حكم الإسبال الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ مفتي عام المملكة

الكاتب : الكواسر   المشاهدات : 1,104   الردود : 11    ‏2004-11-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-03
  1. الكواسر

    الكواسر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    من فتاوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الاسلامي الجمعة 10 رمضان1423هـ إعداد نور الإسلام بن جعفر


    حكم الإسبال > ما حكم الإسبال؟ وهل يجوز أن أطيع والدي اذا ارادا مني اسبال ثيابي؟ جزاكم الله خيراً. >> الاسبال محرم، بل هو من كبائر الذنوب، ففي الصحيحين وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي [ قال : «من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامة» وفي صحيح مسلم والسنن وغيرها من حديث ابي ذر رضي الله عنه عن النبي [ انه قال : «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر اليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم، قال : فقرأها ثلاث مرار، قال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال : المسبل ازاره، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب» واللفظ لفظ مسلم. فالمسبل عاصٍ لله ومتعد لحدوده سبحانه، فواجب عليه ان يتوب الى الله، فانه قد توعد بالعذاب الاليم وبعقابه بأن لا ينظر الله اليه ولا يزكيه، وهذا دال على ان فعل ذلك من الكبائر. ثم ان الاسبال فيه افساد للملبس، وربما سبب تعثراً له في مشيه، وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لشاب جاء يعوده في مرض موته فلما أدبر اذا ازاره يمس الأرض، قال : ردوا عليَّ الغلام. قال : يا ابن اخي، ارفع ثوبك، فانه انقى لثوبك وأتقى لربك» أخرجه البخاري في صحيحه. وأما طاعة الوالدين فهي واجبة، وقد قرن الله حقهما بحقه في قوله تعالى {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا اياه وبالوالدين احسانا}. لكن مع ذلك فان الوالدين لا يطاعان في معصية الله، شأنهما شأن كل مخلوق، فانه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فلو امراك بالاسبال فلا تطعهما في أمرهما لك بالاسبال، مع قيامك بحقهما من البر والصلة، فتبين لهما بان هذا امر محرم بنص رسول الله [، وان الواجب علينا جميعاً اتباع سنته والائتمار بامره والانتهاء عن نهيه والوقوف عند حدوده. واسأل الله ان يفتح على قلبيهما، وان يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه. البدعة وحكمها > ما البدعة في الاسلام؟ وما حكمها؟ >> البدعة كل أمر على خلاف ما شرع الله، فكل عبادة لم يشرعها الله ورسوله [ فانها مبتدعة، لانه لا تعبد لله الا بما شرع لنا على لسان محمد [ وحكمها المنع، لأنها تخالف الشرع، ولهذا قال النبي [ «من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد» ، وقال ايضا [ «من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد» متفق عليه ومن شروط قبول العمل ان يكون خالصاً لله، وأن يكون على وفق ما شرع الله على لسان محمد [ وهذا هو معنى الشهادتين: شهادة ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله، فان معناهما الا يعبد الا الله، وألا يعبد الله الا بما شرع في كتابه وعلى لسان نبيه [ وفق الله الجميع للالتزام بسنته والعمل بهديه [ واجتناب البدع والمحدثات. وصلى الله وسلم على نبينا محمد. تجاوز الميقات ويريد العمرة > انا وزملائي ننتدب الى جدة لأعمال الحج لمدة شهرين، وبعضنا يضع احرامه في سيارته او في شنطة ملابسه، فاذا وجدنا وقت فراغ نوينا العمرة واحرمنا من جدة، فهل هذا يجوز، أم لا بد من الذهاب الى ميقات السيل للاحرام منه؟ افيدونا جزاكم الله خيراً؟ >> اذا كانت نية العمرة سابقة للسفر ومنذ انشأتم السفر الى جدة والعمرة في نيتكم، فالذي يجب عليكم ان تحرموا من الميقات، لان نية العمرة سابقة، أما اذا كانت نية العمرة لم تطرأ الا بعد استقراركم في جدة فاحرموا من جدة. أما اذا كانت النية عندك غير جازمة، بمعنى أنك متردد، فان هذا التردد يعني انك لم تعقد العزم على العمرة. وعليه فان لك ان جزمت وأنت دون المواقيت ان تحرم من حيث انشأت النية والله أعلم. الحكمة من الإسراء والمعراج > ما الحكمة من الإسراء والمعراج برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ >> الاسراء برسول الله [ الى بيت المقدس والعروج به الى ما فوق السماء السابعة دليل على فضله [ كونه افضل الانبياء وسيدهم، حيث ام بهم في بيت المقدس، وحيث جاوز السماء السابعة الى ان وصل الى موضع يسمع فيه صريف الاقلام، وقد بلغ النبي [ منزلة في صعوده ما بلغها اي ملك مقرب ولا نبي مرسل، وهذا دليل على صدق رسالته ومعجزة من معجزاته [ ولهذا لما رجع الى مكة قبل فجر تلك الليلة واخبرهم بما رأى ازداد المؤمنون ايماناً، وصارت تلك المعجزة سبباً لانحراف بعضهم، لكن أهل الايمان الصادق ازدادوا ايماناً، فالصديق رضي الله عنه لما اخبروه قال : «انا اصدقه بخبر السماء أفلا اصدقه بهذا؟» ولهذا لقب بالصديق لتصديقه بما اخبر به النبي [ فالصديق رضي الله عنه لما اخبروه بخبر الاسراء صدقه في ذلك ولما استنكر ذلك قومه قال : «اني لاصدقه فيما هو ابعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة» فلذلك سمي ابو بكر الصديق، رواه الحاكم في مستدركه وقال صحيح على شرطهما ولم يخرجاه ووافقه الذهبي في تصحيحه. حكم ايداع المال في المصارف وأخذ الفائدة عليها > ما حكم ايداع الاموال وادخارها في المصارف، وما حكم الأرباح التي تضاف عليها كل عام علماً بان هذه الارباح ضئيلة وهل تعد من الربا؟ >> ايداع الاموال في المصارف بقصد الحصول على فائدة من خلال الايداع ربا لا يجوز لان هذا من ربا النسيئة فلا يجوز للمسلم فعله ففي حديث جابر رضي الله عنه قال «*** رسول الله [ آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال : هم سواء» رواه مسلم واصله في البخاري ايضاً من حديث ابي جحيفة ــ رضي الله عنه ــ الى قوله «وموكله» وهو عند اصحاب السنن ايضاً. واذا كان من نصيحة فهي ان يكون الايداع على شكل حسابٍ جارٍ، أو تساهم به في مساهمات في شركات نافعة، تكون ارباحها قابلة للزيادة والنقصان، بخلاف البنوك التي تحدد الربح، بل تضمنه، فلا بد ان تكون المساهمة قابلة للربح والخسارة. كيف التصدي لمواقع الانترنت المشبوهة > اذا كانت هناك مواقع في الشبكة العنكبوتية «الانترنت» تعادي الاسلام وتبث اشياء غير أخلاقية، فهل يحل لي ارسال فيروسات لتعطيل تلك المواقع وتخريبها؟ >> الحمد لله : شبكة الانترنت هذه من وسائل الاتصالات الحديثة، السريعة في ايصال المعلومات، الواسعة من حيث الوصول اليها وهي ان استغلت في الخير والدعوة الى الله ونشر دين الله في اصقاع الارض من قبل الافراد والمؤسسات الاسلامية المختلفة، فلاشك انها من الجهاد في سبيل الله بالبيان واللسان، ويجب على المسلمين استغلالها وتسخيرها لهذا الغرض السامي الخير. اما المواقع الفاسدة المضلة والمضرة بعقائد المسلمين من خلال التلبيس والتشكيك، والمضرة بأخلاقهم كذلك من خلال ما يعرض فيها من الدعوة الى الفساد وتيسير طرقه، وتعليم الناشئة لهذه الامور وتربيتهم عليها من خلال ما يعرض فيها ــ فلا ريب ان هذا من أعظم المنكرات التي يجب التصدي لها وانكارها وفق قواعد انكار المنكر التي جاء بها النص من الكتاب والسنة، وبينها وفصلها علماء الأمة، والله تعالى يقول {ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} ويقول [ كما في الحديث الذي رواه عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه، وذلك اضعف الايمان» رواه مسلم فمن اطلع على موقع من هذه المواقع فوجد فيه تلك المفاسد فليغيره بحسب ما يقتضيه الحال، لان هذا ضرر والضرر ان كان يزول من غير ضرر وجب ازالته، وكذا ان زال بضرر اخف منه، اما ان لم يزل الا بضرر اعلى وأكثر فلا يزال بل يحتمل ادنى الضررين لدفع اعلاهما، فان كانت محاربة مواقع الفساد بمثل هذه «الفيروسات» لا ينتج عنها ضرر أكبر من ضرر وجود تلك المواقع، فان هذا من أعمال القربات ومن الجهاد في سبيل الله، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه. حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية > ما حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية؟ >> لا يجوز للرجل ان يصافح المرأة الأجنبية عنه، كما لا يجوز له ان ينظر اليها، لقوله تعالى : {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ان الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن}فاذا كان المؤمنون والمؤمنات قد امروا بغض أبصارهم عن النظر الى غير المحارم، فكيف بالمصافحة التي فيها المماسة؟ ولذلك قال [ «اني لا اصافح النساء» قالها عند البيعة، روي ذلك الامام مالك في موطئه والامام احمد في مسنده وكذلك ابن ماجه والطيالسي والدارقطني والبيهقي وغيرهم في سننهم، وفي الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت «والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة، وما بايعهن الا بقوله» واللفظ للبخاري. هذا وهو نبي الله [ فكيف بمن هو دونه في التقى وأمن الفتنة؟ نسأل الله للجميع الفقه في الدين والعمل بسنة أفضل المرسلين. الجمعة لا يدركها المسبوق الا اذا ادرك ركعة > من اتى الجمعة ودخل مع الامام والامام في التشهد هل يعتبر ادرك صلاة الجمعة ويأتي بركعتين؟ ام يصليها ظهراً؟ >> الجمعة لا يدركها المسبوق الا اذا ادرك ركعة كاملة مع الامام وذلك بان يدرك ركوع تلك الركعة، لقول النبي [ «من ادرك من الصلاة ركعة فقد ادرك الصلاة» أخرجه الشيخان وغيرهما من اهل السنن وغيرهم وفي لفظ النسائي : «من ادرك ركعة من الجمعة فقد ادرك الصلاة» قال الامام مالك ـ رحمه الله ــ في موطئه : ما جاء فيمن ادرك ركعة يوم الجمعة: عن ابن شهاب انه كان يقول : من أدرك من صلاة الجمعة ركعة فليصل اليها اخرى قال ابن شهاب : وهي السنة قال مالك: وعلى ذلك ادركت اهل العلم ببلدنا، وذلك ان رسول الله [ قال : «من ادرك من الصلاة ركعة فقد ادرك الصلاة» أ هــ وقال الترمذي ــ رحمه الله ــ بعد روايته للحديث المتقدم: «هذا حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أكثر اهل العلم من اصحاب النبي [ وغيرهم. قالوا : من ادرك ركعة من الجمعة صلى اليها اخرى، ومن ادركهم جلوساً صلى اربعاً..» انتهى المقصود من كلامه رحمه الله. اذن الحال المذكورة في السؤال يجب على من حصلت له أن يصلي بعد سلام إمامه أربع ركعات، لأنه إنما دخل مع إمامه وهو جالس. والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

