عقيدة الشيخ محي الدين ابن عربي

الكاتب : madani   المشاهدات : 989   الردود : 12    ‏2001-11-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-26
  1. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وءاله وصحبه وبعد
    فإن الشيخ محي الدين ابن عربي من أكابر علماء الإسلام وصلحائهم ، وقد جرى عليه مثل ما جرى على علماء غيره من الدس في كتبهم والتحريف لمنهجهم ، وما ذاك إلا لأجل التفريق بين المسلمين وإدخال العقائد الفاسدة بينهم . والحمد لله الذي سخر من أمة محمد صلى الله عليه وءاله وسلم من يرد عن حياض الدين ويكشف زيغ الزائغين . وقد نال الكثيرُ من الشيخ ابن عربي رحمه الله بسبب ما وجدوا في بعض الكتب من الإفتراء عليه والتزوير والعياذ بالله , وقد كنت بينت في موضع آخر براءة الشيخ من هذه المفاسد ، لكن يأبى البعض إلا المضي فيما اعتاده وتلقنه . وهنا أذكر عقيدة الشيخ التي بينها هو في كتابه مما يؤيد ما نقول من أن كل ما نسب إليه من الضلال فهو بريء منه . وهذا نص ما كتب رحمه الله :
    يا إخواني ويا أحبابي أشهدكم أني أشهد الله تعالى وأشهد ملائكته وأنبياءه ومن حضر أو سمع أني أقول قولاً جازماً بقلبي إن الله تعالى واحد لا ثاني له منزه عن الصاحبة والولد . مالكٌ لا شريك له ، ملك لا وزير له ، صانع لا مدبر معه ، موجود بذاته من غير افتقار إلى موجود يوجده ، بل كل موجود مفتقر إليه في وجوده . فالعالم كله موجود به ( أي وجد بإيجاد الله له ) وهو تعالى موجود بنفسه لا افتتاح لوجوده ولا نهاية لبقائه بل وجوده مطلق قائم بنفسه ، ليس بجوهر فيقدر له المكان ولا بعرض فيستحيل عليه البقاء ولا بجسم فيكون له الجهة والتلقاء ، مقدس عن الجهات والأقطار . استوى على عرشه كما قاله وعلى المعنى الذي أراده كما أن العرش وما حواه به استوى وله الآخرة والأولى . لا يحده زمان ولا يحويه مكان بل كان ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان لأنه خلق المتمكن والمكان وأنشأ الزمان .

    تعالى الله أن تحله الحوادث أو يحلها أو تكون قبله أو يكون بعدها
    بل يقال كان ولا شيء معه إذ القبل والبعد من صيغ الزمام الذي أبدعه ، فهو القيوم الذي لا ينام والقهار الذي لا يرام ، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
    ثم قال رحمه الله
    التأبيد للمؤمنين في النعيم المقيم والتأبيد للكافرين والمنافقين في العذاب الأليم حق .
    إنتهى ما أردت نقله من عقيدة الشيخ
    أقول : من تمعن في قراءة هذه الكلمات من أهل السنة عرف أنها عقيدة الصحابة والتابعين لهم بإحسان وليس فيها كدر ، وعلم من قول الشيخ ( تعالى الله أن تحله الحوادث أو يحلها أو تكون قبله أو يكون بعدها ) ومن قوله في مكان آخر ( ما قال بالإتحاد إلا أهل الإلحاد ومن قال بالحلول فدينه معلول ) أن الشيخ رحمه الله بريء من عقيدة الوحدة المطلقة ومن عقيدة الحلول الخبيثتين خلافاً لما يظنه البعض .
    وكذلك في قوله ( التأبيد للمؤمنين في النعيم المقيم والتأبيد للكافرين والمنافقين في العذاب الأليم حق ) يعلم القارئ أن الشيخ كان بريئاً من القول أن عباد الأوثان من قوم نوح كانوا على حالة مرضية .
    هذا باختصار ما شهد به ابن عربي على نفسه وما نقله عنه الإئمة الأعلام كما بينت ذلك في موضوع بعنوان
    ( براءة الشيخ محي الدين ابن عربي ) وهو على هذه الصفحة ، فليرجع من أراد الحق إليه.
    فأرجو أن يتمعن القارئ ولا يتهور أحد بنسبة بعض الكفريات إلى الشيخ والتي تبرأ هو نفسه منها ، أما من أولع قلبه بالتكفير وتضليل علماء أمة محمد عليه وءاله السلام فهو إنسان ممكور لا أظن أن تنفع معه هذه الكلمات إلا من رحم الله
    والله من وراء القصد
    والسلام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-26
  3. الرياحى

