ، أو بمعنى أن المخلوق عين الخالق،فكل الموجودات المحسوسة والمشاهدة في هذا الكون هي ذات الله تعالى وعينه. تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.

    ولا شك أن هذا القول كفر صريح يخالف عقائد الأمة. وما كان للصوفية وهم المتحققون بالإسلام والإيمان والإحسان أن ينزلقوا إلى هذا الدرك من الضلال والكفر ،وما ينبغي لمؤمن منصف أن يرميهم بهذا الكفر جزافا دون تمحيص أو تثبيت، ومن غير أن يفهم مرادهم، ويطلع على عقائدهم الحقة التي ذكروها صريحة واضحة في أمهات كتبهم، كالفتوحات المكية،وإحياء علوم الدين، والرسالة القشيرية وغيرها...

    ولعل بعض المغرضين المتحاملين على الصوفية يقولون:إن هذا القول بتبرئة السادة الصوفية من فكرة الحلول والاتحاد إنما هو تهرب من الواقع أو دفاع مغرض عن الصوفية بدافع التعصب والهوى،فهلا تأتون بدليل من كلامهم يبرىء ساحتهم من هذه التهم؟!.

    فلبيان الحقيقة الناصعة نورد نبذاً من كلام السادة الصوفية تثبت برائتهم مما اتهموا به من القول بالحلول والاتحاد، وتحذيرهم الناس من الوقوع في هذة العقيدة الزائفة، وتظهر بوضوح أن ما نسب إليهم من أقوال تفيد الحلول أو الاتحادإما مدسوسة عليهم،أو مؤولة بما يلائم هذة النصوص الصريحة التالية الموافقة لعقيدة أهل السنة والجماعة.

    يقول الشعراني رحمه الله تعالى: "ولعمري إذا كان عباد الأوثان لم يتجرؤوا على أن يجعلوا آلهتهم عين الله؛ بل قالوا:ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى، فكيف يظن بأولياء الله تعالى أنهم يدعون الاتحادبالحق على حد ما تتعقله العقول الضعيفة؟! هذا كالمحال في حقهم رضي الله تعالى عنهم ، إذ ما ولي إلاوهو يعلم أن حقيقته تعالى مخالفة لسائر الحقائق، وأنها خارجة عن جميع معلومات الخلائق،لأن الله بكل شىء محيط "

    والحلول والاتحاد لا يكون إلابالأجناس، والله تعالى ليس بجنس حتى يحل بالأجناس، وكيف يحل القديم في الحادث ،والخالق في المخلوق!؟إن كان حلول عرض في جوهر فالله تعالى ليس عرضاً ،وإن كان حلول جوهر في جوهر فليس اللة تعالى جوهراً، وبما أن الحلول والاتحاد بين المخلوقات محال؛ إذا لايمكن أن يصير رجلان رجلاً واحداً لتباينهما في الذات؛فالتباين بين الخالق والمخلوق وبين الصانع والصنعة ، وبين الواجب الوجود والممكن الحادث أعظم وأولى لتباين الحقيقتين .

    وما زال العلماء،ومحققو الصوفية يبينون بطلان القول بالحلول والاتحاد،وينبهون على فساده، ويحذرون من ضلاله . قال الشيخ محي الدين ابن عربي رحمه الله تعالى في عقيدته الصغرى: "تعالى الحق أن تحد الحوادث أو يحلها ".

    وقال في عقيدته الوسطى: "اعلم أن الله تعالى واحد بالإجماع، ومقام الواحد يتعالى أن يحد في شيء، او يحل هو في شيء، أو يتحد في شيء"

    وقال في باب الأسرار: "لايجوز لعارف أن يقول:أنا الله،ولو بلغ أقصى درجات القرب، وحاشا العارف من هذا القول حاشاه،إنما يقول:أنا العبد الذليل في المسير والمقيل"

    وقال في الباب التاسع والستين ومائة: "القديم لايكون قط محلا للحوادث،ولا يكون حالا في المحدث"

    وقال في باب الأسرار: "من قال بالحلول فهو معلول، فان القول بالحلول مرض لا يزول، وما قال بالاتحاد الا أهل الالحاد، كما أن القائل بالحلول من أهل الجهل والفضول "

    وقال في باب الاسرار أيضاً: "الحادث لايخلو عن الحوادث، ولو حل بالحادث القديم لصح قول أهل التجسيم، فالقديم لا يحل ولا يكون محلا"

    وقال في الباب التاسع والخمسين وخمسمائة بعد كلام طويل: "وهذا يدلك على أن العالم ما هو عين الحق، ولاحل فيه الحق،إذ لو كان عين الحق،أو حل فيه لما كان تعالى قديما ولا بديعا"

