1 في المائة من المصابات بالسرطان في السعودية مصابات بالثدي

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 459   الردود : 1    ‏2004-11-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-04
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    الرياض: سوسن الحميدان
    «ها أنا الآن استعيد صحتي وعافيتي، فقد ظهر شعري مرة أخرى واستعدت كثيرا من أنوثتي بعد أن عانيت كثيرا من تداعيات الإصابة بسرطان الثدي»، بصوت فيه قوة وثقه بالصحة وبالنفس ذكرت إحدى المتعافيات من المرض قصتها أثناء حفل انطلاق الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي في عامه الثانى والذى اقيم اخيرا.
    وذكرت رئيسة وحدة أبحاث سرطان الثدي ورئيسة اللجنة المنظمة للبرنامج الوطني للتوعية بسرطان الثدي الدكتورة سعاد بنت محمد بن عامر لـ«الشرق الأوسط» «أن الحملة في عامها الثاني ساهمت إلى حد ما في فتح المجال للسيدات اللاتي عانين ويعانين من الإصابة بالمرض، إلى التصريح وكشف معاناتهن للمختصات في الحملة. وهذا يعتبر دليل نجاح نسبي للحملة، خاصة أن السعوديات معروفات بصمتهن».
    وأضافت أن عدد المصابات بسرطان الثدي يشكلن ما نسبته 21 في المائة من المصابات بالسرطان، مشيرة إلى أن العوامل المحيطة بالمرأة السعودية مجتمعه تساهم إلى حد كبير في رفع نسبة الإصابة بسرطان الثدي. ونصحت السعوديات الاهتمام بصحتهن عامة وتغذيتهن وممارسة الرياضة والفحص الدوري من دون إهمال ذلك.
    واكدت دراسة علمية حديثة أن سرطان الثدي يعد من اكثر الامراض التي تصيب النساء خطورة ويشكل نسبة 24% من الحالات السرطانية الاخرى. وافادت الدراسة ان سرطان الثدي يعد عاملا اساسيا للوفاة في النساء اللاتي تتراوح اعمارهن ما بين 35 و 55 عاما. وان نسبة احتمال الاصابة به تزيد مع تقدم العمر او بعد بلوغ سن اليأس و انقطاع الطمث عند النساء.
    والجدير بالذكر أن العلاجات التقليدية المتوفرة لسرطان الثدي تشمل العلاج الجراحي والإشعاعي والكيميائي. وقد تم حديثاً اكتشاف العلاج المناعي الذي يستهدف الخلايا السرطانية فقط دون التأثير على خلايا الجسم السليمة. وبرزت عدة عقاقير للعلاجات المناعية ابرزها الهيرسيبتين التي أثبت فعالية كبيرة في معالجة سرطان الثدي. واوضحت الدراسة ان من اهم اسباب مرض سرطان الثدي العوامل الوراثية في تاريخ العائلة وكذلك التقدم في العمر وعدم انجاب الاولاد أو انجابهم بعد عمر الثلاثين. كما أوضحت الدراسة أيضاً ان ابتداء الحيض من سن مبكرة جداً أو انتهائه في سن متقدمة كثيراً يعد من العوامل المسببة. اضافة الى البدانة وتناول نظام غذائي غني بالدهون واللجوء الى معالجة معوض الهرمونات، كلها اسباب ترفع من معدلات الاصابة. وأشارت الى انه يمكن اكتشاف سرطان الثدي عن طريق تصوير الثدي شعاعيا باستخدام اشعة اكس، او فحص الثدي من قبل طبيب او الفحص الذاتي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-06
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    شكر موضوع جميل ..

    دمت متالقا
     

مشاركة هذه الصفحة