    جريدة العالم الإسلامي-الجمعة 10 رمضان1423هـ
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-03
  3. الفاصل

    الفاصل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-07-09
    المشاركات:
    348
    الإعجاب :
    0
    شكراً للكواسر
    والكلام المكتوب فيه الكثير من المسائل وليس الأسبال فقط .... وفق الله الجميع.
    الفاصل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-04
  5. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    الله يكون بعون عبيده



    لماذا لاترتدوا التنانير القصيرة أوفر لكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-04
  7. مقص الرقيب

    مقص الرقيب عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-06
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    الاخ المزحاني الحر .....لو تكرمت ممكن تشرح كلامك .. ما فهمت إيش قصدك بالتنانير القصيره......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-04
  9. MUSLEM

    MUSLEM عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-05
    المشاركات:
    943
    الإعجاب :
    2
    عافاكم الله
    المسلمين في شتات ودمار محاربين اينما وجدوا ومقتولين اينما قاموا
    ولا يجدون لانفسهم ناصرا ولا عون الا الله
    يدعونه فلا يستجيب لهم
    وذلك بما كسبت ايدينا

    وبما فرطنا في حق الله الذي اكمل لنا ديننا واتمم علينا نعمته ورضى لنا الاسلام دينا
    وبعد ذلك تركنا الاصول وبحثنا عن الفروع

    وانتم تبحثون في ما نلبس ثوب قصير ام طويل

    لا حول ولا قوة الا بالله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-04
  11. الفاصل

    الفاصل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-07-09
    المشاركات:
    348
    الإعجاب :
    0
    [align=right]بعد السلام والتحية:
    مزحاني حر : كلامك خطير وفيه شيء من الأستهزاء والله أعلم. ولو أردت أن أزيد في التعليق فإن "لو" تفتح عمل الشيطان.
    MUSLEM : نحن نبحث في السنة ولا أرى في ذالك بس والله أعلم. ثم أن الموضوع مطروح من أخ عزيز قريب.
    الفاصل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-05
  13. MUSLEM

    MUSLEM عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-05
    المشاركات:
    943
    الإعجاب :
    2

    اخي عافاك الله

    البحث عن السنة لابأس فيه ولكن هناك اولويات لكن زمان ومكان

    فمن الاولى ان نبحث كيف نرغب الفتيات المسلمات في الأحتشام ووجوب الحجاب
    لما لذلك من حكمة كبيره في الحفاظ على كرامة المراءه وعلوا شأنها في الاسلام
    وعملا بأمر الله للنساء بان يضربن خمورهن ولا يبدين زينتهن
    وكذلك اتباع لسنة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه والتابعين .

    اليس هذا اولى بان نخوض فيه بدلا من ان نتكلم ونتناقش ونختلف
    هل يلبس الرجل ثوب قصير ام طويل دون معرفة حتى حكمة ذلك .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-07
  15. الكواسر

    الكواسر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    يا مزحاني

    أليست الصورة التي في توقيعك صورة يحبها (((((( البهرة )))))) فقط للسؤال !
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-12
  17. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0

    أي من بهرة يأخي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-12
  19. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    مكرررررررررررررر
     

مشاركة هذه الصفحة