المعمار في شبوه

الكاتب : المقاص   المشاهدات : 403   الردود : 3    ‏2004-11-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-04
  1. المقاص

    المقاص عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-04
    المشاركات:
    1
    الإعجاب :
    0
    شهدت بلادنا مؤخراً انعقاد المؤتمر الخاص بالحفاظ على المدن التاريخية والمعمار اليمني الأصيل وقد حضر فعاليات المؤتمر الكثير من الوفود والمختصين والباحثين في الفنون المعمارية الذين جأوا من مختلف الأقطار العربية والدول الأخرى بلأضافة إلى المشاركين فيه من أبناء اليمن الذين جاءوا من مختلف محافظات الجمهورية.

    وكان المؤتمر عبارة عن تظاهره ثقافية وعلمية شهدت بلادنا وفرصة رائعة لمناقشة الكثير من القضايا المتعلقة بهذه الجوانب.

    ولكم كنت أود أن يكون لمحافظتنا محافظة شبوة حضوراً فاعلاً في ذلك المؤتمر لما له من أهمية بالغة ولما لشبوة من أهمية بالغة في المكونات المعمارية والتاريخية اليمنية..ولا نبالغ إطلاقاً أن قُلنا أن محافظة شبوة تعدُ واحدة من أهم محافظات الجمهورية وأكثرها مقدرة على تقديم النماذج المعمارية اليمنية الأصيلة والمتنوعة للزوار والباحثين الأخصائيين الذين يرغبون في البحث عن فنون العمارة اليمنية الأصيلة وجذورها الموغلة في القدم. ولو سلط الضوء على هذه الجوانب,وتم التعريف بالتنوع المعماري والخصائص الفنية والهندسية التي تميزها عن بقية المناطق الأخرى لأصبحت قبلة للزائرين والدارسين لفنون العمارة اليمنية.لكن هذه الجوانب لم تجد من يتحدث عنها ويبرزها لمجتمع حتى الآن.ولهذا نرى أن الجهات المعنية في بلادنا والدارسين والباحثين عن فنون العمارة اليمنية مركزين على مناطق يمنية محدودة ولا تتجاوز وادي حضرموت ومدينة صنعاء غير مدركين لأهمية النماذج المعمارية الأخرى التي تتعدد في المناطق اليمنية الأخرى وخصوصاً مناطق محافظة شبوة التي تحوي أكثر من سبعة نماذج معمارية أصيلة. ففي جانب العمارة الطينية سنجد في شبوة الكثير من الشواهد والنماذج المعمارية الأصيلة التي تتجسد صورها المختلفة والمتنوعة في العديد من مدنها وحواضرها القديمة. وهي مدن لأتقل روعة وجمالاً عن بقية المدن اليمنية الأخرى التي عُرفت بجمالها وروعة معمارها اليمني الأصيل,وهي نماذج منقلة عن النماذج المعمارية الأخرى وخصوصاً النموذج المعروف عن العمارة الطينية في مدينة شبام بوادي حضرموت سواء من حيث الأدوات والمواد المستخدمة في البناء او أشكالها الهندسية الداخلية والخارجية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-04
  3. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    أخي العزيز المقاص موضوع أكثر من رائع تشكر عليه وهذه كلمة شكر مني لك وعن بقية إخوتي من أبناء محافظتنا الحبيبة شبوه التي تعاني من الحرمان في أغلب مديرياتها ولنا أن نرى الاثار المعماريه في عدد من مديرياتها مثل الصعيد وحبان ونصاب وغيرها .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-04
  5. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    حبان

    [​IMG]


    [​IMG]



    للمزيد من الصور عن شبوه على هذا الرابط أبناء محافظتنا الحبيبه شبوه .


    صـــور من شبــــوه

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-04
  7. ذي يزن

    ذي يزن «« الملك اليماني »» مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-26
    المشاركات:
    34,433
    الإعجاب :
    55
    ونعم بشبوة وتراثها
    معمارها أصيل ورجالها أأصل

    مشكور اخوي على المعلومات هذه
    وايضا اشكراخونا الحداد على الصور
     

مشاركة هذه الصفحة