بعد أن عجز سيف الحق إبراهيم عن اصلاح ابيه الامام يحيى وجه رساله الى الشعب

الكاتب : المسافراليمني   المشاهدات : 1,484   الردود : 20    ‏2004-11-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-11-01
  1. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]



    "الأربعاء, 06-أكتوبر-2004" - بقلم السفير/صالح علي الأشول
    بعد أن عجز سيف الحق إبراهيم عن اصلاح ابيه الامام يحيى وجه رساله الى الشعب
    قال فيها: ان جميع ابناء الشعب البار يعلم ما وصلت إليه الأحوال في هذه البلاد المنكوبة بسبب جور الظالمين وأعمال المستبدين الغاشمين الذين ضلوا طريق الخير والرشاد وسلكوا سبيل الغي والفساد واتبعوا اهواءهم وجعلوا اوامر القرآن ونواهيه وراء ظهورهم واستخفوا بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم:
    فحكموا الناس بالباطل وتمادوا في النهب والسلب وأكل أموال المسلمين فقبضوا أيديهم عن الصرف في مصالح العباد والبلاد وأهملوا كل ما يعود على الأمة بالإصلاح والنجاح الى غير ذلك من أعمالهم التي أغضبت الرب سبحانه وتعالى وجعلت الناس يضجون ويدعون الله بأن يخلصهم من هذا الكرب ويفرج عنهم بزوال هذا العهد الجائر البغيض .
    وكلكم يعلم ان المستبدين قد شطوا في استعباد الناس واضطهاد رجال الأمة وساقوا كل من يتوسمون فيه الإخلاص وحب الخير لأمته وبلاده الى سجون مظلمة موحشة يلاقون من وحشتها وثقل قيودها وقسوة سجانيها الويل والعذاب.
    لقد أصبحت الحالة في اليمن لا تطاق ابدا وإن السكوت على ما نسمع ونرى في كل صبح ومساء جريمة واي جريمة وأنتم تعلمون انه ليس لمسلم يؤمن بعدل الله ان يسكت على هذا الظلم وأضاف:
    -ايها العمال والحكام : لقد استخدمكم الظالمون لاقامة العدل والإحسان بين الناس ولا لحفظ الأمن والنظام في البلاد ولكنهم اتخذوكم جباة قساة تسوقون إليهم اموال المسلمين وتخضعون لهم رقاب إخوانكم من المواطنين وقد سلبوا منكم كل حق وجردوكم من كل سلطة فلا يسمعون لكم رأيا ولا يقبلون منكم صرفاً ولا عدلاً حتى دخل في روع الناس أنكم لا تصلحون إلا للشر ولا تقدرون إلا على الأذى فكيف ترتضون لأنفسكم هذه المنزلة بين مواطنيكم من المسلمين وبماذا ستواجهون الله رب العالمين وأنتم تعلمون انه (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق).
    يا مشائخ البلاد ونقباء القبائل: لقد كان لكم بين قبائلكم مقام كريم فكنتم اذا قلتم فعلتم وإذا امرتم أطعتم وكان الظالمون يعرفون لكم مقامكم وقدركم حينما كانوا يتزلفون اليكم ويطلبون مساعدتكم حتى إذا ما تم لهم الأمر وصفت لهم الدنيا تنكروا لكم ومنعوا حقوقكم وعوائدكم وافقروكم بعد الغنى واذلوكم بعد العزة فماذا انتم فاعلون والى متى انتم على الذل مقيمون ؟
    أما أنتم ايها الزراع الكادحون فخطبكم عظيم وحالكم اليم وقد طال صبركم على جور الحكام والعمال وعسف المأمورين النهابين وأذية العسكر (المخططين والمنفذين) الذين يحتلون منازلكم وينتهكون حرمة بيوتكم ولطالما اعتبركم الظالمون خولاً وعبيداً تزرعون ليأكلوا وتجوعون ليشبعوا وتشقون ليسعدوا ثم إنهم لا يرحمونكم إذا أجدبتم ولا يساعدونكم اذا افتقرتم ولا يداوونكم اذا مرضتم وقد ضعفت احوالكم وتناقصت اجوركم وبعتم اراضيكم وهاجر بعضكم الى خارج البلاد فراراً من الظلم والعسف وطلباً للعيش الذي حرمتموه في وطنكم.
