بوش وكيري يقتربان من ساعة الحسم...

الكاتب : ابو نايل   المشاهدات : 312   الردود : 0    ‏2004-11-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-02
  1. ابو نايل

    ابو نايل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-22
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    وسط منافسة محتدمة بين الجانبين
    بوش وكيري يقتربان من ساعة الحسم



    يواصل الناخبون الأميركيون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي بدأت في 31 ولاية يجري فيها اقتراع مبكر، بما فيها ولاية فلوريدا التي تشهد منافسة حامية بين المرشح الجمهوري جورج بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري.


    وأظهر فرز الأصوات تقدما رمزيا للرئيس بوش على منافسه الديمقراطي جون كيري بـ19 صوت مقابل سبعة في أحد التجمعات السكانية بولاية نيوهامشير.


    وقال مسؤولون إن هناك رقما قياسيا في التصويت المبكر في جميع أنحاء الولايات المتحدة بما حيث تم تسجيل مليوني ناخب تقريبا في ولاية فلوريدا وحدها. وقد عطلت مشاكل فنية مشاركة نحو 130 ألف ناخب في الاقتراع الجاري في هذه الولاية.


    وتشير آخر استطلاعات للرأي نشرت نتائجها اليوم إلى أن المنافسة لا تزال على أشدها بين بوش وكيري. ويفيد بعض استطلاعات الرأي أن تقدم بوش على كيري في مجال مكافحة الإرهاب تراجع إلى حد بعيد حتى صار المرشحان شبه متساويين على هذا الصعيد.

    وأشارت خمسة استطلاعات للرأي من أصل سبعة إلى تقدم طفيف للغاية لا يتعدى نقطة أو نقطتين للرئيس بوش, فيما أظهر استطلاع للرأي تقدما لكيري بمعدل نقطتين, وخلص السابع إلى تعادل الخصمين الانتخابيين الرئيسيين بفوز كل منهما بتأييد 48% من الناخبين.

    وحسب معهد غالوب فإن التراجع في شعبية بوش يمكن أن يكون نتج عن عاملين هما قضية اختفاء كمية من المتفجرات في العراق وبث شريط مصور لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن هدد فيه الولايات المتحدة بهجمات جديدة.


    أما المرشح المستقل رالف نادر, فتتوقع آخر استطلاعات الرأي أن يفوز بـ1% من الأصوات.

    وقد أدلى بوش وزوجته لورا بصوتيهما في بلدة صغيرة مجاورة لمزرعتهما في تكساس، وقال للصحفيين إنه هادئ وواثق من أن الناخبين لن يخذلوه.

    وعبر عن أمله في تتفادى الولايات المتحدة تكرار عملية إعادة الفرز المريرة التي أسفرت عن فوزه بفارق ضئيل على منافسه الديمقراطي آل غور في انتخابات عام 2000. وتعهد بوش بالعمل على إعادة توحيد البلاد التي تعاني انقساما عميقا على حد قوله.
    تفاؤل متبادل:[​IMG]

    من جهتها أبدت لورا بوش تفاؤلها عندما سئلت عن ما ذا ستفعل هي وزوجها إذا لم يعد انتخابه رئيسا، وقالت في تصريحات لمحطة أن.بي.سي التلفزيونية إنهما متفائلان في هذه الانتخابات لكن مهما يكن فسيكون كل شيء على ما يرام بالنسبة لهما.

    بالمقابل أبلغ كيري أنصاره في ميلووكي بولاية ويسكونسن أن العالم يتابع ما سيفعلونه لأن كل آمال وأحلام الولايات المتحدة على المحك.

    وقال كيري إن الناخبين أمامهم الخيار بين أربع سنوات أخرى من السياسات الاقتصادية والخارجية الفاشلة وبين بداية جديدة، وطالب هؤلاء الناخبين بانتهاز الفرصة لمحاسبة بوش على السنوات الأربع الماضية.

    وبدوره بدا المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس جون إدواردز متفائلا حول نتائج الانتخابات ومشاركة الناخبين الكثيفة فيها. وقال إدواردز للمحطة التلفزيونية نفسها إن الشبان ينتخبون بأعداد كبيرة وبشكل غير مسبوق وهذا مؤشر جيد جدا لكيري.

    وقد أكدت مراسلة الجزيرة في بوسطن هذه المسألة، وقالت إن حملة كيري تعول على نسبة الإقبال على التصويت وعلى حشد القاعدة الديمقراطية على الإقبال على صناديق الاقتراع بسبب شراسة المنافسة مع بوش.

    وأشارت إلى أن كيري نجح على ما يبدو في الاحتفاظ بقاعدته الشعبية بعد أن تدارك مواقفه السابقة حيال حرب العراق بقوله إنها حرب خاطئة في التوقيت والمكان وتشديده على ضرورة التركيز على أفغانستان والقبض على بن لادن.


    تجدر الإشارة إلى أن عمليات الاقتراع تشمل فضلا عن التصويت لانتخاب الرئيس المقبل للولايات المتحدة، تجديد مجمل مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 وثلث مقاعد مجلس الشيوخ البالغ عددها 100 وانتخاب أحد عشر من حكام الولايات والإدلاء بآرائهم في أكثر من 150 استفتاء على مستوى الولايات.

    كما سيتم انتخاب عدد كبير من المجالس المحلية والقضاة والمدعين العامين وأشخاص لمناصب "الشرفاء" الذي يتولون تطبيق القانون في بعض المقاطعات الأميركية.

    المصدر: الجزيرة + وكالات
     

مشاركة هذه الصفحة