    وقال في الباب الرابع عشر وثلاثمائة: "لو صح أن يرقى الإنسان عن إنسانيته، والملك عن ملكيته، ويتحد بخالقه تعالى، لصح انقلاب الحقائق وخرج الإله عن كونه إلها، وصار الحق خلقا، وما وثق أحد بعلم، وصار المحال واجباً، فلا سبيل إلى قلب الحقائق أبداً"

    وكذلك جاء في شعره ما ينفي الحلول والاتحاد كقوله:

    ودع مقالة قوم قال عالمهم ***** بأنه بالإله الواحد اتحدا
    الاتحاد محال لايقول بـــه ***** إلا جهول به عن عقله شردا
    وعن حقيقته وعن شريعتـــه ***** فاعبدإ لهك لا تشرك به أحدا

    وقال أيضا في الباب الثاني والتسعين ومائتين: "من أعظم دليل على نفي الحلول والاتحاد الذي يتوهمه بعضهم أن تعلم عقلاً أن القمر ليس فيه من نور الشمس شيء، وأن الشمس ما انتقلت إليه بذاتها، وإنما كان القمر محلا لها،فكذلك العبد ليس فيه من خالقه شيء ولا حل فيه"

    يتبع إن شاء الله تعالى....

    خادمكم / الميزان العادل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-27
  3. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    براءة الصوفية من الإتحاد والإلحاد

    الحمد لله وبعد
    سيدي الميزان العادل : ها أنت من جديد تتحفنا برقيق عبارات القوم التي تدل على توحيدٍ خالصٍ من الشك والريب ، ولا عجب فما أحسبك إلا إنساناً أخلص في حبه لهم ، فأدعو الله تعالى أن يحشرني وإياك معهم .
    وقد أحببتُ أن أذكر لك قصيدة لسيدنا المرشد الأكمل الإمام محمد مهدي بهاء الدين الرواس الرفاعي رحمه الله ، يرد فيها على أهل الوحدة المطلقة ويبين زيغها ، عسى أن تكون شافيةً - مع ما نقلتَه عن الأعلام - لصدور من يظن في القوم أنهم يقولون بها . وهي هذه :
    دع وهمَ أهلَ الوحدةِ المطلقةْ ******* وافهم رموزَ الجمعِ والتفرقةْ
    كلُّ اتحــــــــادٍ حكمُهُ باطـــلٌ ******* وشاهِدُ الظــاهـرِ قد مزَّقَــه
    مَن غَيَّرَ الأيـامُ أحوالَـهُ ******* وشَيَّـبَـتْ رغمـاً لـه مفرقَــهْ
    ثـم حَنَـتْـهُ ثـم طـاحـت بـه ******* تـحـت الـثـرى في حفرةٍ مغلَقةْ
    ومَن يرى الفقرَ ويلقى العَنا ******* وتعـتـريـه الـنُّـوَبُ الـمقـلِـقـةْ
    وكـلَّ وقـتٍ كلًّـه حاجـةٌ ******* لـثـوبِهِ والخـبـزِ والمِلعـقـةْ
    وتكـتـنـفُهُ في الخَلا وحشةٌ ******* ويتَّزرهُ الأنسُ بالطَـقـطَـقـةْ
    يبولُ مـقـهوراً وتـلـوي به ******* لـنـومِه جـثّـَتُـهُ الـمعرقـــةْ
    يكونُ عينَ الله عزَّ اسمُهُ ؟! ******* حاشا وذا من دنس الزندقةْ
    فنزِّهِ الخالقَ عن قولِ مَن ******* اشركَ واطرحْ هذه الشَّقشَقةْ
    ما وحَّدَ اللهَ تعالى امرؤٌ ******* معـتـقِــدٌ الوحـدةَ المطـلـقـةْ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-28
  5. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    وقعنا معكم في حيرة

    إن واجهناكم بالدليل القاطع قلتم :

    فهمتموه خطأ . وإن قلنا إن فهمنا صحيح ، وأثبتنا لكم ذلك ، قلتم : تأويلكم غير صحيح . وإن قلنا إن تأويلنا صحيح ، وأثبتنا لكم ذلك ، قلتم : ما أولتموه مدسوس .
    تدورون في حلقة مفرغة . ليس لنا حل معكم .

