بين ابو صالح وابو عاهد......هات رأيك بصراحة

الكاتب : أبو صالح   المشاهدات : 1,278   الردود : 16    ‏2001-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-11-24
  1. أبو صالح

    أبو صالح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-17
    المشاركات:
    685
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز ابو عاهد
    الاخوة الاعضاء جميعا
    اعتقد ان كل منكم سمع او قرا ما دار في الساحة الشعرية من مساجلات الكثير منها اساء للشعر الشعبي وذلك بخروجه عن المألوف وتجاوز بكثير حدود الادب المتعارف عليها ومساهمة من الشعراء الشباب وضعنا عدة مساجلات حول هذا الموضوع نبداها بقصيدة البدع موجهة مني للاخ الشاعر ابو عاهد
    عسى تنال رضاكم ومنتظرين تعقيباتكم وانتقاداتكم

    قال أبو صالح إن الوعد للحر مقياس
    *******************من وفاء الشخص تعرف موضعه بالقياسي
    با نشارك على رغم المـشقة ولتعاس
    *********************والحقيقة نجلّـــــــــيها بدون التــــــــباسي
    تجربة خضتها إما الـــــتيجة فلا باس
    ********************لاجل تذ كـــــــير من بالحق ساهي وناسي
    يوم شفنا كرامة بعض لخـوان تنداس
    *******************قلت ما هو على قـــــــلبي بدون اقتباسي
    هات يالهاجس القـيفان ياقوت والماس
    ********************واغتنم فرصتك من قبل يضعف حماسي
    لا دبي يا رسولي بارسلك من بني ياس
    ********************عند صاحب وقدره فوق عــيني وراسي
    يا رسولي جباك الخط مطوي بقرطاس
    *******************قل لبو عاهــــد اني ذاك لي كان حاسي
    له معزه وحطيت الثقه به ولحـــساس
    *******************والصديق الوفي للعــــــهد ما هو بناسي
    با يرحب بضيفه مرحب أخماس وأسداس
    *********************يكرمه بالكباش المثربة في التباسي
    كيف رأيك من أهل المعرف والتـــهجاس
    *********************يوم كلن يقول انه على البحر رأسي
    مبتلي بالحماقة داخل القلب وسواس
    ********************واهم انه لبحر الشعر حط الأســــــاسي
    يوم قال إن رأسه ما خلق فوقها راس
    *********************قم من النوم طالت مدتك في النعاسي
    شايف الخالدي من خبرته حقق الكاس
    *******************الله بايرحمه واكساه خـــــــيرة لباسي
    يوم كان المؤدب من صميله مع الفاس
    ********************من تعدا حدوده نقده اخضر وغاســـي
    له رساله عــــظبمة دوم مـــنه ودلاس
    ***********************يخدم المجتمع يوخذ بمبدا القياسي
    لول في البحر ما يستخرج الا لغطاس
    **********************شرط عنده تجارب بالذهب والنحاسي
    البسوس ابتدت بين المهلهل وجساس
    ************************حرب طالت وياكم خلفت من مآسي
    حد يحاول شراء انصاره ولو بالتبخاس
    **********************او وضع نفسه أستاذ العلوم السياسي
    بعضهم قال انا للخصم علقم وبسباس
    *********************من رفع رايــــته قد با ينال التــــماسي
    بالوراثه لقيت العرق في النسل دساس
    **********************عنتره رغم لونه قرن يابس وقاسي
    عاد واحد نفش ريشه مقلد لقرناس
    ********************لا دخل في الوغى ما هاب ذيب الغلا سي
    حل سطح القمر واشرق على الكون نبراس
    *********************حسب قوله يقول انه شديد المراسي
    حط نفسه مكان البحتري وابن نواس
    ********************كفته راجــــــــح في لنتــــــخاب الرياسي
    من درا انه بكبره ولس الحب ولاس
    ****************ويش ذي كلـــــــــفه يشرب من السم كاسي
    تعب مسيكين واستولى على حاله الياس
    *****************الحسد نار تحرق شرت كهرب وماسي
    يمشي البعض دايم بالنميمة مع الناس
    *****************ينــــــتظر فرصته بالزور والاختلاسي
    بادلو بالتهم ما بين دوبي وكـــــناس
    *******************أو الحطب مهـــــــــنته كم بالمذ له يقاسي
    كل ما قد سبق حطوه ما بين لقواس
    *********************والحقيقة يجـــــسّدها صراع الكراسي
    الله اكبر على من دنس الشعر د ناس
    ********************وين ضاع الأدب ما بين ربعي وناسي
    ختمها بالنبي ما هز بارد ونسناس
    *********************دعوته ثابـــــــــته مثل الجبال الرواسي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-11-25
  3. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    انا رايي يابو صالح انك مبدع جدا جدا
    بس كنت قاسي على الجماعه الذي يحلموا ,,, يااخي خليهم يحلموا ووالله مايوصل منهم واحد لاسمح الركبه,,, ومن هو الذي كفته راجحه في الانتخاب الرياسي ,, انا اشوف ان ولا واحد واللي يزعل يدق راسه بحيد .
    وعلى كل حال نريد جواب ابو عاهد ياعيني عليك يابو عاهد ,,, وتسلم يابو صالح ولو انا فنان كنت باغني هذه القصيده بالصوت الكبير
    سلام ياشباب الغد والمستقبل الزاهر سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-11-25
  5. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    انا رايي عند ما اسمع الجواب
    بارك اللة فيك وصح لسانك البدع جميل ولكن الراي عند ما اشوف الجواب
    القيفي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-11-25
  7. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    مراحب على العين والراس

