متى نتيقض للعناية بثقافتنا ومثقفينا ....؟

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 650   الردود : 3    ‏2004-11-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-02
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]كنت أشاهد الرئيس أحمد بن بله ( بن عبد الله ) الريس الجزائري السابق وأول رئيس عقب الإستقلال ... وهو في نفس الوقت بطلا من الأبطال القوميين بالعالم العربي .. وحاليا مفكر عربي إسلامي له رصيد عال من التجربة والمراس .. كان الرئيس يتحدث لقناة الجزيرة وببرنامج بلاحدود ،، وضع بن بله إصبعه على أكثر من ألم تعاني منه أمتنا العربية والإسلامية ,, وكان لكلامه وقع كبير لدى المتلقي وخاصة عندما لامس علة العلل وهي الجانب الثقافي .. فوضع تحليله الرائع قائلا أن الإستعمار رحل كجيش وبقي كفكر ،ِ، وهذا هو الأهم بل وعامل التخلف والركود والنكوص الذي تعاني منه أمتنا ،، بل هو سبب الإنفصام الذي تعاني منه أمتنا ،، رحل الإستعمار وأبقى فكره وبالتالي لا بد من جنود مخلصين يحرسون ذلك الفكر ... والحراس هم من تمتد لهم يد المساعدة والمجاملة ، فلايمكن تصفيتهم كلصوص ولاإنهائهم كطغاة ... وإذا ما أوقع أحدهم حظه العاثر بأمر ما كما حدث مع شاه إيران ، فهناك ألف تبرير لعدم الترحاب به أو قبوله حتى لاجئا ..
    لم يخب نجم بين بله ، فبليلة إحياء ذكرى الإستقلال الجزائرية ،، سطع بن بله بجوار رفيقه القديم والرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقه ، وكلا الرجليل يعتبران من مناضلي الثورة العتيدين ... بالطبع ذهبت سنوات القحط ورأئ بن بله النور عقب إحتجازه أكثر من عقدين من الزمن على أيدي الزملا ء ورفاق السلاح برئاسة المرحوم هواري بومدين ... كانت المناسبة متميزة بحضور الرئيس السابق مع الرئيس الحالي وهي حالة نادرة بالعالم العربي ... وكان هناك حدثا آخر لايقل روعة عن ذكرى الثورة .. وهو تكريم الثقافة متمثلة بشخص السيدة وردة الجزائرية المناضلة من خلال حنجرتها ولأكثر من نصف قرن .. تكريم وردة الجزائرية به معنى كبير وواسع فكما هو معروف بالجزائر أن وردة تمثل الثقافة العربية ... بينما يشجع حاملي بقية الفكر الإستعماري ألوان أخرى كالريقي ... أو الأهازيج الأمازيقية . . ليس حبا بها ولكنهم مدفوعين بحب الفكر الإستعماري الغربي ...
    هنا نقف إحتراما لبن بلة بوصفه مفكرا ... عرف أن الثقافة هي الأهم وقبل أي شئ آخر فهي الروح للشعوب ، والثقافة لاتتلخص بالغناء والشعروحسب بل هي منظومة متكاملة هي الملابس والعادات والتعقاليد واللغة والدين والطعام وحتى طريقة المشي والركض ..
    ومن الندرة أن نجد شعبا بالعالم له ثقافة عريقة متميزة ولها نواميس إنسانية راقية كالثقافة اليمنية ،، لكن من الغريب أن هناك من أبنائها ممن يدعي التطور يحاول حرقها .. بمسخها وخلطها بحضارات مشوشة وخليط ..
    وفي حين يتيقض المغاربة أو مفكريهم فيحاولون نفض الغبار عن ثقافتهم وفكرهم ،، نجد أن باليمن من يحاول جلب المزيد من الغبار والأوساخ ليغطي بها ثقافتنا .. .. ومن أبرز عوامل التصحر والمسخ هي وأد الموهوبين وتثبيطهم وإحباطهم .... وإحلال تنابلة السلطان مكانهم ،، والإنتقائية المفرطة للعنصر الثقافي حتى يتناسب وأهواء شخصية تفرزها السياسة ... وذاك أمر مشين ،، بل وصل الأمر لإنتقاء لهجة معينة أو صنف معين أو كما أطلق عليه بعض المفكرين اليمنيين بالفنون العشائرية ،، ولعلني أشعر بالحزن العميق عندما أجد أن كل ما يعرض أو يبرز هو ما يواجه مكان محطة التلفزيون فقط ... وحتى ذلك لايبرز بالطريقة الصحيحة ،، كما أن المتخصصين المهنيين في تلاشي مستمر وممنهج .. ليحل محلهم المطبلين وخدم المائدة ..
    فمتى نتيقض للعناية بثقافاتنا ومثقفينا ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-02
  3. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    [align=right]موضوع ممتاز يالهاشمي لكن المشكلة في حظك الذي لم يسعفك لتكون مشرف حتى يتم تثبيتة ، آلا ترى معي أن مواضيع المشرفين هي التي تتصدر هذا المجلس بالتثبيت ، حكم بني مطر في سوقهم .
    لك تحياتي .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-02
  5. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولاً رمضان كريم وكل عام ونته بخير
    ووين القوبه يارجال عسى ماشر

    ثانياً اشكرك على الموضوع ولاكن لاحياة لمن تنادي ونسأل الله السلامة

    ومن الندرة أن نجد شعبا بالعالم له ثقافة عريقة متميزة ولها نواميس إنسانية راقية كالثقافة اليمنية ،، لكن من الغريب أن هناك من أبنائها ممن يدعي التطور يحاول حرقها .. بمسخها وخلطها بحضارات مشوشة وخليط ..

    صدقت فيما قلت

    أتركك في أمان الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-02
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    شرفت يابوحسين ... حياك الله يالأصيل ... كلامك هو ما نتوقعه من أمثالك ، كل عام أنت بخير وخواتم مباركة .

    سهيل : ما في النجوم إلا سهيل ، لاأشك بإهتمامك بثقافة وطنك وغيرتك المعروفة عليها ... كثر الله من أمثالك حتى تستطع ثقافتنا الوقوف من جديد ليعود المجد الموعود .... كل عام وأنتم بخير وخواتم مباركة .
     

مشاركة هذه الصفحة