وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات!!!...

الكاتب : جمال العسيري   المشاهدات : 664   الردود : 8    ‏2004-11-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-04
  1. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    [​IMG]
    وجود أمني وصحفي مكثف على بوابة مستشفى بيرسي العسكري في باريس

    كثفت القيادة الفلسطينية وأجهزة الأمن اجتماعاتها في رام الله إثر أنباء عن تدهور خطير في صحة الرئيس ياسر عرفات. وبينما أكدت مصادر طبية فرنسية دخول عرفات في غيبوية وفي حالة حرجة. نفت مصادر فلسطينية عدة تلك الأنباء وأكدت استقرار حالته رغم إقرارها بخطورتها.

    متحدث باسم مستشفى بيرسي الفرنسي ينفي موت الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، بعد دقائق على إعلان رئيس وزراء لوكسمبورغ وفاته.
    رئيس الوزراء الفلسطيني ينفي صحة ما أذاعه التلفزيون الإسرائيلي بشأن موت عرفات سريريا.

    تدهورت الحالة الصحية للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بشكل خطير في الساعات الأربع والعشرين الماضية وأدخل على إثر ذلك إلى غرفة العناية المركزة في مستشفى بيرسي العسكري في ضاحية كلامار قرب باريس الذي يعالج فيه منذ سبعة أيام.

    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة رام الله أن وضع عرفات الصحي صعب جدا "وتتكسر عنده الصفائح الدموية وبحاجة إلى نقل دم مستمر".

    ورغم توافق تصريحات المسؤولين الفلسطينيين بشأن حالة عرفات الحرجة والخطيرة فإن الأنباء تضاربت في ما يخص دخوله في غيبوبة. ونقلت الصحافة الفرنسية عن مصدر طبي فرنسي تأكيده أن الرئيس الفلسطيني في حالة سيئة للغاية وأنه دخل في غيبوبة، مشيرا إلى أن عرفات "موصول بجهاز يساعده على التنفس" في غرفة الإنعاش.

    من جانبه قال الطبيب الأردني أشرف الكردي – طبيب عرفات الخاص- إن ثمة احتمالا لوجود "خطر حقيقي" على حياة الرئيس الفلسطيني، مشيرا إلى أنه أجرى اتصالات مع مقربين من عرفات بهذا الصدد. كما انتقد الكردي "التكتم" حيال الكشف عن طبيعة حالته المرضية.

    وأشار مراسل الجزيرة في باريس إلى وجود علامات لا تدل على بوادر تفاؤلية بينها تكثيف وجود عناصر الشرطة على مدخل المستشفى الذي لم يكن ملحوظا في اليومين الماضيين.

    وفي تطور ذي صلة زار الرئيس الفرنسي جاك شيراك الرئيس عرفات في المستشفى بصورة خاطفة وقصيرة، دون أن يصدر عنه أي تصريح.

    وتناقلت وكالات الأنباء تصريحات لمسؤول فلسطيني بارز في باريس قال فيها إن عرفات دخل في غيبوبة منذ ساعات وأن حالته حرجة.

    لكن مسؤولا كبيرا -يرافق الرئيس الفلسطيني- نفى للجزيرة هذه الأنباء وقال إن الأطباء خدروا عرفات ويجرون له فحوصات بما فيها المناظير والنخاع الشوكي.

    وأكد الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة الفلسطينية تلك الأنباء، موضحا أن الرئيس الفلسطيني سيغادر غرفة العناية المركزة خلال ساعات.

    وأشار مصدر مقرب من الوفد الذي يرافق عرفات في باريس في وقت سابق إلى أن عرفات فقد الوعي ثلاث مرات منذ أمس. وأوضح المصدر أن عرفات استفاق بعدما فقد وعيه مرة أولى وثانية لكن وضعه الحالي غير معروف.

    وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث للجزيرة أنه لم يطرأ تغيير على وضع عرفات الصحي الذي وصفه بالصعب. كما أشار وزير شؤون المفاوضات صائب عريقات إلى أنه تحدث هاتفيا مع سها عرفات زوجة الرئيس الفلسطيني وأبلغته أن حالته مستقرة لكنها خطرة.

    من جانبها قالت المبعوثة الفلسطينية لدى فرنسا ليلى شهيد إن عرفات أصيب بانتكاسة، وإن الأطباء الذين يعالجونه سيتمكنون اليوم من تحديد سبب هذه الانتكاسة. وأكدت أن حياة عرفات ليست في خطر فوري.

    كما أشار مسؤول فلسطيني بارز إلى أن صحة عرفات تدهورت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وأنه يعتبر الآن في حالة خطيرة وأن فحوصا جديدة أجريت له ومنها فحص بالمنظار ولم تصل إلى شيء.