    الرياحى عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-18
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    أمانه سنسأل عنها

    من كلام الشيخ محي الدين:

    يا إخواني ويا أحبابي أشهدكم أني أشهد الله تعالى وأشهد ملائكته وأنبياءه ومن حضر أو سمع أني أقول قولاً جازماً بقلبي إن الله تعالى واحد لا ثاني له منزه عن الصاحبة والولد . مالكٌ لا شريك له ، ملك لا وزير له ، صانع لا مدبر معه ، موجود بذاته من غير افتقار إلى موجود يوجده ، بل كل موجود مفتقر إليه في وجوده . فالعالم كله موجود به ( أي وجد بإيجاد الله له ) وهو تعالى موجود بنفسه لا افتتاح لوجوده ولا نهاية لبقائه بل وجوده مطلق قائم بنفسه ، ليس بجوهر فيقدر له المكان ولا بعرض فيستحيل عليه البقاء ولا بجسم فيكون له الجهة والتلقاء ، مقدس عن الجهات والأقطار . استوى على عرشه كما قاله وعلى المعنى الذي أراده كما أن العرش وما حواه به استوى وله الآخرة والأولى . لا يحده زمان ولا يحويه مكان بل كان ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان لأنه خلق المتمكن والمكان وأنشأ الزمان .))أنتهى كلام الشيخ.
    وأنا على ذلك شهيد
    جزاك الله خيرا يا من اسمك يذكرني بالحبيب صلى الله عليه وسلم ألأخ(( مدني))
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-26
  5. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    أكرر الإحالة فقط

    أحيل إلى هذا الرابط لتعرف من هو ابن عربي :
    http://65.193.50.117/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=7691&dgn=2

    وإلى هذا الرابط لتعرف حقيقة عقيدة وحدة الوجود التي يعتقدها ابن عربي :
    http://www.khayma.com/internetclinic/mathahb/wehdatalwgod.htm

    =============

    مع الأسف يمنع من دخول الرابط كل من : المتعصبين لوحدة الوجود

    للجـــــادين في طلب الحقيقة ( فقــــــــــــــط )

    نسأل الله أن يهدي ما خلق !!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-26
  7. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    فما بال "السلفية" ينجرفون ورائهم ؟!!

    إلى الأخوة الذين لا يزالون يطعنون في الصوفية وفي أولياء الله:

    لا تلقوا بأنفسكم في التهلكة وتمهلوا قليلا واقرأوا رحمكم الله، بعض الحقائق من مصدر منصف ومجرّد عن النفس والهوى والعصبية العمياء في هذا الرابط:

    http://www.yafea.com/vb/showthread....7361e5&threadid=11682&perpage=10&pagenumber=1

    فمن المعروف لكل طالب علم، أن كثيرا من الدس قد وقع في الكتب الدينية ومنها كتب الصوفية، وقد جاء الدس على الصوفية وفي كتبهم من عدة جهات:

    1-الدخلاء المفترون الذين تظاهروا بالصوفية وهي منهم بريئة، ثم صاروا يؤلفون الكتب المملوءة بالضلال والزندقة والالحاد وينسبونها الى الصوفية كذبا وزورا كقولهم (قاتلهم الله):

    وما الكلب والخنزير إلا إلهنا ***** وما الرب إلا راهب في كنيسة

    2-اليهود والنصارى الذين ارادوا إفساد الدين الاسلامي وتشويه عقائدهم فأدخلوا في كتب الصوفية الحلول والاتحاد ووحدة الوجود واسقاط التكاليف وغيرها من الترهات والأباطيل، كما وضعوا الأحاديث الكثيرة.