    إن قلبي والله ليتفطر ألماً لحالتكم ولما تلاقونه من محن لا عداد لها ومصائب لا قبل لكم بها وإنني لأدعو الله سبحانه وتعالى ان يقرب اليوم الذي تذوقون فيه طعم العدل ولذة العيش الكريم.
    وأنتم ايها التجار المنكوبون: إنكم من ضحايا هذا العهد الإستغلالي الفظيع الذي شل ايديكم وعطل أعمالكم وقضى على تجارتكم بمنافسة الولاة المتاجرين الذين أعمى الدينار بصائرهم فاستغلوا نفوذهم وسلطانهم في التجارة بين رعاياهم وتركوكم تنعون حظكم وتحتارون في تدبير عيشتكم وعيش من تعولون من أهلكم وأولادكم .
    أيها الموظفون الصابرون: أنتم العاملون الدائبون والجنود المجهولون الذي سخرهم الظالمون لخدمتهم وتنفيذ مقاصدهم لا لخدمة الوطن ورعاية مصالح الأمة ومنعوا عنكم حقوقكم وقتروا عليكم في مرتباتكم
    وأرزاقكم واحوجوكم الى مد ايديكم والجرأة على أخذ اموال الناس من وجوه غير مشروعة وحرموكم من العزة والكرامة التي يتحلى بها موظفو الدولة في جميع حكومات العالم .
    تعملون ليلاً ونهاراً ثم لا تجدون من يقدر اعمالكم وتقضون اعماركم في الخدمة ثم تتركون اولادكم من بعدكم فقراء لا يجدون حكومة ترعاهم ولا ولياً يكفلهم ويقوم بأمر معيشتهم وتربيتهم وانكم كما أعرف اكثر طبقات الأمة إدراكاً للأمور وفهماً للأوضاع واعظمها استعداداً للخير وأحوجها الى الرعاية والإنصاف .
    أما انت ايها الجندي اليماني فلا يعتبرك الحاكمون الظالمون والطغاة المستبدون إلا خادماً مأجوراً لحراستهم وتنفيذ مقاصدهم الشخصية تسهر الليالي ليناموا مطمئنين هادئين وتفترش الحصير وتلتحف السماء ليهنأوا في دورهم وقصورهم الشامخة وتلبس اخشن الثياب ليرتدوا الحرير والديباج وتمشي حافياً ليركبوا الخيول المطهمة وتأكل الخبز الجاف (الكدم) ليأكلوا ما لذ وطاب من الاطعمة وهم مع هذا كله لا يقدرون لك قدراً ولا يعترفون لك بحرمة بل يستخدمونك في أحط الأعمال والخدمات ويهينونك بأشد العبارات وأقذع الكلمات وهم مع هذا لا يتركون لك من ذلك المقرر الضئيل بل يستردونه إليهم بالقطعيات والتقسيط ويحتالون عليه بتلك المعاملة التي لا يعامل بها أدنى العبيد.
    والويل لك إذا مرضت فإنهم يعنون بحيواناتهم ولا يعنون بك والويل لأهلك إذا وافاك امر الله وصدرت الأوامر بأن يحصلوا منهم ما تركت وراءك من حصيرة ممزقة وملابس مهلهلة.
    برغم أهمية وصواب النصائح ويقين الإمام يحيى من سلامة نوايا الناصحين وإخلاصهم والاسلوب المهذب الذي اتسمت به برغم ذلك كله لم يلمس مقدموها استجابة من قبله وهو يعلم أنها نابعة من قلوب نظيفة وعقول واعية وعارفة بأحوال الناس وبالتالي يعلم ان الناصحين لا يبتغون من وراء نصحهم له مالاً أو جاهاً ومع ذلك كان يعتبر النصح بالاصلاح دعوة للفساد وخروجاً على تقاليد اليمنيين والعادات الموروثة وتوجهاً لتقليد النصارى .
    ولما لم يقبل الإمام يحيى نصحاً واستمر في تجاهله حالة البؤس الشامل في حياة الناس بدأت الصفوة من العلماء والمشائخ وضباط الجيش العمل على تغيير الأوضاع بأية طريقة وكان ما كان في السابع عشر من فبراير 1948م مما يعلمه الجميع وكان الثمن الذي دفعته الحركة الوطنية باهظاً بعد أن انتصر ولي العهد آنذاك أحمد يحيى حميد الدين على الثورة حيث أعدم أكثر من ثلاثين عالماً وضابطاً وشيخاً دون أيه محاكمة واعتقل العشرات ايضاً في سجون فريدة من نوعها .