    وحتى أكفيكم شر اللف والدوران أقول :

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    ( اعملوا ماشئتم إنه بما تعملون بصير )

    (نأسف للحذف فالتكفير ليس هذا مكانه إختر له مكان أخر ، أبو الفتوح)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-28
  7. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    بخٍ...بخٍ يا من لمدينة الحبيب إنتسبا *** حفظك الإله ووفقك للذوذ عن ساداتنا

    سيدّي الحبيب / مدني

    دلائل الحب لا تخفى على أحد *** كحامل المسك لا يخفى إذا عبقا

    وكيف لا أخلص في حبهم وهم ساداتنا الصوفية الرجال الكمّل، أولياء الله وأحبابه، العارفين به والفقراء إليه، من قيل فيهم:

    لله درّ رجال واصلوا السهـــرا *** واستعذبوا الوجد والتبريح والفكرا
    فهم نجوم الهدى والليل يعرفهم *** إذا نظرتهم هم ســـــــــادة بررا

    وقيل أيضا فيهم:

    قد رفضوا الآثام والعيوبا *** وطهروا الأبدان والقلوبا
    وبلغوا حقيقــــة الإيمان *** وانتهجوا مناهج الإحسـان

    نسأل الله بما سأله بعضهم:

    سيدّي بهم فألحقني *** ولمَ وفـّـقتهم وفقـّني


    وننصح أنفسنا وإخوتنا الأحباء، بما قاله بعضهم:

    فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إنّ التشبه بالرجال فــلاح


    جزاك الله خيرا على غيرتك لأهل الله، بإظهار الحقائق عنهم وردّ شبهات أعداء الله عنهم، بارك الله فيك ونفعنا وإياك وجميع المحبين ببركاتهم وعلومهم وأسرارهم...اللهم آمين.


    خادمكم / الميزان العادل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-28
  9. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    حبيب القلب الميزان العادل
    أُكبر فيك هذا الحب وأسأل الله أن ينفعك بأحبابه ويلحقك بمن تهوى منهم .
    وهنا أقول كلمة لمن كتب قبلك أن الشيخ محي الدين لم يُقتل كما يريد أن يوهم الناس .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-28
  11. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكما

    لقد أوضحتما الحقيقة من خلال مناقشتكما لهذه المسألة

    وإني أراها هي مسألة ذوق وإحساس بعظمة الخالق حيث أن كل شيء يجري تحت إرادة الله عز وجل وقدرته.

    وهذا واضح في الآيات البينات من سورة الواقعة وغيرها من سور القرآن الكريم.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-28
  13. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    السيد المشرف العزيز

    هل هذا المجلس مخصص ( فقط ) لتكفير ابن تيمية .
    عبارات صريحة في تكفيره ، لم أرك تطرقت إليها بالحذف .
    انتظر الإجابة .
    اللهم ارزقنا العدل في الغضب والرضا .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-12-04
  15. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    تكملة المقال-1

    قال صاحب كتاب نهج الرشاد في الرد على أهل الوحدة والحلول والاتحاد: "حدثني الشيخ كمال الدين المراغي قال:إجتمعت بالشيخ أبي العباس المرسي ـ تلميذ الشيخ الكبير أبي الحسن الشاذلي ـ وفاوضته في هؤلاء الاتحادية فوجدته شديد الإنكار عليهم، والنهي عن طريقهم، وقال:أتكون الصنعة هي عين الصانع؟!"

    وأما ما ورد من كلام السادة الصوفية في كتبهم مما يفيد ظاهره الحلول والاتحاد فهو إما مدسوس عليهم، بدليل ما سبق من صريح كلامهم في نفي هذه العقيدة الضالة. وإما أنهم لم يقصدوا به القول بهذه الفكرة الخبيثة والنحلة الدخيلة، ولكن المغرضين حملوا المتشابه من كلامهم على هذا الفهم الخاطيء ورموهم بالزندقه والكفر.

    أما الراسخون في العلم والمدققون من العلماء فقد فهموا كلامهم على معناه الصحيح الموافق لعقيدة أهل السنة والجماعة، وأدركوا تأويله بما يناسب عرف الصوفية من إيمان وتقوى.

    قال العلامة جلال الدين السيوطي رحمه الله في كتابه الحاوي للفتاوي: "واعلم أنه وقع في عبارة بعض المحققين لفظ الاتحاد،إشارة منهم إلى حقيقة التوحيد،فان الاتحاد عندهم المبالغة في التوحيد. والتوحيد معرفة الواحد الأحد، فاشتبه ذلك على من لا يفهم إشاراتهم فحملوه على غير محمله؛فغلظوا وهلكوا بذلك ... إلى أن قال: فاذن أصل الاتحاد باطل محال، وليس هذا مذهب الصوفية، وإنما قاله طائفة غلاة لقلة علمهم وسوء حظهم من الله تعالى، فشابهوا بهذا القول النصارى الذين قالوا في عيسى عليه السلام: إتحد ناسوته بلا هوته. وأما من حفظه الله تعالى بالعناية،فانهم لم يعتقدو اتحاداً ولا حلولاً، وإن وقع منهم لفظ الاتحاد فانما يريدون به محو أنفسهم،وإثباتا لحق سبحانه.

    قال:وقد يذكر الاتحاد بمعنى فناء المخالفات، وبقاء الموافقات، وفناء حظوظ النفس من الدنيا، وبقاء الرغبة في الأخرة، وفناء الأوصاف الذميمة، وبقاء الأوصاف الحميدة، وفناء الشك،وبقاء اليقين، وفناء الغفلة وبقاء الذكر.