    اجتماعات طارئة
    وإزاء التطورات التي طرأت على الوضع الصحي لعرفات بدأت القيادة سلسلة اجتماعات طارئة في مقر الرئاسة في رام الله، إذ اجتمعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

    وفي تطور لاحق أفاد مصدر أمني بأنه تمت دعوة جميع قادة الأجهزة الأمنية لاجتماع طارئ في رام الله.

    كما يعود أمين سر منظمة التحرير محمود عباس إلى رام الله بعد أن أدى واجب العزاء في وفاة رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان خلافا لما أشاعته الإذاعة الإسرائيلية من أنه توجه إلى باريس صباح اليوم إثر تدهور صحة عرفات.

    ووصل في وقت سابق أمس رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي إلى باريس لمتابعة تطور الوضع الصحي لعرفات.

    ويتقاسم عباس مع رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع إدارة دفة السلطة الفلسطينية منذ غياب عرفات للعلاج.

    الموقف الإسرائيلي
    وعلى الجانب الإسرائيلي وضعت قوات الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة في حالة تأهب بعد ورود معلومات عن تدهور الوضع الصحي لعرفات.

    واتخذ القرار إثر اجتماع طارئ عقد في تل أبيب بين وزير الدفاع شاؤول موفاز والمسؤولين عن كافة أجهزة الاستخبارات. كما عقد رئيس الأركان موشي يعلون اجتماعا ضم المسؤولين العسكريين في المناطق الفلسطينية.

    وكان وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم قال الليلة الماضية "إن إسرائيل تراقب حالة عرفات أولا بأول" وأكد للإذاعة الإسرائيلية أن تل أبيب تتابع حالته بدقة، مشيرا إلى أن حالة عرفات شديدة الخطورة، "ولكن الحديث عن تأبينه أمر مبكر".


    الجزيرة نِت

    تعليق:
    الذي يثير الشكوك أكثر هو طلب زوجة ياسر عرفات من المتحدث باسم مستشفى بيرسي الفرنسي بعدم التحدث بتفاصيل أكثر عن حالة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات!!!... وقال المتحدث العسكري بأن عرفات لازال في المستشفى مع مراعاة التحفظ الذي طلبته زوجتة...
    فهل فعلاً مات الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ام انه لازال على قيد الحياة؟؟؟!!!...


    [​IMG]
    عرفات بين مساعديه لدى نقله إلى مطار الأردن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-04
  3. سعدون العواجي

    سعدون العواجي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    232
    الإعجاب :
    0
    ياشين العجله

    عنوانك يناقض الواقع تماما وكأنك تتمنى موت اخيك المسلم وتستبشر به

    الى متى نحن مغفلون
    الرئيس لم يمت
    حبذا لو تتعلم كتابة العناوين
    حاول مرة اخرى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-04
  5. فاقد الامل

    فاقد الامل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    1,862
    الإعجاب :
    0
    خبر عاجل

    متحدث باسم مستشفى بيرسي الفرنسي ينفي موت الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، بعد دقائق على إعلان رئيس وزراء لوكسمبورغ وفاته.
    رئيس الوزراء الفلسطيني ينفي صحة ما أذاعه التلفزيون الإسرائيلي بشأن موت عرفات سريريا.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-04
  7. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    الله يزيل جميع حكام العرب ولولهم رمز اللصوص على
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-04
  9. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    الاخبار متضاربة حول موت الرئيس عرفات لكن الاكيد انه موت سريري



    ظبي اليمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-04
  11. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    عرفات لم يمت
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-04
  13. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    الله المستعان...
    يا أخي أنا لا أتمنى إلا الخير والعمر الطويل لعرفات...
    التقارير والأخبار تشير بان عرفات في حاله حرجه للغاية وربما يكون قد فارق الحياة...
    مصادر طبية فرنسية تقول بان عرفات في حالة موت دماغي...
    ومصادر أخرى تقول بأنه أصيب بحالة تسمم في الدم سبب إلى امتناع جهاز المناعة عنده وتقول هذه المصادر والتقارير من المستحيل أعادته إلى الحياة...
    المتحدث باسم المستشفى العسكري يقول بان عرفات لازال في المستشفى ويتحفظ عن أدلا أي تفاصيل أخرى وذلك بطلب من عائلة عرفات...
    لا أحد يفرح بالموت يا سعدون... نحن ننقل الخبر ومن حقنا أن نحلله من كل جوانبه...
    ليس من السهل على السلطة الفلسطينية الإعلان بوفاة عرفات... عرفات رمز لفلسطين ولنضال شعب فلسطين الطويل...
    الإعلان عن وفاته سيترك البلد في فراغ سياسي كبير وقد ينتهي بنتائج وخيمة لا تحمد عقباها...