    3-المبشرون والمستشرقون أمثال: (نيكلسون الإنجليزي، وجولدزيهر اليهودي، وماسينيون الفرنسي) الذين حاولوا تشويه سمعة الصوفية في كتبهم لإبعاد الناس عنهم، ولتقليل تأثيرهم خاصة بعد أن شاهدوا جهودهم الجبارة في نشر الاسلام في أفريقية وآسيا وغيرها من دول العالم، وشاهدوا بسالتهم في مقاومة الاستعمار في الجزائر وأفغانستان والشيشان وغيرها.

    4-الحاسدون الذين ساءهم المقام الكريم الذي يصل اليه الصوفية من محبة الناس واحترامهم، وإفضال الله عليهم بسائر أنواع الكرامات.

    وهنا أتسائل إذا كان هؤلاء الدخلاء واليهود والنصارى والمبشرون والمستعمرون والحاسدون يهاجمون الصوفية ويكذبون عليهم ويحاولون إبعاد الناس عتهم لأنهم شوكة في أعين أطماعهم، فما بال "السلفية" ينجرفون وراءهم ويحذون حذوهم ؟ لا يسعني إلا أن أقول اتقوا الله فالسلف الصالح الذين تدعون الانتساب اليهم بريئون مما تفعلون ومما تقولون. ودعوني أذكركم بما يلي:

    يقول الله تبارك وتعالى: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَآءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

    وفي الأحاديث القدسية «من عادى لي ولياً فقد بارزني بالحرب» ، «إني لأثأر لأوليائي كما يثأر الليث الحرب» ، «من كنت خصمه خصمته» ، «من أهان لي ولياً فقد أهانني».

    فاتقوا الله يا ايها الطاعنون في أولياء الله، هل بلغت بكم الجرأة على الله تعالى أن تبارزونه بالحرب ؟!!


    خادمكم / الميزان العادل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-26
  9. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    ما أدري كيف أناقشكم

    من تراه وليا أراه أنا شيطانا رجيما . والعكس صحيح .

    قال تعالى : ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ، والذين كفروا أولياؤهم الشيطان ) .

    النظرة تختلف بحسب الزاوية التي تنظر منها ، فلا تفرض على الناس زاوية نظرك ، وإلا كنت مماريا ،

    أليس كذلك أيها الميزان العادل ؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-26
  11. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    فما بالك إذن؟

    فما بالك إذن وأنت تتكلم عن المراء لا تتركه ؟ أم ما بالك وأنت تتكلم عن وجهات النظر وتنتقد علينا ، تريد أن تلزم بوجهة نظرك أنت ؟
    الحقيقة ؟ رمتني بدائها وانسلتِ
    قد بينا لك أن الشيخ الأكبر محي الدين -- والذي وصفتَه أنت بأنه شيطان رجيم , والعياذ بالله منك -- بريء من القول بالإتحاد والحلول , لكن أبى قلبك المظلم إلا أن تفتري عليه , تقليداً لشياطينكم ( العور والعميان ) في نجد . اتق الله يا رجل فإني ما أراك إلا صاحب فتنة , وهذا الذي ظهر من أول مشاركة لك في هذا المكان .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-26
  13. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    لاحظ أخي مدني - هداك الله وأصلحك -

    أني قلت - وبالحرف الواحد - حين وضعت الوصلة :

    ( مع الأسف يمنع من دخول الرابط كل من : المتعصبين لوحدة الوجود

    للجـــــادين في طلب الحقيقة ( فقــــــــــــــط ) )

    نسأل الله أن يهدي ما خلق !!!

    فلماذا أقحمت نفسك في الموضوع ( أصلحك الله ) ولا ألعنك كما لعنتني

    يبدو أن اللعن فريضة لا زمة من فرائض ( دينكم ) المخترع !!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-11-26
  15. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    الله يعافيك ويشفيك
    إن ديني هو الإسلام الذي أتى به محمد بن عبد الله صلى الله عليه وءاله وسلم وليس ديناً اختُرع حديثاً . فإنني ولله الحمد , على دين الأنبياء والملائكة وقد حفظني الله من الوقوع في مذهب عمره 250 سنة تقريباً لا غير .
    وهذا ليس لبيان الأمر لك , بل كتبتُه لمن يطلع على هذه الصفحة غيرك ، وتحدثاً بنعمة الله عليَّ .
    والحمد لله على ذلك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-11-26
  17. الرياحى

