انتخاب الشيخ خليفة رئيسا لدولة الإمارات خلفا لوالده

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 401   الردود : 0    ‏2004-11-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-03
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    انتخب المجلس الأعلى لحكام الإمارات بالإجماع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم أبو ظبي رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفا لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي توفي الثلاثاء.

    وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن المجلس الأعلى للاتحاد انتخب "مساء اليوم بالإجماع" الشيخ خليفة (56 عاما) أكبر أبناء الشيخ زايد لتولي منصب رئاسة الدولة. ويتشكل المجلس الأعلى للاتحاد وهو أعلى سلطة في دولة الإمارات من حكام الإمارات السبع.

    وتمت عملية نقل السلطة بعد ساعات من مواراة جثمان الشيخ زايد الذي وافته المنية مساء الثلاثاء في أبو ظبي.

    وأكد مسؤول إماراتي على "سلامة انتقال السلطة وسلامة العملية دستوريا" مشيرا إلى أن هذا الانتقال "يعكس روح التضامن بين أعضاء الاتحاد".

    وولد الشيخ خليفة وهو أكبر أبناء الشيخ زايد سنة 1948 وتولى منصب ولي عهد حاكم أبو ظبي. ونشأ في مدينة العين التي تعد ثانية كبرى المدن في إمارة أبو ظبي وتلقى تعليمه الأساسي في هذه المدينة التي لم تكن تتوفر فيها في ذلك الوقت مدارس نظامية.

    تشييع زايد
    وقد شيعت العاصمة أبو ظبي عصر الأربعاء رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي توفي عن عمر يناهز 86 عاما بمشاركة عدد من زعماء الدول العربية والإسلامية.


    زعماء عرب ومسلمون يشاركون في تشييع الشيخ زايد (الفرنسية)

    وشارك قادة الدول في أداء صلاة الجنازة بعد صلاة العصر على الراحل في مسجد الشيخ سلطان بن زايد، كما شارك فيها آلاف المواطنين الذين تجمعوا خارج المسجد.

    وانطلق موكب التشييع بمشاركة الرؤساء محاطا بآلاف من المشيعين عبر شوارع المدينة نحو مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الكبير عند المدخل الجنوبي لمدينة أبو ظبي حيث ووري جثمانه الثرى هناك. وقدم الرؤساء تعازيهم لحاكم أبو ظبي الجديد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في وفاة والده.

    حداد عربي
    من جانبها أعلنت دولة الإمارات حدادا لمدة 40 يوما وتنكيس الأعلام, كما قررت تعطيل العمل في الوزارات والمؤسسات الحكومية ثمانية أيام وفي القطاع الخاص ثلاثة أيام.

    كما أعلنت الحكومة السورية الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام وأعلنت في بيان لها نقلته وكالة الأنباء الرسمية تنكيس الأعلام على الدوائر الرسمية والسفارات والبعثات السورية الدبلوماسية في الخارج اعتبارا من اليوم الأربعاء.

    وفي الأردن أعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام، في حين أعلنت الأسرة المالكة الحداد 40 يوما وتقرر تعطيل الدوائر الرسمية اليوم. وأعلن في البحرين الحداد 40 يوما وتعطيل العمل في الوزارات والمؤسسات الحكومية ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم.

    كما أعلنت السلطة الفلسطينية الحداد العام ثلاثة أيام، في ما أعلن العراق ولبنان الحداد الوطني ثلاثة أيام على وفاة الشيخ زايد. وأعلنت أيضا مصر واليمن والمغرب الحداد ثلاثة أيام.

    ونعى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الشيخ زايد، ووصفه بأنه كان فارسا نبيلا وزعيما عربيا حقيقيا لديه إيمان بالقومية.

    وأعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن "حزنه وألمه العميق" لوفاة رئيس دولة الإمارات الذي وصفه بأنه "رجل السلام".
     

مشاركة هذه الصفحة