    وقد ظن الإمام أحمد في حينه انه قد تمكن من القضاء على من يمكن ان يشكلوا من وجهة نظره خطراً على حكمه مستغلاً مقتل أبيه حجة للتخلص منهم بينما كان هو في قرارة نفسه يتوق الى ان يرى نهاية سريعة لحياة والده الذي بلغ من العمر 83 عاماً حتى يتمتع بالملك من بعده ومن هذه الشخصيات زيد الموشكي والبراق واحمد المطاع ومحيي الدين العنسي والخادم الوجيه وجمال جميل والقردعي وغيرهم من المناضلين.
    أما الذين سلموا من الذبح وهم أكثر عدداً فقد سجنوا لمدة طويلة في أسوأ سجون العالم وأهينوا وعذبوا فيها عذاباً جسدياً ومعنوياً يفوق ما يتحمله البشر فأي شريعة في الدنيا أكانت سماوية أو وضعية تجيز ارتكاب هذه الجريمة النكراء شرعاً وقانوناً وأخلاقاً ..؟ اين الشرع الإسلامي من هذا كله ..؟ وهل يجيز الإنتقام او المقاصة بهذه الطريقة البشعة العمياء ..؟
    لقد أكد الإمام أحمد يحيى حميد الدين بتصرفه هذا أنه لا يحسب اي حساب لقتل النفس البشرية ولا يهم بالنسبة له كما يبدو ان يكون المقتول على يده من أسرته أو من خارجها او يكون عالماً أو جاهلاً أو يكون قد باشر القتل بالفعل او كان متعاطفاً وإلا فكيف يقرر إعدام ثلاثين شخصاً وهو يعلم ان ذلك يخالف الشرع ويتنافى مع أبسط مبادئ العدالة السماوية ويعقب ذلك بارتكاب جريمة اخرى بنفس الاسلوب فقد اعدم سته عشر عالماً وضابطاً وشيخاً في أعقاب حركة مارس عام 1955م وعلى رأسهم قائد الحركة المقدم احمد الثلايا وفي عام 1959م أمر بإعدام ثلاثه من ابرز مشائخ اليمني دون محاكمة بعد أن اعتقلهم وكل ذنبهم كمن سبقوهم هو المطالبة بالإصلاح وهؤلاء هم :الشيخ حسين بن ناصر بن مبخوت الأحمر وإبنه الشيخ حميد وكذلك الشيخ عبداللطيف بن قائد بن راجح بهؤلاء الأبطال الثلاثه يصل عدد الذين اعدمهم الإمام احمد حميد الدين بدون محاكمة الى إحدى وخمسين شخصية .
    ألم تكن هذه جريمة إبادة جماعية ارتكبها الإمام أحمد بن حميد الدين ..؟
    فإذا أضيفت إليها مظالم الإمام يحيى وما ترتب عليها من تخلف وضعف ما زال المواطنون اليمنيون يعانون من ذيولها حتى الآن .
    يصبح من المنطقي اعتبار عهد الإمامة الحميدية عهداً مظلماً ودموياً الى أبعد الحدود.
    المراجع :
    1ـ حركة المعارضة اليمنية في عهد الإمام / يحيى بن محمد حميد الدين للدكتور / أحمد قائد الصائدي .
    2ـ الدبلوماسية اليمنية : للسفير ، د / علي عبدالقوي الغفاري.
    3ـ وثائق اولى عن الثورة اليمنية .. المشير / عبدالله السلال - القاضي / عبدالرحمن الإرياني - عبدالسلام محمد صبره .
    4ـ كتاب الإحصاء السنوي للعام 2002م الجهاز المركزي للإحصاء.
    5ـ اليمن من الإمامة الى الجمهورية د/ عبدالله فارع العزعزي .
    6ـ الخروج من النفق المظلم : معالم سيرة ذاتية .. الأستاذ المرحوم / أحمد حسين المروني .
    7ـ الطريق الى الحرية : مذكرات العزي صالح السنيدار .
    8 ـ كيف نفهم القضية اليمنية ؟ محمبد عبدالله الفسيل - احمد محمد الشامي.