    الرياحى عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-18
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    أنت الممارئ

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام..أما بعد
    واضح من كلامك يا من تدعى ((محب السلف))؟ أنك داخل هذا المجلس للمراء وليس النقاش والدليل واضح جدا وهو موضوع الشيخ محي الدين أبن عربي ..الأخ مدني يبين لك عقيدة الشيخ من كتبه ووضح لك أن أمورا كثيره ألصقت فيه هو برئ منها وأنت مصر على أن نقرأما في رابطك من تراهات وأكاذيب..أنت داخل المجلس وفي فكرك أمر لن يغيره أحد..والدليل واضح جدا جدا..يا أخي لما لاتقرأ الكلام الذي كتبه الأخ مدني عن عقيدة الشيخ..
    ونسأل الله السلامه من ما أبتليت به وهو قولك(( من تراه وليا أراه أنا شيطانا رجيما . والعكس صحيح ))
    لا أقول ألا يا لطيف يا لطيف يا لطيف اللهم أرزقنا الأدب مع أوليائك..مع العقيده التي ذكرها الأخ مدني عن الشيخ محي الدين وتراه شيطانا ..هذا الكلام لايخرج ألا من فم جاهل لا يعرف العلم و لا الأدب وفعلا أنا أطلب
    من المشرف الأ سلامي التدخل في تنبيهك أنت بالذات لأني لم أجدك تتقيد بالشروط الموجوده في المجلس الأسلامي ..
    في هذا المجلس قام نقاش عن خروج ابن تيمية عن الأجماع في مسائل كثيرة بالدليل وليس با لهوى والكذب والقول الزور ..
    يا من تدعى محب السلف ((أما النقاش العلمي وألا فلا))أما التعبير عن أراء غير صحيحة فأحفظها لنفسك ولا تدخلنا في جدل أن طالبه..أرجع الى عقيدة الشيخ وأقراها جيدا وقارن بين ما نسب اليه زورا وبهتانا..وقد بين لك الأخ الفاضل الميزان العادل كيف حصل الدس على كثير من الكتب الصوفيه وأفاجأ بأنك تقول مرة أخرى أحيل الى الرابط..كذا كذا يا أخي أمرك عجيب وغريب .. الله أعلم أنك لم تقرأ شئ عن ما كتبوه الأخوان..
    أسأل الله أن يلهمني ويلهمك الصواب..

    والله من وراء القصد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-11-27
  19. محب السلف

    محب السلف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    أخي الرباحي

    لا تغضب - وفقك الله -
    الحرية التي غرسها الله في نفسي ، وعقلي يمليان علي ألا أصدق إلا ما أعتقده حقا .
    وكلام أصحابك عن ابن عربي غيرمقنع بالمرة ، على الأقل بالنسبة لي .
    أليس لي الحق أن أرفض وأقبل ما أراه أنا لا ما تراه أنت وأصحابك ؟؟؟
    أم إنك وهم تريدون فرض معتقدكم ، ولو بالقوة !!!
    مراجعكم لا أثق بها ، ومراجعي لا تثقون بها ، سأبسط رأيي ، وابسطوا رأيكم ، ولا تحجروا على الآخرين حريتهم ,
    ثم أنت تقول : يالطيف ، يالطيف ، وكأن مصيبة ستحل بي حين أبديت وجهة نظري في من أراه حلوليا ملحدا ، وتراه أنت وليا من أولياء الله .
    وأنا أدعو الله في هذه الليلة المباركة وأقول :
    اللهم إن كان ( ابن عربي ) وليا من أوليائك ، فأسألك بوجهك العظيم وسلطانك القديم ألا يطلع علي صبح هذه الليلة إلا جثة هامدة .
    اللهم إن كان ( ابن عربي ) زنديقا ملحدا ، اللهم فألهمني الرشد وأعني على هداية عبادك الضالين المخدوعين ، يارب العالمين .

    أظن أني قد أنصفتك من نفسي .

    فأرجوك لا تقل عني ممارئ ، فأنت بها أليق وألصق .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة