نقص هرمون الذكورة يضعف ذاكرة الرجال

الكاتب : المهاجــــر   المشاهدات : 629   الردود : 1    ‏2004-10-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-10-31
  1. المهاجــــر

    المهاجــــر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0
    نقص هرمون الذكورة يضعف ذاكرة الرجال




    توصلت دراسة أميركية إلى أن تناقص مستوى هرمون الذكورة في الدم لدى الرجال الذين يعالجون من مرض سرطان البروستاتا يؤدي بهم إلى ضعف الذاكرة مقارنة بأقرانهم الأصحاء.

    فقد درس باحثون من قسم علم الأعصاب السلوكي ومعهد السرطان بكلية طب جامعة أوريغون الأميركية أثر نقص هرمون الذكورة على الذاكرة اللغوية في الرجال الذي يخضعون للعلاج من سرطان البروستاتا حيث يتلقى المرضى في هذه الحالات أدوية مانعة لإنتاج هرمون الذكورة، أو تزال الخصيتان جراحيا لمنع إنتاج الهرمون، إذا ثبت أنه يؤدي إلى استمرار وتفاقم نمو الأورام السرطانية في البروستاتا.

    وشملت الدراسة 30 شخصا من منطقة بورتلاند بالولايات المتحدة، 14 منهم يعالجون من سرطان البروستاتا، و16 من الأصحاء، وقد روعي التناسب العمري بين كل من الفئتين. وعرضت على الأشخاص المشاركين قوائم من الكلمات، وطُلب منهم أي يتعرفوا عليها، ويحددوا ما إذا كانت تشير إلى أعلام أو إلى أشياء موجودة في الطبيعة أو أشياء مصنوعة.

    في المرحلة الثانية عرضت على المشاركين قائمة تشمل كلمات من تلك التي كانت في القوائم السابقة إضافة إلى أخرى جديدة، وطُلب منهم أن يحددوا ما عرض عليهم منها سابقا وما لم يعرض. أجري الاختبار على ثلاث فواصل زمنية. فمرة تعرض على المشاركين قائمة المرحلة الثانية مباشرة بعد القوائم الأولى. ومرة تعرض عليهم بعد مرور دقيقتين. ومرة تعرض بعد 12 دقيقة.

    ولاحظ الباحثون أن مرضى سرطان البروستاتا الخاضعين للعلاج، والذين تحتوي أجسامهم على مستويات أقل من هرمون الذكورة في الدم، كانوا أقل قدرة على استدعاء المعلومات بعد مرور دقيقتين، مقارنة بأندادهم الأصحاء. بينما تساوى الأفراد من الفئتين –المرضى والأصحاء– في القدرة على التعرف المبدئي على كنه الكلمات وعلى استدعائها إذا ما طلب ذلك مباشرة بعد عرضها عليهم.

    ويعتقد الباحثون أن التأثر السريع للذاكرة ربما يشير إلى أن نقص هرمون الذكورة (تستوستيرون) يؤثر سلبا على وظائف منطقة "الهبيوكامباس" في عمق الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن التحكم في عمليات التعلم والذاكرة.

    بل إن الباحثين لاحظوا أن تلك الأعراض الناتجة عن نقص هرمون الذكورة تشابه تلك الناتجة عن وجود عطب في "الهبيوكامباس" في المراحل المبكرة من مرض ألزهايمر، أو تلك الناتجة عن حدوث جلطات في الدماغ.

    يذكر أن هرمون الذكورة يتناقص بنسبة 40% بين العشرين والثلاثين من العمر، ثم يتناقص مرة أخرى بنسبة 40 بالمائة بين الثلاثين والسبعين. وتأتي هذه الدراسة ضمن سلسلة من مشروعات البحث الرامية إلى تقصي العلاقة بين الهرمونات الجنسية (وخاصة تستوستيرون الذكري وإستروجين الأنثوي) والوظائف الإدراكية مع تقدم العمر.


    المصدر الجزيرة نت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-10-31
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل جدا وخبر جديد بالفعل .

    اضافة :

    هرمون الذكورة يسمى التستسورون وتنتجية خلايا في الخصية.
     

مشاركة هذه الصفحة