    العزيز الغالي ابو صالح :

    عزيزي لقد ضربت على وتر من الأوتار الحساسه واتمنى ان لايُخلف الضرب على الوترالحسّاس بعض الحساسيات من البدع ومن الجواب الذي سيكون في ظني اشد صراحة. وهذا الوازع عندي ليس وليد اللحظه او الايام القليلة الماضية بل منذ سنوات ولذلك كانت قصيدة (شاسعات الفوارق ) مع اديب المنتدى وشاعر الشباب الشاعر القدير خالد القعيطي ، وكانت قصيدة( الخلافة) للشاعر القدير العم ثابت عوض ، وسيكون في هذا المضمار الجواب على بدعك الرائع والذي جعلتني فيه كالمكبل في قيدين من قيود القوافي الصعبة.

    عزيزي واعزائي جميعاً اعدكم بالجواب غداً واتمنى من الله العلي القدير ان يوفقني في رد جامل ينال رضاكم، ورضا الشاعر الشاب ذو الثقافة الكبيرة، وصاحب المعاني الغزيرة ، الشاعر والصديق، والأخ والرفيق، (ابو صالح المسلماني) . فإلى غداً

    وتحياتي العطرة للجميع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-11-26
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    وهذا الجواب

    اخي ابو صالح اخواني الأعزاء : هذا جوابي على العزيز الغالي ابوصالح واحب توضيح شي هام حتى لاتختلط الأمور وهي ان البدع والجواب ليس الهدف منهما التقليل من قيمة رموز الشعر الشعبي ولكن القصد منهما التنبيه فقط وجل من لايخطئ فقد حصلت على الساحة بصمات ووصمات سئه لايخفى على احد مصادرها ، والخطأ لايهم بقدر مايهم التنبيه عليه من جهة الطرف الآخر والإقلاع عن الخطأ من جهة صاحب الخطأ.

    اكرر واوؤكد ان رموز الشعر الشعبي والذي بكل صراحة لايتجاوز عددهم عدد اصابع احدى اليدين . فهؤلاء هم مصدر من مصادر فخرنا واعتزازنا بهم يفوق كل تقدير ولكن لانرضى منهم ان تأتي منهم الاساءه لأنفسهم اولاً وللشعر الشعبي ثانياً ، ولذلك وجب التنبيه .

    اتمنى ان تكون الصورة اخذت حقها من الوضوح حتى لاتختلط المفاهيم.