    قال:وأما قول أبي يزيد البسطامي رحمه الله تعالى: {سبحاني ما أعظم شأني} فهوفي معرض الحكايه عن الله، وكذلك قول من قال{أنا الحق} محمول على الحكاية، ولايظن بهولاء العارفين الحلول والاتحاد، لأن ذلك غير مظنون بعاقل، فضلا عن المتميزين بخصوص المكاشفات واليقين والمشاهدات .ولا يظن بالعقلاء المتميزين على أهل زمانهم بالعلم الراجح والعمل الصالح والمجاهدة وحفظ حدود الشرع الغلط بالحلول والاتحاد، كما غلط النصارى في ظنهم ذلك في حق عيسى عليه السلام. وإنما حدث ذلك في الأسلام من واقعات جهلة المتصوفه، وأما العلماء العارفون المحققون فحاشاهم من ذلك...إلى أن قال :

    والحاصل أن لفظ الاتحاد مشترك، فيطلق على المعنى المذموم الذي هو أخو الحلول، وهو كفر. ويطلق على مقام الفناء اصطلاحاً اصطلح علية الصوفية ولا مشاحة في الاصطلاح، إذ لايمنع أحد من استعماله لفظ في معنى صحيح، لامحذور فيه شرعا، ولو كان ذلك ممنوعا لم يجز لأحد أن يتفوة بلفظ الاتحاد، وأنت تقول:بيني وبين صاحبي زيد اتحاد.

    وكم استعمل المحدثون والفقهاء والنحاة وغيرهم لفظ الاتحاد في معان حديثية وفقهيةونحوية.

    كقول المحدثين: اتحد مخرج الحديث.
    وقول الفقهاء اتحد نوع الماشية.
    وقول النحاة:اتحد العامل لفظا أومعنى.

    وحيث وقع لفظ الاتحاد من محققي الصوفية،فأنما يريدون به معنى الفناء الذي هو محو النفس وإثبات الأمر كله لله سبحانه، ل اذلك المعنى المذموم الذي يقشعر له الجلد. وقد أشار إلى ذلك سيدي علي بن وفا، فقال من قصيدة له : يظنوا بي حلولاً واتحادا ***** وقلبي من سوى التوحيدخالي

    فتبرأ من الأتحاد بمعنى الحلول،وقال في أبيات أخر:

    وعلمك أن كل الأمر أمري ***** هو المعنى المسمى باتحاد

    فذكر أن المعنى الذي يريدونه بالاتحاد إذا أطلقوه هو تسليم الأمر كله لله، وترك الإرادة معه والاختيار، والجري على مواقع أقداره من غير اعتراض، وترك نسبه شيء ما الى غيره"

    يتبع إن شاء الله....

    خادمكم / الميزان العادل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-12-04
  17. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    وحدة الوجود ، والحلول والاتحاد

    أكبر جريمة في حق الخالق جـــل وعلا .
    وأرى هنا أناسا قد تبرعوا للدفاع عنها ، وعن متزعميها أمثال الملحد ابن عربي .
    هل تدافعون عن شيء ليس له حقيقة ؟؟ إذا أنتم مجانين .
    أو تدافعون عن شيء حدث ، إذا أنتم خائنين .
    وتلك صفة لازبة بكم ، أكثر من أسمائكم .
    ==========
    هلا تجرأتم على ما ورد في هذا الرابط يا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    http://www.yafea.com/vb/showthread.php?s=&threadid=13920
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-12-04
  19. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    سيدّي الفاضل: أبو الفتوح (ما أشبه الليلة بالبارحة !!!)

    هذا المدعي محبة السلف ما أخاله إلا "محمد عمر" أو نتيجة إستنساخ منه، أو تلميذ في مدرسته !!!

    فقد طفح الكيل، وقد إنهال سبابا وشتما وتكفيرا...فإلى متى يتسع صدرك الحليم على تجاوزاته المتكررة ؟؟؟

    يبدو أنّه لم يتعظ من الطرد السابق، وأتانا الآن ينشر قذارته هنا وهناك، فوالذي نفسي بيده، لو كان هناك أي فائدة تذكر في مشاركاته، لتحمّلنا سوء أدبه طمعا في علمه، ولكنني إلى الآن لم أر منه غير الحقد الدفين، واللسان السليط، والضلال المبين...فرجائي منك أن تدعنا نكمل صيامنا وقيامنا بأمان وسلام وتكفينا شرّ من يثيرون الفتن والأحقاد والكراهية والفرقة بين المسلمين....

    حسبي الله ونعم الوكيل منك يا باغي الشر يا مدّعي محبة السلف...

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وإنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم إنّي صائم

    خادمكم / الميزان العادل
     

مشاركة هذه الصفحة