    رأيي الشخص هو أن عرفات قد فارق الحياة وتريد القيادة السياسية الفلسطينية بعض الوقت لامتصاص حزن الشارع الفلسطيني وحقنه بجرعات متتالية من الأخبار عن حالة عرفات إلى أن يتعود لتقبل الجرعة الأخيرة الذي تحمل لهم وفاته... المسألة سياسية بحثه يا سعدون وليس فيها أماني وتمنيات هذا من جانب ومن الجانب الآخر قضا وقدر وهذا ما لم تعيه القيادة الفلسطينية العلمانية...

    خواتم مباركة يا سعدون ولو كان بيدي لتمنيت لعرفات ولغير عرفات بالعيش مئة سنة أخرى ولكنها اماني ومالنا غير الأماني...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-05
  15. عمران حكيم

    عمران حكيم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    958
    الإعجاب :
    0
    رؤوس كثيرة ستتساقط وتيارات متناحرة كلها تنتظر هذه اللحظة دحلانيين من جهة وابو مازن يحاول احكام سيطرته وحماس وثاراتها مع الجميع وفصائل صغيرة من رحم فتح علمت شبكة عراقنا الاخبارية بأن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد توفي سريريا هذا اليوم في المستشفى التي يعالج فيها في احدى ضواحي باريس ولم تنجح كافة المحاولات لانقاذه واضطر الاطباء الى توصيل أجهزة التنفس الاصطناعي بناء على الحاح السيدة سهى عرفات والطاقم الفلسطيني الذي كان يرافق السيد عرفات خوفا من حدوث حرب أهلية أو حدوث مواجهات بين الشخصيات والفصائل الفلسطينية على خلافة عرفات الامر الذي سيؤخر الاعلان بشكل رسمي عن وفاته لعدة أيام الى حين ترتيب أوضاع البيت الفلسطيني وأختيار من يخلف عرفات بشكل سلمي.

    المصادر أشارت كذلك الى أن اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية الفلسطينية جاء على خلفية وصول أنباء مؤكدة تشير الى وفاة السيد عرفات ومن أجل وضع خطة أمنية متكاملة من أجل تلافي ما قد يحدث في حال اعلان النبأ بشكل رسمي. هذا وقد قامت شبكتنا بالاتصال بأحد الأطباء السويديين في مستشفى مدينة مالمو الجامعي وسألته عن المقصود بالموت السريري من الدرجة الرابعة كما ورد في تصريح أحد الأطباء المعالجين للسيد عرفات , فرد علينا بأن ذلك يعني بأن لا فائدة ترجى من اعادة الحياة للمريض وبقائه يتنفس يعتمد على الاجهزة الموصلة له ورفع هذه الأجهزة يأتي بعد قرار يتخذه الأطباء المعالجون واقرباء المريض, والموت السريري هو الذي يعتمد في التقارير الطبية لتحديد فيما اذا كان المريض قد توفي فعلا أم لا, وأضاف الطبيب المعالج بأن توقف القلب عن الخفقان يمكن معالجته من خلال استخدام بعض الأدوية أو الصدمة الكهربائية وأحتمال عودة القلب للخفقان كبير لكن المشكلة التي تواجه الأطباء والعلم لا زال عاجزا أمامها هو حدوث الموت الدماغي أو ما يسمى بالموت السريري وفي هذا الحالة يستمر القلب بالخفقان باعتباره عضلة غير ارادية والأوكسجين الذي يصله عن طريق الأجهزة الصناعية يسمح له بالخفقان لفترة أيام. في الجانب الذي يخص الاوضاع الداخلية بفلسطين فأنها متوترة جدا خاصة وان الانشقاقات في تكاثر بين الفصائل وكان الذي يسيطر على الوضع هو شخصية عرفات ففي غزة مثلا حتى حركة فتح تمثلها فصائل مختلفة ومتعددة.. فهناك تيار دحلان وهو تيار مجهز لتسلم الامور بعد وفاة عرفات والتيارات الاخرى ضعيفة بمفرده الكن من الممكن لو دخلت في حرب اهلية جميعها فقد تفكر في اضغاف التيار الدحلاني كما ان هنا حماس التي تريد وتعد العدة للسيطرة على الاوضاع. ومن المتوقع ان تبدأ الحرب الأهلية باغتيالات لشخصيات كبيرة واشتباكات ستودي بحياة كثيرين. خاصة من اصحاب المناصب ومن يسعون للسيطرة على السلطة... من جانب اخر يتوقع ان يحاول ابو مازن استعادة هيمنته على السلطة وتحسين الاوضاع مما يتعارض مع طموحات كثيرين . وتبقى حسابات الايام والساعات المقبلة تخضع لبارومتر الاجهزة الأمنية وولاءاتها وانتماءاتها ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-06
  17. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    تحليل الأخ عمران سليم وعقلاني وفي محله...
     

مشاركة هذه الصفحة