سري للغاية\سري للغاية\سري للغاية

الكاتب : ابا القعقاع   المشاهدات : 517   الردود : 2    ‏2004-11-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-04
  1. ابا القعقاع

    ابا القعقاع عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-06
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    0
    يهودية
    'اليهودية' هي أحدى الديانات السماوية التي أنزلت على موسى عليه السلام. وهي ديانة توحيدية، تؤمن بوجود إله واحد. يتبع معتنقوا اليهودية كتاب التوراة، أو ما يسمى بالعهد القديم.

    Table of contents
    1 نبذة شاملة
    2 اليهودية في الشرق الأوسط
    3 العقيدة اليهودية
    4 من هو اليهودي؟
    5 مرجع




    نبذة شاملة
    اليهودية هي ثقافة وديانة الشعب اليهودي. العقيدة، والتاريخ اليهودي يتشابهان في كثير من صفاتهما بأديان أخري كالمسيحية والاسلام. لا تعتبر اليهودية نفسها على أنها ديانة، بل مزيج من الثقافة و التاريخ، ولغة عبرية يتحدّث بها أتباع العقيدة اليهودية، وأرض تجمع الأمّة اليهودية فوق ترابها، وإقامة القدّاس، والتحلّي بالأخلاق الحميدة، والطقوس والممارسات الدينية.

    يتناول الكتاب المقدّس اليهودي (العهد القديم) الإسرائيليات وعلاقة هذه الإسرائيليات بالخالق وانعكاسات هذه العلاقة على التاريخ منذ الأزل حتى موعد بناء الهيكل الثاني، تقريباً 350 قبل الميلاد.

    تشعّبت العقيدة اليهودية الى عدّة شعب وتشابهت الشعب فيما بينها في الخطوط العريضة واختلفت في تفاصيل ودقائق الأمور العقائدية. في العقدين الماضيين، إنقسمت الأمة اليهودية الى قسمين رئيسيين، وكلا الفريقين ينظر الى اليهودية من وجهة نظر متباينة مع الفريق الآخر. ينظر الفريق المتديّن الأورثودوكسي أن تعاليم العقيدة اليهودية لا يجب ان تتغير ولم تتغير ومن الضروري التقيّد بها كما هي، بينما يرى الفريق الآخر ان العقيدة اليهودية قد تطوّرت عبر الزمن مما يتيح الفرصة لأتباع المعتقد الثاني بمزيد من المرونة في مزاولة طقوسهم الدينية واتّباع تعليمات العقيدة اليهودية.


    اليهودية في الشرق الأوسط
    border="1" cellspacing="2" cellpadding="2"> اليهود في الشرق

    الأوسط



    البلد
    عدد اليهود
    النسبة من السكان

    مصر
    800


    (1986) إحصاء


    < 0.1%

    إيران
    30,000
    < 0.1%

    العراق
    2.500
    < 0.1%

    اسرائيل
    4,400,000
    80%

    المغرب
    8,000
    < 0.1%

    فلسطين 1
    390,000
    11%

    سوريا
    250
    < 0.1%

    تونس
    2,000
    0.02%

    تركيا
    25,000
    < 0.1%

    المجموع
    4,860,000
    1.2%

    1)

    الإسرائيليين المقيمين في فلسطين بصورة غير شرعية







    العقيدة اليهودية
    كحال أي من الشرائع السماوية، تدور اليهودية في فلك النقاط الرئيسية التالية ولسنا بصدد تفنيد أو نقاش تلك النقاط الرئيسية من وجهة نظر هذه العقيدة او تلك، ولكن عرضها كما هي:

    تؤمن اليهودية بأن الله واحد، أبدي، خالق الكون، ومصدر الأخلاق الحميدة.
    الله واحد، لا ثاني ولا ثالث له! أي إعتقاد ينافي ما سبق يعتبر ضلالة وإلحاد. بالرغم من إيمان اليهود بأحادية الخالق، الا انهم لا ينعتون بمن يؤمن بالثنائية او الثلاثية من غير اليهود بالمشرك!
    الخالق غير مادي وأبدي، وكل التصريحات التوراتيّة او الآداب الحاخامية التي تتناول الخالق بصورة او مفهوم آدمي، ما هي الا إستعارات لغوية للحديث عن الخالق والا لاستحال الحديث عن الخالق بدون تلك الإستعارات.
    لله وحده تؤدى الصلوات والطقوس الدينية، اي وسيط بين الخالق والمخلوق في تأدية العبادات بشكل مباشر او غير مباشر يعتبر إلحاداً.
    التوراة، ومعظم كتاب "المشناة" و "التلمود" آيات إلهية. يبقى الخلاف والجدل قائما بين أتباع الديانة اليهودية عن تعريف "الآيات الإلهية" وما الذي يُطلق عليه "آيات إلهية".
    كلام الرّسل صحيح ولا غبار عليه.
    موسى عليه السلام سيّد الرّسل.
    التوراة (الكتاب الذي أُنزل على موسى عليه السلام) هي المرجعية الرئيسية في العقيدة اليهودية، ويؤمن اليهود الأورثودوكس بأن التوراة التي بين أيديهم اليوم هي نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام بلا تحريف. بينما يؤمن عامّة اليهود من غير المتديّنين، أن التوراة التي بين أيديهم اليوم تحتوي على تعديلات وإضافات من وثائق أُخرى متعدّدة.
    سيكافئء الله من يتّبع وصاياه، ويعاقب من يرتكب معاصيه.
    اختار الخالق الشّعب اليهوديّ ليتعاهد معه في اتّفاق فريد، والتوراة نفسها تصف هذا الإتفاق الفريد. بعكس الإعتقاد الشائع ان "اليهود هم شعب الله المختار"، يرى اليهود "إختيارهم" هذا لينجزوا مهمة معينة في الدنيا ومهمتهم أن يكونوا مصباحاً تقتدى به سائر الأمم.
    سيأتي يوم يظهر فيه المسيح المنتظر، والمسيح رجل من صلب الملك داود يملأ الأرض رخاءً وعدلا ويعم خيره وعدله بني إسرائيل وسائر الأمم.
    النفس البشرية طاهرة نقيّة عند الولادة، وبالنفس ميل لفعل الخير وميل مكافيء لفعل الشر، ويبقى الخيار للإنسان في أن يفعل الخير او الشر.
    السّيئات قابلة للتكفير عن طريق الطّقوس الدينية في يوم "رأس السنة" وفي "اليوم الكبير".

    من هو اليهودي؟
    كل مولود لأمّ يهودية فهو يهودي، وكل من يتحوّل الى الديانة اليهودية بالشكل السليم واستناداً على عقيدة يهودية صحيحة، فهو يهودي أيضاً. مؤخّراً، تصحّ تسمية المولود لأب يهودي وأمّ غير يهودية من بعض الطوائف اليهودية يهودياً إذا ترعرع المولود حسب الضوابط والأعراف اليهودية.

    يُعتبر الشخص يهودياً وإن لم يمارس الطقوس والشعائر اليهودية، وتنطبق التسمية أيضاً على اليهودي الذي لا يعترف بالعقائد اليهودية ويضرب بها عرض الحائط! أما اذا أختار اليهودي ديانة أخرى يعتنقها كالمسيحية او البوذية فهذا يخرج عن ملّة اليهود ويصبح مرتدّاً.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-04
  3. sosototo22

    sosototo22 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    204
    الإعجاب :
    0
    شكرا على المعلومات القيمة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-04
  5. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12

    • شكرا على المعلومات ولكن أين السرية فيها
     

مشاركة هذه الصفحة