     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-11-01
  3. دار الزهور

    دار الزهور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    342
    الإعجاب :
    0
    العقل هو للتفكير و ليس لنقل الحاجيات و البضائع

    أولا: الرسالة مزورة و ليست ما كتبه سيف الاسلام إبراهيم، ان الذي كتبه ليس إلا نصائح لوالده
    ثانيا: الوثائق كتبت بعد ثورة 26 سبتمبر جرى عليها التلفيق لدعم توجه الثورة
    ثالثا: كتب النصائح مع افراد حركة 48 من عدن بحبر بريطاني لاشغال الإمام يحيى بدولته وعدم مطالبته بالجنوب المحتل وليتم استغلال السيف إبراهيم إعلاميا فقط لاعطاء الحركة مصداقية و دعائية و شرعية تساعد الانجليز في وضع حليف مطيع لهم و قطع الطريق على الاميركان ذو النفوذ القوي بعد الحرب العالمية الثانية

    رابعا: المراجع المرفقه مع المقال تثبت بأنها قد كتبت من ثوريين معادين للحكم الملكي السابق لا يمكن الاستناد بأقلامهم و أرائهم و هذا ما يمليه علينا ابسط مبادئ العقل و المنطق إلا إذا العقل عربة لنقل المقاضي فهذا شأن أخر
    خامسا: طالما ان سيف الاسلام إبراهيم على حق فلما لم يتم تسمية أحد الميادين أو الشوارع في صنعاء بإسمه أسوة بالزبيري و غيرهم
    سادسا: من يرتمي في أحضان الانجليز انذاك كإحتضان الاميركان لرئيس الوزراء العراقي علاوي في يومنا هذا
    سابعا: الامام يحيى حميدالدين كان عالما جليلا حكيما اعترف به علماء اليمن و جزيرة العرب و لا يمكن ان يقارن به إبنه من كل النواحي
    ثامنا: من لا خير فيه في إهله فلا خير فيه في شعبه و الذي يقول غير هذا فأقول له على الدنيا السلام


    عبه شي عقل!!!!!!!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-11-01
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    دة انتة عليك حركات يالمسافر
    انتة بتجيب الحاجات الموثقة والتاريخية من فين
    اكيد
    عارف كل عيوب الامامة ومساوئها
    رمضان كريم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-11-01
  7. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    دار الزهور
    هذه وثائق وليست مزووره وقصة سيف الحق معروفه واعتقد انه اعدم
    لاشتراكة في ثورة 48 ضد الامام


    الليث البعداني هذه فتره تاريخيه لازالت اثارها الى اليوم واضحه وضوح الشمس
    لك تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-11-01
  9. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    وكأن سيف الحق ابراهيم يعرف وضعنا الحالي وما الت اليه البلد

    لذلك فلماذا لا نرسل نسخه الى رئيس الجمهوريه لعله يتعظ

    قولوا امين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-11-01
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    هي كذلك للعظة ... وأيا تكن صحيحة او مغلوطة ، فالمعروف أن سيف الإسلام إبراهيم رحمه الله كان إصلاحيا ... وحركة الإصلاح للأسف همشت حيث أخذ الدور الثوار المتأثرين بأسلوب تروتسكي الدموي ،، وخسرت اليمن الرجال والمال والفكر... ولازالت تتخبط .
    نشكر للمسافر إيراده لتلك الرويات .... وأظم صوتي لمن قال هل من معتبر ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-11-02
  13. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0

    شكر ا للهاشمي اليماني
    تفضله بالتعليق ونحن نقول ان اسرة الامام ليست سيئة كلها بل هناك منهم من صلب الامام كان ينادي بالاصلاح ودفع حياته ثمن لهذا النداء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-11-02
  15. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    يبـــــدو ان كاتب الموضوع مهتم بااسرة ال حميــــد الديـــــن

    فتارة ينقل لنا ماينشر عنهم من تحليلات وتارة عن اخر اخبار ال حميد الدين


    هؤلا اتباع الامامــــــــــــة ومن تلاميذها ومكانك يايمــــن ســـــــــــــر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-11-02
  17. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    من تقصدي يااخت مايسة انا او الهاشمي اليماني ان كنت تقصدي شخصي الضعيف فانا مهتم بهم كماضي له سلبيات
    مثل م اهتم بسيئ الذكر البيض والاشتراكي اما ان كان الرجل الخلوق الهاشمي فهو يتولى الرد
    باااااااااااااااااي اخت مايسة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-11-02
  19. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    رحم الله امرئ عرف قد نفسة فاانت بالفعل من مخلفات الامامه البائده ومنظر امامي

    درجه اولى ثم دعني افقهك بشئ من اداب الدين الاسلامي الحنيف 00

    ان الاسلام يحرم التشبة الجنسين ببعضهما بل ورد
    في احاديث الرسول ص مايدل على ان المراه او الرجل من الذين يتشبهون ببعضهما

    فان وعدهم جهنم بل لايذوقوا الجنه ولايرونها ومن هذا المنطلق فانك لما تصر على


    اطلاق مسمى اخ هو من باب التشبه او من باب الاستهزا الذي ايضا يحذر منه الاسلام

    الحنيف 00 ثم لااعرف الاسباب التى جعلتك تنحتني بهذا اللقب ؟

    اتحداك ان تكشف عن اسمك الشخصي الحقيقي كما انا كذلك


    الذي اكتب به وهو اسمي في معظم المنتديات اليمنيه واقسم بالله ان اسمي الحقيقي

    هو مايسة محافظة عـــــــدن خور مكســـر


    واتمنى ان تكشف لي عن شخصيتك وكان تواجدك
     

مشاركة هذه الصفحة