    والى القصيدة:
    __________ حلف الوئام السداسي ___________


    قال ابو عهد لابرجع ولابعلن افلاس
    ============== يوم ابو صالح البادع يريد افتراسي
    جاب لي قافيه روّس بها الكيل رواس
    ============== ماترك لي وسع فيها ولاهو مواسي
    لكن الجهد بانبذل وباقول لاباس
    ============== ربما اني اصحيها هواجيس راسي
    أو نشل السلف منك ونقضيك بالكاس
    =============== مثلما كلت لي بارد كيلك خماسي
    بعد يامرحبا مليون مليار فـ اخماس
    =========== يرحب الضيف من قلبي وكامل حواسي
    باترحب مع البيضاء مدينة مكيراس
    =========== في وصولك سلا الخاطر ونيل الوناسي
    حسبي الله على من نكس الروس نكاس
    =============== ذي يريدوا لشعر الباديه لنتكاسي
    هم رموز القوافي حسبما قلت لاالناس
    ============== ويش ذنبي وذنبك غير ياما نقاسي
    فيهم العُجب والكبره وحب التغطراس
    ============= فيهم أوصاف تتشابه سوى بالجناسي
    حبوا الجهل ماغيره نسيوه طيّاس
    ============= حسبي الله على هذا الطباع السواسي
    *** *** ***
    يمثلوا حسب ظني دور جفري وعطاس
    =============== والنهايه قريبه من خطوط التماسي
    قد معي كوكبه باتجلي اظلام واغلاس
    =============== لو نوحد خطانا سوف نبني مراسي
    بانحط الحجر صماء لمدماك والساس
    ============= نجعله مُحكم المبنى وشرطي اساسي
    خلهم في تدهور خلهم في تنكاس
    ============== خلهم يحلموا في نيل بعض الكراسي
    فجأةً بايصابوا كلهم بالتهلواس
    ============ عندما يبصروا ((حلف الوئام السداسي))
    زادوا الطين بله زادو الحبل خلباس
    ============== خلوا الشعر للأغراض مثل التكاسي
    كل واحد يسب ماهم غايب وجُلاس
    ================= قال واحد لواحد عاده إلا نفاسي
    أو يقول ان ذا دوشان ماهل للعراس
    ================ أو يقول ان ذا جزار يذبح عراسي
    جاك ذا قال ذا رقاص ولا ابن كناس
    ============== أو كما ابليس كافر ويش هذا المئاسي
    ماسمعنا بهذا من مساطيل تكساس
    ============== أو ملاهيف حزب اللي يسموه شاسي
    لاتفكر بهم لاتنتظر طال لغلاس
    ================ مابزغ فجر ذي نعهد وماكنت حاسي
    والبسوس اعتبرها خير من ذولا لجناس
    =============== لو تقارن بهم هو ظلم واكبر بخاسي
    كانوا اقطابها خير العرب كمن اشواس
    =============== وينهم وين من شُمخ عوالي رواسي
    مامعي راي حتى ضمنه وسط كراس
    ================== مامعي سر بازيّد عليه احتراسي
    غير باقول من داس الكرامات ينداس
    ==================== والذي داسها لابد منه يداسي
    كان من كان هذا راي من دون شماس
    =============== مثلما الشمس واضح ماعليه التباسي
    من زعل من كلام الحق يرحل لمكناس
    =============== او لطنجه او اللي عاش فيها الاتاسي
    الشهامه شهامه دونها ذبح لمواس
    ================ دونها نار لاهب في عظيم اللهاسي
    وانه الخالدي وينه ولافيش مقياس
    =============== بين ابولوزه الشاعر شديد الضراسي
    كان في خير قمه كان في خير متراس
    ================ يختلف عنهم كل الأمور انعكاسي
    كان مثل الجبل ماكان ماكر ودساس
    ============== فرق ذي بينهم مثل الضحى والأماسي
    ذا كفايه وانا عـالعهد لو ذقت لرماس
    ============= والنبي مااخلفه لوجاء على قطع راسي
    واختم القول بالهادي وموسى وبالياس
    ================ وآل بيت النبي ذخري اذا حل يأسي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-11-26
  11. alraed

    alraed عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-07
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    1
    هذه قمة الابداع عندما يلتقي قطبي الشعر ابو صالح وابوعاهد ولا يسعني الا ان ازف لهم اجمل التحيه على ماقدموه في هذه العبارات التي كفو واوفوفيها فلكم تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-11-26
  13. ابو روح

    ابو روح عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    78
    الإعجاب :
    0
    بدع عظيم وجواب جميل رغم ان ابو صالح استهلك معظم المفردات على هذه القافية اما الموضوع فهو يهم ابو روح و جميع شعراء ومحبي الشعر الشعبي والذي بدأت للاسف الشديد الكثير من المهاترات بين رموزه سعيا في الوصول لمكانة المرحوم الخالدي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-11-26
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    صحيح أن للبدع روعة

    لكن الرد كان له طابع متميز وصورة منفردة وكأن القوافي رهن إشارته يغترفها غرفا . عموما لن أناقض ما طرحته في موضوع قصيد أبو قيس . وسأحاول أن أجد لنفسي مخرج هنا بإعطاء طورة نقدية مبسطة للقصيدتين.فلعل هذه الأبيات من قصيدة أبي عاهد تعطي صورة عن مستوى التدهور لدى أغراض الشعر الشعبي المعاصر:
    خلهم في تدهور خلهم في تنكاس
    ============== خلهم يحلموا في نيل بعض الكراسي
    فجأةً بايصابوا كلهم بالتهلواس
    ============ عندما يبصروا ((حلف الوئام السداسي))
    زادوا الطين بله زادو الحبل خلباس
    ============== خلوا الشعر للأغراض مثل التكاسي
    كل واحد يكيل السب ماهم غايب وجُلاس
    ================= قال واحد لواحد عاده إلا نفاسي
    أو يقول ان ذا دوشان ماهل للعراس
    ================ أو يقول ان ذا جزار يذبح عراسي
    جاك ذا قال ذا رقاص ولا ابن كناس
    ============== أو كما ابليس كافر ويش هذا المئاسي
    ماسمعنا بهذا من مساطيل تكساس
    ============== أو ملاهيف حزب اللي يسموه شاسي
    فهو قد وضح أسباب التدهور داعيا لمناضره أن يترفع عنها ويعود للشموخ القديم
    وهذه لعمري هي سابقة ممتازة لأبي عاهد حيث يعتني الشاعر بعملية تهذيب الشعر سواء كان شعره أو شعر غيره وهو ما يعطينا صورة متخيلة للشعر النقدي الذي يمكن أن يورده أحد الشعراء على الأخر
    ومثل هذا يكون رائع لو نظم بطرية تتوافق مثلا مع قصيدة العلفي لثابت عوض ثم تقدم على أساس تعليق فسيكون له مكانته بلا شك.
    ولعل هذ التوجيه جاء على أعقاب تمعن الشعر فيما جاء في البدع بقول أبو صالح
    عاد واحد نفش ريشه مقلد لقرناس
    ********************لا دخل في الوغى ما هاب ذيب الغلا سي
    حل سطح القمر واشرق على الكون نبراس
    *********************حسب قوله يقول انه شديد المراسي
    حط نفسه مكان البحتري وابن نواس
    ********************كفته راجــــــــح في لنتــــــخاب الرياسي
    من درا انه بكبره ولس الحب ولاس
    ****************ويش ذي كلـــــــــفه يشرب من السم كاسي
    تعب مسيكين واستولى على حاله الياس
    *****************الحسد نار تحرق شرت كهرب وماسي
    يمشي البعض دايم بالنميمة مع الناس
    *****************ينــــــتظر فرصته بالزور والاختلاسي
    بادلو بالتهم ما بين دوبي وكـــــناس
    *******************أو الحطب مهـــــــــنته كم بالمذ له يقاسي
    وهنا في هذا العجز يظهر إما خلل كطبعي أو إختلال في البيت أصلا(

    كفته راجــــــــح في لنتــــــخاب الرياسي )
    وكان المفترض يقول ( راجحه)
    وبالمقارنة بين هاتين المقطوعتين يمكن تنكشف كثير من الأسرار والمعاني التي هي في بطون الشعراء
    وهذا مطلب كبير للناقد المتأمل.
    إحساسي عند قراءة القصيدتين أنهما في غاية الروعة وتحتل هذه القافية في نفسي مكانة غرسها القردعي بسينيته المشهورة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-11-27
  17. خالد القعيطي

    خالد القعيطي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-05-14
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    القصيدتين من دُرر الشعر ... سلمت ياأبا صالح ولقد بدأت تظهُـــر ظهـــوراً مُــتميزاً
    اما أنت ياأبا عاهــد ففي غنى عن كل مانقــــول .
    البيت الذي أورده استاذنا ابو الفتوح .. لأبي صالح .. أصل البيت
    والحطب مهنته كم بالمذله يقاسي ( خطاء في الطباعه فقط ) كُتب او , فاختل البيت
    وفي قصيدة ابي عاهد لفت أنتباهي
    كل واحد يكيل السب ماهم غايب وجُلاس .... هل فيه خطاء مطبعي , لست متأكد

    هذه مجرد ملاحظـــات ولا أخفي أعجابي الشد يد بالقصيدتين وبالشاعرين
    وتفضلوا بقبول خالص محبتي وتقديري
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-11-27
  19. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    سلمت ياابو صالح على اختيارك الابيات الجميله في القصيده وعلى روعه القصيده ومعانيها واعتقد ان حروفها صعبه وقليله جدآ
    جواب الاخ ابو عاهد كان في منتهى الروعه ومعاني الكلمات كانت جميله جدآ والحروف كانت صعيبه لابو عاهد لان ابو صالح استولى على الحروف كلها ولم يقسمها بالعدل ولاكن كفائه ابو عاهد اثبتت كيف يسيطر على جلب الحروف من صفاء صرصر
    ولاهم من ذا كله انكم اشعلتوا مجلس الشعر هذه الايام وهذا مانتمناه ان يستمر بدون كسل ولاملل
    واتمنى لكم التوفيق جميعآ
    وادعوا الوالد العزيز ابو قيس العلفي استاذ الشعر يقول رأيه في القصيدتين
    وشكرآ للجميع
    وكل عام وانتم بخير
     

مشاركة هذه الصفحة